نماذج امتحانات لغة عربية سادس ابتدائى ترم ثانى

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03122011

مُساهمة 

. نماذج امتحانات لغة عربية سادس ابتدائى ترم ثانى




النموذج الأول

أولا : القراءة :
من قصة ( على مبارك ) :
" ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ " .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
(ب) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( ج ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
*من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، وأجب :
" ابتسم الجد ابتسامه عريضة قائلا : بارك الله فيك يا ولدى .. هذا ما قصدته تماما ، إن المجتمع الذى يتكاتف أفراده فيما بينهم من أجل خيرهم لا توجد فيه أنانية " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف : ( يتكاتف ) ، ومضاد : ( خيرهم ) .
( ب ) ما معنى : " الحياة دائما اثنان " ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذا الدرس فى حياتك ؟
ثانيا: النصوص :
من نص ( وطنى ) : اقرأ ، ثم أجب :
فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهـــا هتـــف الحــــب ولماضيهــا خفق القلب
وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( هتف ) ، ومضاد : ( خفق ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
ثالثا النحو :
س6 : اقرأ ثم أجب :
" أنت من ( أبناء ) مصر الأوفياء ، ( أبوك ) ذو خلق طيب ، وهو مثل حميك يقدر ( قيمة ) الكلمة ، وهما يكرمان الضيف ، أشكرك على حس ( ضيافتك ) " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
* فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * خبرا ، وبين نوعه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين القوسين .
( جـ ) اجعل الفعل " يرحب " مجزوما مرة ، ومنصوبا مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة إعراب كل منهما .


رابعا: التعبير :
س1 : * اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
( أ ) قمت برحلة مع زملائك فى المدرسة ، صف ما شاهدت ، وما أعجبك .
( ب ) اكتب حكاية قرأتها أو استمتعت إليها وأعجبتك
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .



المدرس الاول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نماذج امتحانات لغة عربية سادس ابتدائى ترم ثانى :: تعاليق

مُساهمة في 03/12/11, 11:29 am  المدرس الاول

النموذج الثانى
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) :
" اشتعلت الثورة العرابية تطالب بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، واشترك فيها كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط ، ولم يشترك فيها ( على مبارك ) ، لا بالانضمام إلى العرابيين ، ولا إلى توفيق ) " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( اشتعلت ) : ( ابتعدت – انتشرت – ارتقت )
2- مفرد ( المظلومين ) : ( الظليم – الظالوم – المظلوم )
3- مضاد ( كثير ) : ( واسع – ممتد – قليل )
( ب ) لماذا اشتعلت الثورة العرابية ؟ ومن اشترك فيها ؟
( جـ ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ؟
من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : اقرأ ، ثم اجب :
" أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ، لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟
( أ ) هات : معنى ( المعاصرة ) ، ، ومفرد ( الحكايات ) ، ومضاد ( اتفقوا ) .
( ب ) ما الفكرة التى أعجب بها الأصحاب ؟
( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟

ثالثا : النصوص : من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، وأجب :
أيـــام كـــانت للحيـــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفـور بين جــداول المــاء النمــير
أيام لم نعرف من الدنيا ســـوى مـــرح السرور
( أ ) ضع كلا مما يأتى فى جمل تامة : مرادف : ( الروض ) ، ومضاد : ( السرور ) .
( ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .
( جـ ) هات من الأبيات تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .

رابعا : النحو :
" استطاعت الثورة أن تحدث تغييرا كبيرا ، فلم يستمر النظام ذو السياسية الفاسدة وكانت إرادة الشعب قوية ، فالشعب يريد اسقاط النظام فهو لم يهدأ حتي تحققت مطالبهم وظهر الجيش العظيم ظهورا مشرفا ، وأعلن أنه يتضامن معه "
1 ـ تخير الإعراب الصحيح لما تحته خط في الفقرة السابقة مما بين القوسين : ـ
أ ) كلمة " الثورة " تعرب : ( مبـتدأ ـ فــاعــل ـ خــبــر )
ب) كلمة " إرادة " تعرب : ( اسم كان ـ خبر كان ـ مبتدأ )
ج ) كلمة " الشعب " تعرب : ( فـاعلا ً ـ مبتــدأ ً ـ خبــرًا )
د ) كلمة " ظهورًا " منصوبة لأنها تعرب ( مفعولا به ـ مفعولا ً مطلقا ـ ظــرفــًا )
2ـ استخرج من القطعة : ـ
أ ــ اسمًا من الأسماء الخمسة .
ب ـ فعل مضارع منصوب وبين سبب نصبه وعلامة النصب .
ج ـ فعل مضارع مجزوم وبين سبب الجزم وعلامة الجزم .
د ـ خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه.
رابعا :التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى موضوع واحد مما يلى :
1- وطننا حياتنا ؛ هو الأرض التى نمشى عليها ، والسماء التى تظلنا ، وهو الأهل والأصحاب ، والشارع والمدرسة وطننا حياتنا ، اكتب عن فضل وطنك عليك ، وواجبك نحو وطنك ، واستشهد بما تحفظ من الشعر .
2- صف أحد الحيوانات الأليفة التى توجد بكثرة فى بيئتك ، وكيفية رعايته ، وفائدته للإنسان .
( ب ) اكتب برقية تهنئة للتلميذ الذى فاز بجائزة الطالب المثالى
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" تمتص النحلة الأزهار ، ثم تخرج عسلا حلوا شهيا "
سادسا : الإملاء :
- اكتب ما يملى عليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 03/12/11, 11:30 am  المدرس الاول

النموذج الثالث

أولا : القراءة :
من قصة ( على مبارك ) :
" وقد كان هذا الإبعاد خيرا وبركة على هذا الرجل المحب للعلم والثقافة".
( أ )هات فى جملة من إنشائك: مضاد ( خيرا ) ، وجمع ( الثقافة ) ، ومرادف(الإبعاد)
( ب ) من الذى أبعد ( على مبارك ) عن مصر ؟ ولماذا أبعده ؟
( جـ ) ماذا كان موقف تلاميذ المدارس ومعلميها ، عند سفر ( على مبارك ) ؟
( د ) لماذا كان الإبعاد خيرا وبركة على ( على مبارك ) ؟
2- من موضوع ( وتحققت المعجزة ) ، اقرأ ، ثم أجب :
" ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح ، كان يقول لنفسه ، ها قد وصلنا إلى التجربة المائة ، يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة " .
( أ ) هات : معنى ( يبدو ) ، ومفرد ( المحاولات ) ، وجمع ( العالم ) ، ومضاد ( النجاح ) .
( ب ) مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
( جـ ) ماذا حقق الشاب من تجاربه؟

ثانيا : المحفوظات
- من موضوع ( أنت ما لم تضر ) اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله r : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) هات جمع ( سفينة ) ، ومفرد كلمة ( حدود ) ، فى جملتين من تعبيرك .
( ب ) حدد الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف .
( جـ ) استخرج من النص تضادا فى المعنى ، ووضح أثره .
ثالثا: النحو :

( ما زال الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذا الكفاح المشروع تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده لان هذا الشعب ذو عراقة ورقي )
أ- أعرب ما فوق الخط

ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
1 - فعلا ناسخا وبين اسمه وخبر
2- حرفا ناسخا وبين اسمه وخبره
3 -نعتا مرفوعا ونعتا منصوبا ونعتا مجرورا
4- حالا
5-اسما من الاسماء الخمسةوعلامة إعرابه
ج- ( أخوك الفلسطيني محتاج لمساعدتك ) أدخل على الجملة حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة اخرى وغير ما يلزم :

رابعا : التعبير :
1- " الحدائق العامة أنشئت لمنفعة أبناء الشعب " :
* اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الحدائق لنا ، وواجبنا نحوها
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" آثارنا ناطقة بتاريخنا المجيد ، وبحضارتنا العريقة "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 03/12/11, 11:31 am  المدرس الاول

النموذج الرابع

أولا : القراءة
1- من قصة (على مبارك) :
" فقد كان يجاوره فى المسكن صديقة (إسماعيل باشا) الفريق ، وكان مكلفا من الحكومة بالإشراف على بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه بالمزاد، فصحبه إلى مكان المزاد، ليسلى نفسه"
( أ ) هات : جمع (الحكومة)، ومضاد (كثيرة)، ومفرد (عقارات) .
( ب ) من كان يجاور ( على مبارك ) فى المسكن ؟ وماذا كان يعمل ؟
( ج) لماذا أخذت ( على مبارك ) الدهشة ، عندما فتح المزاد وبدأ البيع والشراء ؟ وماذا قرر ؟



- من موضوع ( فى منتصف الطريق ) ، اقرأ ، ثم أجب :
" وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق ، حيث أخبر كل منهما أخاه بما جاء من أجله وحينئذ نظر كل منهما إلى الآخر فى دهشة وذهول ، لم يدر أحدهما ماذا يقول للآخر ، ابتسم كل منهما فى وجه أخيه ، ثم ضحكا معا وتعانقا فى محبة " .
( أ ) هات : معنى ( الأقدار ) ، وجمع ( الطريق ) ، ومضاد ( ضحكا ) .
( ب ) من اللذان حدث بينهما اللقاء ؟ ( جـ ) أين كان سيذهب الأخوان ؟ ولماذا ؟
( د ) ماذا قال الأخوان بعد أن تعانقا ؟
ثانيا : المحفوظات :
- من نص ( كلنا أحباب ) اقرأ ، ثم أجب : قال الشاعر ( حاج احمد الطيب ) :
نرجو لكوكبة الشبـاب مسيرة من اجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الشاعر ( حاج أحمد الطيب ) ..................... الجنسية . ( مصرى – سودانى – يمنى )
2- مفرد كلمة ( طلائع ) : ( طليعة – طلعة – طلعة )
3- معنى كلمة ( طلائع ) : ( أفراح – مقدمات – انتصارات )
(ب) بم يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول ؟
(ج) ما الجمال فى قول الشاعر ( للنصر دوما )؟
( د ) ما الجمال فى قوله : " يتواتر " ؟
ثالثا : النحو - اقرأ ثم أجب :
( أبناء مصر المخلصون يقدمون كل رخيص وغال من أجل مستقبل بلادهم المشرق فليس المصرى الحق كسولا أوجبانا، لأنه بطبعه جرئ ومقدام ، وقد أكد التاريخ ذلك على مر الزمن ومازال المصري ذو الأخلاق العالية والضمير الحي رافضا للفتنة الطائفية لأن الوحدة الوطنية سبييل التقدم والرقي )

أ- أعرب ما فوق الخط

ب - استخرج من القطعة :
1 - خبر لفعل ناسخ .
2 - اسما من الاسماء الخمسة.
3- فعلا من الافعال الخمسة.
4- نعتين مختلفي الاعراب.
ج ـ أجب بالمطلوب فيما يأتى:
1-أدخل (أصبح) ثم(إن) على الجملة الآتية ثم اكتبها صحيحة :
( المخلصون لبلادهم مضحون من أجلها)
رابعا: التعبير :
1- " للمدرسة فضل عظيم عليك " :
* اكتب فى ذلك الموضوع ، موضحا فضل مدرستك عليك ، وواجبك نحوها .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" القراءة غذاء للروح ، وتثقيف للعقل ، وتنمية للمعارف "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 03/12/11, 11:31 am  المدرس الاول

النموذج الخامس

أولا : القراءة :
1- من قصة ( على مبارك ) :
" فقد ظلت حياة علي مبارك رخية هنية طيلة حكم عباس فلما ذهب وجاء الوالي الجديد وجد أعداء ( علي ) وحساده من أذني الوالي الجديد وعاء واسعا ً صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة "
1- هات ما يلي :- مرادف المحبوكة ، جمع الوالي ، مضاد رخية 0
2- ما أثر أكاذيب بعض حساد ( علي مبارك ) علي حياته ؟
3- كيف ودع تلاميذ المدارس ( علي مبارك ) عند سفره ؟
4- من هو الوالي الجديد ؟

2- من موضوع (الحياة دائما اثنان) ، اقرأ ، ثم أجب :

" لن أنسي ما حييت ذلك اليوم الذي تعلمت فيه أهم درس في حياتي ، كنت في الصف السادس الابتدائي ، وقد اشتركت أنا وبعض زملائي في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية ،تقدم الجميع برسومهم ، وجاءت النتيجة التي لم أتوقعها "

1- ما مرادف(النتيجة) ؟وما جمع(مستوي)؟ وما مضاد (اشتركت) ؟
2- فيم اشترك مع الزملاء؟
3- علام يدل قوله (جاءت النتيجة التي لم أتوقعها) ؟ وماهذه النتيجة؟

ثانيا : المحفوظات : - من نص (أيام الطفولة) اقرأ ، ثم أجب :
وبناءِ أكواخِ الطفولـــة تــحــت أعشــاش الطيورْ
نبني, فتهدمهـــا الرياحُ فــلا نــضـجُّ ولا نـثـــــورْ
ونعيد أغنية السـواقــي وهــي تــلغــو بــالـخـريرْ

(أ) ما مرادف(تــلغــو) ؟وما جمع(بناء)؟ وما مضاد (نضجُّ) ؟ وما مفرد (أكواخِ) ؟
(ب) ماذا تفعل الرياح بالأكواخ ؟ وما موقف الطفلين من ذلك ؟
(ج) اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
(د) مالجمال فى قول الشاعر(ونعيد أغنية السـواقــي)؟

ثالثا : النحو - اقرأ ثم أجب :

(المناضلون الأحرار شرفاء يدافعون عن أوطانهم ولن يقبل أحد منهم الذل والهوان وكل فرد منهم يبذل روحه رخيصة لإسعاد أمته وكثيراً ما ضحوا في سبيلها فهم باعثو الحرية وناشرو العدالة شعارهم "ولينصرن الله من ينصره" لعل النصرالمبين يكون قريبا ، فالثائر الحق هو الذى يثور ليهدم الفساد، ثم يهدأ ليبنى الأمجاد)

ا-أعرب ما فوق الخط
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
1- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره
2- حال وبين علامة إعرابه
3- فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون
4- نعتا منصوبا - نعتا مرفوعا
ج – أدخل على الجملة التالية فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة اخرى
أبوك شريف محب لوطنه
رابعا: التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- السياحة فى مصر من أهم مصادر الدخل القومى .
2- العقل السليم فى الجسم السليم .
( ب ) اكتب لافتة إرشادية توجه رواد المكتبة لالتزام الهدوء فى مكتبة المدرسة .
خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
) وعلمك ما لم تكن تعلم ، وكان فضل الله عليك عظيما ( .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى