أسئلة على الفصل الاول حوض النيل 2014

صفحة 4 من اصل 8 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02092013

مُساهمة 

. أسئلة على الفصل الاول حوض النيل 2014




السؤل الأول: دلل على صحة أو خطأ تلك العبارات :-
1- تعد جبال رونزورى من مرتفعات تقسيم المياه في حوض النيل . (خطأ)
العبارة خطأ لان مرتفعات رونزورى لأتدخل ضمن مرتفعات تقسيم المياه لأنها كليا تدخل ضمن حوض النيل إذا سقط أمطار عليها انحدرت شرقا نحو بحيرة كيوجا أو غربا نحوا لبرت او نهر السمليكى وهما في حوض النيل ومرتفعات تقسيم المياه تفصل بين نظاميين مائيين مختلفين ورونزورى لانفصل لأنها كليا فى حوض النيل.
2- نهر النيل يخرج عن قاعدة تطور تقسيم انهار العالم . (صح)
العبارة صح لان نهر النيل لم ينشأ كنهر واحد وإنما من عدة أحواض فتكثر به مراحل الشباب والشيخوخة وتقل مياه عند المصب ويمر في أكثر من إقليم مناخى.
3- أكبر البحيرات العذبة في العالم بحيرة سوبيريوروفى شرق الكرة الأرضية. (خطأ)
العبارة خطأ لان بحيرة سوبيريورو اكبر بحيرة فى العالم وهى تقع فى غرب الكرة الأرضية بينما اكبر بحيرة في الشرق هى فكتوريا.
4- تقع المنابع الموسمية في وحدة سياسية واحدة بينما دول المصب في وحدتين سياسيتين. (صح)
العبارة صح لان المنابع الموسمية او الصيفية تقع فى دولة إثيوبيا والمصب في دولتين هما السودان ومصر.
5- تكثر البحيرات العذبة في هضبة الحبشة وهضبة البحيرات. (خطأ)
العبارة خطأ لان هضبة الحبشة تكاد تنعدم فيها البحيرات لان في وسطها شقوق عميقة تجرى بها الأنهار و حواف مرتفعة وبها هوات عميقة تمنع تكوين البحيرات بينما هضبة البحيرات يغلب عليها الاستواء ولهذا يطلق عليها سقف أفريقيا فكثر بها البحيرات الحوضية مثل فكتوريا وكيوجا وأخدودية مثل ألبرت وإدوارد وألبرت وجورج.
6- الأنهار أكثر العوامل الجيومورفولوجية أسهاما فى تشكيل سطح الأرض. (صح)
العبارة صح الأنهار أكثر العوامل الجيومورفولوجية أسهاما فى تشكيل سطح الأرض تظهر فى اكثر من مكان على سطح الكرة الأرضية فى المسؤلة عن السهول الفضية والبحيرات العذبة والمستنقعات والدالات مثل دلتا النيل في مصر ومياة الأمطار هى المصدر الرئيسي لكل ما سبق.

السؤال الثانى: ما النتائج التي ترتبت على: -
1- شدة انحدار النيل النوبى.حافظ على ماء النيل من الضياع حيث انة فى تلك المنطقة يمر فى منطقة شديدة الحرارة والجفاف ولاتوجد روافد تغذية جعلت تلك المنطقة غير صالحة للملاحة
2- اتساع مساحة الصحارى في الحوض الأدنى لنهر النيل . اتساع مساحة الصحارى في الحوض الأدنى لنهر النيل .زيادة أهمية نهر النيل بالنسبة لسكانه وخاصة شمال السودان ومصر قلة ماء النيل عند المصب وفقدان كميات كبيرة من ماء النهر.
3- التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض.تحول النيل الأبيض الى بحيرة مستطيلة ولا يستطيع النيل الأبيض الاتجاه نحو الشمال لأبعد انتهاء فيضان النيل الأزرق.
4- بطء انحدار النيل بحر الجبل و ارتفاع جوانب بحر الزراف.بطء انحدار بحر الجبل ترتب علية وصولة إلى مرحلة الشيخوخة بل كل عوامل الشيخوخة تظهر علية وتكثر الانحناءات ولا توجد ضفاف علية وتفقد كميات كبيرة من إيرادات المنابع الدائمة (15مليارم3) وارتفاع حوف الزراف جعل الحكومة المصرية تفكر في توصيل بحر الزراف ببحر الجبل لتقليل الفاقد من الماء في الجزء الأدنى من بحر الجبل.
5- وجود حواف مرتفعة للنيل الأبيض.أدى ذلك إلى عدم وجود مستنقعات فى النيل الأبيض بالإضافة أنها جعلت الأبيض يصبح بحيرة مستطيلة أثناء فيضان الأزرق.
6- اتجاه الأخدود الشرقي في هضبة الحبشة.جعلت أنهارها تتجه نحو الشمال الغرب والغرب مما كان له اثر ايجابي على مصر فكانت الفيضانات في ومشروعات الري وهذا أيضا أدى إلى تكوين السهل الفيضي في مصر.

السؤال الثالث: بم تفسر:-
1- دخول منخفض الفيوم وخور القاش ضمن حدود حوض النيل.
دخول منخفض الفيوم ضمن حوض النيل رغم انه لا ينحدر نحوه لأنة يتغذى بماء النيل عن طريق بحر يوسف وبه تربة فيضية مثل تربة وأدى النيل.
2- اختلاف أهمية مياة النيل لسكانة مابين الشمال والجنوب.
لأن هناك دول تعتمد علية اعتمادا كليا مثل مصر في الشمال ثم السودان وخاصة في شمالها ثم أوغندا وهناك دول يقل اعتمادها مثل إثيوبيا – رواندا بور ندى- وهناك دول توجيهها نحو المحيط فيقل اعتمادها على نهر النيل مثل زائير وكينيا وتنزانيا.
3- عدم وجود تكون المستنقعات على جانبي النيل الأبيض رغم ضعف انحداره.
لأن حوافه مرتفعة والتي كونها له نهر السوباط لكثرة رواسبه.
4- تدخل دولة اريتريا ضمن حدود حوض النيل بينما تخرج واحات مصر من الحوض.
دولة اريتريا تدخل ضمن حوض النيل لوجود خور القاش الذي ينحدر نحو حوض النيل ويمكن توصيلة بنهر عطبرة القريب منه.
5- نهر عطبرة غير صالح للملاحة.
نهر عطبرة غير صالح للملاحة لأنة وقت الفيضان شديد الانحدار وأيضا قصر مدة فيضانه ووقت الجفاف يتحول الى برك ومستنقعات.
6- التحديد الطبيعية لحوض النيل اصغر من التحديد السياسي.
لأن التحديد الطبيعي لحوض النيل يشمل مرتفعات تقسيم المياه التي تفصل بين نظاميين مائيين مختلفين ويشغل الاراضى التي تنحدر نحو الحوض لهذا نجد أن مساحة التحديد الطبيعي مساحته 2,9 مليون كم2 لأنة يضم الاراضى التي تدخل ضمن حوض النيل بعكس التحديد السياسي فهو يشغل الاراضى التي تنحدر نحو الحوض او التي تدخل ضمن الحوض والتي لأتدخل ضمن الحوض لهذا يظهر بصور كبيرة 8,8 مليون كم2.

السؤال الرابع: ماذا تتوقع إذا:-
1- أصبحت هضبة الحبشة المصدر الدائم لمياة النيل.
لما اعتمدت مصر على المنابع الدائمة الاستوائية وتوسعت في مساحة الاراضى الزراعية وقد تقل مشروعات الري وتزداد مائية النيل عند المصب.
2- أصبح القطاع الطولي لنهر النيل مثل بقية انهار العالم.
يمر نهر النيل بثلاث مراحل واضحة الحوض الأعلى والحوض الأوسط والحوض الأدنى وكثرت مائة عند المصب وقلت فيه الجنادل والشلالات ومراحل الشيخوخة والشباب ولما وقع في أكثر من إقليم مناخى.
3- وقع نهر النيل بين دائرة عرضي 18الى 30 شمالا.
لأصبح يقع في النطاق الصحراوي وفقدت كميات كبيرة من الماء ولما ظهرت دول الاندجو.
4- لم توجد الجنادل في النيل النوبى.
فقدت كميات كبيرة من ماء النيل التي تصل إلى مصر وكان لة نتائج سلبية على مصر من قلة الماء وبالتالي قلة مساحة الاراضى الزراعية وبحث مصر عن مصادر أخرى للماء – ويصبح صالح للملاحة.
5- لم يجرى نهر النيل في وادية الحالي واتجة غربا ليصب في منخفض الخارجة.
أصبح تصريفه داخلي ولما تكونت الدلتا ولا الوادي وأصبحت مصر دولة زراعية وتحول العمران البشرى لمصر في الصحراء الغربية في الواحات الخارجة.
6- انتهت الى نهر النيل مجموعة من الروافد فى شمال السودان ومصر.
لما اعتمدت على المنابع الدائمة وزادت كمية الماء عند المصب ولما انضموا إلى دول الاندجوو اتسعت المساحات الزراعية والمشروعات.

السؤال الخامس: قارن بين:-
1- شمال جبال موفمبيرو وجنوبها .
شمال جبال موفمبيرو يدخل ضمن حوض النيل لان تخرج منة روافد تنحدر نحو بحيرة فكتوريا وجنوبهالا يدخل ضمن حوض النيل لا تخرج من روافد تصب في بحيرة كيفو وتصب في المحيط الاطلنطى.
2- شرق وغرب مرتفعات تقسم المياة بين النيل والكنغو .
شرقها يدخل ضمن حوض النيل لان تخرج منة روافد تكون مجموع بحر العرب والغزال بينما غربها لا يدخل ضمن حوض النيل لان تخرج منة روافد تتجه نحو الكنغو فهى ليست ضمن حوض النيل.
3- النيل الأزرق ونيل فكتوريا .
الأزرق يقع في المنابع الموسمية ذات المطر الصيفي وينبع من بحيرة تانا وتزداد مياه في خطوة بسبب الروافد التي تغذية مثل الرهد والدندر وشديد الانحدار وغير صالح للملاحة من تانا إلى الروصيرص لوجود الشلالات ومن الروصيرص الى الخرطوم صالح للملاحة ومصر هبة النيل الأزرق لأنة المسئول عن الطمي والسهل الفيضي والفيضانات.
نيل فكتوريا يخرج من بحيرة فكتوريا يمر ببحيرة كيوجا لا توجد روافد تغذية ولهذا يفقد مياه في كل خطوة ويمر في منطقة مستنقعيه بحيرة كيوجا– يقع في المناطق الاستوائية مطر دائم.
4- الجزء الأدنى من حوض النيل والجزء الأدنى من بحر الجبل.الجزء الأدنى من حوض النيل تقل فيه مائية نهر النيل ويصب فى البحر المتوسط ويوجد بة بحيرات مثل البرلس بة زراعة وعمران بشرى ( مدن) ويقع في الإقليم المناخي المعتدل ( البحر المتوسط )
الجزء الأدنى من بحر الجبل.بة كل عوامل الشيخوخة تنمو بة نباتات المستنقعات وتكثر بة السدود النباتية ويمطر فى فصل الصيف وفقير سكانيا.
5- جبال الجون وجبال رونزورى.جبال الجون احدث جبل بركاني في إفريقيا وهو خط تقسيم مياه بين الروافد التي تصب في بحيرة توركانا شرقا والروافد التي تصب في بحيرة كيوجا
جبال رونزورى لا تمثل مرتفعات تقسيم مياه لأنها تقع كليا في حوض النيل وقممها حد سياسي بين أوغندا وزائير.
7- النيل شمال الخرطوم والنيل جنوب الخرطوم.النيل شمال الخرطوم يطلق علية النيل النوبي شديد الانحدار يمر في منطقة شديدة الحرارة والجفاف لا توجد روافد تغذية سوى نها عطبرة – توجد بة صخور أركية صلبة يطلق عليها الجنادل تعوق النهر والملاحة.
النيل جنوب الخرطوم يطلق علية النيل الأبيض يتحول إلى ببحيرة مستطيله أثناء فيضان النيل الأزرق له حواف مرتفعة تمنع وجود المستنقعات.


جغرافيا ثانوية عامة – مراجعة الفصل الأول
السؤال السادس: أكمل تلك العبارات الاتية:-
1- بحيرة فكتوريا تقع في …………دول هما …….بينما ققم جبال رونزورى تمثل حد سياسي بين دولتين هما ………….
◄بحيرة فكتوريا تقع في ثلاثدول هما كينيا وتنزانيا وزائيربينما قمم جبال رونزورى تمثل حد سياسي بين دولتين هما أوغندا وزائير.
2- كينيا وتنزانيا وزائير اعتماد هما على النيل محدود بسبب ………..وأكثر الدول اعتمادا على مياة النيل …………
◄كينيا وتنزانيا وزائير اعتماد هما على النيل محدود بسبب توجيههما نحو المحيط وأكثر الدول اعتمادا على مياة النيل مصر والسودان وأوغندا
3- الجبل البركاني البارز في حوض النيل هو ………..بينما بحيرة كيفو تقع جنوب جبل ……….وبحيرة تور كانا تقع شرق جبل ………
◄الجبل البركاني البارز في حوض النيل هو الجون بينما بحيرة كيفو تقع جنوب جبل موفمبيرووبحيرة تور كانا تقع شرق جبل الجون.
4- نهر النيل تصريفه المائي ……..ومن التصريف الداخلي في حوض النيل …………والأنهار المتشابهة مع نهر النيل من حيث الاتجاه ……….
◄نهر النيل تصريفه المائي خارجيومن التصريف الداخلي في حوض النيل خور القاشوالأنهار المتشابهة مع نهر النيل من حيث الاتجاه المسيسبي و للابلاتا.
5- أطول أهم الروافد التي تصب في بحيرة فكتوريا ……….الحد الشرقي لحوض النيل يتمشى مع الحافة ……..للأخدود الشرقي وينتهي عند……..
◄أطول أهم الروافد التي تصب فى بحيرة فكتوريا كاجيرا الحد الشرقي لحوض النيل يتمشى مع الحافة الغربية للأخدود الشرقي وينتهي عند شمال سينا.
6- من روافد الغزال ……………. وروافد الأزرق ……….ورافد عطبرة …………وروافد السوباط ……..وروافد بحر العرب ……….
◄من روافد الغزال الجور والتونج وروافد الأزرق الرهد والدندرورافد عطبرة تكازى والسلام وروافد السوباط بارو والبيبور وروافد بحر العرب لول.

السؤال السابع: ماذا يقصد بكلا من:-
1- مرتفعات تقسيم:
هى تلك المرتفعات التى تفصل بين نظامين مائيين مختلفين أو نهريين مختلفين في الاتجاه مثل جبل الجون ومرتفعات تقسيم الماء بين النيل والكنغو.
2- التحديد السياسي لحوض النيل
هى مجموع الدول التي يخترقها النهر وتقع في حوضه ولها مصالح فى مياه والاستفادة منها وهى اكبر مساحة من التحديد السياسي وهى 11 دولة.
3- حوض النهر والحوض الصحراوى
الأرض المنخفضة المنسوب التي يحيطها المرتفعات من جميع الجوانب وتأخذ ثلاث إشكال دائري مقعرC او شكلVاو شكل U.
4- دول المنبعهي التي تكون مصدر لماء النيل مثل إثيوبيا- كينيا– تنزانيا – أوغندا – زائير – رواندا – بور ندى.
5- دول المصب
هي تلك الدول التي ينهى عندة النهر مثل مصر والسودان.
6- القطاع الطولي لحوض النيل
عبارة عن منحنى مقعر يبدأ من أقصى ارتفاع للنهر عند المنبع ويأخذ فى الانحدار التدريجي حتى المصب ومنة نعرف درجة الانحدار والأحواض التي تكون النهر.
7- القطاع العرضي لحوض النيل
عبارة عن منحنى يبدأ من ارتفاع احد جوانب النهر وينحدر إلى قاع النهر ثم يأخذ فى الارتفاع التدريجي حتى يصل إلى أقصى ارتفاع في الجانب الأخر ويختلف من نقطة إلى أخرى على طول مجرى النهر.
8- الاندوجو
تعنى باللغة السواحيلية الإخاء وهو تجمع اقليمى لدول حوض النيل التي لها مصالح مشتركة.
9- اللجنة المشتركة لمياه النيل
تضم الدول 11 لحوض النيل مرتبة حسب اعتمادها على مياه النيل ولها مصالح في ماء النيل أول الدول اعتماداعلى نهر النيل مصر السودان أوغندا
السؤال الثامن: وضح أى الاماكن الآتية من يدخل ضمن حوض النيل ومن لا يدخل ضمن حدود حوض النيل
وادي الملك – الحافة الشمالية لجبال موفمبيرو – خور بركة – الواحات البحرية – خور القاش- شمال سيناء – مرتفعات كرد فان ودار فور – وأدى النطرون – الواحات البحرية – منخفض الفيوم – الحافة الشرقية لمرتفعات تقسيم المياة غرب حوض النيل – نهر شاري – بحيرة كيفو – بحيرة تانا – جبال ورنزوري – جبل مرة – جبل تالودى – غرب الإسكندرية – الحافة الغربية لهضبة الحبشة – معظم الصحراء الغربية – الحافة الغربية لجبال والجون.

الأماكن التي تدخل ضمن حوض النيل والتي لا تدخل
◄وادى الملك : تدخل ضمن حوض النيل لأنها تنحدر نحو النيل النوبى.
◄الحافة الشمالية لجبال موفمبيرو:- تدخل ضمن حوض النيل لخروج روافد تصب فى بحيرة فكتوريا.
◄خور بركة: لا يدخل ضمن حوض النيل لأنة ينحدر نحو البحر الأحمر.
◄الواحات البحرية: لأتدخل ضمن حوض النيل لان الحد الغربي لحوض النيل يقع شرقها بالإضافة إلى أن تصريفها داخلى.
◄خور القاش: يدخل ضمن حوض النيل لأنة ينحدر نحوه وقريب من نهر عطبرة فيمكن توصيلة.
◄شمال سيناء : يدخل ضمن حوض النيل لوجود سهل فيضي.
◄مرتفعات كرد فان ودار فور : تدخل ضمن حوض النيل وتنحدر نحو الشرق والشمال الشرقى.
◄وأدى النطرون : يدخل ضمن حوض النيل.
◄الواحات البحرية: لأتدخل ضمن حوض النيل لان تصريفها داخلي وتقع غرب الحد الغربي لحوض النيل.
◄منخفض الفيوم : يدخل ضمن حوض النيل لأنة يتغذى على مائية النيل بواسطة بحر يوسف وبة تربة فيضية نفس تربة وادى النيل.
◄الحافة الشرقية لمرتفعات تقسيم المياه غرب حوض النيل: تدخل ضمن حوض النيل لأنها تنحدر منه روافد بحر الغزال.
◄نهر شاري: لا يدخل ضمن حوض النيل لأنة ينحدر من الحافة الغربية لمرتفعات تقسيم المياه.
◄بحيرة كيفو: لأتدخل ضمن حوض النيل ألانها تقع جنوب جبال موفمبيرو.
◄بحيرة تانا : تدخل ضمن حوض النيل الآن النيل الأزرق يخرج منها .
◄جبال ورنزوري: تدخل ضمن حوض لانها تقع كليا فى حوض النيل ينحدر منها الروافد من حافتها الشرقية والغربية إلى حوض النيل.
◄جبل مرة : تدخل ضمن حوض النيل ألانها ضمن مرتفعات جبال دار فور
◄جبل تالودى: تدخل ضمن حوض النيل لأنها تقع ضمن جبال كر دفان وهى ضمن حوض النيل
◄غرب الإسكندرية: يدخل ضمن حوض النيل.
◄الحافة الغربية لهضبة الحبشة: تدخل ضمن حوض النيل لأنها تنحدر نحوه وتخرج منها أهم الروافد التي تغذى نهر النيل.
◄معظم الصحراء الغربية: لا تدخل ضمن حوض النيل لان تصريفها داخلي ولا تنحدر نحوه بسبب المنخفضات الصحراوية وتقع غرب الحد الغربي لحوض النيل.
◄الحافة الغربية لجبال والجون: تدخل ضمن حوض النيل لان تخرج من روافد تنحدر نحو بحيرة كيوجا.


عدل سابقا من قبل العلم والايمان في 27/05/14, 02:03 am عدل 1 مرات

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أسئلة على الفصل الاول حوض النيل 2014 :: تعاليق

مُساهمة في 30/09/13, 09:30 pm  اميل سمير

تاىاتىع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 03/10/13, 09:55 am  نورالدينأحمد

مرحبا بكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06/10/13, 11:44 pm  جلال بيومى

لماذا لايظهر الرابط بعد الد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 16/12/13, 04:04 pm  mohdyasser

مشكورررررررررررررررررررررررر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 18/12/13, 12:35 pm  العلم والايمان

شكرا للرد ونتمنى لكم النجاح والتفوق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 8 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى