النشرة المرجعية العلمية للنشاط الأول (أدوار المواد التعليمية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22012012

مُساهمة 

. النشرة المرجعية العلمية للنشاط الأول (أدوار المواد التعليمية)





الوظائف الرئيسة للمواد التعليمية في الدراسات الاجتماعية والوطنية:

كتاب الطالب:
يعد كتاب الطالب المرجع الرسمي الذي يعتمد عليه كل من المعلم والطالب كمصدر رئيس ـ وليس وحيد ـ للمعرفة والخبرة التعليمية، ونظراً لهذه الأهمية فإنه لابد من العناية بهذا الكتاب بما يرفع من جودته ويزيد من إقبال الطلاب عليه ويسهل استعماله.
كتاب النشاط:
يعد كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية والوطنية مسانداً وداعماً لكتاب الطالب ودليل المعلم .ضمن إعداد المواد التعليمية وتتمثل أهمية ومبررات تأليفه فيما يلي:
تمشياً مع سياسة الوزارة في مشروعها الشامل لتطوير المناهج ، وضرورة وجود مثل هذا الكتاب القائم على خدمة كتاب الطالب ، ودليل المعلم .
حاجة الميدان التربوي لمثل هذا الكتاب الذي يسد فراغاً كبيراً في هذا الجانب التربوي المهم ( الأنشطة والتدريبات ) .
الحد من انتشار ظاهرة الكتب والمذكرات المساعدة والتي لا تتفق مع وثيقة المنهج والتي عادة ما تعتمد على السؤال والجواب بالطريقة التقليدية من حيث إغفال الجوانب الإبداعية في الطرح ، ناهيك عن جوانب استغلال التلاميذ من الناحية المادية من قبل بعض المؤسسات التجارية في طبع مثل هذه الكتب .
تفاوت قدرات المعلمين فيما بينهم في تخطيط الأنشطة التعليمية والتمارين.
كتاب النشاط معمول به حالياً في منهج اللغة الإنجليزية ومدرج في المشروع الشامل لجميع المواد .و مطبق في العديد من الدول التي حققت نتائج متقدمة من خلال تطبيقه.
عدم استيعاب كتاب الطالب لجميع الأنشطة التي تعزز عملية التعلم للطالب .
أهداف كتاب النشاط :
التكامل في تحقيق أهداف وثيقة منهج المواد الاجتماعية مع كتاب الطالب .
ترسيخ القيم والمفاهيم والمعارف الموجودة في كتاب الطالب ، ومن ثم الربط بين الظواهر الجغرافية المختلفة والتعريف بأهم الأحداث التاريخية الكبرى.
تنمية مهارات التفكير لتدريب الطلبة على البحث في مصادر مختلفة وبطريقة تساعدهم على تعزيز قدراتهم على التعلم الذاتي .
تنمية مهارات التعامل مع الخرائط والجداول والرسوم البيانية وقراءة النصوص، والصور والتعبير الخطي واستعمال الأطالس والمعاجم التاريخية والجغرافية .
تعزيز التعلم الجماعي .
إكمال دور كتاب الطالب ودعمه في تحقيق الأهداف التربوية .
توفير نماذج متعددة لتقويم الطلاب .

دليل المعلم:
يعـد دليل المعلم مرجعـاً مهماً للمعـلم في رسالته ، ليكون عـوناً ومساعـداً له على اختيار الطرائق التعليمية السليمة ، وتستلزم الدراسات الاجتماعية والوطنية كغيرها من المواد الدراسية إتباع الحوار والمناقشة ، والتحليل ، وتوظيف مهارات التفكير ، والمعارف ، وخبرات الطلاب في واقع الحياة العملية . فيجب أن يعـد الدليل بمنهجية سليمة تساعـد المعـلم ، وتزوده بالخبرات والمهارات اللازمة لتحقيقها بالشكل المطلوب ، ويتمثل كل ذلك في الإطار النظري الذي يعد بمثابة القاعدة التربوية المشتركة لدى جميع المعلمين.




Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى