س و ج إدارة فندقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17032012

مُساهمة 

. س و ج إدارة فندقية




اجب عن أربعة أسئلة فقط مما يلي

السؤال الأول :-
أ- وضعت قواعد دولية للعقود الفندقية , اذكرها.
ب- أذكر فوائد التدريب بالنسبه للاداره الفندقيه.

السؤال الثانى :-
أ- دفاتر قسم الاستقبال كثيره ومتعدده فمنها ما هو الزامي تفرضه اللوائح والقوانين المحليه ومنها ماهو هام لاحكام الرقابه والدقه فى القيود . تكلم عن:
دفتر قيد رسم الاقامه – دفتر تسجيل الجوازات – دفتر الجنسيات .
ب- أذكر أنواع البياضات وما يحتاجه كل سرير.

السؤال الثالث :-
أ- ان نظام الاجور يجب أن يعتمد اساسا على نظام عادل سليم من ناحية مكافأة كل وظيفه طبقا لمقتضايتها فى الجهد والمسئوليه والخبره. تكلم عدالة الأجر وأثرها على العامل والعمل
ب- تكلم عن كلا من : الفنادق السياحيه – فنادق المؤتمرات والاجتماعات .

السؤال الرابع :-
أ- تأمين الحجز يطلب عادة من الهيئات والافراد والشركات السياحيه . اشرح ذلك
ب- هناك بعض الارشادات الواجب اتباعها فى المطبخ. أذكرها

السؤال الخامس:-
أ- اذكر صفات رئيسة قسم الإشراف الداخلى.
ب- أجمع العلماء على تقسيم وظائف الاداره منها التنظيم والتخطيط. اشرح ذلك

انتهت الأسئلة




جمهورية مصر العربية
نموذج اجابه دبلوم المدارس الثانوية الفنية للشئون الفندقيه والخدمات السياحيه ( نظام السنوات الثلاث )
النموذج الثاني/ عام2011
المادة : إدارة فندقية شعبة:جميع الشعب عدا الخدمات السياحيه الزمن :ساعتان
إجابة السؤال الأول :-

أ- القواعد الدوليه للعقود الفندقية:
الغرفه تكون تحت تصرف الزبون اعتبارا من الساعه 14 الى 12 من اليوم التالي.
فى حالة عدم توافر الحجز يحول الزبون الي فندق آخر فى نفس المستوى أو أعلى درجه بحيث تخطر وكالة السفر مقدما بمدة 3 اسابيع دون أن يكون لوكالة السفر الحق فى تعويضات.
الفندق الذي يوف بالتزاماته أو تقديم بديل يدفع تعويض لا يتجاوز قيمته قيمة الضرر الذي تحملته وكالة السفر.
يتم دفع تعويض الحجز في موعد اقضاه 30 يوما من وقت استلام الفاتوره.
لا يجوز ابرام عقود فندقيه مع عدة فنادق للحصول على عرض حجز لنفس مدة اقامه.
مدة الالغاء بالنسبه للفنادق الموسميه 30 يوما قبل تاريخ الوصول خلال موسوم الرواج 14 يوما خلال موسم الركود فيما عدا ذلك يكون الحق للفندق فى طلب تعويض.
تلتزم وكالة السفر بقائمة توزيع الغرف فى موعد لا يلق عن 14 يوم قبل موعد وصول المجموعه.
يمنح فرد مجاني لكل 15 شخص كذلك من حقه منح المجانيه للسائقين.
فى حالة الوصول المتأخر يعوض الفندق عن المأكولات التي لم تقدم لثلي قيمتها وفي حالة الابلاغ عن التأخير بوقتا كافي لا يجوز احتساب الاطعمه.

ب- فوائد التدريب بالنسبه للاداره الفندقيه :
يزيد معدل التعليم ومستواه.
تحسين طرق الاداء.
تقليل التلف والفقد والخساره.
يقلل من نسبة الغياب.
يقلل من عدد الحوادث.
يقلل من معدل دوران العماله بترك العمال وظائفهم.
زيادة الانتاج.

إجابة السؤال الثانى :-
أ-
دفتر قيد رسم الاقامه : هناك رسم بلدي تفرضه بعض المحافظات على نزلاء الفنادق والبنسيونات يقع تحت شرائح معينه ينظمها قرار تتفاوت هذه المبالغ حسب سعر الغرفه فى الليله الواحده وتسدد بصفه دوريه الي المحافظه خلال الاسبوع الاول من كل شهر مقرونا بعدد النزلاء بالفندق.
دفتر تسجيل الجوازات : يحتم القانون على النزيل تسجيل جواز سفره خلال فتره زمنيه قد تكون أسبوع أو 3 أيام من تاريخ الوصول وهذا يستدعي امساك دفتر خاص بتسجيل هذه الجوازات يدرك فيه أسماء النزلاء وأرقام جوازاتهم وتاريخ الوصول ثم خانة للتوقيع بالاستلام.
دفتر الجنسيات: من البيانات التي تطلبها وزارة السياحه ويتم القيد فيه حسب كل جنسيه على هذا النحو :
الرصيد السابق لعدد كل جنسيه + وصول اليوم = الاجمالي
اجمالي عدد النزلاء لكل جنسيه – المغادرين = الرصيد المرحل لعدد كل على حده وهذا البيان يتم قيده فى دفتر الجنسيات فى كل يوم على حده ثم الاجمالي الشهري لكل جنسيه ويفرغ هذا البيان فى استمارة الجنسيات من أصل وعدة صور ترسل الي الجهات المختصه فى الاسبوع الاول من كل شهر.

ب-
أنواع البياضات : غطاء سرير – ملاية سرير – كيس مخده – بشكير حمام – فوطة وجه – دواسه – كيس مرتبه - بطانيه.
وما يحتاجه كل سرير: غطاء سرير – ملايه – كيس مخده – بشكير حمام – فوطة يد – فوطة وجه – دواسة حمام- كيس مرتبه – بطانيه أو كوفرته.

إجابة السؤال الثالث :-
أ- عدالة الأجر:
تهدف الي التناسق فى جميع المستويات وذلك بخلق مستويات وظيفيه مختلفه ويحتوي كلا منها على عدد من الوظائف تحمل قدرا متماثلا من المسؤليات والجهد وأثرها على العامل والعمل.
تحقيق عدالة الاجر للوظيفه وذلك بأن يتقاضى العامل اجرا يتناسب مع أهميتها والوظائف التي تحمل قدرا من المسؤليه تستحق أجرا أعلى من غيرها .
اعتبار عنصر الكفايه فيجب ان تختلف مرتبات الاشخاص تبعا للاختلاف كفاءتهم الشخصيه .
تهيئة الوسائل التشجيعيه للموظفين والعمال وذلك بوضع تنظيم للاجور والمهايا تكون فى حد ذاتها باعثا للموظف أو العامل لزيادة جهده وتحسين انتاجه.
مساعدة رؤساء الاقسام على حل مشاكل الاجور .
مراقبة الاجور والمهايا للتأكد من أن الاجر يخدم الغرض كوسيله لمكافأة العامل وجعله يبذل أقصى مافى وسعه لمصلحة العمل .
ب- الفنادق السياحيه: وهذا النوع من الفنادق يخضع لجميع النظم المحليه والعالميه من ناحية المستوى المطلوب والخدمه المقدمه للنزيل وقد صممت هذه الفنادق وجهزت لترضي مستوى معين من النزلاء جاءوا لقضاء وقت ممتع.
فنادق المؤتمرات والاجتماعات:هذه الفنادق صممت خصيصا لرجال الاعمال لذلك تميزت عن غيرها بكثره قاعات الاجتماعات المجهزه بأحدث أجهزة الاستماع والتسجيل للرؤيه الخارجيه والداخليه من خلال شاشات تليفزيونيه فى جميع ارجاء هذه القاعات.

إجابة السؤال الرابع :-
أ- تأمين الحجز :
بالنسبه للافراد يتم تغطية قيمة ايجار الغرفه لمدة ليله واحده وهناك من يرغب فى دفع حساب الاقامه بالكامل قبل تاريخ الوصول .
بالنسبه لشركات السياحه فيمكن التعامل معها عن طريق دفع تأمين يغطي حساب الاقامه فى المجموعه .
ب- الارشادات الواجب اتباعها فى المطبخ:
رئيس القسم مسئول عن نظافة قسمه.
جميع الاواني يجب أن تكون نظيفه ومعده للاستعمال.
الخامات يجب أن تكون طازجه بصفه دائمه .
تغطى الاطعمه بورق أجلاسيه.
اللحوم المعده لعمل الكباب والكفته يجب أن تكون طازجه بصفه دائمه ولا توضع داخل الثلاجه.
المايونيز وما شابه مثل الجبن يحفظ فى أواني زجاجيه .
ثلاجات الاسماك يجب ان تكون دائما نظيفه .
مراعاة النظافه التامه للأرفف فى مختلف الاقسام.
ممنوع التدخين فى المطبخ وملحقاته وكذلك ممنوع البصق .
10.يكون لدى الطاهي بصفه دائمه ثوم – بصل – خضروات – قطع صغيره من العيش – ليمون – بقدونس – بهارات – توابل – خل – زيت – زبده – دهون – صلصه – دقيق.

إجابة السؤال الخامس :-

أ- مواصفات رئيسه الإشراف الداخلى
1- أن تكون قوية الشخصية لبقة قوية الذاكرة حسنة المظهر
2- حاصلة على مؤهل فندقى 3- أجادة لغة أجنبية واحدة على الأقل
4- لها خبره فى أعمال الديكور 5- القدرة على حسن التصرف

ب- التنظيم : اقامة هيكل تنظيمي لتحديد العلاقه بين الرؤساء المرؤسين ووضع الاجراءات والنظم لتنفيذ المشاريع المحدده فى الخطه ويشمل ذلك الافراد والموارد والادوات والمعدات وغيرها من الموارد المطلوبه لتنفيذ الخطه.
التخطيط: يهدف بالدرجه الاولى الي تحقيق الاهداف من خلال :
زيادة الربح للمؤسسه .
نمو المنشأه وفتح مراكز جديده للمبيعات.
استمرارية العمل .
تنشيط المبيعات عن طريق اتخاذ الاجراءات الاعلاميه .
رفع مستوى الخدمه عن طريق التدريب.


محب العلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

س و ج إدارة فندقية :: تعاليق

مُساهمة في 17/03/12, 12:46 pm  العلم والايمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 21/03/13, 12:12 pm  محب العلم

شكرا على الرد مشكورين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى