منهج التفكير العلمى اولى ثانوى 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25122011

مُساهمة 

. منهج التفكير العلمى اولى ثانوى 2012




التفكير/ هو مجموعة عمليات عقلية راقية يقوم بها الانسان بهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض
التفكير العلمي/ هو نوع من التفكير اللمنظم الشامل يمكن لاي انسان ان يستخدمه في حياته وعلاقاته
تفكير العلماء/ يقتصر على العلماء وحدهم فالعالم يفكر في مشكلة متخصصة بلغة متخصصة وبقدر هائل من المعلومات
أهمية التفكير/
1- يحل المشكلات 2- يتوصل الى علاقات 3- يتوصل الى ابتكارات 4- يتوصل الى نظريات 5- يرتبط بالقران والسنة
انجازات التفكير العلمي (اهميته) /
أو مظاهر التقدم في القرن العشرين
1- التوصل الى طاقة ذرية تستخدم في السلم وعلاج الامراض المستعصية
2- التوصل الى طاقة ذرية تستخدم في الحرب مثل القنابل الهيدروجينية
3- اختراع الكمبيوتر الذي يتفوقعلى العقل البشري في انه يستطيع اجراء حسابات ضخمة دون خطأ أو نسيان
4- علاج أمراض المخ
5- غزو الفضاء وأخذ عينات من صخور القمر الذي قد يكون الحل الأمثل للمشكلة السكانية
6- حماية البيئة من التلوث

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

منهج التفكير العلمى اولى ثانوى 2012 :: تعاليق

مُساهمة في 25/12/11, 06:54 am  Mr.Riad

انماط التفكير
1- استلالي ويشمل الاستقراء والاستنباط
أ- الاستنباط /هو الوصول من العام للخاص مثال/مدرس الرياضيات يشرح النظرية ثم يطبق على حل المسائل
ب- الاستقراء / هو الوصول الى قاعدة عامة من خلال الملاحظة والتجريب على حالات خاصة
مثال/ من خلال دراسة قطعة حديد يمكن الحكم على كل الحديد انه يتمدد بالحرارة
2- التفكير الناقد/ وهو عدم قبول اي فكرة الا بعد نقدها من حيث أ- مصدرها ب- عناصرها ج- اتساقها وعدم تعارضها
3-التفكير الابداعي/ هو التنبؤ العلمي القائم على دراسة الواقع وعدم الرضا
عنه ويعتمد على الدهشة والثراء المعرفي وادراك العلاقات ويتوصل الى معلومات
وصور فنية وعلاقات والابداع يكون في الفنون والاختراع في الاشياء المادية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 25/12/11, 06:55 am  Mr.Riad

مراحل الابداع/
1- الاعداد/التجهيز للفكرة
2- الحضانة/ احتضان الفكرة في عقل المبدع - مرحلة شعورية
3- الاشراق / ظهور الفكرة في عقل المبدع
4- التعبير / التعبير عن الفكرة للواقع

نموذج جليفورد لتحليل عقل المبدع /
1- الطلاقة / هي انتاج اكبر عدد من الافكار عن موضوع واحد في زمن ثابت
2-الاصالة / هي انتاج فكرة جديدة ملائمة
3- المرونة / هي التكيف وتغيير الاستجابة تبعا للموقف

سمات المبدع /
1- عقلية/ الذكاء - الطلاقة - الاصالة - المرونة -الحساسية للمشكلات - تفوق القدرة التقويمية والاستدلالية
2- شخصية / الاستقلال والثقة بالنفس والاعتماد على الذات والخيال العلمي وحب المخاطرة
3- دافعية / الميل للاشياء المركبة والمعقدة وقبول التحديات

الطبيعة منبع الابداع/
المبدع يحاكي الطبيعة ويستمد أفكاره الابداعية منها فالطائرة تقليد للطائر ومروحة الطائرة تشبه جناحي الطائر
والابداع هو ايجاد الشئ على غير مثال والمبدع يلاقى بالاضطهاد من المجتمع
الانه يتحرر من قيود الزمان والمكان ويحطم ما الفه الناس في سلوكهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 25/12/11, 06:57 am  Mr.Riad

التكنولوجيا لها وجه انساني/
1- استخدام الات اكثر كفاءة للوصول الى خفايا السلوك البشري
2- تمكين البشر من الخلاص من الكدح والمعاناة والتفرغ للابداع
3- التربية من خلال الكمبيوتر في المنزل والمدرسة تؤدي الى تنمية روح التعاون

التفكير عملية مستمرة لاتتوقف/
لان الانسان يفكر في حالة اليقظة والانتباه كما يفكر في حالة الشرود والسرحان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 25/12/11, 06:58 am  Mr.Riad

خصائص التفكير العلمي/
1- الموضوعية/ وهي دراسة الظواهر كأشياء لها وجودها الخارجي المستقل عن ذات
الانسان فتتساوى النتيجة التي يصل لها الباحثون عند دراسة الشئ الواحد
فمثلا يتفق كل العلماء حول تمدد الحديد بالحرارة
2- الدقة والتجريد / و تتلخص في تحويل لغة الكيف الى الكم وتحليل الشئ
لعناصره الاولية مثل تحليل الماء الى عناصره الاكسجين والهيدروجين
3- التراكمية / العلم بناء تراكمي هرمي يبنى بعضه فوق بعض والنظريات
القديمة في قاعدة الهرم و النظريات الحديثة في القمة وحقائق العلم نسبية
متغيرة
4- البحث عن الاسباب / تمكننا من التحكم والسيطرة على الظواهر فمثلا لو عرفنا سبب مرض نستطيع علاجه
5- التعميم / هو الوصول لاحكام ونتائج لها صفة التعميم مثلا لو وصلنا
لتعميم يقول ان الحديد يتمدد بالحرارة يمكن تطبيقه على جميع جزئيات الحديد

شروط التعميم في المنهج العلمي /
التعميم في التفكير العلمي ليس متسرعا ولكن بشروط 1- تماثل الجزئيات
2- تكرار التجربة اكثر من مرة تحت ظروف مختلفة
3- تماثل الظروف

صفات الباحث العلمي 1- الرؤية النقدية /على الباحث العلمي ان ينقد نفسه
ويترك الاخرين ينقدوه ويتقبل نقدهم وعلى الناقد ان يكون موضوعي بقول
الحقيقة ولا يتخذ النقد وسيلة لتصفية حسابات شخصية
2- الحياد/ ان تكون جميع الافكار لديه على قدم المساواة
3- النزاهة / وهي السعي وراء الحقيقة عن طريق الاقناع والبرهان الموضوعي واستبعاد العوامل الذاتية
4- الوعي بنتائج العلم الاخلاقية والاجتماعية
5- ان يكون مثقف ثقافة عامة و متخصصة
6-الشجاعة الخلقية فيواصل البحث مهما كانت العقبات
خطوات التفكير العلمي /
1- الملاحظة
2- جمع المعلومات
3- فرض الفروض
4- مقارنة الحلول
5- الاستنباط العقلي
6- وضع الخطة
7- التعميم

كيفية تنمية التفكير الابداعي /
1- تكوين العقل الحر والمتساءل
2- تنشيط القدرة على التحليل والتركيب وتنمية دوافع الانجاز
3- تنمية التفكير العلمي والقدرة على التقويم المستمر وتوفير المواقف المثيرة

كيفية تنمية التفكير العلمي/
1- تنمية قدرة الانسان على الفهم ونشر المعرفة
2- احترام العلم والعلماء
3- ستخدام لغة الارقام
4- تعويد الانسان قوة الملاحظة
5- فهم العلم وتناول الموضوعات بشكل شامل وارساء قواعد المنهج العلمي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى