مدرس اون لايندخول

الصف الأول الثانوي البلاغة والنحو

البلاغـة
هي مطابقة الكلام لمقتضي الحال أي تعبير الأديب عن المعاني الجميلة التي يشعر بها من فرح وحزن وألم وحسرة بما يناسبها من ألفاظ وعبارات.
عوامل تكوين الأديب البليغ:
1- الاستعداد الفطري والموهبة الطبيعية والذوق الجميل.
2- دراسة قواعد اللغة ضماناً لسلامة التعبير وبعده عن الأخطاء.
3- الإطلاع علي التراث ( نثراً وشعراً) وحفظ الكثير منه.
4- القدرة علي النقد أي قدرته علي تمييز الجيد من الرديء في الأساليب.
5- مراعاة مقاييس الجمال التي وضعها العلماء للأسلوب الجيد من حسن اختيار الألفاظ وبناء العبارة وملائمة الكلام للموضوع.
رسالة الأديب في الحياة:
1- يعبر الأديب عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه.
2- يعرض المبادئ والمثل ليقتدي بها المجتمع ويتأثر بها.
3- ينقل التراث بأسلوب يناسب العصر الذي يعيش فيه مما يساعد علي استمرار التواصل بين الأجيال والثقافات.
الأسلوب نوعان
أولا : الأسلوب الحقيقي :
هو التعبير الذي نستخدم الألفاظ في معانيها الحقيقية.
قال الأعشى: ودع هريرة إن الركب مرتحل........
ثانيا الأسلوب المجازي ( الخيالي )
هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها.
قال عنترة : يا طائر البان قد هيجت أحزاني وزدتني طربا يا طائر البان
فهنا تخيل الشاعر أن الطائر إنسان يسمع النداء فالعلاقة هنا المشابهة.
* اقتحم أسودنا خط بارليف.. تعبير مجازي
تدريبات علي الأسلوب ( الخيال)
(1) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي :
1- رأيت اللاعب في النادي. 2- رأيت عالماً سابحاً في علمه.
3- انتحر الظلم علي صخرة الحق. 4- أشرق فجر الحرية.
5- انقشع ليل الظلم. 6- ركبت طائرة عملاقة.
7- شاهدت البدر مكتملاً. 8- حطم المصري غرور الأعداء.
9- انتهي موسم الحصاد. 10- بدأ موسم الفرح.
(2) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري :
( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).
(3) عين الأسلوب الحقيقي والأسلوب المجازي في الأمثلة الآتية والفرق بينهما :
1- هذه الفرس سريعة جدا.
- قال الشاعر في وصف الفرس :
إذا ما سابقتها الريحُ فرَّت وألقت في يد الريح الترابا
2- المسلمون أمة واحدة.
- قال الله تعالى " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "
- رسول الله - قال صلى الله عليه وسلم – " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "
3- قهرنا أعدائنا في حرب أكتوبر .
- سقينا الأعداء في حرب أكتوبر كئوس الهزيمة والعار .
4- قال المتنبي : أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

يقول الشافعي
أحب الصالحين ولستُ منهم لعلي أن أنالَ بهم شفاعة
وأكره مَنْ تجارتُـهُ المعاصــي ولو كُنَّا سَواءُ في البضاعة
التشبيه
هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين ( المشبه والمشبه به) في صفة أو عدة صفات بينهما تسمي ( وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي ( أداة التشبيه).
مثال : يقول الأعشى في وصف محبوبته
كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل
المشبه هي محبوبته.
المشبه به السحابة.
وجه الشبه (المشية) ( لا ريث ولا عجل ).
أداة التشبيه ( كأن).
يسمي هذا النوع من التشبيه بالمفصل لأنه أتي بجميع أركان التشبيه.
أركان التشبيه:
المشبه + أداة التشبيه + المشبه به + وجه الشبه ويسمي (المشبه والمشبه به) طرفي التشبيه
أمثلـــــة :
الجندي كالأسد في الشجاعة.
المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً.
قال تعالي " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوصاً.
قال الشاعر : وليل كموج البحر أرخي سدوله علي بأنواع الهموم وليبتلي.


أنواع التشبيه :
(مفصل – مجمل – بليغ – تمثيلي – ضمني)

أولاً :التشبيه المفصل
هو ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة :
مثل : الحضارة تنير الطريق كالشمس
الحضارة ( مشبه ) وتنير ( وجه الشبه ) والأداة ( الكاف ) والشمس ( المشبه به ).
ثانياً : التشبيه المجمل
وهو علي طريقتين إما حذف أداة التشبيه أو حذف وجه الشبه :
1- حذف أداة التشبيه : المؤمن أسد في القوة
الإسلام شمس في الهداية
( الإسلام ) مشبه به و( شمس ) مشبه به و( الهداية ) وجه الشبه.
2- حذف وجه الشبه : المصري كالأسد العلم كالنور
( العلم ) مشبه و( الكاف ) الأداة و( النور ) مشبه به.
ثالثاً : التشبيه البليغ
هو التعبير الذي حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه معاً ويأتي علي عدة صور:
1- صورة المبتدأ والخبر : العلم نور- الجهل والظلم ظلام
( العلم ) مشبه و(نور) مشبه به
2- صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو
(الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به
3- صورة المفعول المطلق : أسرع اللاعب إسراع الفهد.
(أسرع) مشبه , (إسراع) مشبه به
4- إضافة المشبه به إلي المشبه : الله يهدي الضال بنور العلم
(بنور) مشبه به , ( العلم) مشبه

رابعاً : التشبيه التمثيلي
هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة أو صورة منتزعة من عدة صفات أو أجزاء .
مثل : انقض اللاعب علي الكرة كما ينقض الوحش علي الفريسة
قال تعالي " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف " وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء فوجه الشبه هنا صورة مركبة من عدة أشياء.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالحمي والسهر "
خامساً: التشبيه الضمني
هو تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي ( تشبيه ضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
* هو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح.
( فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول).
وقال أيضا:
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه الممدوح الذي هو واحد من الناس ورغم ذلك يتفوق عليهم بالمسك الذي يخرج من دم الغزال ورغم ذلك هو أفضل من هذا الدم , فالشاعر هنا يقوى حجته في الشطر الأول عن طريق البرهان والدليل على صدق كلامه في الشطر الثاني .



تدريبــــات على التشبيه
وضح نوع التشبيه في الأمثلة الآتية مبينا أركانه:
(1) أغر أبلج تأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
(2) العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة
(3) كم وجوه مثل النجوم ضياء لنفوس كالليل في الإظلام
(4) فيها فوارس محمود لقاؤهم مثل الأسنة لا ميل ولا كشف
(5) أنت كالنجم رفعة وضياء تجتليك العيون شرقاً وغرباً
(6) قال كعب بن زهير يمدح الرسول صلي الله عليه وسلم :
إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
(7) قال البارودي يصف القصور المشرفة علي شاطئ النيل
قد أحاطت بشاطئيه قصور مشرقات يلحن مثل القباب
(Cool قال تعالي " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص".
(9) قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً".
(10) قال الشاعر " وليل كموج البحر أرخي سدوله *** علي بأنواع الهموم وليبتلي.
(11) قال الشاعر : يهون علينا في المعال نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
(12 ) قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
عين نوع التشبيه فيما يأتي مع التعليل :
أ- قال تعالي [ وتري الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب].
ب- قال النبي صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ".
ج- مالت علي الماء الغصون وقد جري هدب تحف بمقلة زرقاء.
والريح تعبث بالغصون وقد جري ذهب الأصيل علي لجين الماء
د- رب ليل كأنه الصبح في الحسن وإن كان أسود الطيلسان.
هـ- فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق باباً للسعادة مغلقاً.
و- قال المتنبي يهدد أعداءه :
وجاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم
س3 : وضح نوع التشبيه وسر جماله فيما يأتي:
(أ) وكأن الهلال نون لجين غرقت في صحيفة زرقاء.
(ب) قال ابن المعتز يصف الهلال وسط الظلام :
أنظر إليه كزورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر.
(ج) وقال عنترة العبسي :
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم.
(د) العلم نور للحياة بفضله يغزو الفضاء الشاسع العلماء
(هـ) قال الفزدق يفخر :
أحلامنا تزن الجبال رزانة وتخالنا جنا إذا ما نجهل.
(و) الدنيا إنسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها.
(ز) قال البارودي يصف تعاقب الأيام:
نهار وليل يدأبان وأنجم تغيب إلي ميقاتها ثم تشرق
ترف كزهر طوحته عواصف بلجة ماء فهو يطفو ويغرق
(ح) قال الشاعر
خلقت طليقا كطيف النسيم وحراً كنور الضحا في سماه
تغرد كالطير أني اندفعت وتشدو بما شاء وحي الإله
وتمرح بين ورود الصباح وتنعم بالنور أني تراه

تدريبات امتحانات
قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2) وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3) ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
يقول الشاعر :
ما لي أحدق في المرآة أسألها بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
2) * (( مالي .... ) تعبير يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
(إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر – نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3) عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
يقول الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
ما نوع الإحساس المسيطر علي الشاعر في هذه الأبيات؟ وما دوره في إبراز الأفكار ، بصورة مؤثرة ؟
تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
استخرجي من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
من الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
قال الشاعر
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني نوعه .
قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التعدي
1) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3) علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القدر جرائم ترتكب والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
1) في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2) تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
قال الشاعر
إني لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذر ت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخا ء وفي يدي الأخري سهام
1) تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها الإخاء" ؟
قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف جيش النوائب والمحن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
إلام يدعونا في الأبيات ؟
استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
يقول الشاعر كم المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك المذعور محفور مصور في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب الراسي جبال من صمود أعزل لكنه هول مدمر
قيدته لهفة الآباء حرصا حين ضم الابن يخفيه ويستر
1) تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2) تخير الصواب :
* " الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3) عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحتضر
لأحبس علي نفس عوارفها فلا يبين لها في غيرها أثر
إني مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول ولا قصر
1) لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2) استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .
صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن لم تستجب لأنيننا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كما تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ الذم
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2) استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3) ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
2) بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .
المحسنات البديعية
المحسنات البديعية تنقسم إلى ثلاثة أنواع بعضها يختص بالنثر فقط مثل السجع والازدواج ,بعضها يختص بالشعر فقط مثل التصريع وحسن التقسيم, ويوجد محسنات بديعية مشترك بين الشعر والنثر, ( الطباق والمقابلة والجناس والتورية) ونفصل كل نوع فيما يلي....
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع و الازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا (سجع وازدواج)
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.

ثانيا المحسنات الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.

ثالثا المحسنات المشتركة بين الشعر والنثر
(1) الطباق : وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون :
أ- طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب- طباق بالسلب : (المعايب تنمى, والمعاذير لا تنمى) (وقد بلي الحديد وما بليت)
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(2) المقابلة : هي التضاد بين جملتين تامتين :
مثال: (المعايب تنمى - المعاذير لا تنمى) (بلي الحديد – ما بليت)
مثل : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(3) الجناس : معناه اتفاق الكلمتين في :
أصل الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة اختلاف المعني
1- جناس تام : *الوقت من ذهب وقد ذهب. * سميته يحيي ليحيا.
2- جناس ناقص : (بحار تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
بيض الصفائح لأسود الصحائف.
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية : معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام ولكن الحظوظ تقسم
القريب: يوسف النبي البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي : نثرت شعري في البلاد فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد
المصادر
هي أسماء تدل على أحداث بدون زمن, خلاف الأفعال التي تدل على أحداث وقعت في أزمان معينة (ماضي-مضارع-أمر) مثال ذلك قولك...
(قرأ, يحب, أكتب)تجد أنها مجموعة أحداث وقعت في أزمنة مختلفة, فحدث القراءة وقع في زمن الماضي وحدث الحب وقع في زمن المضارع, حدث الكتابة وقع في زمن الأمر
تنقسم المصادر إلى نوعين مصادر سماعية وأخرى قياسية:
المصادر السماعية: هي التي ليس لها قاعدة- وزن- محدد وسمعناها عن العرب,(المصدر الثلاثي)
المصادر القياسية: هي التي لها قواعد -أوزان- يمكن القياس عليها (رباعي-خماسي-سداسي)
أولا المصادر الرباعية:
لكي نصوغ المصدر الرباعي لابد أن يكون من فعل رباعي على احد الأوزان التالية:
أفعل فعّل فاعل فعلل
أكرم علّم جادل وسوس
أسلم طوّر ناقش دحرج
***************************************************
أولا إذا كان الفعل على وزن أفعل يكون مصدره:
إفعال إفالة
إذا كان الفعل صحيح إذا كان الفعل معتل (العين) نحذف
عين الفعل ونعوض عنها بالتاء
أسلم........................إسلام أدان...................إدانة
أنعش......................إنعاش أعان...................إعانة
أعطى.....................إعطاء أهان...................إهانة
ثانيا إذا كان الفعل على وزن (فعّل) يكون مصدره
تفعيل تفعلة
إذا كان الفعل صحيح إذا كان الفعل معتل الآخر نحذف
حرف العلة ونعوض عنه بتاء مربوطة
كرّم...................تعليم ربّى......................تربية
علّم....................تعليم ضحّى...................تضحية
دمّر...................تدمير نمّى......................تنمية
ثالثا إذا كان الفعل على وزن
(فاعل)

فِعال مفاعلة
جدال جادل مجادلة
نقاش ناقش مناقشة
صِراع صارع مصارعة
رابعا: إذا كان الفعل وزن (فعلل) يكون مصدره:
فعلل فَعللة فِعلال
وسوس.........................وسوسة..............................وسواس
زلزل...........................زلزلة.................................زلزال
بعثر.............................بعثرة×××××××××××××××××××××××
دحرج...........................دحرجة××××××××××××××××××××××
طمأن...........................طمأنة×××××××××××××××××××××××


ثانيا : مصادر الأفعال الخماسية
الفعل الخماسي له أربعة أوزان , يبدأ اثنان منها بتاء والآخران بهمزة وصل:
تاء زائدة همزة وصل
تفعّل تفاعَل انفعل افتعل
تعلم تشاور انهزم اقتصر
تقدم تعاون انطلق انشق
إذا كان الفعل مبدوء بتاء زائدة جاء مصدره على وزن ماضيه مع ضم ما قبل الاخر.
تفعَّل تفعُّل تفاعَل تفاعُل
تقدَّم تقدُّم تشاور تشاوُر
تعلَّم تعلُّم تناقش تناقُش
إذا كان الفعل مبدوء بهمزة وصل,جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل آخره.
انفعل انفعال افتعل افتعال
انطلق انطِلاق اقتصر اقتَِصار
انفصل انفصِال اجتمع اجتِماع
ثالثا مصادر الأفعال السداسية:
استفعل
استفعال استفالة
إذا كانت عين الفعل صحيحة إذا كانت عين الفعل ألف
نضع ألف قبل الحرف الأخير نحذفها ونعوض عنها بتاء مربوطة
استعمر............استعمار استعان.................استعانة
استخرج...........استخراج استقال...................استقالة
استغنى............استغناء
هات من الأفعال الآتية,ووزنه,وسبب مجيئه على هذه الصورة
(ارتضاء,استدعاء,تعاون,تهور,انطلاق)
اسم الفاعل
هو اسم مشتق من الحدث للدلالة على من قام بالفعل.
من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعِل).
الفعل................علم – شكر- نصر – قتل
اسم الفاعل.........عالِم – شاكِر – ناصِر – قاتِل
ملاحظات:
الفعل الأجوف(وسطه حرف علة) نقلب حرف العلة همزة في اسم الفاعل ,
الفعل....................... قال – نام – كان – صام – باع.
اسم الفاعل.....,,,,,,,..... قائل – نائم – كائن – صائم – بائع.
الفعل الناقص (آخره حرف علة) نقلب حرف العلة إلى ياء .
الفعل................(دعا – سما – قضى).
اسم الفاعل.........(داعي – سامي – قاضي).
انتبه: (ياء) اسم الفاعل الناقص تظهر في حالتين فقط:
1- إذا كان معرف بـ(ال) القاضي العادل محبوب من الناس.

2- إذا كان منصوبا: سمعت داعيا صوته جميل.
من غير الثلاثي (رباعي – خماسي – سداسي ) :
1- نأتي بالمضارع المبنى للمعلوم .
2- نقلب حرف المضارعة ميما مضمومة .
3- نكسر ما قبل الآخر.
الفعل....................نمّى – وسوس – أكرم – شاور – تعلم – استقال
المضارع...............ينمي – يوسوس – يكرم – يشاور – يعلم – يستقيل
اسم الفاعل..............مُنمِّي – مُوسوِس – مُكرِم – مُشاوِر – مُعلِم – مُستقيل
انتبه:
يجوز لاسم الفاعل أن يكون:
معرفا بال (القاضي- القائل-المُؤمِن-المُحافِظ)


remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
شكرا علي الابداع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى