الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  تفعيل العضوية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  قراءة 1ثانوى 2014 (درس ثقافة التسامح د/احمد عمر هاشم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم والايمان




11102013
مُساهمة قراءة 1ثانوى 2014 (درس ثقافة التسامح د/احمد عمر هاشم)

س1/ ماذا تَشْهَدُ أرض مصر ؟و ما السببُ ؟ وما الذي يجب على أبناء مصر للقضاء على الصراعات ؟
إنّ أرضَ الكِنانة تَشْهَدُ صراعاتٍ آثمةً و تحدياتٍ غَاشمةً أفرزتها الأنانية و التطلُع إلى المغانم الدُنيوية الزائلة التي لا دوامَ لها ولا بقاءَ كما أنها تواجه فتنًا هوجاء كقطع الليل المظلم .
و كل ذلك يَسْتَوجب على أبنائها البَرَرَة على كل الأصعدة أنْ يَسْتَنفروا قوى الخير و الحق و الأمان و ألا تتعثر خُطاهم في الدروب المُعْتِمة و ألا يَركنوا إلى الذين ظلموا .
 لغوياتأرض الكنانة : الكنانة جعبة السهام .ج كنائن ، والمراد بأرض الكنانة مصر // آثمة : مذنبة // غاشمة: ظالمة
 الأنانية : الأثرة وحب الذات × الإيثار  // المغانم : المكاسب . م مغنم  // هوجاء : شديدة . ج هوج ، هوجاوات
 البررة : الصالحون . م البار × العاق  // الأصعدة : الطرق والأماكن // يستنفروا : يخرجوا ويستحثوا //
  الدروب : الطرق. م درب // المعتمة : المظلمة × المضيئة
س2/ ما مكانة مصر و دورها ؟ و ماذا استوجب ذلك ؟
إن لمصرَ مكانتها و خصوصيتها و قد قضتْ الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتها و هويتها . و من أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة .
لغويات : صون : حفظ ، وقاية × إهمال // رباط : جهاد . ج رُبُط .
س3/ ما المقصود بالتراث الإسلامي ؟ موضحا دور مصر نحوه؟
إنها أيضا حفيظة على تراث الإسلام الذي يمثل أشرف تراث في الوجود كتابًا و سُنَة و تشريعًا فقد شاء الله تعالى بعد القرون الثلاثة الأولى أنْ تنهض مصر بأزهرها الشريف منذُ أكثر من ألف عام ليَحتضن الثقافة الإسلامية الأصيلة بعد أنْ كادتْ تَطيح بها الهجمة القديمة الشرسة لولا قيام الأزهر الشريف على أرض الكنانة فكان وجوده إرادة إلهية لحماية الدين و علومه من الذين أرادوا شرًا بالإسلام و المسلمين .
لغويات : يحتضن: يرعى // تطيح : تلقى .
س4/ ما موقف مصر من أبناء البلاد الأخرى ؟
و استقبل أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته حيث فروا إليه و بعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا .
لغويات : أروقة : م . رواق ،وهو سقيفة فى المسجد للدراسة // عبق : رائحة طيبة
س5/ لماذا حفظ الله - تعالى - مصر ؟
 ظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان فقد حفظها الله بعنايته لأن :
1-    بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة (الأزهر الشريف )
2-     هي التي استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة و دخل أهلها في دين الله أفواجا .
3-     هي التي استقبلت الصفوة من آل البيت حين أثروها بالإقامة فيها .
لغويات : وهلة : لحظة // أفواجًا . جماعات . فوج  // الصفوة : الخلاصة البارزون // آثروها : فضلوها
س6/ بم سُميت مصر ؟ و ما مصير من يؤذيها ؟
 عُرِفَتْ بأنها أرض الكنانة و ما رماها رامٍ إلا ردّهُ الله على عَقِبه خاسرًا هل يليق بالوطن هذا شأنه و تلك رسالته أنْ يَخرج من بين أبنائه مَنْ يستبيح الدماء و يُزْهِقُ الأرواح و يُحْدِث القلاقل و يُفَجِر الفِتَن ؟  
لغويات: رام : عدو .ج رماة // عقبه: عظم مؤخر القدم. والمراد مهزومًا // يستبيح: يستحل // يزهق: يقتل// القلاقل: الفتن
س7/ كيف شدّد الإسلام على حُرمة إزهاق النفس ؟  
 ليعلمْ كل مَنْ يُحاول مُمارسة الإرهاب على المستوى الفردي أو الجماعي أو الدولي أنْ إزهاق نفس واحدة يعده الإسلام إزهاقًا لأرواح الناس جميعًا لأنَّ الأمة كالجسد الواحد ما يُصيب احد أعضائه يتألم له سائر الأعضاء .
س8/ ما موقف الشريعة من الإرهاب و القتل ؟
 قرَّرَ القرآن الكريم أنّ قتلَ النفس الواحدة قتلُ للناس جميعًا و قررتْ السُنة المُطَهرة أنَّ مَنْ حمل السلاح على الأمة ليس منها قال رسول الله e : (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أنّهُ يَرْجِع القَهْقَرَي إلى عمل الجاهلية كما قال رسول اللهe  :
( لا تَرْجِعوا بَعْدي كُفارًا يَضْرِبُ بَعضُكم رقابَ بعضٍ ) و عندما يستحلون هذا القتل يخرجون من خطى الإسلام .
لغويات: القهقرى : رجوع المنهزم  // يستحلون : يستبيحون
س9/ ماذا يجب علينا لمواجهة الإرهاب ؟
علينا أنْ :
1-        نَتَحَاشِي ظواهر العنف و الإرهاب و أن نَنْأي بنفسه عن دعاوى الباطل التي يُحاول إثارتُها بعضَ الناس .
2-        نتضامن ونتعاون على نشر الأمان و التوافُق الوطني السلمي .
3-         تنمية ثقافة الحب و حقوق الإنسان .
4-         أنْ نستجيب جميعًا للأمر الرباني : (اُدخلوا في السِّلم كافةً ) .
5-    نتواصى بالحق و الصبر قال الله تعالى : ( و العصرِ إنَّ الإنسان لفي خُسر إلا الذين آمنوا و عَمِلوا الصالحات           و تواصَوا بالحق و تواصوا بالصبر ) .
6-         نتواصى على أمن الوطن و أنْ  نُجنب البلاد غوائلَ الظواهر السلبية العابثة التي تُحْدِثُ شرورًا و فتنًا كثيرة .
7-         على  جميع الأطياف في المجتمع أنْ يكونوا على قلب رجلٍ واحدٍ و أن يَنبُذوا الفرقة و أنْ يقيموا التوافق الوطني
8-     نشر ثقافة التسامح في المجتمع .  و أنْ يُنقوا أنفسَهم من نبرة العداء و الفُرقة حتى يستطيعوا أنْ يتجاوزوا هذه الأزمة الخانقة التي كادتْ تُودِي بالجميع فكونوا جميعًا مُحافظين على وطنكم و أنبذوا الأنانية و الأضغان و الأحقاد
       و كونوا عباد الله إخوانًا .
لغويات : ننأى: نبتعد × نقترب // دعاوى: م دعوى // غوائل : مهالك .م غائلة  // العابثة : الاهية × الجادة
الأطياف : الأنواع . م الطيف // ينبذوا : يتركوا // تودى : تهلك // الأضغان : الأحقاد . م ضغن .
                                       الواجب المنزلي :
س1- إنّ أرضَ الكِنانة تَشْهَدُ صراعاتٍ آثمةً و تحدياتٍ غاشمةً أفرزتها الأنانية و التطلع إلى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم .
أ‌-        اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-  1-جمع الكنانة:   (كنائن- أكنان- أكنة)
2- مضاد الأنانية ( الإيثار- الصدق- الكرم)                   3-  مرادف هوجاء:(شديدة- طائشة- سريعة)
ب- ما الذى تشهده مصر؟ولماذا؟                                     ج- ما المغانم الدنيوية التى يتطلع إليها الآثمون؟
س2- و كل ذلك يَسْتَوجب على أبنائها البررة على كل الأصعدة أنْ يَسْتَنفروا قوى الخير و الحق و الأمان و ألا تتعثر خُطاهم في الدروب المُعْتِمة و ألا يَركنوا إلى الذين ظلموا .
أ- هات مرادف(يستوجب) ومفرد(خطاهم)0                          ب- فى الفقرة نصح وتحذير0 اذكرهما0
ج- علل:استنفار أبناء مصر قوى الخير والحق0
س3- إن لمصرَ مكانتها و خصوصيتها و قد قضتْ الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتها و هويتها . و من أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة .
أ- هات مرادف(صون) وجمع(رباط )                             ب- ما الذي اقتضته الإرادة الإلهية لمصر؟
ج- علل: جند مصر خير أجناد الأرض0
س4- إنها أيضا حفيظة على تراث الإسلام الذي يمثل أشرف تراث في الوجود كتابًا و سُنَة و تشريعًا فقد شاء الله تعالى بعد القرون الثلاثة الأولى أنْ تنهض مصر بأزهرها الشريف منذ أكثر من ألف عام ليَحتضن الثقافة الإسلامية الأصيلة بعد أن كادتْ تَطيح بها الهجمة القديمة الشرسة لولا قيام الأزهر الشريف على أرض الكنانة فكان وجوده إرادة إلهية لحماية الدين و علومه من الذين أرادوا شرًا بالإسلام و المسلمين .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي:         1- يكشف عن كلمة (تراث) فى مادة:(ورث- أرث- ترث)
2- مرادف (تنهض) : (تقوم- تطلع- ترتقي)                      3- مضاد : (كادت) : (بعدت- دامت- رجت)
ب- كيف كانت مصر حفيظة على تراث الإسلام؟                ج- من خلال الفقرة : اذكر الدور الذي قام به الأزهر ؟
س5- و استقبل أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته حيث فروا إليه و بعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا .
أ- هات مفرد (بقاع) ومرادف( أروقته)0                          ب- للأزهر دوران أحدهما داخلي والآخر خارجى0 اذكرهما0
ج- لم يقتصر دور الأزهر على النشاط الديني فقط بل تخطاه للدور السياسى0          د- أعرب ما تحته خط فى الفقرة0
س6- ظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان فقد حفظها الله بعنايته لأن بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة (الأزهر الشريف ) و هي التي استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة و دخل أهلها في دين الله أفواجا .و هى التي استقبلت الصفوة من آل البيت حين أثروها بالإقامة فيها .
أ- هات مرادف (وهلة) ومضاد ( آثروها)0                               ب- علل: ظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان0
ج- ما دلالة إقامة الصفوة من آل البيت في مصر؟                       د- اكشف فى معجمك عن (منارة- الصفوة)0
س7- عُرِفَتْ بأنها أرض الكنانة و ما رماها رامٍ إلا ردّهُ الله على عَقِبه خاسرًا هل يليق بالوطن هذا شأنه و تلك رسالته أنْ يَخرج من بين أبنائه مَنْ يستبيح الدماء و يُزْهِقُ الأرواح و يُحْدِث القلاقل و يُفَجِر الفِتَن ؟  
أ- هات مرادف (رام) ومرادف ( القلاقل)0                                 ب- ما وجه عجب الكاتب كما تفهم من الفقرة؟
ج- لماذا عرفت مصر بأنها أرض الكنانة؟                                 د- أعرب ما تحته خط فى الفقرة0
س8- ليعلم كل من يحاول ممارسة الإرهاب على المستوى الفردي أو الجماعي أو الدولي أنْ إزهاق نفس واحدة يعده الإسلام إزهاقًا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد ما يُصيب احد أعضائه يتألم له سائر الأعضاء .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:-                   1- مرادف" إزهاق" : (أخراج- قتل- كلاهما صواب)
2- مضاد" يتألم" : (يشفى- يستريح- يسعد)                             3- جميعا "تعرب" : (حالا- توكيدا- مفعولا لأجله)
ب-كيف شدد الإسلام على حرمة قتل النفس؟                              ج- اقترح حلا للقضاء على الإرهاب والعنف؟
س9- قررتْ السُنة المُطَهرة أنَّ مَنْ حمل السلاح على الأمة ليس منها قال رسول الله e : (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أنّهُ يَرْجِع القَهْقَرَي إلى عمل الجاهلية كما قال رسول اللهe  :( لا تَرْجِعوا بَعْدي كُفارًا يَضْرِبُ بَعضُكم رقابَ بعضٍ ) و عندما يستحلون هذا القتل يخرجون من خطى الإسلام .
أ- هات مرادف(القهقرى) ومضاد(يستحلون)0           ب- ما الذي قررته السنة المطهرة على من يرفع سلاحا على الأمة؟
ج- اذكر واجبك عندما ترى من يقوم بأعمال البلطجية وإطلاق الأعيرة النارية لإرهاب الناس0
د- أعرب ما تحته خط فى الفقرة0
س10- فعلى الجميع َتَحَاشِي ظواهر العنف و الإرهاب و أن ينْأي بنفسه عن دعاوى الباطل التي يُحاول إثارتُها بعضَ الناس .
أ- هات مرادف( تحاشى) ومضاد( ينأى)0                            ب- ما الذي يجب على الجميع فعله حتى يأمن المجتمع؟
ج- علل: محاولة البعض إثارة الفتن ودعاوى الباطل     د- أعرب ما تحته خط في الفقرة0         ذ- كيف نربى الأبناء على "ثقافة التسامح"؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

قراءة 1ثانوى 2014 (درس ثقافة التسامح د/احمد عمر هاشم) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قراءة 1ثانوى 2014 (درس ثقافة التسامح د/احمد عمر هاشم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرس اون لاين :: التعليم المصرى :: الصف الأول الثانوى :: اللغة العربية اول ثانوى :: القراءة 1 ث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع