امتحان متوقع عربى 2ثانوى 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31122011

مُساهمة 

. امتحان متوقع عربى 2ثانوى 2012




أولاً: القراءة:
المجموعة الأولى: من كتاب (وإسلاماه):
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
من الفصل الرابع: " بلغ جنكيز خان نبأ هذه الكسرة الشنيعة ومقتل ابنه ،فغضب أشد الغضب ، وتوعد بالمسير بنفسه لقتال جلال الدين ، وألا يرجع حتى يقتله ، ويقتل ولي عهده ويذبح المسلمين رجالهم ونساءهم وأطفالهم ذبح الخراف " .
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع:
مرادف (الشنيعة)، ومضاد (مسير)، وجمع (ولي) في ثلاث جمل مفيدة.
(ب) ما دور أهل بخارى وسمرقند في نصرة جيش جلال الدين ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
1 - اتجاه محمود منذ صغره لمواجهة التتار.
2 - انشغال السلطان جلال الدين عن مواجهة التتار على الرغم من علمه بقدومهم .
من الفصل الثالث عشر: " وقد كان عزيزاً على قطز المعزي أن يخلع ابن المعز أستاذه وولي نعمته وتردد طويلاً في ذلك ، وود لو استطاع أن يمضي في عمله مع بقاء المنصور في السلطنة ولكنه رأى استحالة ذلك في مثل هذا الموقف العصيب".
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- جمع " نعمة " : (نعم - أنعام - نعام - نعائم).
- مضاد " بقاء " : ( طرد - زوال - تناول - تحول).
- " تردد طويلاً " تعبير يوحي بـ : ( الرجاء - الوفاء - الخوف - الحزن).
(ب) - لم استقل الأمير قطز بحكم مصر ؟ ومن الذي شجعه على ذلك ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
- مبالغة قطز في مجاملة بيبرس.
- فتوى الشيخ ابن عبد السلام بمصادرة أموال الأمراء.
المجموعة الثانية: من كتاب (القراءة) ذي الموضوعات المتعددة:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3- من موضوع (الكلام والصمت): " إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان "
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة:
1 - المقصود بـ " بوادر الكلام " : [ طائش الكلام - رقيق الكلام - دقيق الكلام ] .
2 - مضاد " يعبر " : [ ينهي - يزجي – يخفي ] .
(ب) - لقد كان الكلام عند الإنسان العربي سلوكاً ترى فيه شخصيته . وضح ذلك .
(جـ) - ما السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي ؟
4-من موضوع ( ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين): " ولما ولى الخلافة أبو بكر - وكان ما كان من قتل القراء باليمامة - عمد أبو بكر إلى جمع القرآن من صدور الرجال ، ومن العسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع ، فحفظ القرآن بذلك . . . لذلك نستطيع أن نقول : إن القرآن الكريم أول نص إسلامي مكتوب وصل إلينا " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة :
ضع كلا من مرادف " الرقاع " ومضاد " عمد " في جملة تامة .
(ب) - علل لما يأتي :
- كان أساس الرواية العربية الحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة .
- انتشار الكتابة بين العرب مع بداية الدعوة الإسلامية .
- تدوين الحديث الشريف في عهد الدولة الأموية .
ثانياً: الأدب والبلاغة:
أجب عما يلي:
5- تاريخ الأدب والمكتبة العربية:-
1-من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول: قصيدة المدح ، والهجاء ، والرثاء . وضح مظاهر كل منها مع الاستشهاد ما أمكن .
2-يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي فلماذا ؟ ولم سمى بـ "الأغاني"؟
6- البلاغة:
قال الإمام العلامة محمد تقي الدين الهلالي:

واحتل على نفسك بالتدريج
وخالفنها ولاتـــطــعـــهــــا
وهي الجوارح التي يكتسب
وهي لسان ثم فرج بطن
سبع كأبواب الجحيم في العدد فإنه أذهب للتحريج
وارع الودائع ولاتضعها
الخير والشر بها ويجلب
يد ورجل ثم عين أذن
فارع جميعها وألزمها السدد
( أ) ما نوع الأسلوب في البيت الأول؟ وما غرضه ؟
(ب) استخرج من البيت الثاني محسناً بديعياً وصورة بيانية وبين قيمتهما الفنية .





ثالثاً النصوص:
أجب عن السؤال التالي إجباري:
من نص تربية الأبناء :
" مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ... ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ... ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له ... ، فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه ، والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " حَمَله " ، ومضاد " الخبث " في جملتين مفيدتين .
(ب) - " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " بين نوع الصورة البيانية ، وأثرها في المعنى .
( ج ) لماذا قلت الصور الخيالية و المحسنات البديعة في هذا النص ؟
( د ) – أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب . دلل على ذلك .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
من نص (شكوى أسير) لأبى فراس الحمداني:
إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى *** وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي *** إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع:
مرادف ( أضواني ) ، ومفرد ( خلائق ) في جملتين مفيدتين.
تعبر الأبيات عن عاطفة الشاعر الفياضة وضح هذه العاطفة.
(ج) استخرج من الأبيات محسنا بديعيا وصورة بيانية ثم اذكر قيمتهما الفنية.
(د ) يرى النقاد أن الحوار في هذه القصيدة زادها حيوية - وضح ذلك .
8- من نص (بين المتنبي وسيف الدولة) للمتنبي :
- يا أعدَل الناسِ إلا في معاملتي *** فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
- أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
- وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "ناظر" ، ومضاد "صائبة" في جملتين مفيدتين .
(ب) - في الأبيات قضية ، وتنبيه ، وحكمة ... اشرح ذلك .؟
(جـ) - استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا ، وبين أثره في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
أسوأ البلاد بلاد تخلو من الصديق ،وأسوأ ما يكسب الإنسان ما يجلب له العار.إن عتابي لك حب ظهر في كلمات جميلة .
رابعاً: النحو:
10- " أين أنتم يا شرفاء العالم مما يحدث لأسطول الحرية في المياه الدولية من أظلم أهل الأرض ؟ بئس عملاً التخاذل في هذه المواقف.
فهل متحرك ضميركم لإنقاذ من حمل عنكم العبء في توصيل المعونات للمحاصرين من أهلكم في غزة ، الذين تخلَّى عن نصرتهم القريب والبعيد، سوى القليل من شرفاء الدول والأفراد ؟
أين سكان العالم مما يحدث لإخوانهم في الإنسانية من حصار وتجويع وإبادة ؟
ما أعجب تشكيل جمعيات الرفق بالحيوان.. ولا تتشكل جمعيات للرفق بالإنسان ؟ "
أعرب ما تحته خط.
استخرج من الفقرة ما يلي:
أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه – اسم تفضيل – اسم فاعل عامل وأعرب معموله – أسلوب ذم وبين أجزاءه – مستثنى وأعربه .
( ج) (ينصر إخوانه المحاصرين) ( يرضي ربه).
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع تغيير ما يلزم .
( د) بين نوع الأساليب الآتية :
نحن شباب مصر نستنكر مجزرة أسطول الحرية .
المقاطعة المقاطعة تنقذوا إخوانكم .
والله لينتصرن الشرفاء .
خامساً: التعبير:
اكتب في أحد الموضوعات الآتية:-
ستظل مصر هي رائدة الوطن العربي في الدفاع عن قضية فلسطين .
يتميز وطننا الغالي بمزايا فريدة على رأسها شباب مصر الواعي .
اكتب رسالة إلى شرفاء أسطول الحرية تعلن تضامنك معهم .
(ب) التعبير الوظيفي (إجباري):
برقية عزاء لأهالي ضحايا المجزرة الصهيونية البشعة في أسطول الحرية .


Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

امتحان متوقع عربى 2ثانوى 2012 :: تعاليق

مُساهمة في 02/01/12, 09:27 am  Professor

شكرا لك على المجهود الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 20/03/12, 03:06 pm  Mr Hassan

شكرا جزيلا بارك الله لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 18/05/13, 09:37 am  قلم بلا

شكرا جزيلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى