مدرس اون لايندخول

التعبير الوظيفي

التعبير الوظيفي  24796210
التعبير الوظيفي 2

التقرير
التقرير : هو وصف دقيق ، ومنظم ، لنشاطٍ محدّد أو حدث معيّن .
* ما عناصر التقرير ؟
أ- عنوان التقرير. ( أعلى الصفحة في الوسط ) .
ب- البيانات التوثيقيّة. ( أعلى الجهة اليُمنى بعد العنوان )
ج- موضوع التقرير ( جسم التقرير ). ( وصف للأحداث والوقائع ، وفق تسلسلها الزمني )
د- خاتمة التقرير. ( نتائج ، مقترحات ، انطباعات... )
هـ اسم كاتب التقرير. ( أسفل الجهة اليُسرى )
و- تاريخ كتابة التقرير. ( أسفل التاريخ (
هـ المرفقات ( إن وجدت ). ( أسفل الجهة اليُمنى )

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير حول زيارة صفِّيَّة لمكتبة المدرسة

زمان الزيارة : الحصة الرابعة من يوم السبت .... / ..... / .......م
مكان الزيارة : قاعة مكتبة مدرسة ....................
المشاركون : طلاب الصف ..... ....
(وقائع الزيارة :
تلبيةً لرغبتنا قام رائد صفّنا بترتيب زيارة صفّية لمكتبة المدرسة بالتنسيق مع أمين المكتبة.
وفي الموعد المحدّد خرجنا من غرفة الصّف بشكلٍ منظَّم إلى قاعة المكتبة ، وكان أمين المكتبة في انتظارنا ، حيث الهدوء والنظام والنظافة ، فجلسنا بشكلٍ مرتّب وبهدوء تام .
وقام أمين المكتبة بتقدم نبذة مختصرة ، تناول فيها الحديث عن أهمية الكتاب والمطالعة .. ، وعن نشأة المكتبة ومحتوياتها ، وأهم النشاطات التي قامت بها لاسيما ( حملة تبرَّع بكتاب)
بعد ذلك قدَّم لنا - بمشاركة رائد الصف – شرحاً موجزاً حول التعليمات والإرشادات التي ينبغي أن يتسلّح بها كل مرتاد للمكتبة ، والتي تُعين القارئ على الوصول إلى المعلومة التي يبتغيها بأقل جهدٍ ووقتٍ ممكنين .
ثُمّ سُمح لنا – الطلاب – بانتقاء الكتب التي نرغب بمطالعتها ، وفق التعليمات والإرشادات ، وقد تمّ ذلك بيسرٍ ونظام تام .
خاتمة الزيارة :
وفي الختام أعربنا عن شكرنا لرائد الصف ، ولأمين المكتبة على هذه الزيارة المثمرة ، متمنين تكرارها أُسبوعيَّاً ، وقد أبدى عدد من الطلاب استعدادهم للمساهمة الفاعلة في تطوير مكتبة المدرسة ضمن حملة تبرّع بكتاب .
ثم انصرفنا عائدين إلى غرفة الصف بهدوء ونظامٍ فرحين بهذه الزيارة ، مؤمنين بأنّ خير جليس في الزمان كتاب .

مجلس طلاب ...................

../ …. /….. ...م

نماذج للتقرير

سادساً : التقرير :-
تقرير عن رحلة أو زيارة
إنه في يوم .. الموافق ... قامت المدرسة برحلة إلى .. وكان عدد المشتركين ... وبدأت الرحلة في تمام الساعة ... أهم المعالم التي شاهدها الطلاب .. ، ... ، ...
وكانت العودة في الساعة ...
أهم الإيجابيات .... ،... ، ...
أهم السلبيات .....، ... ،....
وننصح في المرة القادمة بمراعاة .... ، .... ، .....

تقرير عن اجتماع
إنه في يوم ... الموافق .... اجتمعت جماعة ( مجلس ) ... لمناقشة ... ، ... ، .... وكان أهم الآراء التي قيلت هي .... ، .... ، ... وتم الاتفاق على ....، ... ، ...
أهم توصيات الاجتماع هي .... ، ... ، ...

تقرير عن محاضرة أو ندوة
في الساعة ... في يوم ... الموافق ... عقدت محاضرة ( ندوة ) عن ... وشارك في المحاضرة كل من ... ، ... ، ... وكان عدد الحاضرين حوالي ..... وأهم ما جاء في المحاضرة ... ، ... ،... ، .... الإيجابيات ... ، ... ، ... والسلبيات .... ، ... ،...

تقرير عن كتاب :
اسم الكتاب .. اسم المؤلف ... رقم الطبعة ... سنة الطبع ... عدد صفحات الكتاب ... عدد فصول الكتاب ... منهج المؤلف في تناول الموضوع .... أهم الأفكار التي تتضمنها الكتاب هي .. ، ... ، ... الجديد الذي يطرحه الكتاب .. ،.. ،... مآخذ على الكتاب ... ، ... ،... ،

السمات العامة للتقرير
1- وضوح الأفكار . 2- الإيجاز والقصر . 3-الدقة في العبارة والسهولة . 4- تنظيم الأفكار وترتيبها . 5- التزام الموضوعية والبعد عن المبالغة . 6- البعد عن خيال.

تقرير رحلة إلى القاهرة.

* الهدف من الرحلة:
- الترفيه عن النفس.
- التعرف على الأماكن السياحية في القاهرة.
- تخليد ذكريات جميلة لا تنسى.

* المشاركين في الرحلة:
- طلاب المدرسة ....... مع مدرسي اللغة العربية ومشرف المدرسة و الأخصائي الاجتماعي .

* الزمان والمكان:
- يوم الأحد الموافق 20/4/......م  الساعة الثامنة صباحا إلى ............

* وسيلة الانتقال ومكان التجمع:
- الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة.

* الوقائع والأحداث:
- قام الطلاب  بالتجمع في المكان المحدد وفي الساعة المحددة ثم انطلقت الحافلة المدرسية المحملة بالطلاب والفرح يملئ قلوب الطالبات والمدرسات ثم وصلن إلى المكان المحدد للزيارة وقضين أمتع الأوقات التي لا تنسى كما تعرف الطلاب على الأماكن السياحية بالجيزة و منطقة الأهرام.

* النتائج:
- الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
- أجمل الذكريات المخلدة التي لاتنسى.

* التوقيع:
- الطالب/ :............

  تقرير عن حادث سير

 في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين بتاريخ   /  / 2002 م بينما كانت السيارة الخصوصي رقم (  ) يقودها السيد / …………. حامل رخصة سواقة رقم (  ) تسير في شارع ………………… اصطدمت بـ……… كان يقطع الشارع في تلك اللحظة ، وعلى الفور ، قام سائق السيارة بنقل المصاب إلى المشفى حيث تم الكشف عليه وتلقى العلاج ، وقد أفاد تقرير الطبيب أن الصبي مصاب بـ ………. وحالته لا تستدعي البقاء في المشفى ، ومن الكشف الميداني تبين أن سبب الحادث يعود إلى قيام السائق بتغيير اتجاهه ومخالفة أولويات المرور ، وعدم انتباه للمارة .
إذ لم يوجد أي أثر للضوابط على الأرض ، كما أن الصبي لم يراع إشارات المرور ولم يتقيد بقطع الشارع من المكان المخصص بعور المشاة .

معد التقرير
تقرير رحلة إلى الأماكن السياحية.

* الهدف من الرحلة:
- الترفيه عن النفس.
- التعرف على الأماكن السياحية في الدولة.
- تخليد ذكريات جميلة لا تنسى.

* المشاركين في الرحلة:
- طلاب الصف .... مع مدرسة اللغة العربية ومشرفة المدرسة.

* الزمان والمكان:
- يوم الأحد الموافق 20/4/200 الساعة الثامنة صباحا إلى  .........

* وسيلة الانتقال ومكان التجمع:
- الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة.

* الوقائع والأحداث:
- قامت الطلاب بالتجمع في المكان المحدد وفي الساعة المحددة ثم انتلقت الحافلة المدرسية المحملة بالطلاب والفرح يملئ قلوب الطلاب والمدرسات ثم وصلوا إلى المكان المحدد للزيارة وقضين أمتع الأوقات التي لا تنسى كما تعرفت الطلاب على الأماكن السياحية بالدولة وعلى السفن والبضائع فيها.

* النتائج:
- الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
- أجمل الذكريات المخلدة التي لا تنسى.

*                                                                    التوقيع:
-                                                                    الطالب:........


بتاريخ /  / 200


 الدعــوة

الدعوة : هي كتاب يطلب فيه الداعي ( شخص أو جهة ) من المدعو ( شخص أو جهة أو جماهير ) الحضور لأمر ما أو الحضور على سبيل التشريف .
* ما عناصر الدعوة ؟
أ- الجهة الداعية. ( أعلى وسط الصفحة ) ( أمَّا إن كان شخصاً فلا يكتب اسمه بعد البسملة )
ب- كلمة ( دعوة ) بخط واضح ومميّز. ( أسفل الجهة الداعية )
ج- اسم المدعو ( إن كانت الدعوة خاصّة ). ( أعلى الجهة اليُمنى بعد كلمة " دعوة "(
د- التحية .
هـ كلمة ( يتشرف أو تتشرف ) تليها اسم الجهة الداعيّة.
و- تفاصيل الدعوة ( الزمان والمكان والهدف … الخ).
ز- كلمة ختاميَّة . ( أسفل تفاصيل الدعوة )
ح- اسم الجهة الداعيّة. ( أسفل الجهة اليُسرى )
ط- تاريخ كتابة الدعوة. ( أسفل اسم الجهة الداعيَّة)

بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية / مدرسة....................
دعوة خاصَّة

السيد / ……………………………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتشرف جمعية (مدرسة ) ....... .......... بدعوتكم للمشاركة في الندوة المنعقدة في مقر الجمعية بعنوان : (...............) وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق ..... / ...... /.... م ودمتم ذخراً  لمجتمعنا ،،،
جمعية .................
….. / …. /….. م


اللافتة

اللافتة : شعار يهدف إلى غرس خلق حسن ، أو سلوك مرغوب فيه ، أو محاربة سلوك قبيح … الخ .
* ما الخصائص الفنّية للافتة ؟
أ- الإيجاز والاختصار . ب- التعبير الجيد . ج- سلامة اللغة ودقتها . د- مناسبتها للموضوع .
هـ الإخراج الفنّي الجيد . و- مناسبتها لمستوى ثقافة الجمهور المخاطب . ز- تنوّع الأساليب .
* اكتب أربع لافتات تسلط فيها الضوء على جرائم العدو الصهيوني اليومية بحق الشعب الفلسطينيّ
.
الويل للضمائر الغافلة عن آهات الثكالى والمشرّدين !
دماء ، تشريد ، هدم للبيوت ، قلع للأشجار ... ، فمتى تستيقظ ضمائركم أيها العرب ؟
سحقاً لأطفال العالم إن لم يعش أطفال فلسطين !!!
القدس تنادي : واعرباه ! واإسلاماه ! فهل من مستجيب ؟


  التعليمات والإرشادات

التعليمات والإرشادات : نصائح موجَّهة للآخرين حول موضوع محدّد بهدف الصالح العام .
* ما الخصائص الفنيَّة للتعليمات والإرشادات ؟
أ- انتماء العبارة الإرشاديّة إلى موضوعها.
ب- توظيف اللغة الصحيحة السهلة عند صياغة العبارة الإرشاديّة التي تخاطب شرائح المجتمع المختلفة.
ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة.
د- الدقة والوضوح ، والبعد عن الغموض.
هـ استعمال صيغ إرشاديّة متنوّعة ، مثل : ( افعل ، لا تفعل ، جمل تقريريّة خبريّة تحمل معنى الإرشاد )
و- الإخراج الفنّي الجيّد.
* اكتب مجموعة من التعليمات والإرشادات خاصة بمكتبة مدرستك .
إرشادات هامَّة لمرتادي المكتبة

* قبل دخول المكتبة سجِّل اسمك في سجل الزائرين ، ووقّع عند خروجك .
* لا تتردد في طلب المساعدة من أمين المكتبة .
* النظام والهدوء والنظافة ؛ لتحصل على الجو الملائم للمطالعة .
* لا تكتب أية ملاحظة على الكتب ، وحافظ على سلامتها فهي لك .
* يُمنع منعاً باتاً الأكل والشرب داخل المكتبة .
* لا يُسمح باصطحاب الحقائب أو الكتب الخاصَّة داخل المكتبة .
* أعد الكتاب المُستعار في الوقت المحدّد ؛ لأنَّ الآخرين في حاجة له .
* لا تعبث في الكتب على الرفوف ، ففي إبقائها سليمة ومرتَّبة خدمة لك ولغيرك .
* اترك الكتاب على الطاولة بعد استعماله ، ولا تحاول إرجاعه إلى الرف .
* التزم بالمواعيد المحدّدة لزيارة المكتبة .

محضر الاجتماع
محضر الاجتماع : هو رصد وتسجيل كتابيّ لما يدور داخل الاجتماعات الهادفة والمتنوّعة .
* ما عناصر محضر الاجتماع ؟
أ- العنوان ، ويشمل : ( محضر اجتماع لجنة ............ ، رقم الجلسة ......... )
ب- البيانات التوثيقيّة ( المعلومات الأساسيّة ) ، وتشمل : ( تاريخ الاجتماع - مكان الاجتماع - تاريخ الاجتماع - اسم رئيس الاجتماع - أسماء الحاضرين - أسماء الغائبين )
ج- وقائع الاجتماع ، وتشمل : ( الافتتاح بكلمة ترحيبيّة - هدف الاجتماع - مراجعة محضر اجتماع الجلسة السابقة ؛ لإقراره - استعراض جدول أعمال الاجتماع - ذكر الأمور المستجدة " إن وجدت "
- مناقشة بنود جدول الأعمال ، وذكر التوصيات والقرارات بعد المناقشة - تحديد موعد الاجتماع القادم )
د- الخاتمة المحضر. ( أسفل الجهة اليُسرى ) ، وتشمل : ( - تسجيل ساعة انتهاء الاجتماع. - اسم وتوقيع كاتب المحضر )

بسم الله الرحمن الرحيم
محضر اجتماع جماعة التحدث بالفصحى  بمدرسة ............(كفر السودان )
رقم الجلسة : ( 5 (
تاريخ الاجتماع :      …… / …….. / …..       ساعة الاجتماع : 11 صباحاً
مكان الاجتماع : قاعة الأنشطة             اسم رئيس الاجتماع : الأستاذ / على الشيخ.
الحاضرون : ....... ، .......... ، ....... ..... ،              . الغائبون : ..........،  ........
- وقد افتتح رئيس اللجنة الاجتماع بكلمة ترحيبيَّة بالمجتمعين ، مثمناً جهودهم في سبيل إنجاح خطط جماعة التحدث بالفصحى  بمدرسة كفر السودان  .
- وأوضح رئيس اللجنةً أنّ الهدف من الاجتماع هو التحضير لعمل مسابقات  التحدث بالفصحى  على مستوى صفوف المدرسة.
- وقد أقر المجتمعون محضر اجتماع الجلسة السابقة بعد مراجعته ومناقشته ؛ بناءً على طلب رئيس اللجنة.
- وعرض رئيس اللجنة جدول أعمال الاجتماع ، وقد تضمن البنود الآتية :
* إعداد برنامج المسابقات . * الإعلان عن المسابقة.
* تجهيز الاختبارات  بالمدرسة. * التنسيق مع مدير المدرسة بخصوص جوائز الفرق الفائزة.
- وقد ناقش المجتمعون كافة بنود جدول الأعمال ، وتوصَّل المجتمعون إلى القرارات الآتية :
1- تبدأ فعاليات المسابقات بتاريخ 6 / 11 / .......م حتى 25 / 11 / ........م ، بعد الحصّة السادسة في مسرح المدرسة.
2- تكليف الطالبين ..... ، ...... بإعلان عن المسابقات.
3- تكليف الطالب ......... بالإعلان عن المسابقة  من خلال الملصقات والإذاعة المدرسيّة.
4- متابعة جميع أعضاء اللجنة لاحتياجات المسرح ، وتجهيزه للمسابقات.
5- تنسيق الأستاذ /على الشيخ مع مدير المدرسة بخصوص المسابقة ، وتوفير الجوائز للمتفوقين.
- وانتهى الاجتماع في تمام الساعة 11.54 صباحاً.
- وقد تقرر عقد الاجتماع القادم بعد الحصّة السادسة بتاريخ 4 / 11 / ........م في قاعة الأنشطة.
محرّر التقرير
الاسم                     التوقيع                       يعتمد، مدير المدرسة

  الشكوى
الشكوى : كتب موجَّه إلى جهة رسميَّة مختصَّة ، يُعبِّر عن ضرر ما يُصيب مواطناً أو أكثر .
* ما عناصر الشكوى؟
أ- التاريخ. ( أعلى الجهة اليُمنى )
ب- اسم المشتكي إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة. ( أسفل التاريخ )
ج- موضوع الشكوى. ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط )
د- التحيّة. ( أسفل موضوع الشكوى )
هـ تفصيل موضوع الشكوى. و- خاتمة الشكوى. ( أسفل جسم الشكوى في الوسط ) زـ  اسم مقدِّم الشكوى وعنوانه. (أسفل الجهة اليُسرى )
) ح- المرفقات (إن وجدت). ( أسفل الجهة اليُمنى )


بسم الله الرحمن الرحيم
/ ….. /…… .....م
السيد / رئيس شبكة المياه  بدسوق

الموضوع / شكوى بخصوص انقطاع المياه المتكرّر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
نخاطبكم وكلنا – سكان كفر السودان – أن تلقى شكوانا كل الاهتمام والجدّيّة من شخصكم الكريم ، فنحن نعاني منذ أسبوعين من انقطاع للمياه لساعاتٍ طويلة يوميّاً ؛ مما يؤدّي إلى نقصٍ حاد في مياه الشرب.
لذا نرجو من سيادتكم التدخل العاجل لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن.
                                          ودمتم ذخراً للوطن ،،،
                                                مقدمه لسيادتكم
                                        أهالي كفر السودان / دسوق

المرفقات / مرفق طي الشكوى :
- كشف بأسماء المتقدّمين بهذه الشكوى.

 الطلب  

الطلب : كتاب موجَّه إلى جهة محدّدة ، يُعبِّر فيه صاحبه عن رغبته في الحصول على أمرٍ ما .
* ما عناصر الطلب ؟
أ- التاريخ. ( أعلى الجهة اليُمنى )
ب- اسم المُرسل إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة. ( أسفل التاريخ )
ج- موضوع الطلب. ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط )
د- التحيّة ( أسفل موضوع الطلب)
هـ تفصيل موضوع الطلب.
و- خاتمة الطلب. ( أسفل جسم الطلب في الوسط )
زـ اسم مقدِّم الطلب وعنوانه (أسفل الجهة اليُسرى )
ح- المرفقات (إن وجدت) ( أسفل الجهة اليُمنى )


بسم الله الرحمن الرحيم
1 / 10 / 2006م
السيد / مدير شركة الاتصالات المحترم

الموضوع / طلب مد خطّ هاتف منزلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أتقدّم - أنا الموقّع أدناه – إلى سيادتكم بطلب مدّ خط هاتف منزلي ، برجاء الموافقة السريعة من قِبل شخصكم الكريم ؛ نظراً لحاجتي الماسة إلى ذلك
وتقبّلوا فائق الاحترام والتقدير ،،،
                       مقدمه لسيادتكم
الاسم /.................................                                
العنوان /.............................
المرفقات / مرفق طي الطلب المستندات الآتية : مقدِّم الطلب
- صورة عن الهويّة الشخصيّة


  الطلب  

اكتب طلب لرئيس إدارة الهيئة القومية للاتصالات لتركيب تليفون *
الخطوات :

السيد الأستاذ / رئيس مجلس الهيئة العامة للاتصالات
                 تحية طيبة وبعد .
أرجو التكرم بالموافقة على تركيب تليفون .
الاسم ...........................................العنوان .......................................غرض الاستعمال ..........................................
ومستعد لدفع الرسوم المقررة .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
الاسم ................................التوقيع ..................... العنوان...................................................


  اللافتة

اللافتة : شعار يهدف إلى غرس خلق حسن ، أو سلوك مرغوب فيه ، أو محاربة سلوك قبيح … الخ .
* ما الخصائص الفنّية للافتة ؟
أ- الإيجاز والاختصار
. ب- التعبير الجيد .
ج- سلامة اللغة ودقتها .
د- مناسبتها للموضوع .
هـ الإخراج الفنّي الجيد
. و- مناسبتها لمستوى ثقافة الجمهور المخاطب . ز- تنوّع الأساليب .

اكتب لافتات تسلط فيها الضوء على جرائم العدو الصهيوني اليومية بحق الشعب الفلسطينيّ .
الويل للضمائر الغافلة عن آهات الثكالى والمشرّدين !

دماء ، تشريد ، هدم للبيوت ، قلع للأشجار ... ، فمتى تستيقظ ضمائركم أيها العرب ؟
القدس تنادي : واعرباه ! واإسلاماه ! فهل من مستجيب ؟


  التعليمات والإرشادات  

التعليمات والإرشادات : نصائح موجَّهة للآخرين حول موضوع محدّد بهدف الصالح العام .
* ما الخصائص الفنيَّة للتعليمات والإرشادات ؟
أ- انتماء العبارة الإرشاديّة إلى موضوعها.
ب- توظيف اللغة الصحيحة السهلة عند صياغة العبارة الإرشاديّة التي تخاطب شرائح المجتمع المختلفة.
ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة.
د- الدقة والوضوح ، والبعد عن الغموض.
هـ استعمال صيغ إرشاديّة متنوّعة ، مثل : ( افعل ، لا تفعل ، جمل تقريريّة خبريّة تحمل معنى الإرشاد )
و- الإخراج الفنّي الجيّد.

* اكتب مجموعة من التعليمات والإرشادات خاصة بمكتبة مدرستك

.
إرشادات هامَّة لمرتادي المكتبة

*1 قبل دخول المكتبة سجِّل اسمك في سجل الزائرين ، ووقّع عند خروجك .
* 2لا تتردد في طلب المساعدة من أمين المكتبة .
*3 النظام والهدوء والنظافة ؛ لتحصل على الجو الملائم للمطالعة .
*4 لا تكتب أية ملاحظة على الكتب ، وحافظ على سلامتها فهي لك .
* 5يُمنع منعاً باتاً الأكل والشرب داخل المكتبة .
* 6لا يُسمح باصطحاب الحقائب أو الكتب الخاصَّة داخل المكتبة .
*7 أعد الكتاب المُستعار في الوقت المحدّد ؛ لأنَّ الآخرين في حاجة له .
* 9لا تعبث في الكتب على الرفوف ، ففي إبقائها سليمة ومرتَّبة خدمة لك ولغيرك
*10اترك الكتاب على الطاولة بعد استعماله ، ولا تحاول إرجاعه إلى الرف .
*11 التزم بالمواعيد المحدّدة لزيارة المكتبة

  التلخيص
التلخيص : هو اختصار العبارة أو الفقرة المعطاة لك بلغتك الخاصَّة ، مع المحافظة على الفكرة العامَّة ، والأفكار الجزئيَّة .
* ما خطوات التلخيص ؟
أ- اقرأ العبارة المراد تلخيصها أكثر من مرة ؛ بهدف الفهم الجيّد الواعي لها ، للتمييز بين الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعيّة.
ب- حدّد الجمل الأساسيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها.
ج- احذف الجمل الفرعيّة ، والتفاصيل والأمثلة والشواهد... الخ.
ج- اعد صياغة الجمل الأساسيّة بلغتك الخاصّة ، ثم اربط بينها بأدوات الربط المختلفة.
د- اختر عنواناً معبِّراً عن معنى النص وأفكاره.
هـ اقرأ التلخيص مرّة أخرى بتأنٍ ، وأجرِ التعديلات النهائيّة عليه.
* ما الأمور التي ينبغي مراعاتها في المُلخّص ؟
أ- ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأوّل.
ب- توظيف علامات الترقيم.
ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة ، والألفاظ العاميّة.
د- الالتزام بعدد الأسطر أو بحجم المُلخَّص المحدّد لك .
هـ الاهتمام بالإخراج الفني الجيد للمُلخَّص ( حسن الخط ، النظافة والترتيب ، عدم الشطب )

* اقرأ الفقرة الآتية ، ثم اختر لها عنواناً ، وعبِّر عن مضمونها في نصف حجمها :
" الحضارة الإسلامية حلقة من سلسلة الحضارات الإنسانيَّة سبقتها حضارات، وستتبعها حضارات، إلا أنَّ حضاراتنا إنسانيَّة النزعة، عالمية الأفق والرسالة، فلقد أعلن القرآن الكريم وحدة النوع الإنساني رغم تنوع أعراقه ومنابته، فقد جعل الإسلام حضارته عقداً تنتظم فيه جميع العبقريات للشعوب والأمم، لذلك كانت كل حضارة تفاخر بالعباقرة من أبناء جنس واحد وأمة واحدة إلا الحضارة الإسلامية فإنها تفاخر بالعباقرة الذين أقاموا صرحها من جميع الأمم والشعوب، فبذلك قدمت إلى الإنسانية أروع نتائج الفكر الإنساني السليم "

  إنسانيَّّة الحضارة الإسلاميَّة

تتميَّز الحضارة الإسلامية بإنسانيتها ، فكل حضارة من الحضارات تتباهى بعباقرتها المنتسبين إلى جنس واحد إلا حضارتنا الإسلامية ، التي تفتخر بفكرها الإنساني السليم من خلال مبدعيها ذوي الأجناس المختلفة المنصهرين في بوتقتها.

السيرة الذاتيّة

السيرة الذاتيّة : بطاقة تعريفيّة ، تتضمن معلومات تفصيليّة يدوّنها الشخص عن نفسه ؛ بهدف تقديمها إلى أرباب العمل ، أو الجهات الرسميّة ، وغير الرسميّة.
* ما عناصر السيرة الذاتيّة ؟
أ- البيانات الشخصيّة : تشمل ( الاسم – الجنسيّة - تاريخ الميلاد - الحالة الاجتماعيّة - عنوان السكن(
ب- المؤهلات العلميّة : ( تبدأ بأعلى مؤهل علمي ، فالمؤهلات الأدنى ) ، وتشمل :
( 1اسم الشهادة - التخصّص - اسم الكليّة والجامعة - سنة الحصول عليها)
ج- الخبرات والدورات : ( تبدأ بآخر خبرة ، ثمّ الخبرات السابقة ) ، وتشمل :
( اسم الخبرة - مكانها - مدتها- الدورات(
د- المهارات الخاصّة : ( إن وُجدت (
هـ اللغات التي تجيدها : ( إن وُجدت (

            نموذج مقترح للسيرة الذاتيّة

سيرة ذاتية
بسم الله الرحمن الرحيم
- الاسم ………………………………..:
- تاريخ الميلاد :                   - مكان الميلاد……………. :
- الحالة الاجتماعيّة………….. :
العنوان :                                          - السكن :
- البريدي                          : - الإلكترونيّ :
- رقم الهاتف :                                  - رقم  ( الفاكس )
- الشهادات :

اسم الشهادة                          التخصّص
المؤسسة التعليميّة
سنة الحصول عليها                    التقدير
- الخبرات العلميّة والدورات :
- الدورات التدريبيّة :                     المهارات :
- الهوايات :                
اللغات                :درجة إتقانها
التوقيع :


  البرقيّة
البرقية : كتاب مختصر جدّاً يتناول خبر عاجل أو طلب ضروري لا يحتمل التأجيل .
* ما عناصر البرقية؟
أ- عنوان المُرسل إليه. ( أعلى الجهة اليُمنى ) ب- اسم المُرسل إليه. ( أسفل عنوان المُرسل إليه )
ج- التحية . ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط ) د- موضوع البرقية باختصار شديد.
هـ اسم المُرسل. ( أسفل الجهة اليُسرى ) و- تاريخ البرقيّة. ( أسفل اسم المُرسل )

بسم الله الرحمن الرحيم
كفرا لشيخ – دسوق – كفر السودان
صديقي العزيز / ...........
   /     /        م
                          تحيّة طيّبة وبعد ،،،
أرجو الحضور إلى ........ في أقرب فرصة ممكنة ؛ نظراً لــ ..............
صديقك / ...........
العنوان / ................


 الرسالة


بسم الله الرحمن الرحيم
صديقي العزيز / ..... …
التاريخ / الأحد 22-10-2011م

                    تحيّة طيّبة وبعد،،،
بكلّ حبّ وإخلاص وأشواق قلبية حارة أبعث إليك هذه الرسالة راجياً من العلي القدير أن تصلك وأنت والأهل جميعا متمتعين بموفور الصحة والعافية والسعادة الكاملة .
كم كانت سعادتي غامرة عندما تلقيت خبر نجاحك الباهر في الثانويَّة العامَّة ، وبهذه المناسبة السعيدة ، أهديك أجمل التهاني القلبية الحارة التي يشاركني فيها الأهل والأصدقاء ، متمنين لك دوام التقدم والنجاح الباهر .
وفي الختام أرجو إيصال تحياتنا وأشواقنا لأهلك جميعهم ، متمنين أن نراكم قريباً على أرض الوطن .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

                                     صديقك المخلص
                                         العنوان / ....................


الإعلان :
                  إعلان عن رحلة مدرسية
تعلن مدرسة ..............................................عن قيامها برحلة إلى مدينة .......... لزيارة.................................يوم........الموافق..........
وقيمة الاشتراك........جنيه .
تسدد لمشرف الرحلة الأستاذ / ...................................
وشكراً




                      يعجبني ولا يعجبني
المجتمع مليء بالمتناقضات اكتب ثلاثة جمل من تعبيرك تحت عنوان : يعجبني ولا يعجبني .
يعجبني النظام وإتقان العمل والجدية ، ولا يعجبني الفوضى والإهمال والتراخي .
يعجبني الوسطية والحوار ، ولا يعجبني التطرف والإرهاب .
يعجبني حسن الخلق والصدق في القول والعمل ، ولا يعجبني الكذب وسوء الخلق .


  ((( التعـزية )))

التعزية : هي تعبير عن مشاطرة أهل الفقيد وذويه مشاعر الأسى والحزن.
* ما عناصر التعزية ؟
أ- عنوان التعزية بخطٍ واضح ومميّز. ( أعلى وسط الصفحة بعد البسملة )
ب- آية قرآنيّة مناسبة.
ج- كلمة ( تنعى أو ينعى ) متبوعة بالجهة المعزّية .
د- تفصيل التعزية ( اسم المتوفَّى ، مناقبه ، سبب الوفاة ...الخ. )
هـ الخاتمة ، مثل : ( وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون )
و- توقيع المرسل للتعزية والتاريخ . ( أسفل الجهة اليُسرى ).


بسم الله الرحمن الرحيم
 نعي المرحوم / ................
" يأيتها النفس المطمئنَّة ارجعي إلى ربّك راضية مرضية "
بمزيدٍ من الحزن والأسى تنعى أسرة مدرسة---------------------- فقيد الوطن رجل الخير ، والإصلاح المرحوم …………………سألين المولى عزّ وجل أن يتغمّده بواسع الرحمة والمغفرة ، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان .
وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ،،،مدرسة -------------------------------
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرا جزيلا
Mr.Riad
شكوررررررررررررررررررررررررررررر
سليمان أبوعيسى
شكرا للردود ويارب النجاح والتفوق
avatar
بارك الله فيكم
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
جزاك الله خير
avatar
thankesssssssssss
العلم والايمان
جزاك الله خيرا
avatar
اشكرك جدا بصراحه حاجه ميه ميه
avatar
مشكوووووووور اخى
avatar
ممتاز جدا
العلم والايمان
thank u
حسن حشيش
بارك الله فيكم
avatar
[[u]b]جزاكم الله خير[ri
avatar
عمل رائع,بارك الله فيكم
محمد الجمل
التعبير الوظيفي  Scree963

تحميل ملزمة التعبير الوظيفي والإبداعي 12 ورقة pdf
https://drive.google.com/file/d/1bANQuYw_EIecYqSnw54rq2EyMoYp99V-/view
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى