مدرس اون لايندخول

اشهر الكنايات للصف الأول الثانوي

الكناية للصف الاول الثانوى

الكناية : تعبير يقال ويراد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي بمعنى لو قلنا " مصر كثيرة الأسلحة " فما نقصده هو ما يلزم عن ذلك القول من أن مصر قوية مع جواز أن نقصد كثرة الأسلحة بالفعل وعندما نقول : فلان بيته مفتوح دائما فنحن نريد ان نقول انه يتصف بصفة الكرم مع جواز إرادة المعنى الأصلى وهو أن البيت مفتوح لسبب أخر مثل عدم وجود الباب مثلا

مثال آخر: قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)

لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين، وإنما يقصد: (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع فيه الندم ، فيعض على يديه

وللكناية أنواع ثلاثة :-

1-   كناية عن صفة                      2- كناية عن موصوف             3- كناية عن نسبة

أولا  -  الكناية عن صفة :

هى التي يكنى فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم  -  العزة  -  القوة  -  الكثرة ...)

مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)                                  مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ كناية عن صفة البخل                   تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ كناية عن صفة التبذير

فلان ألقى سلاحه   (كناية عن صفة  الاستسلام) .

مثل قول  الخنساءِ

طويلُ النِّجادِ رَفِيعُ العِمَادِ          كثيرُ الرَّمَادِ إذا مَا شَتَا

َقَد وَرَدَ فِي بيتِ الخَنْسَاءِ ثلاثَةُ أوصَافٍ لصَخْرَ هي: طويلُ النِّجادِ, ويَعنِي فِي الأصلِ أنَّ مَحمِلَ سيفِهِ طويلٌ،فهى كناية عن صفة الطول  ورَفِيعُ العِمَادِ, ويَعنِي فِي الأصَلِ أنَّ عَمودَ بَيتِهِ مرتَفِعٌ،كناية عن صفة  ارتفاع المنزلة  وكثيرُ الرَّمَادِ, ويَعنِي فِي الأصلِ أنَّ مُخَلَّفَاتِ نارِهِ كثيرةٌ.كناية عن صفة الكرم

- للبارودي وهو يتحدث عن الخديو إسماعيل :

       يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها إليه       ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ

البيت صفة الطمع  والفتى كناية عن موصوف وهو الخديو إسماعيل

ثانيا  الكناية عن موصوف : وهى التي يكنى فيها عن ذات أو موصوف (العرب  -  اللغة  -  السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .

*مثال Sadفَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ )  كناية عن سيدنا يونس .وهو موصوف  

*قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل   ماله مولعا بمنع وحبس     كناية عن السفينة .وهى موصوف  

: يقولُ الشَّاعرُ:

الضاربين بِكُلِ أَبيضَ مِخْذَمٍ      وَالطاعِنين مَجامِعَ الأَضغان

أرادَ الشَّاعرُ أنْ يَصِفَ ممدوحِيهِ بأنَّهم يطعنونَ القلوبَ وقتَ الحَربِ, فانصَرَفَ عَنِ التَّعبِيرِ بالقلوبِ إِلَى مَا هُوَ أملحُ وأوقَعُ فِي النَّفسِ وهُوَ "مجامعُ الأضغانِ", لأنَّ القلوبَ تُفهمُ مِنهُ, إذ هِيَ مُجتَمَعُ الحِقْدِ والبُغْضِ والحَسَدِ وغيرِهَا. ولَا يَخفَى أنَّ مَا أرادَ الشَّاعِرُ أنْ يَكْنِيَ عَنهُ لَيسَ صِفَةً, لأنَّه صَرَّحَ بِتِلكَ الصِّفَةِ فِي كَلَامِهِ, وإنَّما أرَادَ المَعنَى البَعيدَ, فذَكَرَ صِفَةً مُختَصَّةً كانًتْ كِنَايَةً عَنِ المَوصُوفِ

ثالثا  الكناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة  -  البلاغة  -  الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .

*مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :

   فما جازه جود ولا حل دونه     ولكن يسير الجود حيث يسير

فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح .

*مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه  

كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .

ج- يقولُ زيادٌ الأعجمُ فِي مدحِ عبدِ اللهِ بنِ الحَشْرَجِ:

إِنَّ السَّماحَةَ وَالمُروءَةَ وَالنَّدى       في قُبَّةٍ ضُرِبَت عَلى ابنِ الحَشرَجِ

فَقَد أرادَ الشَّاعِرَ - هنَا - أنْ يَنسِبَ إلَى ممدوحِهِ سَمَاحَةَ النَّفسِ والمروءةَ والنَّدى, فَعَدَلَ عَن نِسبَتِهَا إليهِ مباشرةً, وتَرَكَ التَّصريحَ بالاسمِ بأنْ يقولَ: "ابنُ الحشرجِ مختصٌّ بِهَا" بَلْ نسبَ إِلَى مَكانِهِ وهُوَ القبَّةُ المضروبَةُ عَليهِ, وقَالَ: إنَّ هَذِهِ الصِّفاتِ فِي القبَّةِ الَّتي ضُرِبَتْ عَلَيهِ: ونسبَةُ الصِّفاتِ إلَى القبَّةِ تَستَلزِمُ نسبتَهَا إلَى المَمدُوحِ, فالانتقالُ مِنْ جهةِ أنَّه إذَا أثبتَ الأَمرَ فِي مَكَانِهِ فَقَد أثبتَ له.

*. وقول البحتريَِّ:

أو ما رأيتَ المجْدَ ألقى رحلَهُ           في آل طلحةَ ثمَّ لم ْ يتحوَّلِ

وذلك في الكنايةِ عن نسبةِ الشرف إلى آل طلحةَ.
اشهر الكنايات للصف الأول الثانوي 3160
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى