مدرس اون لايندخول

الشرح الكلمل الشامل لبلاغة المرحلة الثانية اون لاين مباشر

البـــــلاغة العربــــــــــية
تعريف البلاغة : - فى اللغة : - انتهاء الشيء إلى غايته إلى الهدف المنشود .
عند البلا غيين : مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، بمعنى أن يكون الكلام ملائماً لموضوعة ولحال المخاطبين به فيكون على قدر عقولهم وحسب حالتهم النفسية .
عوامل تكوين الأديب
1- الاستعداد الفطرى والموهبة 2- قراءة ذخائر الأدب
3- القدرة على النقد 4- معرفة قواعد اللغة
5- حسن اختيار الكلمات 6- الدقة فى اختيار الأساليب
علــوم البــــلاغة

علم البيان علم البديع علم المعانى
( تشبيه – استعارة ( طباق – مقابلة – جناس ( تقديم وتأخير – ذكر وحذف
كناية – مجاز ) سجع – تصريع – ازدواج فصل وصل – أساليب وتعجب
التفات – حسن تقسيم – تورية )
التعبير الحقيقى والمجازى

الحقيقى المجازى
استعمال الألفاظ فى معناها استعمال الألفاظ فى غير معناها وإنما
يعبر عن معانى مجازية ( غير حقيقية )
مثل : 1- أشرقت الشمس من المشرق 1- أطلت الشمس من وراء سترها .
2- الكتاب هو عقل الأمة 2- الكتاب صديق وفى .
3- البخيل قليل العطاء 3- لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .
4- مياة الأنهار من الأمطار 4- مصر هبة نهر النيل .
5- يزرع القطن فى البلاد الحارة 5- لبسنا القطن .
ملحوظة :-
مجازية التعبير هى أن تنتقل من المعنى الحقيقى إلى بلاغى مجازى يقوم على التشبيه والمجاز والاستعارة والكتابة .

الألـوان البيـانية

التشبيه

هو بيان تشابه بين شيئين أو أشياء فى صفة أو أكثر بأداة قد تكون الكاف مثل : يشابه – يناظر – يحاكى . مثل : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً
أركـان التشـبيه
مثال : 1- العــلم كــــــالنـور فى الهـداية
مشبه أداة مشبه به وجه الشبه
المشبه – هو ما نريد وصفه وتمثيله . 2-المشبه به – هو ما تصف به أو نقارن به .
الأداة مثل : الكاف – كأن مثل – شبه – يناظر - يحاكى – يماثل
وجه الشبه – هى العلامة التى تربط بين الشبه والمشبه به
مثال : 2- الجنــدى مثـل الأسـد فى الشجــاعة
مشبه أداة مشبه به وجه الشبه
أنـواع التشـبيه بحسـب أركـانه

ما حذف منه وجه الشبه والأداة ما حذف منه الأداة ووجه الشبه فيه كل الأركان
مثل الفتاة كالقمر فى الجمال الفتاة كالقمر – الفتاة قمر فى الجمال الفتاة قمر



التشـبيه المفصـل
ما ذكرت فيه كل أركان التشبيه ( أى بالتفصيل )
مثال : المـؤمن للمـؤمن كـالبنيـان يشـد بعضـه بعضاً
الأركان مشبه أداة مشبه به وجه الشبه
مشبه المؤمن فى علاقته بالمؤمن كالبناء ووجه الشبه هى العلاقة بين المؤمن وأخيه ( العون والمساعدة مثل : الطوب فى البناء لا يقوم إلا بالتماسك )
أمثلة للتشبيه :
قال ( ص ) مثلى ومثل الدنيا كرجل استظل تحت شجرة ثم تركها ومشى .
المؤمن الذى يقرأ القرآن كمثل الأترجه طعمها طيب وريحها طيب .
مثلى ومثل الدنيا كرجل دخل من باب دار وخرج من الآخر
كم وجوه مثل النجوم ضياء .. لنفوس كالليل فى الإظلام
قال ( ص ) أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .
جنودنا كالأسود الكاسرة .
التشـبيه المجمـل
وهو ما حذف منه وجه الشبه أو الأداة .
مثـال : جنودنا الأسود الكاسرة حذفنا الأداة
جنودنـا كـ الأسـود حذفنا وجه الشبه
ملحوظة : كل تشبيه مفصل يمكن أن يتحول إلى تشبيه مجمل .
أمثــلة
إن النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهى شم الرياحين .
أصحابى نجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .
3- أصحابى كالنجوم .
4-الفتاة قمر فى الجمال . الفتاة كالقمر .




التشـبيه البليـغ
ما نحذف فيه وجه الشبه والأداة وهو أقوى أنواع التشبيه
ملحوظة :- يمكن أن يتحول كل تشبيه مفصل أو مجمل إلى بليغ بحذف الأداة ووجه الشبه منه مثال : الجندى كالأسد فى الشجاعة مفصل
نقول : الجندى أسد بليغ
أمثلة : 1- العلم نور 2- الصدق برهان 3- الصبر ضياء - الصبر مفتاح الفرج
5- إنما نعمة القوم متعة : وحياء المرء ثوب مستعار
6- مصر جنة - وكعبه
صور التشبيه البليغ
يأتى التشبيه البليغ على صور وأشكال متعددة ويحددها الإعراب للمشبه والمشبه به
( 1 ) المبتدأ والخبر فاقضوا مآربكم عجالاً إنما أعمالكم سفر من الأسفار
المشبه أعمالكم مبتدأ ، المشبه به سفر وهو خبر
وكذلك – العلم نور ، الصدقة برهان ، الأرض جنة ، المال فتنة
( 2 ) الحال وصاحبها ( المشبه صاحب الحال والمشبه به الحال )
بدت قمراً ومالت خوط بان وفاحت عنبراً ورنت غزالاً
المشبه به الكلمات التى تحتها خط وإعرابها حال .
( 3 ) فى صورة المفعول المطلق مثل : أقدم الجندى إقدام الأسد
مشبه مشبه به ( مفعول مطلق )
ومثلة 1- تفوق الطالب تفوق العباقرة
2- حللنا دوحة فحنا علينا : حنو المرضعات على الفطيم .
( 4 ) إضافة المشبه للمشبه به يضاف المشبه إلى المشبه
مثل : مصباح الحضارة مشبه به مشبه
ومثله : نور العلم ، ثوب الرياء ، ذهب الأصيل ، لجين الماء .
ملحوظة : التشبيه قد نصور شيء مفرد بشيء مفرد وهذا ما نسميه مفصل أو مجمل أو بليغ ولكن ** يمكن أن يكون المشبه صورة مركبه نشبها بصورة مركبه أخرى فى المشبه به وهذا ما نسميه بالتشبيه التمثيلى .

التشـبيه التمثيـلى ( مركـب )
وهو يقوم على التشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة
مثـال : - ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون )
المشبه ( الكفار وما يعبدون من أصنام ضعيفة لا تحمى )
مشبه به ( بيت العنكبوت وما فيه من ضعف وعجز )
الأداة مثل
وجه الشبه التعب فى الشيء دون الانتفاع به والضعف والعجز وعدم الفائدة
أمثلة للتشبيه التمثيلى :-
1- مثل الذى يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج يضىء للناس ويحرق نفسه توضيح الفكرة
2- كأن محمر الشقيق إذا تصوب أو تصعد توضيح الفكرة برسم صورة
أعلام ياقوت نشرن على رماح من زبرجد
3- كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه توضيح الفكرة
4- الشيب ينهض فى الشباب كأنه : ليل يصيح بجانبيه نهار توضيح الفكرة
5- إنى وتزيينى بمدحى معشراً : كمعلق دراً على خنزير . تجسم
6- مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فأختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً
تزوره الرياح وكان الله على كل شىء مقتدراً . تجسيم
7- مثل الذين كفروا بربهم كرماد اشتدت به الريح فى يوم عاصف توضيح
8- الذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعه يحسبه الظمآن ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده فوفاه حسابه . تجسيم
9- مثل الذين ينفقون أمـوالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنـابل فى كل سنبلة مـائة حبة . توضيح الفكرة
10 – المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً توضيح الفكرة
11- إنك شمس و الملوك كواكب : إذا طلعت لم يبد منهن كوكب . توضيح الفكرة
التشــبيه الضــمنى

وهو لا يأتى على مثال التشبيه العادى ولكن العلاقة بين المشبه والمشبه به تفهم من السياق .
مثـال :- من يهن يسهل الهوان عليه ، ما لجرح بميت إيلام .
لو نظرنا ما استطعنا تحديد الأركان ولكن بالتدقيق نجد أنه صور من تهن عليه نفسه ويفرط فى حقها مرة تصبح عادة سهله عليه ويصبح مثل الميت فإذا جرح بعد موته لا
يشعر بشىء .
نماذج 1- سيذكرنى قومى إذا جد جدهم :. وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
2- فإن تفق الأنام فأنت منهم :. فإن المسك بعض دم الغزال
3- وما أنا منهم بالعيش فيهم :. ولكن معدن الذهب الرغام .
4- لا يعجبن مضيماً حسن بزته :. وهل يروق دفيناً جودة الكفن
5- لا تنكرى عطل الكريم من الغنى :. فالسيل حرب للمكان العالى
6- تهون علينا فى المعالى نفوسنا :. ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
7- اصبر على مضض الحسود :. فإن صبــــرك قاتـــله
النار تأكل نفسها :. إن لم تجد ما تأكله

الاستعـــارة
هى استعمال لفظة فى غير معناها الأصلى لعلاقة المشابهة بين المعينين ( الأصلى والمجازى ) أو استعارة صفة لغير صاحبها ( تشبيه حذف أحد طرفيه مثل : يتساقون المنية بينهم ) فقد شبه الموت بشراب ولكنه حذف المشبه به وجاء بصفته وهى ( يتساقون ) والمشبه موجود (الموت)
تصريحية مكنية
يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به يحذف المشبه به ويأتى بصفه من صفاته
الاســتعارة التصـريحية
قلنا الاستعارة تشبيه حُذف أحد طرفيه
مشـــبه مشبه به
محذوف موجود استعارة تصريحيه
مثال واعتصموا بحبل الله
المشبه ( الدين ) محذوف المشبه به ( الحبل ) موجود
أمثلة للاستعارة التصريحية
كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور .
متى ننقل إلى قوم رحانا :. يكونوا فى اللقاء لها طحينا .
أحرام على بلابله الدوح :. حلال للطير من كل جنس .
حملت إليه من لسانى حديقة :. سقاها الحجا سقى الرياض السحائب .
هجم أسد على الأعداء فى المعركة .6- ظهر لنا قمر فى الطريق .
7-وأقبل يمشى فى البساط فما درى :. إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقى.
8-تعرض لى السحاب وقد قفلنا :. فقلت إليك إن معى السحابا
9-فى جوف فلان جمرة تتقد رميناهم بالمطر .
10-تكاد تضىء النار بين جوانحى :. إذا هى أزكتها الصبابة والفكر
الاستعــارة التمثيليــة

هى فى الأصل استعارة مكنية وتقع فى الأفعال عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هى المشبه والواقعة القديمة هى المشبه به ( يتم حذف وتأتى بالمثل ) على أنه صفة من صفات المشبه به .
مثـال : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول رجع بخفى حنين فهذه استعارة تمثيلية
حيث شبه . فشل المسافر . بفشل حنين ثم حذفنا القصة الأصلية ( المشبه به ) وجئنا بصفة من صفاتها ( المثل )

الاستعـــــارة المكنيــــة
وهى أن تشبه شىء بآخر ثم نحذف المشبه به ونأتى بصفه من صفاته
مثل : 1- الدهر عضنا بنابه . فالمشبه هو الدهر ، المشبه به هو الحيوان المفترس تم حذفه وجئ بصفه من صفاته وهى الناب .
2- فهم يتساقون المنية بينهم :. بأيديهم بيض رقاق المضارب
المشبه : الموت المشبه به : الشراب محذوف وصفته ( يتساقون)
توضيــــــح
الاستعارة المكنية مشبه موجود مشبه به بصفته محذوف وتأتى استعارة مكنية
أمثــلة : -
1- إذا سئل مناسيد غرب سيف :. تفزعت الأفلاك والتفت الدهر
2- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه :. فازينت واكتست بالسندس الشجر
3- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً :. من الحسن حتى كاد أن يتكلما
4- إنى لأرى رؤساً قد أينعت وحان قطافها . 5- إنى أيقظت رأيى وأنمت هواى .
6- اشتعل الرأس شيباً 7- واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
8- وأفردته الليالى من أحبته فبات ينشدها مما جنى الزمن .
9- وإذا السعادة لاحظتك عيونها :. نم فالمخاوف كلهن أمان .
10- وأنا أسمع أقدام الزمن :. وخطا الوحدة فوق الدرج .
ملحـــوظة :- نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل استعارة مكنية مثل : ياليل . أسرعى يا سفينه . لا تطل أيها الليل .
ســر جمـــال الاستعـــارة والتشبيـــه
للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفى التشبيه من المادية والمعنوية
التشـخيص : عند تصوير غير العاقل ( جماد ، حيوان ) بإنسان .
مشبه مشبه به سر الجمال
مادى إنسان تشخيص ( الكتاب صديق )
تجسيم ( تجسيد ) : عند تصور المعنوى بمادى
مشبه مشبه به سر الجمال
معنوى مادى تجسم ( الشجاعة سيف )
توضيح الفكرة برسم صورة : إذا تساوى الطرفان
مشبه مشبه به سر الجمال
معنوى / مادى معنوى / مادى توضيح الفكرة برسم صورة
السيارة كالصاروخ
ملحــوظة: 1- إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به ( شخص ) فيصح فيها التشخيص والتجسيم 2- إذا طلب منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى من جمال .
دور الأديب فى الحياة
يؤثر فى مشاعر وأحاسيس الشعوب .يبرز مظاهر القوة والجمال فى المجتمع
يبرز مساوئ وعيوب المجتمع ويضع لها الحلول .
نقل التراث الثقافى والأدبى للأجيال القادمة وتلخيص هذا التراث .
تبسيط الأدب والثقافة للأجيال القادمة .

الكنــــاية
لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع قرينه غير مانعه من إيراد المعنى الأصلى
مثــل : 1- نئوم الضحى، المعنى القريب تنام لوقت متأخر ما يريده الشاعر أنها مترفة فالشاعر أراد أن يدل على الترف والنعيم فأتى بما يناسب ذلك وهو النوم لوقت متأخر
2- طويل النجاد رفيع العماد
- فى طويل النجاد أراد يخبرنا عن طويل القامة فأتى بالمعنى اللازم لذلك وهو طويل مماثل السيف . وفى رفيع العماد أراد أن يخبرنا عن ارتفاع منزلته بين قومه فأتى بعلو بيته .
أنــــواع الكنــــاية

كناية عن صفة كناية عن موصوف كناية عن نسبة
مثل يشار إليه بالبنان نور الجو المجد فى ركابه
الصفة ( الشهرة ) الموصوف ( الطيار ) النسبة فى ركابه
( ســر جمــال الكناية )
إيراد المعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم
ملحــوظة : الفرق بين الاستعارة والكناية الاستعارة معنى مجازى غير حقيقى فهناك قرينه مانعه من إيراد المعنى الحقيقى ، أما الكناية لا تمنع من إيراد المعنى الحقيقى فعندما نقول كشر البحر – لا يمكن أن يتحقق المعنى . أما قولنا كثير الرماد فالمعنى حقيقى أنه لكرمه كثير الرماد
**كل استعارة كناية وليست كل كناية استعارة .

أمثــلة ونمـــاذج
1*الذهب الأسود عماد الصناعة .
2*إن كنت كاذباً فحلبت قاعداً وإن كنت كذوباً فشربت غبوقاً
3* نضرب أكباد الإبل إلى فلان .
4*لاترفع عصاك عن أهلك 5* من شكوى امرأة ( أشكو إليك قلة الفأر فى بيتى )
6 *- خل جنبك لرام :. وامض عنه بسلام
إ نما السالم من :. ألجم فاه بلجام
7- المؤمن يأكل فى معى واحد والكافر يأكل فى سبعة أمعاء
8-وحملناه على ذات ألواح ودسر .
9- فما أجمل لغة الضاد . 0 1- يوم يعض الظالم على يديه
11- فما جازه جود ولا حل دونه :. ولكن يسير الجود حيث يسير .
12- فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية .
13- والسموات مطويات بيمينه .
14- فلان بابه مفتوح . كثير استهلاك الغاز . داره مملوءة بالضيوف .
15- لا تصعر خدك للناس ولا تمشى فى الأرض مرحاً .
16- ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط
17- إذا ما غزو بالجيش حلق فوقهم :. عصائب طير تهتدى بعصائب .
المجـــاز المرســـل

كلمة استخدمت فى غير معناها الأصلى لعلاقة غير المشابهة ( مع قرينة تمنع المعنى الأصلى ) مثــال : إنى كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم فى أذانهم . المجاز فى كلمة أصابعهم فالأصابع يستحيل أن تدخل كلها فى الأذن لذلك بالغ الحق فى المعنى ليدل على تصميم الكفار على عدم سماع نوح عليه السلام فتمنوا لو وضعوا كل أصابعهم

عـــلاقـات المجـــاز
- المجاز يقوم على إطلاق شيء وإرادة غيره فالشىء الذى أطلق هو لعلاقه ، ومنها
1- الجزئية : يطلق الجزء ويريد الكل .
مثل : له من العمر عشرون ربيعا - فتحرير رقبة - هو عين أو أذن على الأعداء ضرب الله مثلاً كلمة طيبة – رأسى فداء مصر – تقرحت جفونى
2- الكلية : إطلاق الكل وإرادة الجزء - مثل : 1- يجعلون أصابعهم فى أذانهم .
2- شرب ماء النيل . 3- أسكن القاهرة .
4- أعد الجيش الخطة . 5- تسيل على حد الظبات نفوسنا
3- السببية : إطلاق السبب وإرادة المسبب ( النتيجة )
1- جعلت يده عندى . 2- له على آياد كثيرة . 3- رعينا الغيث
4- يد الله فوق أيديهم .
4- المسببية : إطلاق النتيجة وإرادة السبب .
1- الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون فى بطونهم ناراً .
2- وينزل لكم من السماء رزقاً . 3- تسيل على حد الظبات نفوسنا .
4- أمطرت السحب نباتاً .
5- المحلية : أن يذكر المكان ويريد ما فيه
1- أعلن البيت الأبيض . المدرسة . 2- حكمت المحكمة . 3- فليدع ناديه
4- نزلت بالقوم . 5- واسأل القرية . 6- ألم نشرح لك صدرك .
6- الحالية : يطلق الحال ويريد المحل .
1- الكفار فى عذاب الله والمؤمنون فى رحمه الله .
7- اعتبار ما كان : تسمية الشىء باسم ما كان عليه: 1- وآتوا اليتامى أموالهم
2- إنه من يأت ربه مجرماً 3- جيشنا أيقظ النوام . 4- لبست القطن .
8- اعتبار ما سيكون : ( تسمية الشىء باسم ما سيصير إليه )
مثل : - 1- قول الاب لابنه يا طبيب . 2- غرست الوردة فى الحديقة
3- زرعنا الخير . 4- إنك ميت وإنهم ميتون .
9-الآ لية : يذكر اسم الآلة ويريد أثرها .
1- وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه . 2- واجعل لى لسان صدق .
10- المجاورة : يذكر الشىء ويريد ما يجاوره – فشككت بالرمح ثيابه .
المحسنــات البديعيــة
الطبــاق { التضاد }
هو أن تأتى بكلمة ثم تأتى بمضادها فى المعنى ويسمى التضاد
مثل : { خير – شر } { صدق – كذب }
*ينقسم إلى طباق سلب مثل : { يعلم – لا يعلم } إيجاب { يعلم – يجهل }
المقابلة تكون بين جملتين أما الطباق بين كلمتين .

أمثـــــــــــــــــــــــــــــــلة
1- نزلت مقدمة المصيف حميدة : ويد الشتاء جديدة لا تنكـر
2- لا تعجبى يا سلم من رجل :. ضحك المشيب برأسه فبكى
3- أزورهم وسواد الليل يشفع لى :. وأنثنى وبياض الصبح يغرى بى
4- طواه الردى عنى فأضحى مزاره :. بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها :. وأخلف المنايا ما كان من وعد
5- فإن أك فى شراركم قليـلاً :. فإنى فى خيـاركم كثيــر
6- يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله . تضاد وسلب
7- تحسبهم أيقاظاً وهم رقود .
8- فلا تخشوا الناس واخشون .
9- وأنه هو أضحك وأبكى – وأنه هو أمات وأحيا وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى
10- فأما من أعطى واتقى وصدّق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسره للعسرى .

ـــــــــــــــــ تدريبـــات ـــــ
حدد التضاد فيما يأتى :-
1- ألم تر أنى من ثلاثين حجة :. أروح وأغدو دائم الحسرات
2- بنات زياد فى القصور مصونة :. وأل رسول الله فى الفلوات
3- إذا أيقظتك حروب العــــدا :. فنبه لها عمراً ثم نـم
4- لعن إلا له بنى غير إنهم :. لا يغدرون ولا يفون لجار
5- على أننى راض بأن أحمل الهوى :. وأخلص منه لا علىّ ولا ليا
6- وتنكر إن شئنا على الناس قولهم :. ولا ينكرون القول حين نقول
7- ولقد عرفت وما عرفت حقيقة :. ولقد جهلت وما جهلت خمولا
8- فتى فيه ما يسر صديقــه :. على أن فيه ما يسوء الأعاديا
9- ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا :. وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
10- على رأس عبد تاج عز يزينه :. وفى رجل حر قيد ذل يشينه
11- لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت . 12- فيضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً .
13- أشداء على الكفار رحماء بينهم .

2- الجنــــــــاس
هو تماثل كلمتين أو تقاربهما فى اللفظ واختلافهما فى المعنى .
وينقسم إلى قسمين :-
الجناس التام : اتفاق الكلمتين فى نوع الحروف وعددها وهيئتها وترتيبها .
الجناس الناقص : أن تختلف الكلمتان فى أحد الجوانب السابقة .
سر الجمـال : هو اشاعة نغمة موسيقية ناعمة من التشابه فى اللفظ ويؤدى إلى حركة ذهنية
تثير الانتباه عن طريق الاختلاف فى المعنى وينبغى ألا يكون متكلفاً .
نمـاذج : 1- قال تعالى " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة . 2- فأصبحت غرر الأيام مشرقة :. بالنصر تضحك من أيامك الغرر
3- حدق الإجال آجال :. والهوى للمرء قتّال
4- فلان يجيد أمرين . يضرب فى البيداء فلا يضل :. ويضرب فى اليهجاء فلا يكل
5- تزرع بالصبر تظفر به
6- صليت المغرب فى المغرب . * * *
7- ما مات من كرم الزمان فإنه :. يحيا لدى يحيى بن يزيد . }
8- وسميتـه يحيـا ليحيـا :. فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
9- إذا رماك الدهر فى معشرٍ :. وقد أجمع الناس على بعضهم
فدارهم مادمت فى دارهم :. وأرضهم ما نمت فى أرضهم * * *
10- علا محمد ( ص ) على جميع الأنام بين فعل وحرف
** جناس تركيب ..
1- قلم تضع الأعادى قد رشانى :. ولا قالوا فلان قد رشانى .
2- إذا ملك لم يكن ذاهبة :. فدعه فدولتـه ذاهبـة .
3- كلكم قد أخذ الجام ولا جام لنا :. ما الذى ضر مدير الجام لو جاملنا .
* جناس غير تام ..
1- بينى وبين كنى ليل دامس وطريق طامس 2- وهم ينهون عنه وينأون عنه
3- الخيل معقود فى نواصيه الخير 4- ويل لكل هُمزة لمزة
5- إن البكاء هو الشفا من الجوى بين الجوانح . 6- جبة البُر جنة البرد .
7- من بحر شعرك أغترف : وبفيض جودك أعترف 8- حسامـه فتح لأوليـائه :. حتف لأعــدائه .
وقد يجمع الكلمتين الاشتقاق مثـل ..
1- فأقم وجهك للدين القيمّ 2- فروح وريحان . 3- الظلم ظلمات 4- يا دمع انجدنى على ساكنى نجد 5- جنى الجنتين دانٍ
6- إذا ما رياح جودك هبت :. صار قول العذول فيها هباء

الســــــــــــجع ( محسن بديعى فى النثر فقط )
0هو توافق الفاصلتين فى فقرتين أو أكثر فى الحرف الأخير . 0الكلمة الأخيرة فى الفقرة تسمى ( فاصلة ) وهى تسكن دائماً للوقف والإحساس بالجمال وسر جمال السجع فى الجرس الموسيقى
ـــــ نمــــاذج ــــ
1- قال ( ص ) للأنصار :. إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع .
2- قيل لأعرابى ما خير العنب فقال { ما طاب عنقوده واخضر عوده }
3- وقال حكيم عن أفضل الناس عشرة فقال : من إذا قرب منح . وإذا بعد مدح . وإذا ظلم صفح وإذا ضويق سمح .
4- اللهم اعط منفقاً خلفاً واعط ممسكاً تلفاً .
5- رحم الله عبداً قال خيراً فغنم أو سكت فسلم .
6- آية المنافق ثلاث . إذا حدّث كذب . وإذا عاهد غدر . وإذا خاصم فجر .
7- خير الناس من يفتخر بالهمم العالية لا بالرمم البالية .
8- قال حكيم :أحق الناس بالكره " الفقير المختال . والضعيف الصوّال . والغنىالقوّال " . 9- الحر إذا وعد وفى . وإذا أعان كفى . وإذا قدر عفا .
10- كن سمحاً ولا تكن مبذراً . وكن مقدراً ولا تكن مقتراً .
11- ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت . أو لبست فأبليت أو تصدقت فأبقيت .
ــــــــ تدريبــــات ــــــــــ
1- قال ( ص ) أيها الناس أفشوا السلام . وأطعموا الطعام . وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام . تدخلوا جنة ربكم بسلام .
2- أعيذه من الهامة ومن كل عين لامة .
3- ارجعن مأزورات غير مأجورات .
4- وقيل لأعرابى ما بقى من إخوانك فقال " كلب نابح وحمار رامح . وأخ فاضح "
5- وقال أعرابى لرجل سأل يتيماً ... " نزلت بواد غير ممطور . وفناء غير معمور ورجل غير مسرور فأقم بندم أو ارتحل بعدم .
6- قال تعالى " إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم " .
7- اصبر على حر اللقاء ومضض النزال .
8- فتور القيام . فظيع الكلام . يفتر عن ذى غروب خصّر
ـــ التصريـع ـــ
يكون فى البيت الأول القصيدة أو الفقرة الامتحانيه وهو اتفاق الحرف الأخير من الشطر الأول من البيت الأول مع الحرف الأخير من الشطرة الثانية .
نمـاذج : -- ريم على القاع بين البان والعلم :. أحل سفك دمى فى الأشهر الحرم
2- ولد الهدى فالكائنات ضياء :. وفم الزمان تبسم وثناء .
3- تكاد حين تناجيكم ضمائرنا :. يقضى علينا الأسى لولا تأسينا
سر جمال التصريع إحداث جرس موسيقى .
التوريـــــة
* ذكر لفظ وله معنيان – قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفى هو المراد .
* سـر جمالها : القدرة على التلطف والخفاء والوصول إلى الغاية وتحدث حركة ذهنية فى انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعنى البعيد . * يتحقق جمالها إذا كانت استجابة الوقف أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد تلاعب بالألفاظ
نمــــاذج
1- والنهر يشبه مبرداً :. فلأجل ذا يجلوا الصدى .
2- وروى النعمان عن ماء السما :. كيف يروى مالك عن أنس .
3- لا غرو إن حفظت أحاديث الهوى :. فهى الذكية
4- يا سائلى عن حرفتى فى الورى :. يا ضيعتى فيهم وافلاسى
ما حال من درهم إنفاقه :. يأخذه من أعين الناس
5- أبيات شعرك كالقصور :. ولا قصور بها يعـوق
ومن العجائب لفظها حر :. ومعنـاها رقيـق

تدريبـــات
1- سأل شخص صديقه الذى كان يعمل والده فراناً أين أبوك فأجابه فى الفرن فقال له : حماه الله .
2- أعد ذكر مصر إن قلبى مولع بمصر :. ومن لى أن ترى مقلتى مصرا
وكرر على سمعى أحـاديث نيلها :. فقد ردت الأمواج سائله نهراً
3- أقـول وقد شبوا إلى الحرب غارة :. دعونى فإنى آكل العيش بالجبن
4- يقولـون إن الشـوق نار ولوعـة :. فمال بال شوقى أصبح باردا
5- قالـوا اتخذ لك خـادماً فأجـبتهم :. أنى يكون لناظم الشعر الرقيق
قالوا التمس لك طيب عيش قلت لا :. يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
6- وينبت عنـدى نخـيل الـوداد :. لأنـك عنـدى دفنت النـوى
7- لا يزال المنام طائراً حتى يقص فإذا قص وقع . 8- الرحمن على العرش استوى . 9- دعا شجر الأرض داعيهم :. لينصره السدر والأثـاب .
من المحسنــات ـ
حسـن التقسـيم
هو تساوى الفقرات فى الطول ويكون فى الشعر فقط مثل :
1- طويل النجاد رفيع العماد
2- الخيل والليل والبيداء تعرفنى :. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مراعــاة النظــير
ذكر الشـيىء وما يتعلق به من غير تضاد مثل ( شربنا وأكلنا ) .
مثـال : 1- الخيل والليل والبيداء تعرفنى :. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
2- بم التعلل لا أهل ولا وطن :. ولا نديم ولا كأس ولا سكن


الازدواج هو توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقى بشرط ألا يوجد اتفاق فى الحرف الأخير
مثـل : ( حبب الله إليك الثبات – وزين فى عينيك الإنصاف . وأذاقك حلاوة التقوى
ملحوظة : الازدواج لا يحدث إلا فى النثر فقط .

الإيجــــــاز
هو آداء المعنى الكثير باللفظ القليل وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد ( البلاغة الإيجاز ) لأنها تدل على فصاحة المتكلم كما أنها تثير العقل وتحرك الذهن وبذلك يزداد الأسلوب جمالاً ليمتع العقل والنفس .
* يكون الإيجاز بالقصر فى اللفظ مع كثرة المعنى كما يكون بحذف بعض الكلمات المفهومة مع تمام المعنى ؟
نمَــــاذج
قال تعالى " قل هو الله أحد الله الصمد "
خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .
ولكم فى القصاص حياة 4-كلكم راع ومسئول عن رعيته
5-عبس الخطب فابتسم :. وطغى الهول فاقتحم
6- قال تعالى " كلوا واشربوا ولا تسرفوا
7 - واسأل القرية 8- كتب الجهاد علينا
9- إقدام عمر وفى سماحة حاتم :. فى حلم أحنف فى ذكاء إياس
يتبع
remove_circleمواضيع مماثلة
الثائر الحق

الأسـاليب الخبريـة والإنشــائية

1- الخبر وأغراضــه البلاغيـة :
* الخبر قول يراد به إفادة السامع أو القارىء مضمونه ويحتمل الصدق إذا طابق الواقع ويكون كاذباً إذا خالفه . * إذا علم المخاطب بحكم الخبر سمى ( لازم الفائدة ) وإذا شك وتم التأكيد يسمى ( طلبى ) .
* الخبر أدبى ( يخرج لأغراض أخرى ، عادى يقصد به معناه فقط ) .
* سر جمال الخبر الأدبى يعبر عن شعور الأدب ويجذب الشاعر إلى مشاركة القائل فى شعوره كما أنه يثير انتباهه بما يحمل من المعانى والدلالات الشعورية فوق المعانى اللغوية .
نمَــــاذج
( أ )1- الأرض تدور حول نفسها . 2- تسير الكشوف البترولية بخطا واسعة
- إن البخيل وإن أفاد غنى :. لترى عليه مخايل الفقر .
( ب ) 1- إن جهنم كانت مرصاداً للطاغين مآبا .
وأولادنا مثل الجوارح أيها :. فقدناه كان الفاجع البين الفقد .
لكل مكان لا يسد اختلاله :. مكان أخيه من جذوع ولا جلد .
3- إن جل ذنبى عن الغفران لى أمل :. فى الله يجعلنى فى خير معتصم
4- إن شر الجناة فى الأرض نفس :. تتوفى قبـل الرحيـل الرحيلا
وترى الشوك فى الورد وتعمى :. أن ترى فوقها الندى إكليــلا
5- فإنك شمس والملوك كواكب :. إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
6- تكاد حين تناجيكم ضمائرنا :. يقضى علينا الأسى لولا تأسينا
حالت لفقدكم أيامنا فغدت :. سودا أو كانت بكم بيضاً ليالينـا
7- ومكارمي عدد النجوم ومنزلي :. مأوى الكرام وموئل الأضياف
8- إن الذى سمك السماء بنى لكم :. بيتاً فى الحضيض الأســفل
تدريبـــات - عين الأساليب الخبرية موضحاً أغراضها .
1- قد أفلح المؤمنون . 2- وطنى لو شغلت بالخلد عنه . نازعتني إليه فى الخلد نفسي .
3- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً : من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
4- وكأنما صفعت قفاه مرة :. وأحس ثانية لها فتجهم .
5- بدأت حرب الخليج فى الثاني من أغسطس وانتهت فى آخر فبراير .
6- ظهرت نتيجة الامتحان صباح اليوم .
الإنشـاء وأغراضـه البـلاغية
الإنشــاء : هو ما ينشىء به قائله شـيئاً من
* أمــر :- عاشــر الناس بالمعروف * نهى : - لا تهمل واجبك
* اسـتفهام :- هل زرت الأهرام * نداء :- يا بنى نظم عملك .
* تمـنى :- ألا ليت الشـباب يعـود
* الإنشاء الأدبى لا يحمل مجرد معناه اللغوى وإنما يوحى بدلالات شعورية تتجاوز هذا المعنى اللغوى تسمى الأغراض البلاغية للإنشاء ، تدرك بالذوق الأدبى فى سياق الكلام * مرجع هذه الدلالات هى العاطفة المسيطرة على الشاعر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الأمــر ... أغراضــه البلاغيــة
الأمـر هو طلب الحصول للفعل على وجه الاستعلاء والإلزام ويأتى بصيغ أربع .
فعل الأمر - مثل : واصنع الفلك .
المضارع مقترن بلام الأمر – مثل : لينفق ذو سعة من سعته .
اسم الفعل مثل : عليكم أنفسكم .
المصدر النائب عن فعل الأمر – مثل : تركاً الكسل .

النمــــاذج
1- رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى دعاء
2- هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه تعجيز .
3- ردواعلىّ الصبا من عصرى الخالى :. وهل يعود سواد اللمة البالى . تحسر .
4- لتكن حياتك كلها :. أملاً جميلاً طيبا
ولتملأ الأحلام نفسك :. فى الكهولة والصبا . نصح .
5- اجعل هذا القلم أمانة لديك . التماس .
6- أورق بخير ترجى للنوال فما :. ترجى الثمار إذا لم يورق العود . ذم ، تحقير
7- يا سارى البرق غاد القصر فاسق به :. من كان صرف الهوى والود يسقينا . تمنى
8- فذرنى ومن يكذب بهذا الحديث . سنستدرجهم من حيث لا يعلمون . التهديد .
ـــــــــــــــ تدريبــــات ــــــــ
1- حذار فتحت الرماد اللهيب :. ومن يزرع الشوك يجن الجراح .
2- عليك نفسك هذيها فمن ملكت :. زمامة النفس عاش الدهر مذموماً .
3- فيا موت زر إن الحياة كريهة :. ويا نفس جدى إن دهرك هازل .
4- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم :. فطالما استبعد الإحسان إحساناً
* حدد الأمر والنهى وغرضة البلاغى فيما ملحوظة :- الأمر والنهى يتفقان فى : إذا كان الأمر والنهى لله فغرضه الدعاء
0 إذا كان ممن هو أعلى مكانه إلى الأقل نصح وإرشاد .
0 إذا تساوى الطرفان فغرضه الالتماس .
0إذا كان لغير العاقل فغرضه التمنى – وفيه استعارة مكنية .
النهى وأغراضـه البلاغيـة

له صورة واحدة هى لا لناهية مع الفعل المصارع وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الإلزام والاستعلاء ويأتى النهى لأغراض متعدده .
ــــــــــــــ نمــــاذج ـــــــــــــــــ
1- ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا دعاء
2- يا بن أم لا تأخذ بلحيتى ولا برأسى التماس
3- لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً :. فماؤه العذب لم يخلق لكسلان حث ونصح
4- دع المكارم لا ترحل لبغيتها ، واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى تحقير
5- ياليل طل يا نوم زل – يا صبح قف لا تطلع تمنى .
6- يقول لخادمة: لا تطع أمرى ولا تقلع عن عنادى ) تهديد
7- لا تطلبن كريماً بعد رؤيته :. إن الكرام بأسخاهم يداً ختموا تيئيس
8- ولا تبال بشعر بعد شاعرة :. قد أفسد القول حتى أحمد الصمم . فخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسـتفهام وأغراضـه البلاغيـة
- الاستفهام الأدبى لا يطلب به جواب وإنما يحمل من المشاعر ما يخرج به إلى أغراض أخرى بلاغية
ــــــــ نمـــــاذج ـــــــ
1- قال تعالى هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم . تشويق
2- أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم إنكار
3- قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد بكم ضراً أو أراد بكم نفعاً نفى
4- فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا تمنى
5- أليس الله بقادر على أن يحيى الموتى تقرير
6- أين الرواية بل أين النجوم وما :. صاغوه من زخرف فيها ومن كذب سخرية وتهكم .
7- أفمن بكاء حمامة فى أيكة :. ذرفت دموعك فوق ظهر المحمل تعجب
8- فهل من يبلغ عنا الأصول :. بأن الفروع اقتدت بالسير مدح
9- سيان ما أجهل وأعلم :. من غامض الليل ولغز النهار استبعاد
سيتمر المسرح الأعظم :. رواية طالت وأين الستار
10- أبكت تكلم الحمامة أم غنت :. على فرع غصنها المياد التسوية
تدريبــــات
* حدد الاستفهام وغرضه البلاغى فيما يأتى :
1- وهونت الخطوب علىّ حتى :. كأنى صرت أمنحها ودادى
أأنكرها ومنبتها فؤادى :. وكيف تنكر الأرض القتادا
فأى الناس أجعلها صديقى :. وأى الأرض أسلكها ارتيادا
قال تعالى " ألم نشرح لك صدرك "
2- إلام الخلف بينكم إلاما :. وهذى الضجة الكبرى علاما
3- هل رأيتم أمة فى جهلها :. ظهرت فى المجد حسناء الرداء .

النــداء وأغراضــه البلاغيــة
ــــــــــــــــــ
* غرضه الأصلى الأقبال أو دعوة المخاطب . ومنه ما هو بعيد يا معشر قريش وقريب أى بنيه
* يخرج النداء عن معناه الأصلى لأغراض أخرى تظهر فى السياق .
* أغــراض النــداء البــلاغية *
( أ )
يا معشر قريش أنتم سادة العرب .
أى بنية فى التأنى السلامة وفى العجلة الندامة .
أحسين إنى واعظ ومؤدب ففهم ، فإن العاقل المتأدب .
( ب )
1- أبنت الدهر عندى كل بنت :. فكيف وصلت من الزحام مرارة وضيق
2- يا درة نزعت من تاج والدها :. فأصبحت حلية فى تاج رضوان توجع وحسرةً
3- يا ليل قد طلت فهل مات السحر :. أم استحالت شمسه إلى الفجر حيرة وضيق
4- أيا قبر هذا الضيف آمال أمةً : فكبر وهلل وألق ضيفك جاثياً أسى وحسرة
5- أنا يا أخى العربى سهران :. وتحت يدى سلاحى الود والرابطة
6- يا أخى لا تمل بوجهك عنى :. أنا فحمة ولا أنت فرقد العتاب
ملحوظة : إذا جاء بعد النداء أمر أو نهى فالغرض البلاغى للنداء التنبيه .
وإذا كان النداء لغير العاقل فغرضه البلاغى التمنى وفيه أيضاً استعارة مكنية

.
التمــــــنى
* هو طلب أمر محبوب مستحيل أو شديد البعد وأداته الأصلية هى ليت وله أدوات أخرى مثل ( هل لعل – لو ) .
هل - لعل - لإظهار المتمنى قريباً ممكناً وذلك من شدة الحرص عليه والتعلق به .
لو - تأتى لإظهار المتمنى بعيداً نادر الحدوث .
الأمر المحبوب الذى يرجى حصوله هو الترجى ويعبر عنه بـ ( لعل ) .
نمــــاذج
1- ألا ليت الصفاء جديد :. ودهراً تولى يا بثين يعود الاستحالة
2- قال تعالى:" وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مردِّ من سبيل " قريب ممكن
3- ولى الشباب حميدة أيامه :. ولو كان ذلك يشترى أو يرجع ندرة المتمنى
4- أسرب القطا هل من يعير جناحه :. لعلى إلى من قد هويت أطير ممكن الحدوث
ـــــــــــــــــ تدريبـــــات
قال تعالى : " يا هامان ابن لى صرحاً لعلى أبلغ الأسباب " .
" يا ليتنى مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا " . 3- "فلو أن لنا كرةً فنكون من المؤمنين " . 4 - "هل إلي مرد من سبيل " .
5-أأيام لهوى هل مواضيك عوّد :. وهل لشباب ضل بالأمس منشد .
ألا ليت الشباب يعود يوماً :. فأخبره بما فعل المشيب .

ــــــــــــــــــ تدريبات على الإنشاء ـ
* عين الأساليب الإنشائية وغرضها البلاغى فيما يلى :-
1- يا بلاداً حجبت منذ الأزل :. كيف نرجوكِ ومن أين السبيل
أى قفر دونها أى جبل :. سورها العالى ومن منا الدليل
أسراب أنت أم أنت أمل :. فى نفوسٍ تتمنى المستحيل
2- ولا تقبلن مالا يروقك حمله :. فقلد إذا حاربت ما كان أقطعا
ولا تقبلن القول من كل قائلِ :. سأرضيك مرأ ى لست ترضيك مسمعا
فلله إحسان علىّ ونعمة :. ولله صنع قد كفانىّ التصنعا
3- عيد بأى حال عدت يا عيد :. بما مضى أم لأمر فيك تجديد
أما الأحبة فالبيداء دونهمُ :. فليت دونك بيداً دونها بيد
4- صاح هذى قبورنا تملأ الرحب :. فأين القبور من عهد عاد
خفف الوطء ما أظن أديم الأرض :. إلا من هذه الأجساد
وقبيح بنا وإن قدم العهد :. هوان الآباء والأجداد
سر إن استطعت فى الهواء رويداً :. لا اختيالاً على رفات العباد .

* * * التـــوكـيد * * *
- يأتى الكلام خالياً من التوكيد إذا كان المخاطب خالى الذهن أو كان ما يلقى إليه لا يحتاج إلى تأكيد لتقبله له وعدم شكه فيه مثل : قولك للمتفوق نجحت فى الامتحان .
يأكد الكلام بمؤكد واحد إذا كان المخاطب شاكاً متردداً مثل: قد نجحت فى الامتحان . للمتوسط
يؤكد الكلام بأكثر من مؤكد إذا كان المخاطب منكراً والموقف لا يغنى فيه إلا التأكيد نحو قولك للضعيف والله لقد نجحت فى الامتحان
.
من وســائل التوكيــد

إن – أن – القسم – لام الابتداء – نون التوكيد ( خفيف وثقيلة ) ـ قد – لقد – حروف الجر الزائدة – أما الشرطية – أساليب القصر ( تقديم وتأخير – استثناء ) – ألفاظ التوكيد المعنوى – توكيد اللفظى – المفعول المطلق - الترادف
ملحوظـة - ابتدائى والطلبى والانكارى تسمى أضرب الخبر .
إذا كان الأسلوب خبرياً وخلا من التوكيد يسمى ابتدائياً .
إذا كان التأكيد بمؤكد واحد سمى طلبياً . - إذا كان فيه أكثر من مؤكد يسمى إنكارياً .
الجمل المنفية والأفعال المنفية لا تؤكد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أســـلوب القصــر
- القصر من أساليب التوكيد والتوكيد فيه ناشىء من قصر شىء على شىء ومعنى القصر تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص .
طـرق القصـر المشـهورة : - 1النفي والاستثناء:ما شوقي إلا شاعر.
إنما : { المقصور عليه مؤخر وجوبا } إنما على كريم .
العطف بـ { لا – بل – لكن } فى العطف بلا يكون المقصور عليه قبلها ومع ( بل – لكن ) المقصور عليه ما بعدها .
مثــال : ما المتنبى كاتب بل شاعر البحترى شاعر لا كاتب
مقصور عليه مقصور عليه
تقديم ما حقه التأخير وهنا يكون المقصور عليه هو المتقدم نحو :
ما شـاعر إلا شوقى ما عـلى إلا كريم
المقصور عليه مقصور عليه
طرفـا القصـر
المقصور المقصور عليه
ينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى

قصر صفة على موصوف قصر موصوف على صفة
باللـه أسـتعين البحترى شاعر لا كاتب
قصر الاستعانه ( صفة ) على الله ( موصوف ) / قصر البحترى ( موصوف ) على الشعر ( صفة ) نمـــــاذج
حدد أسلوب القصر ووسيلته ونوعه باعتبار طرفيه :-
1- وعلى الله فليتوكل المؤمنون .
2- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت :. فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا .
3- ما جئت بابك مادحاً بل داعياً :. ومن المديح تضرعُ ودعاء .
** 1- إنما الفائز إبراهيم - ما فائز إلا إبراهيم 2- إنما الرازق الله - ما خالق إلا الله
3- لا كريم إلا على - ما شاعر إلا شوقى 1 - ما المتنبى كاتب بل شاعر - ما أنا خامل لكن مجد .
2- البحترى شاعر لا كاتب - إنما على كريم . 3- ما شوقى إلا شاعر - ما محمد إ أ/شحاتـــــــة مسعد إبـــراهيم
التجــربه الشعـــرية
هى الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت مؤثر ما فينفعل به ويعانى منه فإذا عبر عن هذا المؤثر فى قصيدة فيكون بذلك قد أخرج لنا تجربه شعرية
أنواع التجربة الشعرية
1- تجربة ذاتية : يكون الشاعر صاحبها .
2- تجربة عامة : يستمدها الشاعر من حوله ( الشعر السياسى والاجتماعى )
3- تجربة إنسانية : يعبر عن معاناة وطنه وتصلح لكل أمة تعانى نفس المعاناة .
4- تجربة خيالية : يتخيلها الشاعر وليس لها أى وجود فى الواقع .
عنـــــاصر التجــربة الشعريــة

وجدان فكر صور تعبيرية
( صدق شعورى ) موضوع التجربة هى التى تنقل لنا الفكر والوجدان
الأفكار فى صورة حية محسوسة عن طريق:

الألفــاظ الخيــال الموسيقى

تكون قريبة . سهلة
ملائمة للجو النفسى كـلى جـزئى
( صوت – لون – حركة ) ( استعارة – تشبيه – مجاز – كناية )
أنــــواع الموســـيقى
ظـاهرة خفيـة
تتمثل فى :
داخلية خارجية 1- ترابط الأفكار وتسلسلها . ( محسنات بديعية ) ( وزن وقافية ) 2- جمال الألفاظ وقوة الإيحاء
3- جمال الخيال وروعته .
- تتحقق الوحدة العضوية فى القصيدة بتوحد الموضوع والجو النفسى وترابط الأفكار

نمـــاذج أسئــلة على التجـربة الشعــرية

س1 : فى الأبيات ترابط فكرى . وضح . ما المعانى التى تهدف إليها الأبيات ؟ وضح ما تضمنته الأبيات من أفكار ؟
ج : اقرأ الأبيات واشرحها .
س2: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى التعبير ؟
س : للعاطفة أثرها فى ألفاظ الشاعر وعباراته وضح ذلك من الأبيات ؟
س : تكشف الأبيات عن عاطفة صادقة وضحها وبين أثرها فى تعبيره ؟
س : تكشف الأبيات عن عاطفة صادقة وضحها وبين أثرها فى صوره وأخليته ؟
الإجــــــــابـة
بمثال تطبيقى من أبيات مطران .
شاك إلى البحر اضطراب خواطري :. فيجيبنى برياحه الهوجاء .
ثاو على صخر أصم وليت لى :. قلباً كهذى الصخرة الصماء .
ينتابها موج كموج مكار هى :. ويفتها كالسقم فى أعضائى .
الإجـابة عن الأسئلة السابقة – أثر العاطفة .
لكى تأتى بأثر العاطفة يجب ملاحظة أن تعبير الشاعر ينقسم إلى
( ألفاظ موحية – محسنات – أساليب – تصوير )
فالعاطفة هى الألم والحزن ثم نقول قد أثرت العاطفة فى أسلوب الشاعر وتعبيره فأتى بـ :
1- ألفاظ موحية مثل ( ) ( ) نأتى بألفاظ
2- محسنات بديعية مثل ( ) ( ) نأتى بمحسنات
3- أساليب إنشائية مثل ( ) ( ) نأتى بأسلوب وغرضه
- إذا طلب أثر العاطفة فى التصوير
نقول أثرت العاطفة فى صوره نأتى ب مثلاً ( تشبيه – استعارة – كناية – مجاز )
ملحوظة : 1-الصورة الكلية لها ( صوت – لون – حركة )
2-الصورة الجزئية ( تشبيه – استعارة – مجاز – كناية )

الســــؤال الثــانى
س : وضح التجربة الشعرية وعناصرها من خلال الأبيات ؟
س : فى الأبيات السابقة تجربة شعرية وضحها وبين مدى صدقها ؟
س : ما معنى التجربة الشعرية فى ضوء فهمك للأبيات ؟
الإجـــابة
الأبيات تمثل تجربة شعرية حيث إنها مجموعة من الأحاسيس والمشاعر التى مر بها الشاعر عندما تأثر بفكره ( ) وقد استغرق هذه الفكرة بوجدانه فانفعل
بمشاعر ( ) وأخرج لنا معان ( ) وعبر بألفاظ وعبارات موحية مثل ( ) وصور وأخيلة مثل ( ) وموسيقا ( )
الســـــؤال الثــــالث
س : فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى – وضح ذلك ؟
س : الشعر الجيد هو ما يمتزج فيه الفكر بالوجدان . اشرح
س : الشاعر الجيد من يفكر بوجدانه ويشعر بقلبه . وضح
س : تكشف الأبيات عن عاطفة قوية . وضحها
الإجـــــابـة
نعم الفكرة العامة ( هى ما يريد الشاعر قوله ) شرح الأبيات .
ثم العاطفة المسيطرة على الشاعر من خلال فهمك للأبيات ( فرح – حزن – ألم )
- وقد امتزجت الفكرة بالعاطفة فأعطى لنا هذا الامتزاج فى :أ- عبارات موحية مثل ( ) ( ب- صور موحية مثل ( ) ( )
الســــؤال الرابـــع
س : فى الأبيات موسيقى عين نوعها وبين مصدرها . ووضح قيمتها .
س : ما نوع الموسيقى فى الأبيات ؟ وما مصدرها ؟ وما قيمتها ؟
س : فى الأبيات موسيقى ظاهرة وأخرى خفية . وضحها .
ج : انظر إلى مصادر الموسيقى سابقه .
ملحوظة : إذا طلب نوع الموسيقى فى البيت الواحد فلا نقول وحدة وزن قافية بل نبحث عن محسن بديعى ( حسن – تقسيم – تصريع – جناس ) .
الســـؤال الخـــامس
ما الإيحاء لكلمة ( ) وما القيمة الفنية لقوله ( ) ؟
الإجـــــابـة ترجع القيمة الفنية للكلمة إلى التذوق وأعمال الفكر من خلال السياق الذى جاءت فيه وما دلت عليه وليس المطلوب معنى الكلمة ولا مرادفها ويجب أن تبدأ بقوله كلمة ( كذا ) توحى ب ( )
الســــؤال الســادس
هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح .
الإجـــابـة
لابد قبل الإجابة أن نتحقق من العناصر الآتية :
- موضوع واحد . جو نفسى واحد . تسلسل فى الأفكار فإذا تحققت هذه العناصر فنقول نعم فى الأبيات وحدة عضوية أو فنية حيث إن :
وحدة الموضوع – فالأبيات تدور حول موضوع واحد ( وتذكر الفكرة العامة )
وحدة الجو النفسى ( العاطفة فى الأبيات )
تسلسل الأفكار ( الأبيات مرتبة ولا نستطيع تقديم أو تأخير بيت عن موضعه )
ملحوظة : 1- إذا لم تتحقق العناصر السابقة فالوحدة العضوية لم تحقق .
2- غرض النص يختلف عن العاطفة . فمثلاً قد يكون الغرض الغزل والعاطفة هى الحب ويكون الغرض مدح والعاطفة حب الممدوح وهكذا .
الســـؤال الســابع
نستعين به فى النصوص .
س1 : لم أثر الشاعر الأسلوب الخبرى ؟ ج : لينقل لنا أفكاره على هيئه حقائق للتقرير
س2 : لم أثر الشاعر الأسلوب الإنشائى ؟ ج : ليثير ذهن السامع ويجعله يشاركه الم
س3 : لم مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء ؟ ج : نأتى بأسلوب خبرى وآخر إنشائى ثم نقول تم هذا المزج لإثارة ذهن السامع ولينقل لنا أفكاره على هيئة حقائق ثابتة .


avatar
avatar
بارك الله مجهودك
avatar
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى