تعرف علي محافظة الدقهلية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06122010

مُساهمة 

modars1 تعرف علي محافظة الدقهلية






تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا بمصر. عاصمتها هى مدينة المنصورة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 مليون نسمة مما يجعلها من اكبر محافظات مصر سكاناً. سميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط . وتقع محافظة الدقهلية فى القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط. يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً ، وخطى طول 30 ° ، 32 ° شرقا.


المساحة

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية 3,459 كم2.

السكان

بلغ عدد السكان فى محافظة الدقهلية في 1/1/2003 (4,746,961 نسمة ) بنسبة 7 % من إجمالى عدد سكان الجمهورية (الرابع ) وبلغ معدل النمو السكاني بنسبة 1.9 %

تاريخ المحافظة

معركة المنصورة

تم اسر ملك فرنسا لويس التاسع في معركه المنصوره علي يد أبطال المماليك البحرية الأتراك بقيادة بيبرس البندقداري التركي وقد تم اسره في بيت ابن لقمان الموجود حاليا بشارع بورسعيد فيها وتم فك اسره عن طريق دفع فديه والتي دفعت الفديه هي امرأته.

كانت الفكرة السائدة في أوروبا منذ أواسط القرن الثاني عشر الميلادي أن مصر ما دامت على قوتها وبأسها فلا سبيل إلى نجاح الحملات الصليبية واسترداد بيت المقدس من المسلمين الذين نجحوا في استعادته من الصليبين مرة ثانية سنة (642هـ= 1244م) على يد الملك الصالح أيوب.
كان هذا هو السبب الذي أدى إلى قيام الحملة الصليبية السابعة بقيادة لويس التاسع على مصر، تلك الحملة التي استعد لها الغرب المسيحي بالتنسيق بين البابا إنوسنت الرابع والملك الفرنسي لويس التاسع، وشهد مجمع ليون الديني الدعوة لها سنة (646هـ= 1248م).

معركة دنديط

معركة دنديط (23 أغسطس 1798) بين الحملة الفرنسية والأهالي بمركز ميت غمر، محافظة الدقهلية.

أرسل نابليون أوامره إلى قومندان القليوبية الجنرال مورات لمعاونة دوجا في إخضاع إقليم المنصورة. فانتقل من بنها إلى ميت غمر في أواخر أغسطس سنة 1798، وفى وحشية المستعمر هاجم الجنرال مور بلدة (دنديط) إحدى بلاد مركز ميت غمر التي وجهت إليها تهمة الاشتراك في واقعة المنصورة واستباح جنوده القرية، وانزلوا بها وبأهلها الخراب والدمار في سبتمبر من نفس العام.
لم يستكن أهالي دنديط لهذا الإرهاب وانما قاوموا الفرنسيين مقاومة اعتبرت من المفاجآت التي لم يكن يتوقعها الغازي المغتصب، فاضطر نابليون بونابرت إلى إصدار أوامره إلى الجنرال (لانوس) بمساعدة الجنرال مورا على إخماد هذه الثورة والقضاء على مقاومة سكان دنديط. ولقد وضع الجنرال خطته الحربية لمهاجمة الوطنيين الأبطال في دنديط فتولى مورا قيادة الميمنة ولا نوس الميسرة وسار لمهاجمة الثوار الوطنيين في معاقلهم غير ان السير كان متعذر لأن الثوار قطعوا جسور الترع فغمرت المياه الأراضي مما عرقل تقدم هذه الحملة أعطى الوطنيين فرصة للتقهقر عن دنديط إلى قرية (ميت الفروماى) وهناك قاوموا الفرنسيين مستعينين بمدفعين اثنين ... ثم تركوا هذه القرية إلى التلال المجاورة واخذوا في مقاومة الفرنسيين مقاومة أجبرتهم على الارتداد إلى ميت غمر .
انتشار الثورة
لم تعد الثورة قاصرة على دنديط وحدها ، ولكنها امتدت في سرعة البرق إلى مختلف البلاد وكانت كلما أخمدت في جهة ظهرت في جهة أخرى بشكل اشد وأقوى، ولقد عبر عن ذلك ريبو الفرنسي نفسه اصدق وأروع تعبير حين قال " كان الجنود يعملون على إخماد الثورة بإطلاق الرصاص على الفلاحين وفرض الغرامات على البلاد لسكن الثورة كانت كحية ذات مائة رأس كلما أخمدها السيف والنار في ناحية ظهرت في ناحية أخرى أقوى واشد مما كانت .. فكانت تعظم ويتسع مداها كلما ارتحلت من بلد إلى آخرى.

سرت نار الثورة إلى كل جهات المديرية، واشتدت هذه الثورة في بلاد البحر الصغير التي تقع بين المنصورة وبحيرة المنزلة الأمر الذي اقلق بونابرت وأفزعه، فقد كانت خطته تقوم على تأمين المواصلات بين المنصورة الصالحية وبلبيس ، حتى يطمئن على حدود ممر الشرقية. وقد كتب إلى الجنرال دوجا في هذا الصدد عدة رسائل تظهر مبلغ اهتمامه بهذا القطاع الثائر.
دور المنزلة
وكان لهذه البلدة شأن وخطر في تلك الجهات ، لما امتد في أنحائها من أسباب الثورة، ولظهور جماعة من زعماء الأهالي يحرضون الناس على مقاومة الفرنسيين ، وقد برز من بينهم في تقارير القواد الفرنسيين اسم "حسن طوبار" شيخ بلدة المنزلة كزعيم للمحرضين وخصم عنيد لا يستهان به، ومدبر لحركات المقاومة في هذه الجهات. وكان "حسن طوبار" زعيماً لإقليم المنزلة الذي سبب متاعب كثيرة للفرنسيين ... كتب ريبو يصف سكان هذه الجهات بقوله "ان مديرية المنصورة التي كانت مسرحاً للاضطرابات ، تتصل ببحيرة المنزلة ، وهى بحيرة كبيرة تقع بين دمياط وبيلوز القديمة، والجهات المجاورة لهذه البحيرة وكذلك الجزر التي يسكنها قوم أشداء ذوو نخوة، ولهم جلد وصبر، وهم اشد بأساً وقوة من سائر المصريين".

بدأت الحملة تتحرك على البحر الصغير من المنصورة يوم 16 سبتمبر 1798 بقيادة الجنرال (داماس ووستنج) اللذين أنقذهما الجنرال دوجا، وقد زودهما بالتعليمات التي يجب ابتاعها، وفى هذه التعليمات صورة حيه لحالة البلاد النفسية ومكانة الشيخ "حسن طوبار".

تحرك الجنرال على رأس الجنود الفرنسيين، وساروا بالبحر الصغير على ظهر السفن فأرسوا ليلا على مقربة من (منية محلة دمنة) و شعر أهالي المنية باقتراب الحملة فأخلوا بلدتهم وكذلك كان الوضع في القباب الكبرى، وقد كلف الجنرال داماس مشايخ بعض القرى المجاورة ان يبلغوا أهالي القريتين ان يعودوا فإن القوة لن تنالهم بشر إذا دفعوا الضرائب المفروضة عليهم. وهناك افترق القائدان ، فرجع الجنرال وسنتج إلى المنصورة، ومضى داماس إلى المنزلة لإخضاعها ومعه من الجنود اكثر من ثلاثمائة جندي بأسلحتهم وذخيرتهم غير ان الجنرال دوجا وجد ان هذا العدد من الجند ليس في مقدوره القضاء على مقاومة المنزلة مما دفعه إلى أن يطلب المدد من داماس ...........

التقسيم الإداريتضم المحافظة (14) مركز و (3) مدن. كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم 336 قرية و 2072 عزبة وتجمع سكاني صغير .

المراكز والمدن:
السنبلاوين



قرى السنبلاوين

شبراهور(القرية الصناعية) * برهمتوش * طماي الزهايرة * كفر طنبول القديم * وحدة فيديو ميرنا * مصطفى المسكر * قرية الزريقي * قريه ديو الوسطى * كفر غنام * المقاطعة * طوخ الاقلام * ميت غراب * غزاله * طنبول الكبرى * أبو قراميط * كفر الروك * الحجايزه * الحصاينه * برقين * شبراسندي * العزاوي * [b]ميت غريطه
*ابوزيد نت * * البلامون * و المدينه الوحيده بالمركز ((مدينة السنبلاوين ))

يقع مركز و مدينة السنبلاوين في الجنوب الشرقي من محافظة الدقهلية ويحده من الجهة الشمالية مركز المنصورة ومن الجهة الجنوبية مركز ديرب نجم بالشرقية ومن الجهة الشرقية مركز تمي الامديد ومن الجهة الغربية مركز أجا .. وتعتبر مدينة السنبلاوين عاصمة المركز وتتركز بها المصالح الحكومية الخدمية وأغلب الانشطة التجارية والصناعية. يحوي مركز السنبلاوين 18 وحدة محلية و68 قرية وحوالي 300 من القرى التوابع (العزب والكفور) ويبلغ عدد سكان المركز حسب تعداد 1996 حوالي 39300 نسمة تبلغ المساحة الكلية للمركز 4557.22 كم مربع المساحة الزراعية 54481 فدان موزعة كالاتي :- 47593 فدان ائتمان زراعي 6456 فدان اصلاح زراعي.
[/b]



الثائر الحق
المدير العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعرف علي محافظة الدقهلية :: تعاليق

مُساهمة في 06.12.10 20:16 من طرف الثائر الحق

[center] المنزلة



المنزلة أحد مراكز محافظة الدقهلية الإدارية، وتقع في الشمال الشرقي من مصر، وقد سميت من قبل مدينة تنيس وهي كلمة هيروغليفية تعني صناعة الحرير، حيث اشتهرت هذه المدينة قديما بصناعة الحرير الطبيعي، أما سبب تسميتها بالمنزلة فتذكر بعض المصادر التاريخية أن ذلك يرجع إلى كتاب عمرو بن العاص الذي رد فيه على رسالة القعقاع بن عمرو التميمي والذي أخبره فيه أن نزل في هذه المنطقة بعد أن فتح أحد حصون الرومان فقال له عمرو بارك الله في منزلتك يا قعقاع، فسميت بالمنزلة.

والمنزلة عبارة بيئة تجمع بين سمات الريف والحضر ووبها بحيرة معروفة ومشهورة بحيرة المنزلة. تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز ا لبحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع ويتم الآن دراسة استغلالها سياحياً. وتحمل مدينة المنزله كل السمات البشرية والثقافية والعمرانية للمراكز الادارية التابعة لمحافظات الوجه البحري دلتا مصر.

نظره على تاريخ المنزلة
اثناء الاحتلال الفرنسى لمصر:
وكان لهذه البلدة شأن وخطر لما امتد في أنحائها من أسباب الثورة، ولظهور جماعة من زعماء الأهالي يحرضون الناس على مقاومة الفرنسيين ، وقد برز من بينهم في تقارير القواد الفرنسيين اسم "حسن طوبار" شيخ بلدة المنزلة كزعيم للمحرضين وخصم عنيد لا يستهان به، ومدبر لحركات المقاومة في هذه الجهات. وكان "حسن طوبار" زعيماً لإقليم المنزلة الذي سبب متاعب كثيرة للفرنسيين ... كتب ريبو يصف سكان هذه الجهات بقوله "ان مديرية المنصورة التي كانت مسرحاً للاضطرابات ، تتصل ببحيرة المنزلة ، وهى بحيرة كبيرة تقع بين دمياط وبيلوز القديمة، والجهات المجاورة لهذه البحيرة وكذلك الجزر التي يسكنها قوم أشداء ذوو نخوة، ولهم جلد وصبر، وهم اشد بأساً وقوة من سائر المصريين".

بدأت الحملة تتحرك على البحر الصغير من المنصورة يوم 16 سبتمبر 1798 بقيادة الجنرال (داماس ووستنج) اللذين أنقذهما الجنرال دوجا، وقد زودهما بالتعليمات التي يجب ابتاعها، وفى هذه التعليمات صورة حيه لحالة البلاد النفسية ومكانة الشيخ "حسن طوبار".

تحرك الجنرال على رأس الجنود الفرنسيين، وساروا بالبحر الصغير على ظهر السفن فأرسوا ليلا على مقربة من (منية محلة دمنة) و شعر أهالي المنية باقتراب الحملة فأخلوا بلدتهم وكذلك كان الوضع في القباب الكبرى، وقد كلف الجنرال داماس مشايخ بعض القرى المجاورة ان يبلغوا أهالي القريتين ان يعودوا فإن القوة لن تنالهم بشر إذا دفعوا الضرائب المفروضة عليهم. وهناك افترق القائدان ، فرجع الجنرال وسنتج إلى المنصورة، ومضى داماس إلى المنزلة لإخضاعها ومعه من الجنود اكثر من ثلاثمائة جندي بأسلحتهم وذخيرتهم غير ان الجنرال دوجا وجد ان هذا العدد من الجند ليس في مقدوره القضاء على مقاومة المنزلة مما دفعه إلى أن يطلب المدد من داماس وبعد محاولات عده فاشله فشل الفرنسيون فى اقتحام البلده العنيده لتظل المنزلة فيما بعد فى ذاكره قاده الحملة الفرنسيه وقد ذكرت المنزله فى كثير من مذكراتهم مقترنه باسم حسن طوبار هذا المجاهد العظيم.

اثناء العدوان الاسرائيلى على مصر:
بعد العدوان الاسرائيلى على مصر وامتلاكه سلاح جو رفيع المستوى اصبحت مدن مصر فى مهب قذائف العدو ولاسيما المدن المتآخمه على شاطىء قناه السويس ومنها محافظات السويس والاسماعليه وبورسعيد لذلك عمل معظم اهل وساكنى هذه المحافظات على الهروب منها واللجوء الى احدى المدن القريبه نسبيا من هذه المحافظات وان تكون بعيده وبمنأى عن قذائف العدو وكانت مدينة المنزلة هة انسب هذه المدن لذلك لما عرف عن اهلها من الكرم وسعه الصدر وقد استقبل اهل المنزلة اللاجئين او كما كان يطلق عليهم حين ذاك(المهاجرون)وقد عمل اغلب هؤلاء المهاجرون فى الاعمال والحرف التى تشتهر بها المنزلة مثل الزراعه وصناعه الادوات الخشبيه والاثاث والصيد وذلك سهل عليهم انخراطهم فى مجتمع المنزلة قبل ان تنتهى الحرب ويعود كل منهم الى الديار.

اهم احياء المدينه

حى المحطه-حى الزهراء-حى السلام-حى عرفات شلبايه-حى الفداء-حى الاعجام حى الحمزاوى-حى ابن تميم-حى السلامونى-حى الرياح-حى الفداء-حى منشيه ناصر
اهم شوارع المدينة

شارع حسن طوبار(الجلاء سابقا)-شارع الرياح-شارع الزهراء-شارع بورسعيد-شارع وسط البندر-شارع الطريق الزراعى

القرى التابعه لمركز محلى المنزلة
يعتبر مركز محلى المنزلة من اكبر المراكز المحليه فى محافظه الدقهليه وربما على مستوى القطر المصرى لذلك نجد مزيجا من العادات والتقاليد معبرا عن كل قريه او قرى متآخمه مجتمعه وتقسم القرى الى وحدات محليه قرويه وهم 1- المجلس المحلى لقريه الحوته 2-المجلس المحلى لقريه العزيزه 3المجلس المحلى لقريه البصراط والقرى التابعه لمركز المنزله هى:

ميت شريف - البصراط - المنزلة الجديدة - الفروسات - العامرة - الستايتة - كفر حجاج-ميت خضير
- العزيزة -دار السلام-الشبول-الاحمديه-النسايمه-اولادعلم-خندق الموز -الحوته- القزاقزه- الشريفيه-اولادسراج-اولاد نور-الزعاتره-القتايله-البصايله-الهنايده-اولادبانا-اولاد حانا-القطشة-المحارقه- الطوابرة-العمارنه-الجماملة-اصلاح ابو الاخضر-عزبه المفارق- اسكندريه الجديده-مصر الجديده-الفروسات-الجوابر-المواجد.

أعلام المنزلة

من أشهر أبنائها
حسن طوبار وكان شيخا بمدينة المنزلة وزعيما قاوم الغزو الفرنسي وانتصر علية فى عدة مواقع أهمها موقعة الجمالية وقد أقيم له متحف فى المنزلة يضم كثيرا من آثاره وصور كفاحه .
الشيخ نصر الدين طوبار اشهر من ادى الابتهالات فى الاذاعه المصريه والوطن العربى بعد النقشبندي وربما صنفه البعض على انه الاول

الجمالية

الجمالية هي أحدى مراكز بشمال شرق محافظة الدقهلية على ضفاف بحيرة المنزلة. يقع مركز على دائرة 15 31ْ شمالا وعلى خط طول 4 31ْ شرقا , يحدها شمالا بحيرة المنزلة (El- Manzala lake ) وجنوبا مدينة الجمالية وشرقا مركز المنزلة وغربا ميت مرجا سلسيل ومما هو جدير بالذكر ان المنطقة يمر فى شمالها ترعة السلام وكذلك مصرف الطويل البحرى حيث يوازى ترعة السلام.

سبب التسمية

سميت بالجماليـة ( بفتح الميم وليس بتشديدها ) نسبــةالى بدر الدين الجمالي , وقيل أنها كانت مركزا للتجارة فكانت تستريح فيها الجمال التي تنقل البضائع ولذلك فهي سميت الجمالية وكانت مدينة الجمالية قرية , وكانت تابعي إلى المنزلة وكانوا تابعون الى مركز دكرنس وكان ذلك عام 1272هــ . فلما انشأ مركز المنزلة فأصبحت تابعة الى مركز المنزلة وكان ذلك عام 1929م حتى تم إنشاء مركز الجمالية فى عام 1986م ثم بعد تم تحويل الجمالية من قرية الى مدينة .

نبذه تاريخية عن الجمالية
كان نابليون قائـدا للحملة الفرنسية في مصر مهمـــا بانضاع بلاد البحر الصغير الكائنة بين المنصورة وبحيرة المنزلة لتأمين الموصلات بين دمياط والمنصورة والصالحيه وبلبيس حتى يطمئن على سيطرته على حدود مصر الشرقية. وقصدت الحملة مدينة الجمالية فوحلت السفن الفرنسية ( فى البحر الصغير ) من قلة المياه وانتهر الفرصة أهالي الجمالية فهاجموا السفن الفرنسية وأطلقوا عليها النار وأمطروها بوابل من الحجارة من أعلى سور بلدتهم .ونزل الجنود الفرنسية من السفن وحاربوا الأهالي برا ثم أحرقوا المدينة وعادوا الى المنصورة بجثث قتلاهم وجرحاهم . وكان ذلك عام 1798 م وقدرت خسائر الفرنسيين فى هذه المعركة بخمسة قتلى وخمسة عشر جريحا , وانتهت معركة الجمالية بحرق البلدة.

مقاومة سكان المنطقة ضد الحملة

وصف أحد ضباط الحملة فى تقريره معركة الجمالية التى اشترك فيها فقال لما وصلنا بحر اتجاه الجمالية وهى قرية كبيرة قوية على الشاطئ الغربى من البحر الصغير فوجئت السفن التى كانت تنقل الجنود بعاصفة من الاحجار والرصاص انهالت من اسوار البلدة وبيوتها وفى الوقت نفسه رأينا جموعا من العرب والمماليك والفلاحين مسلحين بالبنادق والسيوف والعصى . وقدر الضابط خسائر الفرنسيين فى هذه المعركة بخمسة قتلى وخمسة.عشر جريحا وقدر خسائر الاهل بخمسمائة وانتهت المعركة بحرق البلدة





[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06.12.10 20:17 من طرف الثائر الحق

[center] دكرنس


قرى دكرنس

قرية كفر القباب * نجير * كفر ابو ناصر * القباب الكبرى * دموه * ميت ضافر * القباب الصغري * جزيرة القباب * كفر عبد المؤمن * ميت النحال * قريه العفيفى * كفر الزهايرة * ميت طريف * أشمون الرمان * ميت عزون * ميت سعدان * ميت شرف * ميت السودان * المحمودية * ديمشلت * العزازنة * اوبشن *


ميت غمر


أحد مراكز محافظة الدقهلية. وتعود أهميه مدينه ميت غمر إلى انها مدينة صناعية وتجارية من المقام الأول وتخدم بأنشطتها المتعدده 41 قرية و66 كفر ونجع نظرا لكونها عاصمة المركز لتلك القرى.

وتعد مدينه ميت غمر من أعلى مدن مصر من حيث الزحام والكثافه السكانية، فقد وصل عدد سكانها الى ما يقرب الى 400 الف نسمه وتصل الكثافه السكانية بها الى 2،350 نسمه لكل كيلو متر مربع ، ويضم مركز ميت غمر 15 وحده محليه وتبلغ مساحه الارض الزراعية 49،239 فدانا، وهى مدينة جاذبة للسكان لما تتمتع به من انشطه ومجالات مختلفه تتيح الكثير من فرص العمل.

التقسيم الإداري
مدن 1
أحياء 2
أقسام 2
شياخات 260
وحدات محلية قروية 11
قرى 62
كفور ونجوع 158

المساحة
جمالي المساحة الكلية346.00 كم2

نسبة المساحة إلى إجمالي المحافظة 10.01 %

المساحة المأهولة

سكن ومتناثرات 43.00 كم2

منافع وجبانات 31.00 كم2

أراضى زراعية داخل الزمام 272.00 كم2

إجمالي المساحة المأهولة 346.00 كم2

الكثافة السكانية للمأهولة 2294.2 نسمه/كم2

أعلام ميت غمر

من أشهر أبنائها الشيخ/محمد متولي الشعراوي.

أجا



أجا هي أحدى مراكز بجنوب محافظة الدقهلية. وعلى الرغم من كبر مساحة أجا فإن أغلب أراضيها زراعية. حيث تفوق الأراضى الزراعية المساحة العمرانية بنسبة 63%.

أجا عبر الزمان

تغيرت مدينة أجا عن ماكانت عليه من 30 سنة ماضية, حيث دخلت المرافق العامة اليها متأخرا. وكانت تفتقر الى الكهرباء وتحديدا داخل المنازل. وكان الإعتماد على الكهرباء يأتى من بعض الطاحونات, وبالتالى تميزت بعض المنازل ببعض الكهرباء عن غيرها. الا ان بدأ الحفر ودخلت الكهرباء الى المدينة. وفى خلال هذة المدة تم هدم السكة الحديد بالمدينة.

زادت نسبة المرافق فى مدينة أجا فى خلال 20 سنةماضية, كما زادت الأماكن الترفيهية و الثقافية.

الصناعات
يوجد بمركز أجا الكثير من المصانع التى تخصصت فى انتاج الأشياء الضرورية وتصديرها. مثل مصانع "أجا" التى تخصصت فى المواد الغذائية مثل:.

تعليب الخضر و الفاكهة.
صنع المربى بجميع انواع الفاكهة.
العصائر.
كما يوجد ايضا مصانع الزجاج.

وتوجد الصناعات الخشبية بكثرة, لذا يتكاثر صنع الموبيليات فى مدن وقرى مركز أجا.

صناعة الملابس الجاهزة

قرى أجا
شنيسه * عزبة سلامه سليم * السبخا * كفر المندره * نوسا الغيط نوسا البحر * اخطاب * بقطارس * الديرس * عزبة الشوكي * عزبة منصور * طنامل * ميت معاند * ميت مسعود * فيشا * شبراويش * شيوة * الدير * ميت العامل * برج النور * الغراقة * كفر النجباء * ميت فضاله ..




[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06.12.10 20:17 من طرف الثائر الحق

[center] بلقاس



بلقاس هي أحدى مراكز بشمال غرب محافظة الدقهلية بمصر على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

قرى بلقاس

1 مدينة ، 2 أحياء ، 2 أقسام ، 260 شياخة ، 11 وحدة محلية قروية ، 62 قرية ، 158 كفر ونجع. تصل حدود المركز حتى البحر المتوسط و ان كانت مدينه بلقاس نفسها تبعد عن البحر حوالى اربعين كيلومترا وتشتهر جمصه بكونها مصيفا شهيرا يستقبل اعدادا من المصطافين من كل انحاء الجمهوريه كما تشتهر بلقاس بحقول الغاز الطبيعى العملاقه فى منطقة ابى ماضى . تظل بلقاس منطقة زراعية فى الاساس رغم وجود انشطة صناعيه كبيرة فيها مثل مصنع سكر البنجر و مضارب الارز ومصانع البلاستيك.

معالم سياحية
1-مصيف جمصة 2-دير القديسة دميانة 3_ البيت الكبير لعائلة الشراقوه الأشراف 4_تعد عمر هذا البيت لعا ئلة الشراقوه مائة عام لوقتنا هذا عام 2006 5_ مسجد العار ف با الله سيدى مصبا ح المغازى وكان به خادم المصحف الشريف الشيخ الكبير محمد الشرقاوى ودفن باالمسجد با النا حيه الشرقيه للمسجد
شربين
شربين هي أحد مراكز محافظة الدقهلية. وتقع شمال المحافظه وجنوب محافظة دمياط غرب النيل.



شوارع شربين

شارع 23 يوليو: يقسم المدينه ويوازى شريط السكه الحديد وهو أقدم الشوارع التجاريه ويصل شارعى الجيش غربا والجمهوريه شرقا.
شارع الجيش: يصل مدخل شربين الشمالى (الطريق السريع) بالمدخل الجنوبى (كوبرى النيل) مرورا بمزلقان العدوى. وبه فروع البنوك محطة البنزين و المطاعم والمقاهى ومدرسة البنات الثانويه والمستشفى والسنترال.
شارع النيل : اهم شوارع المدينه وبه مجلس المدينه والمجلس المحلى والأداره التعليميه والصحيه والمدارس.
شارع المركز : به مركز الشرطه والنادى الرياضى والأسعاف ويمتد حتى طريق قرية دنجواى .
حى السد العالى :وبه احدث المحال التجاريه بشارع السلك.
شارع نبيل منصور
تشتهر شربين بصناعات حلج القطن و صناعة الأعلاف والموبيليا وضرب الأرز.

من معالم شربين
الكوبرى العلوى الجديد: الذى يربط الطريق السريع
شرق النيل و غربه وهو صرح معمارى كبير .
الأستاد الرياضى : وهو صرح رياضى رائع أقامته شربين بالجهودالذاتيه على مساحة 16 فدان وبه 3 ملاعب لكرة القدم وملاعب لكل الرياضات وصالات للمناسبات ويشرف عليه مجلس اداره من أبناء شربين .
قرى شربين
كفر الدبوسي * كفر الحطبه * محلة انجاق * بساط كريم الدين * دنجواى * الأحمديه * كفر الشيخ عطيه * الضهريه * رأس الخليج * كفر الترعه القديم * كفر الترعه الجديد * كفر الأطرش * قرية الحصص * قرية ترعة غنيم * قرية العياديه

طلخا

طلخا هي أحدى مراكز محافظة الدقهلية. ومدينة طلخا هي توأم مدينة المنصورة المقابلة لها على الضفة الغربية لفرع دمياط من النيل.


قرى طلخا
ميت الكرماء: وتضم: جوجر ، كتامه ، كفور العرب ، * بطرة * بهوت * درين * دميرة
أعلام طلخا
شيخ الأزهر جاد الحق علي جاد الحق





[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06.12.10 20:17 من طرف الثائر الحق

[center] المنصورة
مدينة المنصورة هى عاصمة محافظة الدقهلية بمصر، وتبعد 120 كم شمال شرق القاهرة. ويبلغ عدد سكانها450,000 نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر مدن الدلتا بعد مدينة المحلة الكبرى



تاريخها

أنشأت فى عهد الملك الكامل أحد ملوك الدولة الايوبية عام 1221 ميلادية وعرفت باسم جزيرة الورد ثم سميت بالمنصورة بعد النصر فيما سمي لاحقا بمعركة المنصورة الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة التي حاولت احتلال مصر.
وقعت فيها معركة المنصورة الجوية بتاريخ 14 اكتوبر 1973و تعد هذه المعركة أعظم المعارك الجوية العربية اذ كان لها دور كبير في انتصار مصر في حرب 73

موقعها

وتقع المنصورة على الضفة الشرقية لنهر النيل فرع دمياط وتبلغ مساحتها 20 كم2. وعلى الضفة المقابلة تقع مدينة طلخا.

التقسيم الاداري للمدينة (البندر)

تنقسم المنصورة العديد من الوحدات المحلية يضمها المجلس المحلي الشعبي لمدينة ومركز المنصورة ومقره ديوان عام المحافظة.

يخص المدينة(البندر)منها عدد اثنين وحدة إدارية محلية لكل منها رئيس وعدد من رؤساء الادارات. هما :

حي شرق المنصورة ويختص بها قسم ثان شرطة المنصورة
حي غرب المنصورة ويختص بها قسم أول شرطة المنصورة
وفيما يتعلق بالريف والقرى فتضم العديد من الوحدات المحلية مقسمة اداريا على القرى التابعة لمركز المنصورة.


الشرطة
الشرطة في المنصورة تتبع مديريةأمن الدقهلية التي مقرها شارع الجمهورية وتعمل الشرطة في وفق أقسام ، منها أقسام عامة ذات إختصاص بنوع من الجرائم وأقسام تختص مكانيا بدائرة جغرافية داخل المدينة ، و هذه الأقسام الأخيرة تختص مدينة المنصورة منها بعدد اثنين قسم شرطة ( أول و ثان) ويختص بريف المنصورة قسم شرطة مركز المنصورة.


القضاء
يوجد محكمة الاستئناف العالي وهي المحكمة الاستئنافية العليا المختصة بمحافظات الدقهلية والشرقية ودمياط
يوجد بمدينة المنصورة محكمة المنصورة الابتدائية (ذات الاختصاص الكلي) باعتبار ان المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية ويتبع هذه المحكمة عددا من المحاكم الجزئية المختصة بأقسام ومراكز المحافظة ككل.
تختص مدينة المنصورة بمحكمتين جزئيتين للبندر هما محكمة قسم أول المنصورة ، و محكمة قسم ثان المنصورة و تختص بريف وقرى المنصورة محكمة مركز المنصورة.

أحياء المنصورة

حى توريل وهو أشهر أحياء المنصورة, ومن أرقى أحيائها, يعرف بهدوء وكذلك تقسيم سامية الجمل.
يوجد فى طرف مدينة المنصورة, ويبدأ من خلف مكتبة مبنى المحافظة و مكتبة مبارك وحى عزبة الشال من الاحياء الشعبية الجميلة وبلكاد نحن لا ننسى حى عزبة الشال ذلك الحىالشعبى الرائع والجميل


جامعة المنصورة
وتضم المنصورة جامعة تعتبر من أكبر جامعات مصر. وتحتوى جامعة المنصورة على صرح طبى يعتبر من أكبر صرح طبى فى الشرق الأوسط. كما تعتبر المنصورة عاصمة طب المسالك البولية فى جمهورية مصر العربية.


معالم المنصورة

الرياضة
أما عن المنشأت الرياضية فتضم قرية أولمبية متكاملة تابعة لجامعة المنصورة واستاد مدينة المنصورة الذى يسع ل30 الف متفرج.

حديقة حيوان مقامة على مساحة 12,257 م2
دار ابن لقمان الذي أسر فيه لويس التاسع لعشر سنوات مما أهله لأن يُرَسّم قديسا.








[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى