مدرس اون لايندخول

دروس هامة جدا للمعلمين والطلاب فى شرح قواعد اللغة الانجليزية

الدرس الأول
تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية
الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية :
Subject .. الفاعل
Verb .. الفعل
Object .. المفعول به
والكثير من الطلبة والطالبات يخطئن في هذا التراكيب الذي لا يتغير فهو قاعدة ثابتة
مثال على ذلك :
They study mathematics,,,,,,, هم يدرسون الرياضيات
They ......Subject
study....Verb
mathematics...Object
إذا أتبعنا الترتيب الصحيح
أولاً Subject .. الفاعل
ثانياً Verb .. الفعل
ثالثاً Object .. المفعول به
الكثيرون يخطئون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية
فيقولون مثلاً:
Study they mathematics
إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي
فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..
والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
الدرس الثاني
الضمــــــــــــــــائر Pronouns
في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟
الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديل إما الإسم Noun
أو العبارة الإسمية Noun phrase )مثال
Nawal eats apple
نوال تأكل التفاح
لو أردنا استبدال أسم نوال بضمير الأنثى تصبح
She eats apple
هي تأكل التفاح
وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا
أولاً : ضمائر أسم الإشارة Demonstrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائر وهي :
 (this/that/these/those/such)
أمثلة
That is incredible
I will never forget this
Such is my belief
ثانيا : الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
وهي تنقسم قسمين :
أولا ً: الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل
أي الضمائر التي تسبق الفعل Subject personal pronouns
ويندرج تحتها الضمائر التالية
I, you ,he , she , it , we
I , he , she , it
هذه تستخدم للمفرد
We
تستخدم للجمع
You
تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
أمثShe took the bus last night
He is aschool boy
We are Muslims
I stayed at home
You need another blanket
ثانياً : الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns
وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله
وهي
Me ,you , him , her ,it , us
أمثلة
 
John took it
Omar gave me a book
We sent you a letter
He adores her.
I saw it with my own eyes
They have just invited us to their wedding
We went with him
ثالثاً : الضمائر الملكية Possessive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ما إلى ذلك
ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية:
Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
أمثلة
This book is mine
This pencil case is yours
Mary is a relative of his
I've found hers
Ours need watering
Yours are bigger than mine
These are your notebooks and those are theirs
رابعاً : الضمائر الانعكاسية Reflexive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق
إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية:
my, your, our, him, her, it, them
فتصبح
myself
yourself
himself
herself
itself
ourselves
yourselves
themselves
أمثلة
She made this skirt herself
The queen herself was among the demonstrators
The mayor himself spoke for the abolition of the death penalty
خامساً: الضمائر الاستفهامية  Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين
وهي التي تبدأ ب Wh
وهذه الضمائر هي :
what, which, who, whom, and whose
أمثلة / Examples
What did you say؟
ماذا قلت ؟
Who said that?
من الذي قال ذلك ؟
Which do you prefer?
ماالذي تفضله؟
وهكذا ...
سادساً : ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns
وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية
وهذه الضمائر هي
no-one, nobody, neither, none and nothing
أمثلة
لا يوجد Nobody is here
She is neither a British nor American
هي ليست بريطانية ولا أمريكية
سابعاً : الضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين
وهذه الضمائر هي :
each other / one another
مثال :
لو كتب عادل إلى أخته حنان رسالة وكذلك كتبت حنان رسالة إلى أخيها عادل نقول إذا
They write to each other / one another once a month
كلاهما صحيح ..
ثامناً : ضمائر الوصل Relative pronouns
وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
وهي :
(who/whoever/which/that)
امثلة
The student who studies hardest usually does the best
الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة
تاسعا وأخيراً : الضمائر الكمية Quantifier
وهي تفيد الكمية والمقدار
وهي :
some, any, something, much, many, little, few , a lot
أمثلة
I have few literary books
أنا أملك بعض كتب الأدب
They like orange so much
هم يحبون البرتقال كثيرا
avatar
الدرس الثالث
الأسماء Nouns
(الجزء الأول)
ماهو الإسم ؟What is  a noun
الإسم في اللغة الإنجليزية هو : إسم شخص (person) أو شيء (a thing)
أو مكان ( a place ) أو إسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea
وأي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun )
ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/ an/ the قبل كلمة معينة فهذا يعني
أن مابعدها مباشرة هو إسم (Noun)
بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns)
dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure
apples, England, California, Steve Young, mice
school, beach, kindness, food
أمثلة في جمل على الأسماء وهي الملونة بلون مختلف
وراح نطبق التعريف عليهم
Samara and Nora made a cake
سمر ونورة قاموا بعمل كيكة
(أسماء أشخاص + شيء)
The moon is far away from the earth
القمر يبعد عن الأرض
(أسماء أماكن)
His kindness was appreciated
لقد كان لطفه مستحسنا
(إسم فكرة )
The plane will depart in twenty minutes
ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة
(إسم شيء)
الفرق بين الإسم الحسي والأسم المجرد (المعنوي)
Concrete & abstract nouns
(concrete N) الإسم الحسي
هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة
أو أكثر من حواسك الخمس
ُExamples / أمثلة
honey -- عسل
pillows -- وسادات
fish -- سمك
juice -- عصير
إذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة
من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ
الإسم المجرد (المعنوي ) Abstract N

وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر
والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية
Examples / أمثلة
Thought -- فكرة
Wisdom -- حكمة
Freedom -- الحرية
Creativity -- الإبتكار
تعالوا نشوف أمثلة في جمل
I could smell dinner ****ing
(Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء
I don't have much knowledge on the subject, Professor
(abstract N) ليست عندي أي خلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور
الآن نشوف الفرق بين الإسم الخاص والعام
Proper & common Nouns
أولاً : الإسم الخاص
Proper N
وهو الإسم الذي يمثل شخص معين أو مكان معين أو شيء معين
وهو دائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء
أيام الأسبوع والشهور والمناسبات التاريخية والمعاهد
والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة
وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة )
Examples/ أمثلة
Nawal نوال
Ramadan رمضان
Friday يوم الجمعة
Christianity المسيحية
Islam اسلام
First World War الحرب العالمية الأوهذه الأسماء كما قلت تكتب بالحرف الكبير سواء
كانت في بداية أو وسط أو آخر الجملة
I will go with Sara tomorrow
ثانياً :الإسم العام
Common Noun
 هوعكس الإسم الخاص تماماً في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى          شخص
أو مكان أوشيء عموما وليس على وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب
بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدة إذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير
Examples/ أمثلة
This woman is my sister
هذه الإمرأة هي أختي
This is my teacher
هذا هو أستاذي
صيغة المفرد والجمع في الإسم
Plural & singular forms
الأسماء عادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيغة
الجمع نضيف لها S أو es
مثال
Friend مفرد
Friends جمع
حسب نهاية الجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف S
في نهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الإسم منتهيا بإحدى الحروف التالية :
X , O , S , Sh , Ch , Z
فإننا حين نجمعها نضيف Es
أمثلة :
Box -- Boxes
Wash -- washes

Buzz -- buzzes
Class -- classes
وتحتوي ضيغة الجمع في الإسم على قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث
حين نود جمع كلمة معينة لانضيف لها
S/es
لكن يتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ
أمثلة
Man -- men
Child -- children
Mouse -- mice
Foot --feet
Goose -- geese
Tooth -- teeth
Ox -- oxen
Woman -- women
louse -- lice
حينما نقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف Y
ومسبوق بحرف ساكن الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزية
ماعدا خمسة منها وهي I , o , u , e , a
وهذه هي حروف العلة
نحذف حرف
Y
ونضيف بداله حرف
I
مثال:
One country -- three countries
أما إذا كان حرف
Y
مسبوق بأحد حروف العلة الخمسة التي قلتها سابقا
نقوم فقط بوضع ال
S
بدون أي تغيييييييييير
مثال
Toy-- toys
هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما
F / fe وهذه نحولها إلى
Ves
مثال
Leaf -- leaves
avatar
الدرس الثالث
الأسماء Nouns
( الجزء الثاني)
قبل ما نكمل الجزء الثاني هناك نقطة أحب أذكرها
هناك بعض الأسماء لها نفس الصيغة سواء في المفرد أو الجمع
Examples / أمثلة
Dear--- dear
Fish --- fish
Means --- means
Series--- series
Sheep--- sheep
Species --- species
الأسماء الملكية Possessive Nouns
وهي الأسماء التي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين
أولا : في حالة المفرد
أي إذا كان الإسم مفرداً نقوم بصياغة الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا
ثم S
هذه أمثلة على الأسماء المفردة
The girl
Naser
My wife
A lady
بصيغها في الملكية تصبح
The girl's
Naser´s
My wife´s
A lady´s
وهذه جمل توضح الملكية للمفرد
The red suitcase is Cassandra's
الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا)
This is Naser´s pen
هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر)
ثانيا: في حالة الجمع
نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس)
إضافة S ثم الفاصلة العليا
أمثلة
'The girls--- the girls
'Their wives --- their wives
'The ladies--- the ladies
إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء في صيغة الجمع بعكس السابقة
في حالة المفرد لذلك كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية
# في الجزء الأول من الدرس ذكرنا أن هناك بعض الأسماء شاذة
لا تنجمع بالطريقة العادية عن طريق إضافة S وهي
Man--- men
Child --- children
Mouse--- mice
Foot--- feet
Goose --- geese
Tooth --- teeth
Woman--- women
louse--- lice
صيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا صياغة الملكية منها
نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرفS يعني مثل حالة المفرد
أمثلة
The men--- the men's
My children--- my children's

الأسماء المعدودة والغير معدودة
Countable & Non-Countable Nouns
لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما
أولاً : الأسماء المعدودة Countable Nouns
وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في العد مثل التفاح ..الأقلام ..الكراسي ..الكتب ...إلخ
يعني أشياء نقدر أن نحصيها وهذه الأسماء يمكن صياغة المفرد والجمع منها
مثال
Book --- books
نشوف أمثلة في جمل
We painted the table red and the chairs blue
قمنا بطلاء الطاولة الحمراء والكراسي الزرقاء
إذاً من شروط الإسم المعدود
1- قد يكون مسبوقاً بـ
A/an في حالة المفرد
2- ينتهي بـ
S/es في حالة الجمع
وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم المعدود لإفادة الكثةو أو الجمع مثل
Many , a lot of ,some , two , three . four وأي عدد
A chair--- many chairs
A chair --- a lot of chairs
A chair --- some chairs
A chair --- three chairs
ولو حبينا نسأل نستخدم
How many ……..?
مثال
How many apples are there؟
ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns
(or mass noun)

هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة
مثل الأثاث ، الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ
من شروط الإسم الغير معدود :
1- ليس مسبوقا بـ A/an
2- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة S/es
يمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل
Much , a lot of , some
water--- some water
water--- a lot of water
water--- much water
ولو حبينا نسأل نستخدم
How much………?
avatar
الدرس الرابع
الأفعال Verbs
ماهو الفعل؟
؟What Is A Verb
الفعل: هو أهم جزء في أي جملة . وهو يدل على الحدث المرتبط بالفاعل
والفعل عادة في اللغة الإنجليزية يقع بعد الفاعل مباشرة كما عرفنا سابقا
Subject + Verb+ Object
مثـــــــــــــال
Samar reads a book
تقرأ سمر كتاباً
ومن الخطأ الفادح أن نضع الفعل في بداية الجملة كما في اللغة العربية
لكن نتبع القاعدة السابقة فاعل ثم فعل ثم مفعول به
وليس
فعل ثم فاعل ثم مفعول به
تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى قسمين
1- الفعل لوحده (a verb)
أي فعل واحد فقط لايصاحبه شيء
مثــــــــال
I come from Canada
أنا من كندا
فالفعل هنا واحد غير مركب (come)
2- الفعل المركب ( Compound Verb )
أي الفعل الذي يتكون من جزئين
مثـــال
It will snow tomorrow
سوف تثلج غدا  
فالفعل هنا (will snow)
مكون من جزئين فعل مساعد Will والفعل snow
وتنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية تبعا للزمن إلى ثلاثة أقسام
لفعل المضارع وأنواعه Present simplالفعل الماضي وأنواعهpast simple
الفعل المستقبلي وأنواعه Future
هناك أفعال منتظمة وأفعال غير منتظمة
Regular verbs & Irregular Verbs
الأفعال المنتظمة هي التي لايتغير شكلها بتغير الزمن مثلاً
من مضارع إلى ماضي إلا أننا نقوم بإضافة إضافات بسيطة على الفعل تفيد بتغير الزمن
لكن الشكل الأساسي والعام للفعل لايتغير
مثـــــــــــال
We talk to our father
نحن نتكلم مع أبينا (فعل مضارع ) والفعل ( talk)
لو أردنا تحويل نفس الجملة من المضارع إلى الماضي نقوم فقط
بإضافة ed فتصبح الجملة
We talked to our fatherنحن تكلمنا مع أبينا
Talk-talked
الأفعال الغير منتظمة هي التي يتغير شكلها كليا بتغير الزمن مثلاً
من مضارع إلى ماضي لانضع ed في آخر الفعل
وهي أفعال محدودة يجب حفظها وفهمها والتدرب على إملائها
مثـــال
They go to school
هم يذهبوا إلى المدرسة
فالفعل هنا Go نريد تحويله إلى زمن الماضي لانقوم بإضافة ed
فتصبح الجملة
They went to school
هم ذهبوا إلى المدرسة
فلو نلاحظ هنا أن افعل تغير تماما في شكله من
Go --- went
ولم نقم بإضافة ed في نهاية الفعل Go
لمشاهدة الأفعال غير المنتظمة
avatar
الدرس الخامس
المضارع البسيط Present simple
What do we mean by Present simple
ماذا نعني بالزمن المضارع البسيط؟
هوالفعل الذي نستخدمه للتحدث عن حدث معين لا يحدث في الماضي
بل يحدث الآن في الأوقات الحالية وهذا الحدث يحدث بتكرار أو عادة
أو إنه حقيقة ثابتة لاتتغير أو شيء من المتعارف عليه أنه صحيح
ولابد أن نفرق بين المضارع البسيط Present simple
والمضارع المستمر present continous
طريقة صياغة الفعل المضارع البسيط
How to form present simple
لدينا طريقتان لصياغة المضارع البسيط
Present simple
أولاً: Subject + verb (s) +object
إذا فاعل ثم الفعل مضافا معه حرف الـ (s) الملحقة بالفعل ثم المفعول به
لكن فيه ملاحظه مهمة هنا إنه : لابد إضافة حرف ال (s) في الفعل في حالة توفر شرطين ضرورين
1- الشرط الأول :إذا كان الفاعل في بداية الجملة عبارة عن الضمائر التالية
He , She , It
إذا لو توفرت هذه الثلاث الضمائر في محل الفاعل كان من الضروري وضع حرف ال (s) في الفعل الذي يلي الفاعل
حرف ال (s) يساوي العالم كله
أمثلة / Examples
He sings in his room
هو يغني في غرفته
She eats the apple
هي تأكل التفاحة
It snows in Alaska
إنها تثلج في ألاسكا
إذا في جميع الأمثلة السابقة لاحظنا وجود حرف ال (s)
ملحوقا بالفعل المضارع والسبب
هو أن الفاعل هو إما He , She , it
أما الضمائر الأخرى فلا تتبع نفس القاعدة أي
We , they , I , you
فإذا تبعها الفعل يوضع كما هو بدون إضافة حرف الـ (s)
2- الشرط الثاني : هو إذا كان الفاعل يعود على إسم مذكر أو مؤنث أو جماد أي غير عاقل
إذا في هذه الحالة نضيف حرف ال (s) ملحقا بالفعل المضارع
أمثلة /Examples
Naser sings in his room
يغني ناصر في غرفته
إذا ناصر إسم يعود إلى شيء مذكر
Samar eats the apple
تأكل سمرالتفاحة
إذا سمرإسم يعود إلى مؤنث
The Internet stops suddenly
توقف الإنترنت فجأة
إذا الإنترنت إسم غير عاقل أو جماد
ثانياً: Subject + verb +object
إذا فاعل ثم الفعل من غير إضافة حرف ال ( s) ثم المفعول به
وحتى نطبق هذه القاعدة لابد من توفر الشرط التالي
* في حالة توفر الضمائر التالية في محل الفاعل وهي
أمثلة / Examples
I , you , they ,we
They watch the T.V every day
هم يشاهدوا جهاز التلفاز يوميا
We watch the T.V every day
نحن نشاهد جهاز التلفاز يوميا
You watch the T.V every day
أنت تشاهد جهاز التلفاز يوميا

I watch the T.V every day
أنا أشاهد جهاز التلفاز يوميا
إذا لابد من تفادي خطأ وضع حرف الـ (s) فلانقول
They watches the T.V every day
وممكن أن نضع الـ (s) لو كان بدل They وجود
He , She ,it
في زمن المضارع البسيط نستخدم ثلاث أفعال مساعدة وهي
Is , am , are
تستخدم ال (is) مع الأسماء أو الضمائر المفردة
(She , He , it )
Is >>>>singular
أمثلة / Examples
She is a Muslim
هي مسلمة
He is a Muslim
هو مسلم
It is a nice book
هو كتاب جيد
Huda is a Muslim girl
هدى فتاة مسلمة
نستخدم الفعل المساعد Are مع الضمائر (They ,we , you)
أو الأسماء الجمع وليست المفرد
Are>>>>>plural
أمثلة / Examples
They are Muslims
هم مسلمين
We are Muslims
نحن مسلمين
You are Muslim
أنت مسلم
أما الفعل المساعد Am نستخدمه فقط مع الضمير I فقط لاغير
أمثلة / Examples
I am from Saudi Arabia
أنا من المملكة العربية السعودية
ومن الأخطاء الفادحة أن نضع مع الضمير I الفعل المساعد is أو الفعل المساعد are
وكما أوضحنا سابقا استخدامات كل فعل مساعد (Helping verb)
مع الضمائر الموضحة
متى نستخدم الفعل المضارع البسيط؟
When to use the present simple
أولاً/ نستخدمه مع الحدث الذي يحدث عادة كروتين
إما كل يوم أو كل إسبوع وهكذا
.(Actions which happen regularly (every day, every week, etc
أمثلة /Examples
They go to school every day
هم يذهبون للمدرسة كل يوم
إذا الذهاب للمدرسة حدث من المعتاد عليه يوميا فهو روتين يومي
She takes a shower every Friday
هي تستحم كل يوم جمعة
إذا هذا حدث معتاد لها القيام به كروتين كل نهاية إسبوع
ثانيا /الأشياء التي لاتتغير مثل ( الحقائق العلمية , الأفكار...)
أمثلة /Examples
The sun rises from the east
تشرق الشمس من الشرق
وهذه حقيقة علمية لاتتغير فمن المتعارف عليه أن الشمس نشرق من الشرق
The earth goes round the sun
وهذا أيضا حقيقة علمية لاتتغير وهو أن أن الأرض تدور حول الشمس
ثالثا / يستخدم مع الأشياء التي عموما نعرف أنها صحيحة
لايختلف عليها إثنان
أمثلة /Examples
Nurses look after patients in hospitals
تعتني الممرضات بالمرضى في المستشفيات وهذا شيء صحيح لايختلف عليه إثنان

* Do / Does
الفعل do يأخذ الضمائر التالية
I , you , they ,we
أما الفعل does يأخذ الضمائر التالية
He , she ,it
وحتى ننفي حدث معين نضيف كلمة not إلى Do / Does
Do / Does+ not
أمثلة /Examples
I do not like rice
انا لاأحب الأرز
She does not like rice
هي لاتحب الأرز
كيف نصيغ السؤال في المضارع البسيط؟
How to form questions in present simple
نقوم فقط بعملية المقص
أمثلة /Example
She is Muslim
حينما نحول الجملة هذه إلى سؤال نضع الفعل في البداية ثم الفاعل
ونكمل بقية الجملة ثم نضع علامة الإستفهام
إذا حسب القاعدة التالية
V+Subject+the rest of the sentence + ?
فيصبح السؤال؟
؟Is she Muslim
وقد لايتوفر أصلا في الجملة الفعل المساعد لذلك نضيفه نحن في السؤال
حسب مايناسب الفعل إذا كان مفردا أو جمع
مثال
They watch the T.V every day
فيصبح السؤال :
؟Do they watch the T.V every day
* عادة نستخدم مع المضارع البسيط الكلمات التالية
Always, usually, often
avatar
الدرس السادس
زمن المضارع المستمر Present Continuous
كثير من الطالبات والطلاب لا يستطيعوا التمييز
ما الفرق بين زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر
أو الأزمنة الأخرى لذلك سأتطرق اليوم لهذه النقطة
في البداية ماذا نعني بالزمن المضارع المستمر؟
؟What do we mean by the term Present Continuous
من الإسم (مستمر ) أي مازال في الإستمرار
بعكس المضارع البسيط فقد ينتهي بعد مدة معينة **
إذا هو الزمن الذي يعود على حدث لفعل معين يحدث الآن في هذا الوقت
ومازال الحدث مستمراً وقد يتوقف وقد لايتوقف إذاً الحدث مستمر
وليس في الماضي أو المستقبل
متى نستخدم الفعل المضارع المستمر؟
؟When to use the Present Continuous
أولاً: في حالة التعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين بأنه مازال مستمراً
في الوقت الذي يتكلم فيه الشخص
وهذا الحدث في زمن المضارع الحالي
وهذا العمل والحدث من المحتمل أن ينتهي في المستقبل
وغالبا ما تستخدم هنا كلمة
Now
أمثلة / Examples
Fahad and Mohammad are playing football now
فهد ومحمد يلعبون الآن كرة القدم
إذاً الحدث هنا هو لعب كرة القدم وهذا الحدث مازال مستمرا الآن
في زمن التكلم وقد ينتهي قريبا في المستقبل القريب
أي قد ينتهي فهد ومحمد من لعب الكرة بعد ساعة أو ساعتين
إذا الحدث هنا فيه إستمرارية ((اللعب بالكرة))
لذلك نستخدم المضارع المستمر وليس المضارع البسيط
ثانياً: في حالة التعبير عن عمل أو حدث
أو نشاط معين حدث في الماضي ومازال مستمراً في وقت المتكلم
ومن المحتمل أن هذا الحدث قد يستمر في المستقبل لوقت غير محدد
والذي قد يكون إمّا زمن طويل أو قصير
أمثلة / Examples
Ahmad is working for an oil company
يعمل أحمد في شركة للبترول
إذا الحدث هنا وهو ((العمل في الشركة )) بدأ في الماضي
وهو مازال مستمراً الآن أي أن أحمد مازال يعمل في الشركة
وعمل أحمد في الشركة سيتمر في المستقبل إلى أجل غير محدد
إذا الحدث هنا ((العمل)) يدل على الإستمرارية وعدم الثبات
لذلك لا نستخدم المضارع البسيط
Sara is studying music in New York
تدرس ساره الموسيقى في نيويورك
الحدث هنا هو ((دراسة الموسيقى)) بدأ في الماضي
وهو مازال مستمرا الآن أي أن ساره مازالت تدرس الموسيقى
ودراستها ستستمر في المستقبل إلى أجل غير محدد
إذا الحدث هنا ((الدراسة )) تدل على الإستمرارية
وعدم الثبات لذلك لانستخدم المضارع البسيط
ثالثاً: قد نستخدم المضارع المستمر للتحدث
عن حدث أو عمل سوف يحدث في المستقبل
وفي هذه الحالة نستخدم كلمة أو عبارة أو شبه جملة
تدل أن الحدث سيحدث في المستقبل
أمثلة / Examples
We are buying anew car as soon as the new models come out
سنشتري سيارة جديدة قريبا في الوقت الذي تظهر فيه الموديلات الجديدة
إذا الحدث هنا وهو ((شراء السيارة )) هذا الحدث سيحدث قريباً
أي في المستقبل القريب وشراء السيارة حدث مستمر يدل على الاستمرارية
ولهذا استخدمنا المضارع المستمر
وكذلك استخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل
As soon as
The new student is arriving next week
الطالبة الجديدة ستصل الأسبوع القادم
إذا الحدث هنا وهو ((وصول الطالبة الجديدة )) هذا الحدث سيحدث قريباً
أي في المستقبل القريب ووصول الطالبة حدث مستمر
يدل على الاستمرارية ولهذا استخدمنا المضارع المستمر
وكذلك استخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل
Next week
رابعاً: في حالة التحدث عن حدث غالباً
ما يحدث ويتكرر
وفي هذه الحالة نستخدم كلمة always
مثال/Example
My young son always is learning new things
إبني الصغير عادة مايتعلم أشياء جديدة
وقد يكون التحدث عن شيء يتكرر غالباً قد لايرضي المتكلم
أي أنه لايكون راضياً عما يحدث
مثال/Example
Wake up ! you are always sleeping
إستيقظ أنت عادة ماتنام
إذاً المتحدث غير راضي هنا عن المخاطب في عادة النوم الكثير
خامساً: في حالة التحدث عن حدث متكرر الحدوث سواء هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو هذه السنة
أمثلة / Examples
I am taking six course this semester
أنا آخذ ستة كورسات هذا الترم
إذا الحدث هنا هو دراسة الكورسات التي تتكرر خلال هذا الترم
She is writing another book this year
هي تكتب كتابا آخرا هذه السنة
إذا الحدث المتكرر هذه السنة هو كتابة الكتاب الآخر
كيف نصيغ الفعل المضارع المستمر؟
؟How to form The present Continuous
منعاً لتداخل الأمور في بعضها قسمت الصياغة إلى ثلاث أقسام
ولكن قبل التطرق إلى هذه الثلاثة أقسام
إن الشيء الذي يميز صياغة المضارع المستمر هو إضافة (ing)
ملحقة بالفعل ومسبوقة بفعل مساعد أي
(is-am- are)
والآن سنتعرف على الثلاثة أقسام
أولاً
I + am + V - ing
إذا حرف I ثم الفعل المساعد am (لأنه حرف ال I ماياخذ إلا الفعل المساعد am)
ثم الفعل الأساسي ملحق به الـ (ing)
مثال/Example
I am reading a nice story now
أنا أقرأ قصة جميلة الآن
ثانياً
she-he-it) + is + V- ing)
إذا أولاً إمّا إحدى الضمائر المفردة التالية She-he -it
ثم الفعل المساعد is ثم الفعل ملحقا بـ (ing)
أمثلة / Examples
She is trying to improve his work
It is raining
إنها تمطر
ثالثاً
we-you-they)+ are+ V -ing)
إذا أولاً إمّا إحدى الضمائر الجمع التالية we-you-they
ثم الفعل المساعد are ثم الفعل ملحقا به الـ (ing)
أمثلة / Examples
They are sleeping now
هم نائمون الآن
You are singing beautifully
أنت تغني بعذوبة
ملاحظة / لابد من فهم القاعدة جيدا ثم حفظها منعاً ((لللخبطة))!!!
هناك أفعال لايمكن صياغتها على هيئة المضارع المستمر
لأنها في الواقع لاتدل على الإستمراية وإنما تدل على حالة معينة
ووضع معين وعدم الإستمرارية لذلك من سابع المستحيلات
صياغتها في شكل المضارع المستمر ولكن في هيئة المضارع البسيط وهي
أولاً / الأفعال التي تعود إلى وظائف العقل
Mental state
(know-realize-understand-recognize-believe-feel-suppose-think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean)
مثال
من الخطأ أن نقول
He is knowing
والصحيح هو
He knows
ثانيا/ الأفعال التي توضح انفعالات معينة
Emotional state
(love-like-appreciate-hate-dislike-fear-envy-mind -care)
ثالثا/ أفعال تدل على الملكية
Possession(posses-have-own-belong)
رابعا/ أفعال الحواس الخمس
Sense perception
(taste-smell-hear-feel-see)
خامسا/ أفعال أخرى تدل على حال معين وعدم الاستمرارية
(seem-look-appear-cost-owe-weigh-be-exist-consist of- contain-include)
كيف نصيغ النفي في الجملة المثبتة؟
؟How to form the negative
كما هو معروف عندما نريد صياغة أي نفي في اللغة الإنجليزية
نقوم فقط بوضع كلمة not للنفي
مثال
They are sleeping now
هم نائمون الآن
هذه الجملة مثبتة وحينما نريد نفيها نضيف فقط not
بعد الفعل المساعد سواء كان
Is-am-are
فتصبح الجملة
They are not sleeping now
هم غير نائمون الآن

كيف نصيغ الأسئلة في المضارع المستمر؟
؟How to form Questions in Present Continuous
نضع الفعل المساعد في البداية ثم الفاعل سواء
كان إسم واضح أو ضمير ثم بقية الجملة ثم علامة الاستفهام
مثال
They are sleeping now
هذه جملة وحينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص فتصبح
؟Are they sleeping now
هل هم نائمون الآن ؟
لدرس السابع

زمن المضارع التام The Present Perfect tense
أولاً: ماهو المضارع التام وماذا نعني به؟
؟(What do we mean by the term(Present Perfect
هو الزمن الذي نستخدمه للتحدث عن حدث أو فعل حدث قبل فترة
وهذه الفترة غير محددة (أي قبل ساعة –قبل يومين _ قبل سنة -.......إلخ)
وهذا الحدث مازالت آثاره ونتائجه متبقية إلى الآن
إذا الحدث لابد أن يكون
* فعل وقع أو حدث قبل فترة غير محددة . وقد تكون احيانا محددة
*مازالت آثار هذا الفعل أو الحدث باقية إلى الآن
مثـــــــــــــال
لو أتيت بكتاب معين وهذا الكتاب أعجبني جداً وحبيت أعطي الكتاب لصديقتي ( نورا )مثلاً
فنورا ترد عليّ بأنها قرأت الكتاب خلاص من زمان لكنها ماتذكر الوقت
اللي قرأت فيه الكتاب (لكنه منذ فترة معينة ) إذا آثار الحدث بالنسبة لنورا
إنها ملمة بالكتاب أو القصة والفكرة العامة لهذا الكتاب
إذا مازال هناك آثار للحدث اللي عملته في الماضي وفي وقت غير محدد
فتصبح الجملة كالتالي
Samar: Read this book , it is very nice
Nora: I have read it already
لكن لو لاحظنا إن في زمن المضارع المستمر كنا نتكلم عن حدث مستمر
لايتوقف في زمن التحدث وقد يتوقف لاحقا في المستقبل وقد لايتوقف
إذا الفعل يدل على الإستمرارية والحركة وعدم الركود
كيف تقوم بصياغة زمن المضارع التام؟
How to form the present perfect tense?
عموما نصيغ المضارع التام عن طريق أولاً وضع الفعلين
Have / has
ثم الصيغة الثالثة للأفعال Past participle
إذاً
Has / have + Past participle
راح نقسم الصيغة إلى قسمين ولابد الالتزام بالقسمين
القسم الأول وهو التابع للفعل المساعد has
She-he-it تاخذ الفعل المساعد has
إذا الصيغة تصبح
(Subject+has+ V (past participle
إذا أولاً نضع الفاعل وقد يكون الفاعل الضمائر الثلاث السابقة وهي
She-he-it ثم الفعل المساعد has
ثم الفعل الرئيسي في صيغته الثالثة
أمثلة / Examples
She has learned French already
لقد تعلمت الفرنسية للتو
He has lost his keys
لقد أضاع مفاتيحه
القسم الثاني وهو التابع للفعل المساعد have
I-you-we-they تاخذ الفعل المساعد have
إذاً الصيغة تصبح
(Subject- have+ V (past participle
إذاً أولاً نضع الفاعل وقد يكون الفاعل الضمائر الأربعة السابقة وهي
I-you-we-they
ثم الفعل المساعد have
ثم الفعل الرئيسي في صيغته الثالثة
أمثلة / Examples
I have met many people since I came here in June
لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون
We have been here for two weeks
نحن هنا منذ أسبوعين ماضية
They have studied the lesson very good
لقد استذكروا الدرس جيداً
متى نستخدم زمن المضارع التام؟
When to use the Present Perfect tense?
أولاً في حالة التعبير عن حدث أو نشاط مستمر وهذا الحدث
بدأ في وقت (محدد) في الماضي وإستمر إلى الوقت الحاضر
أي زمن التكلم وفي هذه الحالة عادة نستخدم حرف الجر since
مثال
I have met many people since I came here in June
لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون
إذاً الحدث المحدد هنا هو مقابلة الناس والوقت بالتحديد هو في شهر جون
ومازالت آثار الحدث إلى الآن
He has spoken English since he was a child
هو يتحدث الإنجليزية منذ أن كان طفلاً
إذاً الحدث هو تحدث اللغة الإنجليزية وهذا الحدث حدث في وقت معين
أو محدد (حينما كان طفلاً) ومازالت آثار الحدث(تحدث اللغة) إلى الآن
ثانياً : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط إستمر منذ زمن أو وقت في الماضي
لكنه هذا الوقت (غير محدد) بالضبط إلى زمن التحدث
وعادة نستخدم هنا حرف الجر for
أمثلة
He has studied English for along time
لقد درس الإنجليزية منذ زمن بعيدإذا الحدث هنا هو دراسة اللغة الإنجليزية وهذا الحدث لم يحدث في وقت معين أو محدد في الماضي(منذ زمن بعيد) إلا أن آثار الحدثوهو دراسة اللغة الإنجليزية واقعة إلى الآن
They have been here for several years
هم هنا منذ سنين عديدة
إذاً الحدث هنا التواجد أو تواجدهم هنا وهذا الحدث لم يحدث في وقت معينأو محدد في الماضي(منذ سنين عدة) إلا أن آثار الحدثوهو تواجدهم هنا واقعة إلى الآن
ثالثاً : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط حدث مرة أو عدة مرات
(أي حدث مكرر) في الماضي وإلى وقتنا الحاضر
أمثلة
He has played football from time to time
هو يلعب كرة القدم منذ وقت لآخر
إذاً الحدث هنا لعبة كرة القدم وهذا الحدث قد تكرر أكثر من مرة
من الماضي وإلى الآن في الوقت الحالي
He has appeared on television Occasionally
يظهر هو في جهاز التلفاز في بين فترة وأخرى
رابعاً : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط قد إنتهى منذ فترة قصيرة جدا قبل وقت التحدث
أمثلة
He has just left
لقد ذهب للتو
She has worked very hard this week
لقد عمل عملاً شاقاً هذا الأسبوع
الفرق بين إستخدام Since و for
Since
نستخدم هذا الحرف للتعبير عن وقت محدد كما رأينا في المثال السابق
I have met many people since I came here in June
لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون
Forنستخدم هذا الحرف للتعبير عن مدة زمنية كما رأينا في المثال السابق
He has studied English for along time
لقد درس الإنجليزية منذ زمن بعيدإذاً الحدث هنا حدث منذ مدة زمنية معينة بعيدة
How to make questions?
كيف نقوم بوضع أو صياغة السؤال؟
سنأخذ أولاً مثال من الأمثلة السابقة على جملة عشان نحولها لسؤال
They have studied the lesson very well
حينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص أو عملية إكس Xفتصبح الجملة
?Have they studied the lesson very well
إذا نبدأ بالفعل المساعد have ثم الفاعل they ثم بقية الجملة...وعلامة الإستفهام
The negative النفي
النفي دائماً يكون بـ not أو neverكلها لها نفس المعنى وفي المضارع التام يأتي النفي بعد الـ have / has
مثــــال
They have studied the lesson very well
فتصبح
They have not studied the lesson very well
الكلمات التي تستخدم عادة مع المضارع التام
already
وتعني للتو –الآن –سابقا
مثــال
She has already gone
لقد ذهبت للتو
Just
وتقع بين الفعل الأساسي والفعل المساعد وتعني منذ لحظات – منذ وقت قصير-بالتمام أو تماماً
مثـــال
?Do you like something to eat
No I have just had lunch
Yet
وبالعادة تستخدم هذه الكلمة في النفي والأسئلة فقط وتعني حتى الآن وهي تشير إلى أن المتكلم يتوقع شيئا أن يحدث
أمثلة
هذا مثال على النفي
I have written the letter but I haven’t posted it yet
لقد كتبت الرسالة ولكني لم أرسلها بعد
وهذا مثال على السؤال
?Has it stopped raining yet
ألم يتوقف هطول المطر حتى الآن؟
ملاحظة : نحن نستخدم المضارع التام للتعبير عن شيء حدث لأول مرة
أمثلة
This is the first time I have driven a car
هذه هي المرة الأولى التي أقود فيها السيارة
إذا أراد شخص يسأل شخص آخر عن شيء عمله في حياته بامتدادها يستخدم المضارع التام عن طريق إستخدام الصيغة التالية في السؤال
Have you ever+V past participle
أمثلة
?Have you ever eaten caviar
هل مرة في حياتك تسنى لك أن تأكل الكافيار?
?Have you ever read Hamlet
هل مرة في حياتك تسنى لك أن تقرأ قصة هاملت?
الدرس الثامن
زمن المضارع التام المستمر
The present perfect continuous tense
Or
The present perfect Progressive tense
ماذا نعني بزمن المضارع التام المستمر ؟
؟What do we mean by Present Perfect tense
هوالزمن الذي يستخدم للتحدث عن نشاط أو عمل معين (فعل) وقع في الماضي
(سواء كان الماضي البعيد أو القريب ) وإستمر هذا العمل أو الفعل إلى الآن
(وقت ما أتكلم أنا ) إذاً مايهمنا هنا في هذا الزمن هو إستمرارية الحدث
مثال : أخي قام بتصليح السيارة من قبل ساعة ونصف ومازال إلى الآن
(وقت ماأتكلم أنا) يعمل في تصليح السيارة
طيب الفعل هذا أو الحدث هذا وهو (تصليح السيارة) بدأ في الماضي القريب
(قبل ساعة ونصف ) ومازال إلى الآن أي أن الحدث لم ينتهي بعد
كيف نصيغ زمن المضارع التام المستمر؟
؟How to form The present perfect continuous tense
نصيغ هذا الزمن عن طريق أولاً وضع الفعل المساعد
Haveأو Has
ثم نضيف كلمة
Been
ثم نضيف الفعل وملحق به حرف
Ing
إذا تكون النتيجة هكذا
Have/has +Been+ V- ing
Been
هذه أساسية لايمكن حذفها وهي ما يميز هذا الزمن طبعاً مع الفعل الملحوق بـ Ing
منعاً للالتباس سوف نقسم الصياغة إلى قسمين
أولاً: الصياغة الخاصة بالمفرد Singular
والذي يأخذ الفعل المساعد has
وهنا يتبع هذا القسم الضمائر التالية أو ما يناسبها من الأسماء الظاهرة في الفاعل
وهذه الضمائر هي
She-He-It
فتصبح الصيغة
Subject + has+ been + V ing
إذا نضع الفاعل أولاً وهو أحد الضمائر السابقة أو مايناسبها من الأسماء الظاهرة
مثــال
He has been working
ثانياً: الصياغة الخاصة بالجمع Pluralوالذي يأخذ الفعل المساعد have
وهنا يتبع هذا القسم الضمائر التالية أو مايناسبها من الأسماء الظاهرة في الفاعل وهذه الضمائر هي
I – we – you - they
فتصبح الصيغة
Subject + have+ been + V ing
إذا نضع الفاعل أولاً وهو أحد الضمائر السابقة أو ما يناسبها من الأسماء الظاهرة
مثــال
They have been working
متى نستخدم المضارع التام المستمر؟
؟When to use The present perfect continuous tense
وهو إستخدام واحد حينما نريد ان نشير إلى( مدة ) عمل معين
بدأ في الماضي وإستمر إلى الحاضر
ولذلك نستخدم كلمات معينة سأذكرها بعد الأمثلة
أمثلة / Examples
I have been sitting here since seven o’clock
أنا أجلس هنا منذ السابعة تماماً .أي أنه كان جالساً ومازال جالسا . (الحدث تام مستمر)
You have been studying for five hours
أنت تدرس لمدة خمس ساعات متواصلة
فالحدث هنا هو (الدراسة ) كانت في الماضي من قبل خمس ساعات ومازالت إلى الآن
It has been raining all day
إنها تمطر هذا اليوم
فالحدث هنا هو نزول المطر حيث أنه كان ينزل منذ البداية ومازال مستمراًفي الهطول فالحدث هنا تام وأيضاً مستمر لقد استخدمنا بعض الكلمات في هذا الزمن ومنها
Since –for
All morningكل الصبا
All dayكل اليوم
All weekكل الأسبوع
وهذه الكلمات تشير إلى مدة معينة كما يتطلب هذا الزمن
ما الفرق بين
المضارع المستمر
The Present continuousو
المضارع التام المستمر
The Present Perfect continuous
الفرق هو أن المضارع المستمر نتحدث عن حدث يقع الآن
مثـال
الآن أنا أكتب الدرس
I am writing the lesson
فالحدث هنا أصلاً ليس له ماض لأني أنا الآن أكتب الدرس لكن المضارع التام المستمر نتحدث فيه عن حدث وقع في الماضي واستمر إلى الحاضر
مثال
He has been repairing the car since seven o’clock
يصلح هو السيارة منذ السابعة تماماً
إذاً الحدث هنا له ماض بعكس ماسبقوالحدث هنا هو إصلاح السيارة الذي وقع منذ الساعة السابعة ومازال إلى الآن
ملاحظة
بعض الأحيان لا يكون هناك أي فرق بين المضارع التام والمضارع التام المستمر وهذا يكون مع بعض الأفعال مثل
( live-work- teach)
يعيش - يعمل- يدّرس
مثــال
I have lived here since 1985
أنا أعمل هنا منذ عام 1985
I have been living here since 1985
أنا أعمل هنا منذ عام 1985
avatar
ابو مصعب المصرى
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى