تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02082013

مُساهمة 

. تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014




  تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014
حمل من هنا

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014 :: تعاليق

مُساهمة في 02/08/13, 02:11 am  Mr Hassan

آيات العلم للهراوي مع الشرح بالفلاش والصوت للاعدايه نصوص http://arabsh.com/o74meuav6v3x.html.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 02/08/13, 02:12 am  Mr Hassan

مراجعة نص آيات العلم

نص ( آيات العلم):-
س1: 1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0

1) هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) 0
2) هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض)0
3) هات جمع (الدنيا) ، (الحياة) 0
4) إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
5) بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
6) أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
7) صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
8) ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة( ربوا ، علموهم ، هذبوا )؟
9) بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة 0
10) ما أثر تربية وتعليم الأبناء على الأخلاق الحسنةومبادئ العلم؟
11) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ - شطرا البيت الرابع بينهما0 ( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
ب‌- يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
ج - "الحسام " أحد أسماء ( السيوف – الأقلام – العلم )0
د - نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة (ذ0ا0ل – ذ0ل0ل – ذ0و0ل )0
هـ - مثنى "فتاة " هو  (فتاتان – فتياتان – فتايان)0
و - "بنيكم ، فتياتكم " بينهما ( ترابط – ترادف – تضاد )0
ز‌- "يرفعها"الضمير يعود على  ( الأمم – العلم – الجاهل )0
ح - "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها  ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
12) أكمل: صور الشاعر العلم 000000للفقير المعدوم وب000000الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي 00000الأمم ويذلها أو 00000
==============================================
س2:- 5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــــــه ملك يصرف أمرها بزمــــــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجــــــائبا أو غائص بالفلك أو عــــــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنــطق صم الجماد بأحرف وكــــــــلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلــــــوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــــرام
1) هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)0
2) هات مقابل (غائص) ، (منطق)،و مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
3) هات جمع (متن) ، (وحى) 0
4) إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
5) ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
6) في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
7) ماذا أفاد النداء في " يا بني الأهرام "؟
8) استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما
9) كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟
10) "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال ؟
ماذا أفاد العطف بالواو بين (غائص بالفلك ) وبين (عوام )؟
=========================================
س3:- 5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــــــه ملك يصرف أمرها بزمــــــــام
أ) في ضوء فهمك تخير الإجابةالصحيحة-:
1- المراد " يصرف أمرها بزمام " ( قيادة - لجام - هيمنة وسيطرة)
2- مضاد "سمت " ( ظلمت - ضعفت - تدنت )0
3- جمع ( أمرها ) (أوامر - أمور - أمراء)
ب) إلام يهدف الشاعر من وراء البيتين ؟
ج) أكمل )-1انظر) أسلوب ..............غرضه .............
2 - علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ..................
3 - كلمة ( يصرف ) توحيبـ..........................
د) ما الجمال في  سمت بهم تلك العلوم )؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى