50 سؤال بالاجابة النموذجية على (الباب الثاني دوافع وانفعالات السلوك الإنساني) علم النفس للصف الثانى الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14122013

مُساهمة 

. 50 سؤال بالاجابة النموذجية على (الباب الثاني دوافع وانفعالات السلوك الإنساني) علم النفس للصف الثانى الثانوى




الباب الثاني   دوافع وانفعالات السلوك الإنساني
الفصل الأول : دوافع السلوك الإنساني
حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
تحقير الطفل يقلل من قدراته الإبداعية.
الإجابة
تحقير الطفل يقلل من قدراته الإبداعية.  (العبارة صواب)
يرجع ذلك لمحاولة كف دافع الفضول أو حب الاستطلاع.
يوجد (دافع الفضول أو حب الاستطلاع) لدى الإنسان منذ طفولته، بل ولدى معظم الكائنات الحية. يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به، والحصول على خبرات جديدة.
لا ترتبط بالحصول على مكافأة أو إرضاء دافع آخر (مثل الحصول على الطعام).
تشجع أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة والمدرسة هذا الدافع لدى الأطفال لتنمية مهارتهم على الاستكشاف ، مما يؤدى إلى تنمية القدرات العقلية وخاصة قدرات التفكير الإبداعى.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
الميل إلى الجنس الآخر.
الإجابة
الجنس.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
لعب الطفلة مع عروستها.
الإجابة
الأمومة.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
البحث عن الطعام.
الإجابة
الجوع.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
كثرة الأسئلة.
الإجابة
الفضول أو حب الإستطلاع.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
قيام الفرد بكل حاجاته بنفسه.
الإجابة
الاستقلال.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
المنافسة (محاولة التفوق على الآخرين).
الإجابة
الإنجاز.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
تولى المناصب القيادية.
الإجابة
الإنجاز.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
اتجاه الشباب نحو الزواج.
الإجابة
الجنس.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
رعاية الأم لأبنائها رعاية خاصة.
الإجابة
الأمومة.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
رغبة الشخص فى التفوق على أقرانه.
الإجابة
الإنجاز.

إلى أى أنواع الدوافع ترجع هذه الاستجابات ؟ :
محاولة الفرد القيام بأعمال المخاطرة والتفوق على زملائه.
الإجابة
الإنجاز.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
السلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على محددات اجتماعية فقط.
الإجابة
السلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على محددات اجتماعية فقط.  (العبارة خطأ)
دافع الجنس دافع فطرى يقوم على أسس بيولوجية تساعد على بقاء النوع، فالسلوك الجنسي يعتمد فى ارتقائه ونضجه على أساس بيولوجى يتمثل فى الهرمونات الجنسية، إلا أن هذا السلوك يشكل وفقًا لخبرات الحياة والمعايير والقيم الدينية والاجتماعية والثقافية المحيطة بالفرد فى المجتمع الذى يعيش فيه،  فمجتمعنا الإسلامى ينظر إلى الجنس على أنه فطرة الله، تتم ممارسته بعد نضجه فى ظل نظام اجتماعى هو الزواج. فهو لا يميل إلى التحقير ولا الإباحة بل التوظيف فى إطار القيم الاجتماعية والدينية.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
دافع الأمومة من الدوافع الفسيولوجية الخالصة.
الإجابة
دافع الأمومة من الدوافع الفسيولوجية الخالصة .  (العبارة خطأ)
دافع الأمومة: له أسس بيولوجية إلا أنه يشكل فى المجتمع الإنسانى وفقًا للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية والخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم، ولنماذج سلوك الأمومة التى يمكن أن تقلدها. شخصيتهم وتساعدهم على التوافق النفسى والاجتماعى. لذا فقد اهتمت المجتمعات الحديثة بموضوع رعاية الأم للأبناء واعتنت به.
كما أن سلوك الأم مع الأبناء منذ الميلاد وخلال مراحل العمر المختلفة هى التى تشكل سلوكه.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
التنشئة  الاجتماعية  فى  الأسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الإنجاز لدى الطفل.
الإجابة
التنشئة  الاجتماعية  فى  الأسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الإنجاز لدى الطفل. (العبارة خطأ)
يتمثل دافع الإنجاز فى تحقيق أعلى قدر من الإنجاز فى أنماط النشاط العقلى والاجتماعى.
يحقق له قدرًا من التفوق على أقرانه، تساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال:
( أ ) التشجيع على أنواع السلوك الذى يتسم بالاستقلال والتميز.
( ب ) ومحاولة التفوق على الزملاء.
( جـ ) ومحاولة القيام بأنواع من السلوك تتسم بالمبادأة وبذل أقصى جهد لتحقيق أهداف متميزة مثال ذلك الأسرة التى تشجع أبناءها على أن يكونوا أبطالاً أو علماء أو ساسة مقابل الأسرة التى تقلل من شأن قدراتهم ومهاراتهم وتضع أمامهم العراقيل النفسية والمادية فلا يسعون لتحقيق شىء لمستقبلهم.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
تتدخل العديد من المتغيرات فى ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع.
الإجابة
تتدخل العديد من المتغيرات فى ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع. (العبارة صواب)
العوامل المؤثرة فى ترتيب دوافع الإنسان:
( أ ) الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل (دوافع الاستقلال فى مقابل التبعية).
( ب ) السمات الشخصية: مثل (درجة الثقة بالنفس - والاتزان الوجدانى والانطوائية).
( جـ ) القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد.
( د ) الخبرات الشخصية فى الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء التى يتمثلها الفرد.
( هـ ) الظروف الاجتماعية المباشرة ( فى الأسرة والمدرسة ) والظروف العامة.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
للمنبه الخارجى دور كبير فى تحريك الدافع.
الإجابة
للمنبه الخارجى دور كبير فى تحريك الدافع. (العبارة صواب)
بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدافع ولكنها لا تخلق الدافع. أى أنه إذا لم يكن الدافع موجودًا لم يكن للمنبه الخارجى تأثير فى تحريكه.
مثال: الطعام قد يحرك الدافع عندما يراه الجائع إذا كان جوعان، أى إذا توافر دافع الجوع، أما إذا كان شبعان فلا يكون له تأثير على الدافع.

«رغم أن دافع الأمومة له أسس بيولوجية إلا أنه يتشكل وفقًا للعديد من القيم». هل تؤيد هذا الرأى؟ اذكر مبرراتك.
الإجابة
رغم أن دافع الأمومة: له أسس بيولوجية إلا أنه يشكل فى المجتمع الإنسانى وفقًا للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية والخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم، ولنماذج سلوك الأمومة التى يمكن أن تقلدها.
كما أن سلوك الأم مع الأبناء منذ الميلاد وخلال مراحل العمر المختلفة هى التى تشكل شخصيتهم وتساعدهم على التوافق النفسى والاجتماعى. لذا فقد اهتمت المجتمعات الحديثة بموضوع رعاية الأم للأبناء واعتنت به.
الطالب الذى لايؤيد عليه أن يذكر مبررات منطقية.

الفصل الثاني : الانفعالات
حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الاستجابة الانفعالية تختلف باختلاف التقدير المعرفى للموقف.
الإجابة
الاستجابة الانفعالية تختلف باختلاف التقدير المعرفى للموقف. (العبارة صواب)
فتقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبرتنا الانفعالية.
مثال: إذا وجدت سيارة تنحدر إليك بسرعة فإنك تخاف خوفًا شديدًا ولكن إذا علمت أنها سيارة من لعب الملاهى فإن خوفك سيقل.
إذن التقدير المعرفى هو المسئول عن تحديد نوع الانفعال وليس الاستجابة الفسيولوجية.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا توجد علاقة بين شدة الانفعال ومستوى الأداء العقلى والمعرفى.
الإجابة
لا توجد علاقة بين شدة الانفعال ومستوى الأداء العقلى والمعرفى. (العبارة خطأ)
١ - الخبرة الانفعالية إذا كانت ضعيفة ومنخفضة يكون مستوى الأداء العقلى والإبداعى ضعيفًا حيث يقل الاهتمام والتركيز.
٢ - يصل الأداء العقلى والإبداعى إلى أعلى مستوى مع وجود درجة متوسطة من الخبرة الانفعالية.
٣ - ينخفض الأداء العقلى والإبداعى بدرجة شديدة مع الدرجة المرتفعة من التوتر والانفعال وذلك لأنه يؤدى إلى تشتيت الانتباه والتفكير.

تعبيرات الوجه تخدم عمليات التخاطب الجماهيرى .. دلل على ذلك بالأمثلة.
الإجابة
١ - تخدم التعبيرات الانفعالية (خاصة تعبيرات الوجه) عملية التخاطب الجماهيرى.
٢ - هذا التخاطب (من خلال توصيل التعبير الانفعالى للآخرين) يخدم عملية التفاعل الاجتماعى بين الأفراد لأن إظهار التعبيرات الانفعالية للآخرين يساعدهم على الاستجابة الملائمة وتقديم العون لهم.
مثال: النظر لشخص خائف يدل على أنه فى خطر يحتاج لمساعدته، وإدراك أن شخصًا فى حالة غضب يجعلنا نتوقع منه تصرفًا مفاجئًا وعنيفًا، مما يجعلنا أكثر حذرًا.

كيف يمكن قياس وتقدير الانفعال؟
الإجابة
يمكن تقدير وتمييز الانفعالات وفقًا لعدد من الأبعاد التى يمكن قياسها وتقديرها من أهمها:
١- الطابع الوجدانى: ويتراوح بين طرفين (السرور - والكدر أو الحزن).
٢- الشدة أو الحدة: تختلف درجة الانفعال من حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو المرتفعة.
٣- المدة أو الاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التى تستغرقها.
٤- البساطة أو التعقيد: قد تكون الانفعالات المثارة فى موقف معين بسيطة أو معقدة ومتداخلة ويصعب الفصل بينها.

حدد وظيفة الجانب التعبيرى للانفعال.
الإجابة
فتقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبرتنا الانفعالية.
مثال: إذا وجدت سيارة تنحدر إليك بسرعة فإنك تخاف خوفًا شديدًا ولكن إذا علمت أنها سيارة من لعب الملاهى فإن خوفك سيقل.
إذن التقدير المعرفى هو المسئول عن تحديد نوع الانفعال وليس الاستجابة الفسيولوجية.

هات مثالًا وضح من خلاله كيف يسهم تقديرنا للموقف فى تشكيل الخبرة الانفعالية وتفسيرها.
الإجابة
إذا وجدت سيارة تنحدر إليك بسرعة فإنك تخاف خوفًا شديدًا ولكن إذا علمت أنها سيارة من لعب الملاهى فإن خوفك سيقل.

مراجعة عامة على الوحدة الثانية
أجب عن الآتى :
تساعد الانفعالات على التوافق النفسى والاجتماعى . وضح ذلك .
الإجابة
تساعد الانفعالات على التوافق النفسى والاجتماعى :
تساعدنا الانفعالات على التكيف مع ظروف البيئة الخارجية .
تساعدنا على التوافق النفسى والاجتماعى مع الآخرين .
لا يمكن أن نتصور شخصًا يبذل مزيدًا من الجهد لتحقيق التوافق النفسى دون تذوق خبرة انفعالية سارة تشجعه ، أو خبرة مكدرة تعلمه تجنب الموقف المسبب لهذه الخبرة المكدرة .
من الواضح أن الأفراد الأسوياء يتميزون بقدرتهم على التحكم فى الانفعالات وعدم التمادى فيها حتى لا يكونوا عرضة للمرض النفسى والجسمى ، أما الأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة وتتسم انفعالاتهم بالشدة والحدة غير المبررة فإنهم ينهكون طاقتهم الجسمية ويؤدى ذلك إلى أمراض نفسية لهم .

أجب عن الآتى :
للتنشئة الاجتماعية دور فعال فى تنمية دافع الإنجاز . دلل على ذلك .
الإجابة
للتنشئة الاجتماعية  دور فعال فى  تنمية دافع الانجاز.  
يتمثل دافع الإنجاز فى تحقيق أعلى قدر من الإنجاز فى أنماط النشاط العقلى والاجتماعى.
يحقق للفرد قدرًا من التفوق على أقرانه، وتساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال :
التشجيع على أنواع السلوك الذى يتسم بالاستقلال والتميز.
محاولة التفوق على الزملاء.
محاولة القيام بأنواع من السلوك تتســــم بالمبادأة وبذل أقصى جهد لتحقيق أهداف متميزة.
مثال ذلك : الأسرة التى تشجع أبناءها على أن يكونوا أبطالاً أو علماء أو ساسة مقابل الأسرة التى تقلل من شأن قدراتهم ومهاراتهم وتضع أمامهم العراقيل النفسية والمادية فلا يسعون لتحقيق شىء لمستقبلهم.

أجب عن الآتى :
اذكر تعريف كل من الدافع والانفعال موضحًا العلاقة بينهما .
الإجابة
تعريف الدافع والانفعال .
الدافع : هو نوع من التوتر (طاقة كامنة داخل الفرد) تدفعه للقيام بسلوك معين
(الاستجابة) لتحقيق هدف معين (خفض حدة التوتر وإشباع الحاجة).
مثال : دافع الجوع ينشأ عن الحاجة إلى الطعام، وهذا يؤدى إلى شعور الشخص بنوع من التوتر الداخلى يدفع للبحث عن الطعام والعثور عليه (الاستجابة) وتناوله، أى الإحساس بالشبع (أى الهدف) أو إشباع الحاجة.
تعريف الانفعال :
يمكن تعريف الانفعال بأنه عبارة عن : حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسى نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد (أى نتيجة وجود عقبة تحول بين الفرد وبين ممارسته لنشاطه وتفكيره بالطريقة التى اعتاد عليها).
وهى تشمل الفرد كله، وتؤثر (وفقًا لشدتها) فى كل من سلوكياته وتعبيراته وخبراته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية (فهو قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ــ اضطراب فى إفرازات الغدد).
من أمثلتها : (الخوف ــ الغضب ــ السرور).
العلاقة بين الانفعال والدافع :
برغم من وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع، إلا أنه يمكن التمييز بينهما :
تستثار الانفعالات غالباً من منبهات خارجية.
تستثار الدوافع عن منبهات داخلية.
بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدافع ولكنها لا تخلق الدافع.
تعتمد الدوافع على الانفعالات, أى تستمد منها الطاقة التى تدفعه للقيام بسلوك معين لإشباع الدافع.

أجب عن الآتى :
العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء التكيفى للموقف علاقة منحنية
( حلل هذه العبارة ) .
الإجابة
العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء التكيفى للموقف علاقة منحنية .
هناك علاقة منحنية بين الخبرة الانفعالية والأداء التكيفى والمعرفى .
فالخبرة الانفعالية إذا كانت ضعيفة ومنخفضة يكون مستوى الأداء العقلى والإبداعى ضعيفًا حيث يقل الاهتمام والتركيز .
ينخفض الأداء العقلى والإبداعى بدرجة شديدة مع الدرجة المرتفعة من التوتر والانفعال ؛ وذلك لأنه يؤدى إلى تشتيت الانتباه والتفكير .
يصل الأداء العقلى والإبداعى إلى أعلى مستوى مع وجود درجة متوسطة من الخبرة الانفعالية .
مثال : عندما يحاول الطالب الإجابة عن أسئلة الامتحان بنوع من اللامبالاة وعدم الاهتمام ، فاحتمال وقوعه فى الخطأ أو عدم حصوله على درجة عالية يكون كبيرًا .
ففى حالة الخوف الشديد (شدة التوتر) تؤدى إلى تشتيت الانتباه وعدم القدرة على الإجابة الصحيحة .
أما فى حالة الهدوء والاتزان فيستطيع أن يحقق أعلى قدر من الدرجات والتفوق .

أجب عن الآتى :
يلعب الجانب التعبيرى للانفعال دورًا مهمًّا فى تحقيق التفاعل الاجتماعى بين أفراد المجتمع ــ هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
الإجابة
يلعب الجانب التعبيرى للانفعال دورًا مهمًّا فى تحقيق التفاعل الاجتماعى بين أفراد المجتمع .
الطالب الذى يؤيد  تكون الإجابة فى ضوء ما يلى : ( نعم أؤيد ) .
التبرير : السلوك الظاهرأو الاستجابة التعبيرية ( أو التعبيرات الانفعالية ) :
تخدم التعبيرات الانفعالية ( خاصة تعبيرات الوجه ) عملية التخاطب الجماهيرى .
هذا التخاطب ( من خلال توصيل التعبير الانفعالى للآخرين ) يخدم عملية التفاعل الاجتماعى بين الأفراد .
إظهار التعبيرات الانفعالية للآخرين يساعدهم على الاستجابة الملائمة وتقديم العون لهم .
مثال : النظر لشخص خائف يدل على أنه فى خطر ويحتاج لمساعدته ، وإدراك أن شخصًا فى حالة غضب يجعلنا نتوقع منه تصرفًا مفاجئًا وعنيفًا ؛ مما يجعلنا أكثر حذرًا .
الطالب الذى لا يؤيد عليه أن يذكر مبررات منطقية .

جب عن الآتى :
اقترح ثلاثة أساليب لتنمية دافعى الإنجاز والانتماء .
الإجابة
اقترح ثلاثة أساليب لتنمية دافعى الإنجاز والانتماء .
دافع الإنجاز : سبق الإجابة عنه .
دافع الانتماء :
يصدر عن حاجة الفرد للانتماء إلى جماعة ( كالأسرة والأصدقاء ) .
يكوِّن الفرد علاقات حميمة ( طيبة ) بأشخاص آخرين .
تعد هذه العلاقات من علامات الحياة الاجتماعية السوية للفرد ( أى أنه شخص سوى ) .
تساعده على خفض توتره وحل مشكلته الانفعالية والاجتماعية بإرضاء دوافعه وخفض مستوى توتره .
يمكن تنمية هذا الدافع من خلال :
تشجيع الأبناء على مشاركة الأهل والجيران فى المناسبات الاجتماعية المختلفة.
تشجيع الأبناء على المشاركة فى الأعمال التطوعية لمساعدة المحتاجين .
تشجيع الأبناء على المشاركة فى الندوات والاحتفالات التى تقام من قبل الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى .

أجب عن الآتى :
قارن بين الدوافع الفسيولوجية الخالصة والفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى .
الإجابة
مقارنة  بين الدوافع الفسيولوجية الخالصة والفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى .
(أولًا) الدوافع الفسيولوجية ( الخالصة ) .
تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية .
يترتب على عدم إشباعها هلاك الفرد  .
لا تحتاج لطرف آخر للإشباع . أهمها : دافع العطش ودافع الجوع .
(ثانيًا) الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى .
يشترك الإنسان مع معظم الحيوانات فى الأسس البيولوجية لدافعى الجنس والأمومة .
يترتب على رضائهما بقاء النوع وليس بقاء الفرد .
تتطلب الاشتراك مع كائن آخر  لإشباعها .
أهمها : ( الدافع الجنسى دافع الأمومة ) .

أجب عن الآتى :
يميز علماء النفس بين ثلاثة جوانب للانفعال . وضح بإيجاز وظيفة كل منها .
الإجابة
يميز علماء النفس بين ثلاثة جوانب للانفعال . يمكن إيضاحها فيما يلى :
الجانب الفسيولوجى للانفعال :
ويتمثل هذا الجانب فى التغيرات الجسمية الفسيولوجية التى تنتج عن تنشيط بعض أجزاء المخ وخاصة الجهاز العصبى (الذى يقوم بمد الجسم بالطاقة اللازمة عند مواجهة الطوارئ).
أهم هذه التغيرات الفسيولوجية :
(ازدياد سرعة ضربات القلب ــ ارتفاع ضغط الدم ــ تجلط الدم عند الجروح ــ ازدياد العرق أو نقصانه ــ زيادة السكر فى الدم لتزويد الكائن الحى بالطاقة اللازمة).
هناك تلازم بين شدة الانفعال وشدة الاستثارة الفسيولوجية (كالغضب والخوف لمواجهة الخطر بالقتال أو الهروب).
كذلك نفس الاستجابة الشديدة تظهر مع (الفرح، أو السعادة البالغة).
انفعالات (الأسى والحزن) تتميز بهبوط العمليات الجسمية.
الخبرة الشعورية أو  التقدير المعرفي  الإدراكى للموقف :  
فتقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبرتنا الانفعالية.
مثال : إذا وجدت سيارة تنحدر إليك بسرعة فإنك تخاف خوفًا شديدًا ولكن إذا علمت أنها سيارة من لعب الملاهى فإن خوفك سيقل.
إذًا التقدير المعرفى هو المسئول عن تحديد نوع الانفعال وليس الاستجابة الفسيولوجية.
الجانب التعبيرى : سبق الإجابة عنه.
علل : لماذا يؤدى عدم إشباع الفرد لحاجاته  لحدوث خلل وعدم توازن فى سلوكه.
لأن الحاجة : تعنى افتقاد الكائن الحى (الإنسان أو الحيوان) لشىء ما، ويترتب عليه نوع من التوتر يدفع الكائن للقيام بسلوك معين لإرضاء هذه الحاجة, والحاجة قد تكون داخلية (كالحاجة للهواء ــ الماء ــ الطعام) أو اجتماعية (كالحاجة إلى التفوق ــ الانتماء).
مثال : الحاجة إلى الطعام، نتيجة نقص الغذاء فى الدم يحدث نوع من التوتر يدفع الكائن الحى للبحث عن الطعام لتحقيق الإشباع وبالتالى يخفض حدة التوتر.

أجب عن الآتى :
تلعب القيم والمعايير الاجتماعية دورًا بارزًا فى تنظيم وإشباع دافع الأمومة ــ وضح .  
الإجابة
تلعب القيم والمعايير الاجتماعية دورًا بارزًا فى تنظيم وإشباع دافع الأمومة .  
الطالب الذى يؤيد ، تكون الإجابة فى ضوء ما يلى : ( نعم أؤيد )  .
التبرير : دافع الأمومة : له أسس بيولوجية إلا أنه يشكل فى المجتمع الإنسانى وفقًا للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية والخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ، ولنماذج سلوك الأمومة التى يمكن أن تقلدها .
كما أن سلوك الأم مع الأبناء منذ الميلاد وخلال مراحل العمر المختلفة هى التى تشكل شخصيتهم وتساعدهم على التوافق النفسى والاجتماعى ؛ لذا فقد اهتمت المجتمعات الحديثة بموضوع رعاية الأم للأبناء واعتنت به .
الطالب الذى لايؤيد : عليه أن يذكر مبررات منطقية .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يمكن التمييز بين الانفعالات والدوافع .  
الإجابة
لا يمكن التمييز بين الانفعالات والدوافع .(العبارة خطأ)
التعليل : برغم من وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع، إلا أنه يمكن التمييز بينهما:
(أولًا) تستثار الانفعالات غالبًا من منبهات خارجية:
تستثار الدوافع عن منبهات داخلية.
بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدافع ولكنها لا تخلق الدافع.
(ثانيًا) تعتمد الدوافع على الانفعالات؛ أى تستمد منها الطاقة التى تدفعه للقيام بسلوك معين لإشباع الدافع.

دافع الجنس  من الدوافع المكتسبة  لذا  تلعب القيم والمعايير الاجتماعية دورًا بارزًا فى تنظيمه وإشباعه .
الإجابة
دافع الجنس من الدوافع المكتسبة  لذا تلعب القيم والمعايير الاجتماعية دورًا  بارزًا فى تنظيمه وإشباعه .( العبارة خطأ )
التعليل : دافع الجنس دافع فطرى يقوم على أسس بيولوجية تساعد على بقاء النوع ، فالسلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على أساس بيولوجى يتمثل فى الهرمونات الجنسية ، إلا أن هذا السلوك يشكل وفقًا لخبرات الحياة والمعايير والقيم الدينية والاجتماعية والثقافية المحيطة بالفرد فى المجتمع الذى يعيش فيه ،  فمجتمعنا الإسلامى ينظر إلى الجنس على أنه فطرة الله ، تتم ممارسته بعد نضجه فى ظل نظام اجتماعى هو الزواج ، فهو لا يميل إلى التحقير ولا الإباحة بل التوظيف فى إطار القيم الاجتماعية والدينية .

تحقير قدرات الأطفال وعقابهم يقلل من قدراتهم الإبداعية .
الإجابة
تحقير قدرات الأطفال وعقابهم يقلل من قدراتهم الإبداعية. (العبارة صواب)
التعليل : يرجع ذلك لمحاولة كف دافع الفضول أو حب الاستطلاع.
يوجد (دافع الفضول أو حب الاستطلاع) لدى الإنسان منذ طفولته، بل ولدى معظم الكائنات الحية.
يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به، والحصول على خبرات جديدة.
لا ترتبط بالحصول على مكافأة أو إرضاء دافع آخر (مثل الحصول على الطعام).
تشجع أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة والمدرسة هذا الدافع لدى الأطفال لتنمية مهارتهم على الاستكشاف؛ مما يؤدى إلى تنمية القدرات العقلية وخاصة قدرات التفكير الإبداعى.
أساليب التنشئة الخاطئة قد تؤدى إلى كف هذا الدافع ؛ مما يقلل فرص التفكير الإبداعى.
مثال : محاولة قهر الطفل وعدم الاستجابة له، ومنعه من المناقشة والحوار بحجة عدم وجود الوقت أو الانشغال، كأن تقول الأم للطفل : لا تسأل، أو ترفض أن تجيب عن أسئلته أو تحرمه من التجريب بنفسه .

دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الفرد .
الإجابة
دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الفرد . ( العبارة صواب )
التعليل : دافع العطش : يتولد عن الحاجة إلى الماء :
يرتبط دافع العطش بتنظيم الجسم لعملية الحصول على الماء .
من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الإنسان ، فهو المكون الرئيسى للدم ومعظم أنسجة الجسم .
يقوم بحمل الغذاء والأكسجين للأنسجة وكذلك الفضلات .
نحن نفقد الماء عن طريق العرق والبول فعند نقص كمية الماء من الجسم يكتشف مهاد المخ ذلك من خلال مستقبلات حسية فيعطى إشارة للكليتين أن تعيد الماء إلى مجرى الدم ( فى حالة النوم أو الصوم ) وفى نفس الوقت يشعر الإنسان بالعطش فيبحث عن الماء .
يحدث العطش نتيجة نقص الكمية العامة للسائل فى الدم مما يدفعه للحصول على الماء لإعادة التوازن الداخلى .

يعتمد دافع الأمومة على أسس بيولوجية خالصة .
الإجابة
يعتمد دافع الأمومة على أسس بيولوجية خالصة . (العبارة خطأ ) .
التعليل : سبق الإجابة عن دافع الأمومة .

يستمد الانفعال طاقته من الدافع .  
الإجابة
يستمد الانفعال طاقته من الدافع . ( العبارة خطأ ) .
التعليل : تعتمد الدوافع على الانفعالات ؛ أى تستمد منها الطاقة التى تدفعه للقيام بسلوك معين لإشباع الدافع .
مثال : الحرمان الذى ينشأ عن الحاجة إلى الطعام يدفع الفرد للبحث عن الطعام لإشباع الدافع ( الجوع ) ، إرضاء الدافع يصحبه انفعال السرور وعدم الإشباع يصحبه الكدر .
إذن الانفعال يسبق الدافع ويتبعه .

تقدير وتمييز الانفعالات أمر مستحيل .
الإجابة
تقدير وتمييز الانفعالات أمر مستحيل . ( العبارة خطأ ) .
التعليل : يمكن تقدير وتمييز الانفعالات وفقًا لعدد من الأبعاد من أهمها :    
الطابع الوجدانى : ( السرور ــ والكدر أو الحزن ) .
الشدة أو الحدة : تختلف درجة الانفعال من حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو المرتفعة .
المدة أو الاستمرار : تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التى تستغرقها .
البساطة أو التعقيد : قد تكون الانفعالات المثارة فى موقف معين بسيطة أو معقدة ومتداخلة ويصعب الفصل بينها .

حدد العوامل المؤثرة فى ترتيب دوافع الإنسان .
الإجابة
العوامل المؤثرة فى ترتيب دوافع الإنسان .
الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل (دوافع الاستقلال فى مقابل التبعية ) .
السمــات الشخصيــة : مثــل ( درجـــة الثقــة بالنفس ــ والاتـزان الوجــدانى
والانطوائية ) .
القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد .
الخبرات الشخصية فى الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء التى يتمثلها الفرد .
الظروف الاجتماعية المباشرة ( فى الأسرة والمدرسة ) والظروف العامة .

أجب عن الآتى :
« تقدير الفرد للموقف يسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية وتفسيرها » .
« التغيرات الفسيولوجية تسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية وتفسيرها » ........
أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
الإجابة
تقــدير الفـرد للموقف يسهم فــى تشكيـل الخبـرة الانفعـالية وتفسيرها .(هذا التعبير أدق).
التعليل : مثال :  إذا وجدت سيارة تنحدر إليك بسرعة فإنك تخاف خوفًا شديدًا ولكن إذا علمت أنها سيارة من لعب الملاهى فإن خوفك سيقل.
فالتغيرات الجسمية الفسيولوجية المصاحبة لكثير من الانفعالات تكون متشابهة، فالاستثارة الفسيولوجية المصاحبة لحالة الغضب والخوف هى نفس الاستثارة الفسيولوجية المصاحبة لحالة (الفرح، أو السعادة البالغة) إذًا التقدير المعرفى هو المسئول عن تحديد نوع الانفعال وليس الاستجابة الفسيولوجية.

أجب عن الآتى :
وضح كيف تساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية دافع الاعتماد على النفس .
الإجابة
تساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية دافع الاعتماد على النفس :
تؤدى أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل إلى تنمية هذا الدافع ، وذلك من خلال ما يلى :
تنمية المهارات والوظائف الإدراكية والحركية والاجتماعية .
مكافأة ( تشجيع ) سلوك الاستقلال والاعتماد على النفس .

أجب عن الآتى :
دافع الجوع يتولد عن الحاجة إلى الطعام ــ وضح .  
الإجابة
( دافع الجوع يتولد عن الحاجة إلى الطعام ) :
من الدوافع الفسيولوجية القوية التى تجعلنا نبذل طاقتنا وفكرنا للحصول على الطعام فالإنسان لا يستطيع الاستمرار فى تحمل الجوع .

أجب عن الآتى :
حدد نوع الدافع المصاحب لكل سلوك من السلوكيات الآتية :
محاولة الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسه بنفسه .
الرغبة فى التعاون والشعور بالتجاوب وإقامة علاقات حميمة مع الآخرين .
سعى الفرد لبلوغ أكبر قدر من التفوق العقلى والاجتماعىعلى أقرانه .
الإجابة
الدافع المصاحب لكل سلوك من السلوكيات الآتية :
- محاولة الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسه بنفسه. (الاستقلال والاعتماد على النفس).
- الرغبة فى التعاون والشعور بالتجاوب وإقامة علاقات حميمة مع الآخرين. (الانتماء).
- سعى الفرد لبلوغ أكبر قدر من التفوق العقلى والاجتماعى على أقرانه. (الإنجاز).

ما النتائج المترتبة على :
تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل على فهم ما يقع بين يديه ويلفت نظره .
الإجابة
تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل على فهم ما يقع بين يديه ويلفت نظره :   تنمية دافع الفضول أو حب الاستطلاع ، تنمية مهارتهم على الاستكشاف ، مما يؤدى إلى تنمية القدرات العقلية وخاصة قدرات التفكير الإبداعى .

ما النتائج المترتبة على :
تذوق الفرد لخبرة انفعالية سارة .
الإجابة
تذوق الفرد لخبرة انفعالية ســارة : بذل مزيد من الجهد ( مواصلة جهده ) لتحقيق التوافق النفسى .

ما النتائج المترتبة على :
مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة .
الإجابة
مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة : ينخفض مستوى الأداء العقلى .
 
ما النتائج المترتبة على :
استخدام الرموز والإشارات وتعبيرات الوجه بين الأفراد .
الإجابة
استخدام الرموز والإشارات وتعبيرات الوجه بين الأفراد : تقديم العون للآخرين مما يسهل التخاطب الجماهيرى .

أجب عن الآتى :
للتنشئة الاجتماعية دور فعال فى تنمية دافع الاعتماد على النفس ........ ناقش .
الإجابة
للتنشئة الاجتماعية دور فعال فى تنمية دافع الاعتماد على النفس .
تؤدى التنشئة الاجتماعية إلى تنمية هذا الدافع من خلال :
(أولًا) تنمية المهارات والوظائف الحركية والإدراكية والاجتماعية .
(ثانيًا) مكافأة الطفل وتشجيعه على سلوك الاستقلال والاعتماد على النفس فى :
( الأكل ، اللبس ، النظافة ، استكشاف البيئة الخارجية ) .
وقد تدعم التنشئة الاجتماعية اعتماد الطفل على الآخرين ، ويظل يعتمد عليهم فى أمور حياته الشخصية والاجتماعية .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى