المراجعة النهائية 2012صرف للصف الثانى الاعدادى الازهرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20052012

مُساهمة 

. المراجعة النهائية 2012صرف للصف الثانى الاعدادى الازهرى




أقسام الفعل إلى جامد ومتصرف
ينقسم الفعل إلى جامد ومتصرف: 1- فالجامد:- هو الذي يلزم صورة واحدة، بأن يلزم صورة الماضي أو صورة الأمر ما يلزم صورة الماضي:-
( ليس- ما دام- عسى- وحرى- واخلولق- ماعدا – ساء- ما حاشا- نعم- بئس – حبذا- ماخلا- ما أحسن- طالما – قلما- أنشأ)
ما يلزم صورة الامر:- (هَبْ، بمعنى ظن: تَعَلَّم، بمعنى اعلم "هات – تعال – هلم) 2- المتصرف:- هو الذي لا يلزم صورة واحدة، وينقسم إلى:-
تام التصرف: وهو ما يأتي منه الماضي، والمضارع، والأمر، مثل(نصر، ينصر، انصر)(زخرف، يزخرف- زَخْرِف)
ناقص التصرف: وهو ما يأتي منه الماضي، والمضارع فقط، ومن ذلك: أفعال الاستمرار( زال- برح،- فتئ- ما انفكّ )
ناقص التصرف :- ويأتي منه المضارع والأمر فقط (يذر – يدع – ذر – دع)
تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل
1- الفعل الصحيح:-هو الفعل الخالي من أحد أحرف العلة 2- الفعل المعتل:- هو الفعل الموجود فيه حرف علة أو حرفا علة معلومة:- أحرف العلة ثلاثة ؛ الألف والواو والياء أنواع الفعل الصحيح :-
(1) السالم:ما كان خاليا من الهمز والتضعيف مثل ضرب,شرب,حسن (2) المهموز:ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل أمر,سأل أكل
(3)المضعف:- ما كان حرفاه الثاني والثالث من جنس واحد مثل وسوس - زلزل أو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل شد مد فر
ثانيا: - أنواع الفعل المعتل :-
(1)المثال: ما كان أوله حرف علة مثل : وثب – وجد- وهب
(2) الأجوف: ما كان وسطه حرف علة. مثل نام - قال
(3) الناقص: ما كان آخره حرف علة. مثل :قضى – سعى – دعي
(4)اللفيف المفروق: ما كان أوله وآخره حرفي عله. مثل وعى - وقى
(5) اللفيف المقرون: ما كان وسهط آخره حرفي عله. مثل طوي – نوى – لوي- عوى
حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر
حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر ضمائر رفع متحركة:- هي : (تاء الفاعل-، و نا الدالة على الفاعلين - ونون النسوة) . ضمائر ارفع ساكنة:-و هي : (ياء المخاطبة - ألف الاثنين- واو الجماعة) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالفعل الماضي هي :- (التاء، ونا, وألف الإثنين، و واو الجماعة ، ونون النسوة) مثل:-( فهِمتُ- فهِمنا- فَهِماَ- فِهموا- فهِمنَ) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالمضارع والأمر هي : (ياء المخاطبة ، وألف الاثنين، وواو الجماعة، ونون النسوة (. مثل:- (تفهمين- يفهمانِ- تفهمونَ- يفهمْنَ) مثل:- (اِفْهَمي- اِفْهَماَ- اِفْهموا- اِفْهمَن)
عند اتصال الضمائر بالفعل الماضي المهموز فليس هناك أي تغيير يحصل للفعل
(أخذْت ، أخذُوا ، أخذْنا ، أخذْن ، أخذَا))سألْت ، سألُوا ، سألْنا ، سألْن ، سألَا)(بدأْت ، بدؤُوا ، بدأْنا ، بدأْن ، بدآ(
عند اتصال الضمائر بالفعل المضارع وفعل الأمر المهموزين فليس هناك أي تغيير يحصل للفعلين
(تأخذون ، خذوا ) (تأخذين ، خذي) (تأخذان ، خذا)(تأخذن ، خذن) عند اتصال الضمائر بالفعل السالم فليس هناك أي تغيير يحصل للفعل الماضي والمضارع
خرجْت ، خرجْن ، خرجْنا ، خرجَا ، خرجُوا ، يخرجْن ، اخرجْن ، يخرجُون ، اخرجُوا ملحوظة:-1- الفعل (رأى أرى ) تحذف منها الهمزة في المضارع والأمر فتقول (يرى- ره) 2- الفعل (أكل – أخذ – سأل) تحذف همزته في الفعل الأمر(كل – خذ – سل) أما إذا توسطت الكلام فلك الخيار إما الإبقاء وإما الحذف (إن أردت فسلني – أو فسألني)
همزة الوصل وهمزة القطع
همزة الوصل وهمزة القطع
أولا ً / همزة الوصل : تعريفها : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم( ا ) مثل(انطلق- اكتب)
مواضعها : أ-في الحروف(ال) سواء أكانت معرفة أو زائدة مثل (الكتاب – الحسن)
وتبدل ميم في لغة حمير مثل ( ليس من امبر امصيام في امسفر)
ب- في الأفعال:-1-أمر الفعل الثلاثي ===> العب .
2- ماضي الخماسي وأمرهما =>)اسَتمَعَ ـ اسْتَمِعْ ـ استَغْفَرَ ـ استَغْفِرْ (
ج- في الأسماء:- (قياسيا):- في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية مثل (استغفار- انطلاق )
(سماعية) :- في الأسماء العشرة المسموعة عن العرب (ابن –ابنة – امروء – امرأة – اثنان – اثنتان- ابنم – ايمن – اسم – است)
ثانيا ً / همزة القطع : وهي التي نكتب فيها الهمزة (أ)
تعريفها :هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله مواضعها : ما عدا حالات الوصل .


الثائر الحق
المدير العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى