47 سؤال بالاجابة النموذجية على الباب الثاني علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة للصف الثانى الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14122013

مُساهمة 

. 47 سؤال بالاجابة النموذجية على الباب الثاني علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة للصف الثانى الثانوى




علم الاجتماع الباب الثاني : علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة
الفصل الأول : التنشئة الاجتماعية
بدون عملية التنشئة الاجتماعية يظل الفرد مجرد كائن بيولوجى.
فى ضوء هذه العبارة وضح أهمية التنشئة الاجتماعية فى حياة الفرد.
الإجابة
١ ــ الطفل يكتسب منها إنسانيته ويتحول من كائن بيولوجى لإنسان اجتماعى وهذا يعنى أن الفرد لا يحيا حياة اجتماعية سليمة بالاعتماد على إمكانياته البيولوجية فقط إنما لابد أن يتعلم أساليب وطرق المعيشة، والمشاركة فى البيئة الاجتماعية وذلك من خلال عملية التنشئة الاجتماعية.
٢ ــ فالتنشئة الاجتماعية هى أداة المجتمع فى تكوين مواطنين صالحين يعرفون حقوقهم وواجباتهم ويحترمون الآخرين بغض النظر عن مجتمعاتهم أو دياناتهم.
٣ ــ التنشئة الاجتماعية تكسب الأفراد مجموعة من القيم فعن طريقها يتعلمون القواعد الأخلاقية المثالية، وأهمية الالتزام بها فى السلوك وأهمية المشاركة الاجتماعية والسياسية، وأهمية التطوع والتعاون من أجل خدمة الآخرين. مما يجعل المواطن عضوًا نافعًا فى المجتمع ومواطنًا صالحًا.
٤ ــ فالتنشئة الاجتماعية عملية مستمرة تصاحب الفرد فى كل مراحل حياته فى الأسرة والمدرسة والجامعة ومكان العمل، ومن خلال تعامله مع أقرانه وأفراد مجتمعه.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
تنتهى عملية التنشئة الاجتماعية للفرد عند مرحلة الطفولة.
الإجابة
تنتهى عملية التنشئة الاجتماعية للفرد عند مرحلة الطفولة.   ( العبارة خطأ )
* عملية التنشئة الاجتماعية ليست خاصة بالصغار فقط، ولكنها تستمر مدى الحياة سواء داخل الأسرة أو المدرسة أو العمل أو النادى ... إلخ.
* ففى جميع المراحل يتعلم الطفل سلوكًا وقيمًا ومعارف متجددة فيعدل من سلوكه وقيمه ومعارفه، ويجددها باستمرار، فالفرد فى عملية تنشئة مستمرة لكى يكون قادرًا على الاندماج فى مجتمعه.

استنتج نمط التنشئة الاجتماعية غير الصحيح فى كل من الأساليب الآتية :
( أ ) التدليل والتسلط المبالغ فيه للأبناء.
( ب ) معاقبة الطفل على سلوك ما فى موقف معين ثم إثابته عليه فى موقف آخر.
( جـ ) التمييز فى المعاملة بين الذكور والإناث.
الإجابة
( أ ) الحماية الزائدة.
( ب ) تضارب معاملة الأطفال.
( جـ ) التمييز فى المعاملة بين الأطفال.

الفصل الثاني : الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماع والاغتراب
حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يوجد فرق بين الوعى الفردى والوعى الجماهيرى.
الإجابة
لا يوجد فرق بين الوعى الفردى والوعى الجماهيرى.  ( العبارة خطأ )
١ ــ الوعى الفردى : يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.
٢ ــ الوعى الجماعى أو الجماهيرى : الذى يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة والمجتمع.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الاغتراب له آثار إيجابية تمكن الفرد من تحقيق أهدافه.
الإجابة
الاغتراب له آثار إيجابية تمكن الفرد من تحقيق أهدافه.   ( العبارة خطأ )
التعليل : الآثار السلبية للاغتراب تعوق قدرة الفرد على ممارسة إمكانياته وتحقيق أهداف وخلق مشكلات اجتماعية تهدد تماسك المجتمع وتقدمه ، وهى :
( أ ) الإحجام عن المشاركة الاجتماعية.
( ب ) زيادة المعارضة والصدام والعنف.
( جـ ) اللامبالاة والنفور والإدمان.

اقترح ثلاثة أساليب يمكن بها علاج مشكلة الاغتراب.
الإجابة
* تنمية وعى حقيقى مستنير لدى الشباب بالحياة الإنسانية وأهدافها السامية.
* تنمية الوعى بأهداف المجتمع وغاياته وظروفه ومشكلاته لأن تقدم المجتمع يأتى نتيجة جهود أفراده وليس كمنحة ( هبة ) من قوى خارجية.
* تنمية الفهم للمعايير الاجتماعية، وما يطرأ عليها فى ظل ظروف التغير وأن التمسك بها يؤدى إلى تماسك المجتمع واستقراره.
* تنمية الوعى بأهمية المشاركة الاجتماعية وتدعيم الديمقراطية .
* تنمية الوعى بطرق النجاح السليمة أمام الشباب، وربطها بالعمل الجاد والبعد عن الطموحات غير الواقعية.
* مساعدة الشاب على تقبل ذاته كإنسان وتدعيم القوة فيه والاستمتاع بحياته، والبعد عن مظاهر الكبت والحرمان.

لماذا تعد وسائل الإعلام من أهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى لدى أفراد المجتمع ؟
الإجابة
وسائل الإعلام : من أهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى لدى الأفراد, وذلك من خلال ما تقدمه برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات وغيرها، ولوسائل الإعلام أهمية خاصة لما لها من قدرة على الإقناع والتشويق وإمكانيات فنية وتتمثل فى الإذاعة والتليفزيون والمجلات والصحف.

الفصل الثالث : قيمة الوقت واستخدامه
بم تفسر :
ارتباط ظاهرة هدر الوقت بغياب الوعى والأمية.
الإجابة
يرتبط السلوك الذى يؤدى إلى هدر الوقت وضياعه بالأمية وغياب الوعى، فالأفراد الأكثر وعيًا وأكثر ثقافة يسلكون أى يقومون بسلوك وتصرفات وفقًا لخطة جيدة للوقت للانتفاع به بأقصى طاقة ممكنة.
ويمكن القول بأن هدر الوقت ( ضياعه ) جريمة، ولكن لا يعاقب عليها القانون.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
السلوك العام لأفراد المجتمع من مظاهر هدر الوقت.
الإجابة
السلوك العام لأفراد المجتمع من مظاهر هدر الوقت.  ( العبارة صواب )
هناك بعض الصور التى تمثل هدرًا للوقت منها :
* البطء الشديد فى حركة بعض الأفراد المحيطين بك أو تتعامل معهم.
* الأحاديث التليفونية الطويلة والمجاملات المبالغ فيها، والخلافات المفتعلة، والنوم الطويل، والكسل والإهمال وعدم التخطيط.

صنف الوقت بالمعنى الاجتماعى.
الإجابة
١ ــ وقت الفرد : هو المرتبط بأفعال الفرد الشخصية التى تتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية.
٢ ــ وقت الجماعة : هو المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات.
يوجد نوعان من وقت الجماعة :
* الوقت الرسمى للجماعة : هو مرتبط بالأفعال التى تتم من خلال مؤسسات رسمية كالمدرسة أو المصنع ( فى أوقات العمل الرسمية ).
* الوقت غير الرسمى للجماعة : يتمثل فى الوقت المرتبط بالأفعال التى تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمى مثل الوقت المرتبط بالعلاقات الاجتماعية القائمة بين أعضائها، والجهود التطوعية التى يقوم بها فى غير أوقات العمل الرسمية.
٣ ــ وقت المجتمع : يتمثل فى الوقت المرتبط بالأفعال التى تتعلق بالإطار الثقافى والأحداث المرتبطة به فى المجتمع ويسمى بالوقت الدورى، ويتمثل فى الأفعال المرتبطة بالمواسم والأعياد الرسمية. فهى تمثل له معنى اجتماعيًّا وثقافيًّا بالنسبة للمجتمع ككل.
ملحوظة : من الصعب الفصل بين هذه الأنواع الثلاثة للوقت إلا للدراسة العلمية فهى متداخلة ومتفاعلة، فإن ما يدور أو يحدث من أفعال وأحداث اجتماعية تؤثر فى المجتمع فى زمن معين ما هى إلا نتاج أفعال الأشحاص والجماعات الاجتماعية عن طريق القيام بالأنشطة الاجتماعية لتحقيق هدف معين.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
نظرة الفرد لأهمية الوقت لا تختلف من إطار ثقافى إلى إطار ثقافى آخر.
الإجابة
نظرة الفرد لأهمية الوقت لا تختلف من إطار ثقافى إلى إطار ثقافى آخر.  ( العبارة خطأ )
* قيمة الوقت والنظر إليه تختلف من مجتمع لآخر باختلاف الإطار الثقافى والتقدم الحضارى فيه.
مثال : المجتمعات المتقدمة تعتبر الوقت أغلى ثرواتها، لذلك تهتم به وتحسن استغلاله وذلك يعد سبب تقدمها.
* المجتمعات المتخلفة تهدر قيمة الوقت ، وهذا سبب تخلفها.
* قيمة الوقت ترتبط بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج والحياة فى المجتمع، لذلك يوجد فرق بين أهل الريف وأهل الحضر فى نظرتهم للوقت.

علم الاجتماع الباب الثاني : علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة
ما النتائج المترتبة على :
تضارب معاملة الطفل؟
الإجابة
النتائج المترتبة على تضارب معاملة الطفل :
يتمثل هذا التضارب فى أن يعاقب الطفل على سلوك ما فى موقف معين ثم يثاب أو لا يعاقب على نفس السلوك فى موقف آخر. هذا التناقض فى المعاملة يؤدى إلى عدم ثقة الطفل بالكبار، واضطراب النمو السوى وتعرضه لانفصال الشخصية وتناقض القيم.
مثال : يعاقب الطفل على عدم استخدام أدوات المائدة أمام الضيوف، ثم لا يهتم الأبوان بذلك فى الأوقات العادية.

أجب عن الآتى :
تخلف أساليب الإنتاج من مظاهر هدر الوقت ــ هل تؤيد هذا الرأى؟ ولماذا؟
الإجابة
تخلف أساليب الإنتاج من مظاهر هدر الوقت.
-الطالب الذى يؤيد : تكون الإجابة فى ضوء ما يلى :
نعم أؤيد :
التبرير : (تخلف أساليب الإنتاج) من مظاهر هدر الوقت، فالاعتماد على الأساليب التقليدية القديمة يعد مضيعة للوقت.
-الطالب الذى لا يؤيد : يذكر مبررات منطقية.

أجب عن الآتى :
اقترح حلولًا لحماية الشباب من الاغتراب.
الإجابة
طرق حماية الشباب من الاغتراب .
الأساليب التى تعمل على حماية الشباب من الاغتراب ومساعدة المغتربين على محو اغترابهم:
-تنمية وعى حقيقى مستنير لدى الشباب بالحياة الإنسانية وأهدافها السامية.
-تنمية الوعى بأهداف المجتمع وغاياته وظروفه ومشكلاته لأن تقدم المجتمع يأتى نتيجة جهود أفراده وليس كمنحة
(هبة) من قوى خارجية.
-تنميـة الفهـم للمعاييـر الاجتماعية، وما يطرأ عليها فى ظل ظروف التغير وأن التمسك بها يؤدى إلى تماسك المجتمع واستقراره.
-تنمية الوعى بأهمية المشاركة الاجتماعية وتدعيم الديمقراطية.
-تنميـة الوعـى بطـرق النجـاح السليمـة أمـام الشباب، وربطهـا بالعمـل الجـاد والبعد عن الطموحات غير الواقعية.
-مساعـدة الشـاب علـى تقبـل ذاتـه كإنسـان وتدعيم القوة فيه والاستمتاع بحياته، والبعد عن مظاهر الكبت والحرمان.

أجب عن الآتى :
اعرض مظاهر هدر الوقت فى ضوء دراستك.
الإجابة
مظاهر هدر الوقت :
-(تخلف أساليب الإنتاج) وذلك نتيجة الاعتماد على الأساليب التقليدية القديمة.
-تخلف وسائل المواصلات والاتصالات : مما يؤدى إلى هدر الوقت وتعطل الأعمال نتيجة لتأخر العمال عن الوصول إلى أعمالهم وتأخر عمليات النقل والتوزيع.
-تخلـف نظـم الإدارة : الروتيـن والبيروقراطيـة (التعقيـدات المكتبيـة) غيــاب عمليـات التحضير والإشراف.
-السلوك العام للأفراد فى المجتمع :
يرتبط السلوك الذى يؤدى إلى هدر الوقت وضياعه بالأمية وغياب الوعى.

أجب عن الآتى :
تلعب القدوة دورًا مهمًّا فى عملية التنشئة الاجتماعية للفرد ــ دلل على ذلك بالأمثلة.
الإجابة
تلعب القدوة دورًا مهمًّا فى عملية التنشئة الاجتماعية للفرد.
القدوة : يمثل الأب والأم والكبار فى الأسرة قدوة بالنسبة للطفل فكل ما يمارسونه من سلوك يعتبر مثلاً أعلى يجب أن يتبع، على الأسرة أن تراعى سلوكياتها أمام الأطفال (يجب أن تكون قدوة حسنة). فمثلاً يجب على الأب والأم والكبار فى الأسرة تطبيق تعاليم الدين فى سلوكياتهم اليومية ــ حسن معاملة الجيران ــ المشاركة الاجتماعية فى المواقف المختلفة.

وضح ذلك
التمييز فى المعاملة بين الأطفال والحماية الزائدة من أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئ.
الإجابة
التمييـز فــى المعـــاملة بيـن الأطفـال والحمـاية الزائـدة مـن أسـاليب التنشئـة الاجتماعية غير الصحيحة.
(أولًا) التمييز فى المعاملة بين الأطفال :
مثل تمييز بعض الأسر للذكور عن الإناث، أو تمييز الأطفال الصغار عن الكبار.
يؤدى هذا إلى تنمية مشاعر الغيرة والحقد والانتقام.
كما أنه يصرف الطفل عن دراسته ويضيع جهده لمحاولة تغيير هذا التمييز كما يؤدى إلى الإحباط والفشل.
(ثانيًا) الحماية الزائدة :
وتعنى الحماية الزائدة التدليل الزائد وتعنى أيضًا التسلط (السيطرة المبالغ فيها).
فى الحالة الأولى يحصل الطفل على كل ما يريده، فلا يرفض له طلب.
فـى الحالـة الثانيـة لا يسمـح للطفـل بأى فرصـة للتعبير عـن نفسـه أو ممارسـة مسئولياته.
هذه الأساليب غير الصحيحة تؤدى بالطفل إلى السلبية والخضوع واللامبالاة وعدم تحمل المسئولية أو إلى العنف والتطرف والانحراف.

أجب عن الآتى :
التعليم من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى ــ ناقش.
الإجابة
التعليم من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى.
يعد التعليم من أهم المصادر الرسمية التى تسهم فى تشكيل الوعى الاجتماعى لدى أفراد المجتمع، ويرجع ذلك إلى المعارف والمعلومات والأنشطة التى تقدمها المؤسسات التعليمية المختلفة مما يساعد على إدراك واقعهم ومشكلات مجتمعهم.

ما المقصود بكل من ؟ :
بالوعى الاجتماعى.
الإجابة
المقصود بالوعى الاجتماعى :
هو اتجاه عقلى يمكن الفرد من فهم ذاته والبيئة المحيطة به، وهو بذلك يعنى تجاوز الفرد إدراك واقع جماعته الصغيرة التى ينتمى إليها إلى إدراك واقع المجتمع كحقيقة كلية مترابطة وليس كوقائع منفصلة أو أحداث متناثرة.

وضح ذلك
ميز علماء الاجتماع بين نوعين من الوعى الاجتماعى.
الإجابة
ميز علماء الاجتماع بين نوعين من الوعى الاجتماعى هما :
الوعى الفردى : يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.
الوعى الجماعى أو الجماهيرى : الذى يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة والمجتمع.

حدد ما يأتى :
(مفهوم) الاغتراب.
الإجابة
مفهوم الاغتراب :
يعبر عن الانفصال بين الفرد والبيئة الاجتماعية التى يعيش فيها، فهو يعيش فى عزلة دون تحقيق أدنى درجة من الاندماج.

أجب عن الآتى :
يرى سيمان عالم الاجتماع أن هناك صورًا متعددة للاغتراب ــ ناقش ثلاث صور منها.
الإجابة
صور الاغتراب  :
فسر عالم الاجتماع (سيمان)  ظاهرة الاغتراب فى خمس صور أساسية هى :
( أ ) انعدام القــوة :
يتمثل فى شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير فى أحداث المجتمع ــ إحساسه أنه مجرد ترس صغير فى المجتمع الكبير.
فى هذه الحالة يغلب على الفرد : (اللامبالاة ــ السلبية ــ عدم الثقة بالنفس ــ التسليم بالأمر الواقع).
(ب) انعدام المعنى :
أى عدم قدرة الفرد على التمييز بين الاختيارات والبدائل التى تفيد فى تغيير الظروف الاجتماعية.
يشعر الفرد بهالة من الضبابية (أى عدم وضوح الرؤية) والغموض وعدم الفهم.
مثل عدم قدرة الفرد على تحديد أهدافه وكيفية تحقيقها.
(جـ) انعدام المعايير :
هى حالة يشعر فيها الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية ويفقد الثقة بقيمة العمل الجاد كسبيل للنجاح.
يلجأ لتحقيق أهدافه من خلال طرق غير مشروعة، مثل دفع الرشوة للحصول على وظيفة مرموقة دون بذل الجهد المناسب.  
( د ) العزلة الاجتماعية :
هى حالة من رفض قواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التى يدين بها معظم أعضاء المجتمع، وشعور الفرد بأن ثقافته مختلفة ومنفصلة عن ثقافة الآخرين.
(هـ) الغربة الذاتية :
هى حالة من رفض الشخص لذاته، وفقدان الثقة بنفسه، وعدم الرضا عن حياته والشعور بأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه.

حدد صور الاغتراب الدالة على ذلك :
شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير فى أحداث المجتمع.
الإجابة
شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير فى أحداث المجتمع. «انعدام القــوة».

حدد صور الاغتراب الدالة على ذلك :
عدم قدرة الفرد على التمييز بين الاختيارات والبدائل التى تفيد فى تغيير الظروف الاجتماعية.
الإجابة
عدم قدرة الفرد على التمييز بين الاختيارات والبدائل التى تفيد فى تغيير الظروف الاجتماعية . «انعدام المعنى».

حدد صور الاغتراب الدالة على ذلك :
شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية ويفقد الثقة بقيمة العمل الجاد كسبيل للنجاح.
الإجابة
شعور الفرد بانهيار المعايير فـى العلاقـات الاجتماعية ويفقد الثقة بقيمة العمل الجاد كسبيل للنجاح. «انعدام المعايير».

حدد صور الاغتراب الدالة على ذلك :
رفض قواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التى يدين بها معظم أعضاء المجتمع، وشعور الفرد بأن ثقافته مختلفة ومنفصلة عن ثقافة الآخرين، لذلك يشعر الفرد بالوحدة والانعزال.
الإجابة
رفض قواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التى يدين بها معظم أعضاء المجتمع، وشعور الفرد بأن ثقافته مختلفة ومنفصلة عن ثقافة الآخرين، لذلك يشعر الفرد بالوحدة والانعزال.
«العزلة الاجتماعية».

حدد صور الاغتراب الدالة على ذلك :
رفض الشخص لذاته، وفقدان الثقة بنفسه، وعدم الرضا عن حياته والشعور بأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه.
الإجابة
رفض الشخص لذاته، وفقدان الثقة بنفسه، وعدم الرضا عن حياته والشعور بأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه «الغربة الذاتية».

أجب عن الآتى :
الأفراد الأكثر وعيًا وثقافة يسلكون وفق تخطيط جيد للوقت.
(فى ضوء هذه العبارة اعرض لأبعاد القيمة الاجتماعية للوقت).
الإجابة
(القيمة الاجتماعية للوقت) :
( أ ) الوقت إمكانية وثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واستغلاله فى تقدمه ورقيه.
(ب) الوقت حرية : الإنسان حر طالما لديه وقت يستطيع من خلاله تحقيق مقاصده (أهدافه) وهو حر فى تنظيمه بالطريقة التى تعجبه.
(جـ) الوقت فعل وحركة  : الوقت ليس له معنى مجرد أى ليس له معنى أو قيمة فى حد ذاته إنما يتحدد معناه بالحركة والنشاط الذى يحدث فيه.
مثال : تاريخ ٢٣ يوليو ١٩٥٢ م لم يكن له معنى فى حد ذاته (أى مجردًا) ولكن تحدد معناه بحدوث الثورة فى ذلك الوقت.
( د ) الوقت التـزام : يقيَّــم أى عمل ناجــح فى ضوء الوقت الذى تــم فيه إنجاز هــذا العمل, فالوقت يلزمك بأداء نشاطات معينة بكفاءة ما فى مساحة معينة من الوقت.
(هـ) الوقت مسئولية : عندما يعطى للفرد فرصة من الوقت لإتمام عمل معين، فهو يتحمل هذه المسئولية أمام نفسه والآخرين، بل أمام الله.
( و ) الوقت تجديد وتطوير : فإذا تحدثنا عن الماضى والحاضر والمستقبل فإننا نتحدث عن تجديد للحياة، فالوقت يعطى للحياة معنى ويحقق رفاهية الإنسان.

أجب عن الآتى :
يكتسب الفرد أنماط السلوك من خلال تنشئته اجتماعيًّا ــ ناقش.
تعد التنشئة الاجتماعية أداة المجتمع لتكوين المواطن الصالح ــ علل.
تلعب التنشئة الاجتماعية دورًا مهمًّا فى حياة الفرد ــ دلل على ذلك.
الإجابة
يكتسب الفرد أنماط السلوك من خلال تنشئته اجتماعيًّا.
(أولًا) تعد التنشئة الاجتماعية أداة المجتمع لتكوين المواطن الصالح.
(ثانيًا) تلعب التنشئة الاجتماعية دورًا مهمًّا فى حياة الفرد يتضح ذلك فيما يلى:
( أ ) الطفل يكتسب منها إنسانيته ويتحول من كائن بيولوجى لإنسان اجتماعى.
(ب) تكسب الفرد القدرة على المشاركة فى البيئة الاجتماعية.
(جـ) فالتنشئة الاجتماعية هى أداة المجتمع فى تكوين مواطنين صالحين يعرفون حقوقهم وواجباتهم ويحترمون الآخرين  بغض النظر عن مجتمعاتهم أو دياناتهم.
( د ) التنشئة الاجتماعية تكسب الأفراد مجموعة من القيم, فعن طريقها يتعلمون القواعــد الأخلاقية المثالية وأهمية الالتزام بها فى السلوك وأهمية المشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجل خدمة الآخرين؛ مما يجعل المواطن عضوًا نافعًا فى المجتمع ومواطنًا صالحًا.
(هـ) فالتنشئة الاجتماعية عملية مستمرة تصاحب الفرد فى كل مراحل حياته فى الأسرة والمدرسة والجامعة ومكان العمل، ومن خلال تعامله مع أقرانه وأفراد مجتمعه.

أجب عن الآتى :
وسـائـل الإعـلام والمنظمـات المهنيـة والسياسيـة مـــن مصــادر تشكيـل الوعـى الاجتماعى. وضح.
الإجابة
وسائل الإعلام : من أهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى لدى الأفراد ، بل لها أهمية خاصة لما لها من قدرة على الإقناع والتشويق وإمكانيات فنية .
المنظمات المهنية والسياسية : تلعب المنظمات المهنية والأحزاب السياسية دورًا مهمًّا فى تشكيل الوعى الاجتماعى لدى الأفراد وذلك من خلال ما تقدمه من برامج وندوات ومؤتمرات وما تنشره فى الصحف والمجلات الثقافية والحزبية.

أجب عن الآتى :
التثقيـف الذاتـى يمثـل ركنًا أساسيًّا فـى تشكيل الوعى الاجتماعى.
هل تؤيد؟ ولماذا؟
تقع بعض المسئولية على عاتق الفرد فى تشكيل الوعى ــ دلل على ذلك.
الإجابة
التثقيف الذاتى يمثل ركنًا أساسيًّا فى تشكيل الوعى الاجتماعى.
الطالب الذى يؤيد تكون إجابته فى ضوء ما يلى :
نعم أؤيد :
التثقيف الذاتى  يمثل ركنًا أساسيًّا فى تشكيل الوعى الاجتماعى، كما أنه من المصادر غير الرسمية، من ثم تقع المسئولية على الشخص نفسه،  فالإنسان المثقف إذ يبذل جهدًا كبيرًا يمكِّنه من الإدراك الحقيقى للمجتمع ومشكلاته وذلك يكون عن طريق القراءة والاطلاع.
كما أن للوعى الاجتماعى مستويات فمستوى الوعى المطلوب لدى (المدرس ــ أستاذ الجامعة ... إلخ) يختلف عن مستوى الوعى المطلوب من أى رجل عادى.
الطالب الذى لا يؤيد : يذكر مبررًا مناسبًا.

ضع المصطلح المناسب لما يلى :
العملية التى يتم من خلالها إكساب الفرد أنواعًا من السلوك والمهارات الضرورية للمشاركة فى الحياة الاجتماعية.
الإجابة
التنشئة الاجتماعية

أجب عن الآتى :
تتعدد أساليب التنشئة فى الأسرة. اذكر ثلاثة منها.
الإجابة
أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة :
- الملاحظة والتقليد والمشاركة : يبدأ الطفل بملاحظة سلوك الكبار ثم يقلدهم، وعندما يكبر وتتاح له فرصة المشاركة يشارك الأسرة سواء فى الأعمال أو النقاش والحوار أو المشاركة فيتعلم أساليب العمل والتعبير عن المشاعر.
مثال : الطفل يلاحظ أباه وهو يصلى فيقلده.
- القــدوة : يمثل الأب والأم والكبار فى الأسرة قدوة بالنسبة للطفل فكل ما يمارسونه من سلوك يعتبر مثلاً أعلى يجب أن يتبع. فعلى الأسرة أن تراعى سلوكياتها أمام الأطفال (يجب أن تكون قدوة حسنة).
- الثواب والعقاب : يساعد على تنمية أنماط سلوكية مرغوب فيها، والتخلص من أنماط غير مرغوب فيها. مثال : عندما يسلك الطفل سلوكًا حسنًا نجد الوالدين يسران لذلك، ويوجهان له أنواعًا من الثواب (الشكر، ومشاعر الرضا، وتقديم الهدايا) وذلك يعمل على تدعيم هذا السلوك لدى الطفل، ويحاول تكراره للحصول على الثواب، والعكس يحدث فى حالة العقاب.
- الاستجابة لتساؤلات الطفل : يميل الطفل بطبيعته إلى حب الاستطلاع واكتشاف البيئة من حوله، وتكون الأسرة هى مصدر المعلومات الأول للطفل ؛ لذلك يجب على كل أسرة أن تتيح وقتًا كافيًا للإجابة عن تساؤلات الأطفال بل وتشجعهم على التساؤل والتأمل والتفكير.
- المواقف المربية : أى المواقف التى يصممها الآباء والأمهات بطريقة مقصودة يقصدون منها توصيل معلومات أو غرس قيم واتجاهات أو تكوين أنماط سلوكية معينة لدى أطفالهم.
مثال : تعليم الأم طريقة من طرق إعداد الطعام لابنتها.

أجب عن الآتى :
يمكن تصنيف الوقت بالمعنى الاجتماعى ــ ناقش.
الإجابة
يصنف الوقت بالمعنى الاجتماعى إلى :
- وقت الفرد : هـــو المرتبــط بأفعــال الفــــرد الشخصيـة التــى تتصل بإشباع حاجاتـه ومطالبه الأساسية.
- وقت الجماعة : هو المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات.
*يوجد نوعان من وقت الجماعة :
( أ ) الوقت الرسمى للجماعة : هــو مرتبط بالأفعــال التى تتم من خلال مؤسسات رسميــة كالمدرسة أو المصنع (فى أوقات العمل الرسمية).
(ب) الوقت غير الرسمى للجماعة : يتمثل فـى الـوقت المرتبط بالأفعال التى تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمى مثل الوقت المرتبط بالعلاقات الاجتماعية القائمة بين أعضائها، والجهود التطوعية التى يقومون بها فى غير أوقات العمل الرسمية.
- وقت المجتمع : يتمثل فى الوقت المرتبط بالأفعال التى تتعلق بالإطار الثقافى والأحداث المرتبطة به فى المجتمع ويسمى بالوقت (الدورى).
*يتمثل فى الأفعال المرتبطة بالمواسم والأعياد الرسمية، فهى تمثل له معنى اجتماعيًّا وثقافيًّا بالنسبة للمجتمع ككل.
من الصعب الفصل بين هذه الأنواع الثلاثة للوقت إلا للدراسة العملية فهى متداخلة ومتفاعلة ، فإن ما يدور أو يحدث من أفعال وأحداث اجتماعية تؤثر فى المجتمع فى زمن معين ما هى إلا نتاج أفعال الأشخاص والجماعات الاجتماعية عن طريق القيام بالأنشطة الاجتماعية لتحقيق هدف معين.

أجب عن الآتى :
استنتج نمط التنشئة غير الصحيح فى كل أسلوب من الأساليب التالية :
- «التدليل والتسلط المبالغ فيهما».
- معاقبة الطفل على سلوك فى موقف معين، ثم إثابته عليه فى موقف آخر.
الإجابة
نمط التنشئة غير الصحيح فى كل أسلوب من الأساليب التالية :
- التدليل والتسلط المبالغ فيهما.(الحماية الزائدة).
- معاقبة الطفل على سلوك فى موقف معين، ثم إثابته عليه فى موقف آخر.
(التضارب فى معاملة الأطفال)

أجب عن الآتى :
كيف يمكن استخدام الوقت والاستفادة منه؟ وضح بالأمثلة.
الإجابة
استخدام الوقت :
-تختلف الطريقة التى يستخدم بها الوقت من مجتمع إلى آخر ومن نمط إنتاجى إلى آخر.
-هناك علاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية فى العمل.
-كلما استطاع الفرد أن يستخدم وقته جيدًا ويخطط لوقته تخطيطًا جيدًا كان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة.
-وقد كان تنظيم الوقت وتخطيطه أسلوبًا معتمدًا لدى الفلاسفة والعلماء والكتاب وأنهم حققوا إنجازاتهم الفكرية والعلمية من خلال استغلال الثوانى والدقائق فى حياتهم وتنظيم أوقاتهم بما يضمن لهم إنجازات يومية متواصلة. وخير مثال على ذلك كاتبنا الكبير نجيب محفوظ كان يقسم وقته بين العمل والرياضة والترفيه عن النفس.

أجب عن الآتى :
للأسرة دور مهم ومكانة خاصة فى عملية التنشئة الاجتماعية. هل تؤيد؟ ولماذا؟
الإجابة
للأسرة دور مهمٌّ ومكانة خاصة في عملية التنشئة الاجتماعية.
تعد الأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية لما لها من دور مميز ومكانة خاصة فى عملية التنشئـة الاجتماعيــة (الأسـرة هـى المسئول الأول عـن عملية التنشئة الاجتماعية) فهى تلعب دورًا مهمًّا فى نقل ثقافة المجتمع إلى أبنائها وفى تكوينهم كمواطنين.
- تتم عملية التنشئة الاجتماعية فى الأسرة من خلال مجموعة من الأساليب منها :
[الملاحظــة والتقــليد والمشـاركة، القـدوة، الثـواب والعقـاب، الاستجـابة لتساؤلات الطفل، المواقف المربية]

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
القسوة والعنف فى المعاملة من أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة.
الإجابة
القسوة والعنف فى المعاملة من أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة.( العبارة خطأ )
التعليل : تتمثل القسوة والعنف فى العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسى والمعنوى عن طريق الكلام.
فالعنف قد يكون مفيدًا فى بعض المواقف ولكن تكراره قد يؤدى إلى نتائج عكسية، حيث يحول إلى سلوك مفضل عند الأطفال فى التعامل مع الآخرين.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
تعد وسائل الإعلام من المصادر الثانوية لتشكيل الوعى الاجتماعى.
الإجابة
تعد وسائل الإعلام من المصادر الثانوية لتشكيل الوعى الاجتماعى.(العبارة خطأ)
التعليل : من أهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى الرسمية لدى الأفراد وسائل الإعلام، بل لها أهمية خاصة لما لها من قدرة على الإقناع والتشويق وإمكانيات فنية.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
ترتبط قيمة الوقت بأساليب الإنتاج السائدة فى المجتمع.
الإجابة
ترتبط قيمة الوقت بأساليب الإنتاج السائدة فى المجتمع.(العبارة صواب)
التعليل  :
-قيمة الوقت والنظر إليه تختلف من مجتمع لآخر باختلاف الإطار الثقافى والتقدم الحضارى فيه.
مثال : المجتمعات المتقدمة تعتبر الوقت أغلى ثرواتها، لذلك تهتم به وتحسن استغلاله وذلك يعد سبب تقدمها.
-المجتمعات المتخلفة تهدر قيمة الوقت، وهذا سبب تخلفها.
-قيمة الوقت ترتبط بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج والحياة فى المجتمع، لذلك يوجد فرق بين أهل الريف وأهل الحضر فى نظرتهم للوقت.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
تتوقف عملية التنشئة الاجتماعية بوصول الفرد لمرحلة المراهقة.
الإجابة
تتوقف عملية التنشئة الاجتماعية بوصول الفرد لمرحلة المراهقة.(العبارة خطأ)
التعليل  : فالتنشئة الاجتماعية عملية مستمرة تصاحب الفرد فى كل مراحل حياته فى الأسرة والمدرسة والجامعة ومكان العمل ومن خلال تعامله مع أقرانه وأفراد مجتمعه.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يعد انعدام المعايير مظهرًا رئيسيًّا لحدوث الاغتراب.
الإجابة
يعد انعدام المعايير مظهرًا رئيسيًّا لحدوث الاغتراب.(العبارة صواب)
التعليل : انعدام المعايير : حالة يشعر فيها الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية ويفقد الثقة بقيمة العمل الجاد كسبيل للنجاح.
- يلجأ لتحقيق أهدافه من خلال طرق غير مشروعة. مثل دفع الرشوة للحصول على وظيفة مرموقة دون بذل الجهد المناسب.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الوقت تجديد وتطوير.
الإجابة
الوقت تجديد وتطوير .(العبارة صواب)
التعليل : فإذا تحدثنا عن الماضى والحاضر والمستقبل فإننا نتحدث عن تجديد للحياة، فالوقت يعطى للحياة معنى ويحقق رفاهية الإنسان.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الثواب والعقاب من أساليب التنشئة فى الأسرة.
الإجابة
الثواب والعقاب من أساليب التنشئة السليمة  فى الأسرة.(العبارة صواب)
التعليل  : يساعد على تنمية أنماط سلوكية مرغوب فيها، والتخلص من أنماط غير مرغوب فيها.
مثال : عندما يسلك الطفل سلوكًا حسنًا نجد الوالدين يسران لذلك، ويوجهان له أنواعًا من الثواب (الشكر، ومشاعر الرضا، وتقديم الهدايا) وذلك يعمل على تدعيم هذا السلوك لدى الطفل، ويحاول تكراره للحصول على الثواب، والعكس يحدث فى حالة العقاب.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الاغتراب له آثار إيجابية تمكن الفرد من تحقيق أهدافه.
الإجابة
الاغتراب له آثار إيجابية تمكن الفرد من تحقيق أهدافه.(العبارة خطأ)
التعليل  : للاغتراب آثار سلبية :
١ــ الإحجام (البعد) عن المشاركة الاجتماعية.
٢ــ زيادة المعارضة والصدام والعنف.
٣ــ اللامبالاة والنفور والإدمان

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الأسرة هى المؤسسة الوحيدة للتنشئة الاجتماعية.
الإجابة
الأسرة هى المؤسسة الوحيدة للتنشئة الاجتماعية.(العبارة خطأ)
التعليل  :
تعتبر عملية التنشئة الاجتماعية محصلة لتأثير المؤسسات الاجتماعية سواء بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
هناك بعض المؤسسات لها تأثير أقوى من الأخرى فى مراحل العمر المختلفة.
تتأثر هذه المؤسسات بالإطار الثقافى العام فى المجتمع، ولكن لكل منها أساليبها وطرقها الخاصة فى عملية التنشئة الاجتماعية.
أهم هذه المؤسسات : (الأسرة ــ المدرسة ــ الجماعات الثقافية ــ وسائل الإعلام).
تعد الأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية لما لها من دور مميز ومكانة خاصة فى عملية التنشئة الاجتماعية (الأسرة هى المسئول الأول عن عملية التنشئة الاجتماعية) فهى تلعب دورًا مهمًّا فى نقل ثقافة المجتمع إلى أبنائها وفى تكوينهم كمواطنين.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يوجد فرق بين الوقت الطبيعى أو الفيزيقى والوقت بالمعنى الاجتماعى.
الإجابة
لا يوجد فرق بين الوقت الطبيعى أو الفيزيقى والوقت بالمعنى الاجتماعى .(العبارة خطأ)
التعليل  : يوجد نوعان من الوقت :
١ــ الوقت الطبيعى أو الفيزيقى : هو مسافة بين نقطتين فى عمر الإنسان، ويحسب بأنواع التقويم المختلفة (القرن والعقد ــ السنة والشهر ــ الفصل ــ الأسبوع ــ اليوم ــ الساعة ــ الدقيقة ــ الثانية).
٢ــ الوقت بالمعنى الاجتماعى : هو الخبرات الحياتية والاجتماعية التى يمر بها الإنسان فى فترة زمنية معينة.
نحن نحدد الوقت الطبيعى أو الفيزيقى بعلامات اجتماعية، كأن يقول : منذ ثورة ١٩٥٢ مثل هذه الأحداث الاجتماعية تعطى للوقت معنى وتمثل نقطة تحول فى حياة البشرية.
ملحوظة : من الصعب الفصل بين الوقت الفيزيقى والوقت الطبيعى فهذا التقسيم للدراسة فقط.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى