تعديل نظام القبول بالجامعات للتخلص من الدروس الخصوصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13122011

مُساهمة 

. تعديل نظام القبول بالجامعات للتخلص من الدروس الخصوصية




قال جمال العربي وزير التربية والتعليم أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على بحث تعديل نظام القبول بالجامعات المصرية من خلال تغيير أسلوب الالتحاق بالجامعة الذي يعتمد على نظام الدرجات للتخلص من مشكلة الدروس الخصوصية.

وأكد أن انتشار الدروس الخصوصية بالمجتمع المصري يعد نتيجة منطقية لأنظمة الامتحانات وقواعد القبول بالجامعات.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الأولى لمحافظة المنوفية وشملت الزيارة مدرستى الثانوية القديمة بنات بشبين الكوم ومصر الحرية المتميزة بكفر مصيلحة لمتابعة العملية التعليمية بالمحافظة.

واعتبر الوزير أن منهج التعليم بالسنوات الأولى من أحد أسباب انتشار الأمية مقارنة بالنظم التعليمية الأخرى مستدلا بأنه فى النظم المتقدمة يتم دراسة 250 كلمة لغوية لتلميذ المرحلة الابتدائية وتكرارها بمعدل 20 مرة بالمنهج مقارنة بـ750 كلمة تكرر مرة واحدة فى النموذج المصري.

وأكد على ضرورة إنشاء مناهج دراسية جديدة تخاطب العقل وتقيس القدرات الخاصة للطلاب مع مراعاة الفروق الفردية مشيرا إلى أنه تم إصدار تعليمات للمركز القومى للامتحانات بتعديل آلية بنوك الأسئلة على مسارين إحداهما الشكل التقليدى الذى يستفيد منه الطالب الحالى والآخر يعتمد على الوصول إلى الشكل الأمثل لنظام الدراسة فى مصر مع دراسة النظم التعليمية لدول أخرى خاصة النموذج الآسيوى.

وأوضح العربى أنه سيتم إنشاء إدارة مركزية داخل ديوان عام الوزارة لإدارة 20 مركزا بحثيا تابعا للوزارة وتطوير هذه المراكز ذات الطبيعة البحثية بما يضمن الاستفادة المثلى من طاقتها وإمكانياتها وتحقيق عائد ثقافى واجتماعى ومادى للمجتمع
.

Forex


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى