لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي

صفحة 1 من اصل 5 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07102010

مُساهمة 

. لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي





Unit : 1 Lesson: 3

The Past Tense vs. The Present Perfect

أولا: الزمن الماضي The Past Tense)):
يستخدم هذا الزمن مع الحدث الذي يحدث في الماضي وفي هذا الزمن لا يوجد فرق بين المفرد والجمع ويكون الماضي بإضافة ed أو بكتابة الفعل في الماضي إذا كان شاذا....
[center]ترتيب الجملة / ....... + الفعل + الفاعل
S + V + ……………..

مثال : She cooked the lunch.

I went to school yesterday.


ثانيا : زمن المضارع التام The Present Perfect )
يتميز هذا الزمن بوجود (has / have ) وبعدها نكتب التصريف الثالث للفعل , ويكون ترتيب الجملة كما يلي:
..........+ التصريف الثالث + ( hasأو have ) + الفاعل
S + ( has/ have ) + ( p.p) +……

مثال : She has cooked the lunch.

I have gone to school.

ملاحظة / تستخدم has مع الفاعل المفرد و الضمائر He / She / It
تستخدم have مع الفاعل الجمع والضمائر They / We / You / I
Forming Questions (Past Tense) تكوين السؤال
يتم تكوين السؤال حسب نوع الجملة , وهناك نوعان :
النوع الأول :
أن تحتوي الجملة على أحد الأفعال ( was , were ) :
مثال : الفعل الأساسي + الفعل المساعد + الفاعل
The stories were written .
عند السؤال في هذه الحالة (1) نبدأ بأداة الاستفهام مثل : When ……
(2) نضع الفعل المساعد ( were كما في المثال )
(3) نضع الفاعل The stories
(4) نضع الفعل الأساسي written
وهكذا يكون ترتيب السؤال : الفعل الأساسي + الفاعل + الفعل المساعد + أداة الاستفهام
When were the stories written ?

النوع الثاني :
أن تحتوي الجملة على الفعل في الزمن الماضي :
مثال : بقية الجملة + الفعل + الفاعل
She cleaned her room.
عند السؤال في هذه الحالة (1) نبدأ بأداة الاستفهام مثل : When ……
(2) نضع الفعل المساعد ( did ) لأن الفعل منتهي بـ ( ed )
(3) نضع الفاعل she
(4) نضع الفعل بعد حذف (ed ) ï clean
وهكذا يكون ترتيب السؤال : بقية الجملة + الفعل الأساسي + الفاعل + الفعل المساعد + أداة الاستفهام
When did she clean her room ?



[/center]

محمد السعيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لطلاب مرحله ثالث ثانوي شرح جميع قاعدات Grammar بالعربي :: تعاليق

مُساهمة في 07/10/10, 11:16 pm  محمد السعيد

ملاحظة : أدوات الاستفهام:
- What للسؤال عن شيء
- Where للسؤال عن المكان
- When للسؤال عن الزمن
- Howبمعنى (كيف) وكذلك يمكن استخدامها للسؤال عن العدد( How much / How many)
- Why للسؤال عن السبب وتبدأ الإجابة بbecause
- Who للسؤال عن الشخص


[center] المبني للمجهول Passive ( Past Tense )
يكون رأس السؤال ( Change into Passive ) أي حولي إلى مبني للمجهول وفي هذه الحلة لابد ان ننظر إلى زمن الجملة .... هنا ماضي
مثال : Amal burned the cake
خطوات الحل :
1- نبدأ بتحديد أجزاء الجملة : الفاعل ïAmal الفعل ïburned المفعول بهïthe cake
2- نضع المفعول به في البداية
The cake
3- نكتب was إذا كان المفعول به مفرد , أو نكتب were إذا كان المفعول به جمع , وهنا المفعول به مفرد
لذلك نكتب was
was The cake
4- نضع الفعل في التصريف الثالث ( p.p ) , هنا burned
The cake was burned

5- نكتب by ثم نكتب الفاعل إذا كان اسم by Amal
The cake was burned by Amal.

6- وهكذا يكون الترتيب
O + was / were + ( p.p) + by S

If-clause ( Past Tense )

تستخدم قاعدة If لتخيل حدوث شيء لم يحدث
ولا يمكن أن يحدث وتتكون الجملة من قسمين , القسم الأول يحتوي على If ويكون
الفعل ماضي وينتهي دائما بفاصلة

الفعل الماضي + الفاعل + If

If Shakespeare lived today ,

أما القسم الثاني فيحتوي على would والتي يأتي بعدها الفعل الأصلي بدون إضافة
بقية الجملة + الفعل الأصلي +would + الفاعل ,

If Shakespeare lived today, he would use different English

ملاحظة : الفعل المساعد مع If هو were
If I were you, I would study English[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 07/10/10, 11:17 pm  محمد السعيد

[center]Unit : 1 Lesson: 6
Past Perfect الماضي التام
* تكون الصيغة في هذا الزمن : مفعول به O + التصريف الثالث (p.p ) + had + الفاعل S
مثال: Ali had written the homework.
They hadvisited Ahmad.
عندما يطلب منك التحويل للمبني للمجهول ( Change into Passive ) نتبع الخطوات التالية :
1- نبدأ بتحديد أجزاء الجملة : الفاعل ïAli الفعل ïwritten المفعول بهïthe homework
2- نضع المفعول به في البداية
The homework
3- نكتب had
had The homework
4- نضيف been
been had The homework
5- نضع التصريف الثالث ( p.p )
written been had The homework
6- نكتب by ثم نكتب الفاعل إذا كان اسم by Ali
written by Ali. been had The homework

7- وهكذا يكون الترتيب
O + had been + ( p.p) + by S

After / Before

تستخدم هاتان الكلمتان عند الحديث عن حدثان وقعا في الزمن الماضي ولكن أحدهما وقع قبل الآخر
أولا: after
معناها( بعد) وتستخدم مع الحدث الأول والذي يحتوي على ( التصريف الثالث +had ) تبعا للصيغة التالية:
After + S +had ( p.p ) , S +V( past ) ……
After Shakespeare had written many plays , hedied .
إذا كانت after في البداية : لابد من وجود الفاصلة في الوسط ويكون زمن الفعل بعد الفاصلة ماضي
ثانيا: before
معناها( قبل) وتستخدم مع الحدث الثاني والذي يكون الزمن فيه ماضي تبعا للصيغة التالية:
Before + S +V( past ) , S +had ( p.p ) ……
BeforeShakespearedied , hehad written many plays.

إذا كانت before في البداية :
لابد من وجود الفاصلة في الوسط ويحتوي القسم الثاني على ( التصريف الثالث +had )
طريقة السؤال :
صححي الفعل ( Write the correct form of the verb ) الأمثلة كتاب التمارين (ص 5 A )
اختاري (Choose ) أو غيري الترتيب ( Change the order ) وفي هذه الحالة نقوم بكتابة ما بعد الفاصلة في البداية .Shakespearehad written many plays beforehedied

Reported Speech الحديث غير المباشر
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 07/10/10, 11:17 pm  محمد السعيد

تحويل الجملة :
مثال: “ She said, “ Ahmad lived in Jeddah
*خطـــوات الحل:
1- بما أنها جملة نكتب في البداية She said that بدون فواصل وأقواس ويمكن الاستغناء عن كلمةthat
2- نقوم بتغيير زمن الفعل كما يلي:


Past Tense à had (p.p)الماضي


( has /have)(p.p) à had(p.p)


( has/ have)been(p.p) à hadbeen(p.p)

الفعل هنا في هذه الجملة lived ماضي ونقوم بتغييره إلى had lived
3- تتغير الضمائر تبعا لتغير الفاعل

.She said ( that ) Ahmad had lived in Jeddah

تحويل السؤال :
أولا:الأسئلة التي تبدأ بأداة استفهام:
مثال : “ Where have you lost your book? “
*خطـــوات الحل:
1- بما أنه سؤال نكتب في البداية She asked بدون فواصل وأقواس
2- نكتب أداة الاستفهام الموجودة في السؤال where She asked
3- نقوم بتغيير الضمير ß you I وكذلك نغير موقعه ( يكون بعد أداة الاستفهام مباشرة )

where I She asked

4- نقوم بتغيير الزمن ... هنا have lost , نقوم بتغيير have وتحويلها إلى had

where I had lost She asked

5- نقوم بتغيير الضمائر... هنا ß your my

where I had lost my book. She asked

ثانيا:الأسئلة التي تكون الاجابة عليها ( Yes/ No ):
مثال : Did Dickens write novels ?
*خطـــوات الحل:
1- بما أنه سؤال نكتب في البداية She asked if بدون فواصل وأقواس..
2- نقوم بحذف الفعل المساعد ( Did في هذا السؤال) ثم نكمل كتابة السؤال

She asked if Dickens

3- نقوم بتغيير زمن السؤال ( هنا الزمن ماضي ) لذلك نحوله إلى ( التصريف الثالث + had )

ß write had written


She asked if Dickens had written novels.

** ملاحـــظة:
نقوم دائما بتغيير الضمائر تبعا لتغيير الفاعل :
إذا كان الفاعل مذكر نستخدم الضمير He وفي الملكية نستخدم his
إذا كان الفاعل مؤنث نستخدم الضمير She وفي الملكية نستخدم her
إذا كان الفاعل جمع نستخدم الضمير They وفي الملكية نستخدم their
إذا كان الفاعل مخاطب نستخدم الضمير You وفي الملكية نستخدم your
إذا كان الفاعل متحدث مفرد نستخدم الضمير I وفي الملكية نستخدم my
إذا كان الفاعل متحدث جمع نستخدم الضمير We وفي الملكية نستخدم our





Unit : 1 Lesson: 7




* إضافة S :
1- معظم الأفعال نضيف لها s في نهايتها , مثلا : eat + s = eats
2- بعض الأفعال نضيف لها es وذلك يعتمد على نهاية الفعل , إذا انتهى الفعل ( ch / sh / s/ o/ x /z)
أمثلة : teach + s = teaches / finish + s = finishes

cross + s = crosses / go + s = goes / fix + s = fixes

3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف s
مثلا: play + s = plays
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ies
مثلا: study + s = studies

* إضافة ed :
1- معظم الأفعال نضيف لها ed في نهايتها , مثلا : work +ed = worked
2- إذا انتهى الفعل بحرف e , فإننا في هذه الحالة نضيف فقط d : مثلا : use +d = used
3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف ed
مثلا: pray + ed = prayed
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ied
مثلا: study + s = studied
4- إذا كان الفعل منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة : نكرر الحرف الساكن ونضيف ed
مثلا: stop + ed = stopped

* إضافة ing :
1- معظم الأفعال نضيف لهاing في نهايتها , مثلا : eat + ing = eating
2- إذا انتهى الفعل بحرف e , فإننا في هذه الحالة نحذف e ثم نضيف ing : مثلا : use +ing = using
3- إذا كان الفعل منتهي بحرف ساكن مسبوق بحرف علة : نكرر الحرف الساكن ونضيف ing
مثلا: stop + ing = stopping


جمع الأسماء

* تحويل الاسم إلى جمع ( إضافة S ):
1- معظم الأسماء نضيف لها s في نهايتها , مثلا : book + s = books
2- بعض الأسماء نضيف لها es وذلك يعتمد على نهاية الاسم , إذا انتهى الاسم بـ ( ch / sh / s/ o/ x /z)
أمثلة : watch + s = watches / crash + s = crashes

bus + s = buses / tomato + s = tomatoes / box + s = boxes

3- عندما ينتهي الفعل بحرف Y هناك حالتان:
أ/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف علة ( a – e –i –o –u ) : في هذه الحالة نضيف s
مثلا: boy + s = boys
ب/ أن يكون حرف Y مسبوق بحرف ساكن: في هذه الحالة نحذف Y ونضيف ies
مثلا: country + s = countries
4- إذا انتهى الاسم بحرف ( fe / f ) نحذفها ونضيف ves
مثلا: wolf + s = wolves
life + s = lives

استخدام أدوات الترقيم


كراسة الكتابة ص 1+2+4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 07/10/10, 11:18 pm  محمد السعيد

هناك تسع حالات وهي:
1- بداية أي جملة , مثلا : We can drink fresh water.
2- أسماء الأشخاص, مثلا : Ahmad Al-Ali is a reporter.
3- ألقاب الأشخاص, مثلا : King Abdul Aziz was a great leader.
4- اللغــات , مثلا : English, Arabic , French, Spanish, German
5- أسماء الأماكن , مثلا : King Fahd Street / Makkah / Saudi Arabia / The Red Sea
6- الكلمات المهمة في العناوين ( قطعة / جريدة / مجلة /كتاب ) مثلا : The Sources of Water
7- الأشهر, مثلا : January , February , Ramadan, Muharam
8- الأيام, مثلا : Saturday , Sunday , Monday……
9- الضميرI


* ثانيا : النقطة (Full Stop ):
هناك ثلاث حالات وهي:
1- نهاية أي جملة , مثلا : We can drink fresh water.
2- الاختصارات, مثلا : Mr. / Mrs. / K.S.A. /
3- الرموز الدالة على الوقت, مثلا : a.m. / p.m.


* ثالثا : الفاصلة العليا (Apostrophe ' ):
لها حالتان وهما:
1- للدلالة على الملكية وهي نوعان:
أ/ أن يكون الاسم مفرد وهنا نضع الفاصلة وبعدها نضيف s
مثلا: book. This is the boy's
ب/ أن يكون الاسم جمع وهنا نضع الفاصلة بعد s
مثلا: book.This is the boys'
2- الاختصارات, مثلا : He is ð He's / It is ð It's


* رابعا : الفاصلة (Comma , ):
لها سبع حالات وهي:
1- عند التعداد , مثلا : I like reading , drawing , writing and swimming.
2- بعد كتابة الكلمات الانتقالية , مثلا : First , / Then , / Finally ,
3- عند استخدام ( When / After / Before / If) في بداية الجملة مثلا :


Before Shakespeare died,he had written many plays.

4- قبل ( too ) في نهاية الجملة , مثلا : He likes oranges. He likes apples ,too .
5- عند كتابة أسئلة ملحقة بجملة ( ( Tag Questions , مثلا :

He speaks French,doesn't he ? - Yes , he does.

6- لفصل الأرقام أكبر من ألف مثلا : 000,0002, / 000,50 / 563 ,1
7- في مواقع خاصة من الرسالة , مثلا : Dear Sir, / Yours Faithfully

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 5 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى