فلسفه ومنطق شامل ورائع للثانوية 2011/2012

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10082011

مُساهمة 

. فلسفه ومنطق شامل ورائع للثانوية 2011/2012




فلسفه ومنطق شامل ورائع للثانوية

الباب الأول فلسفه
www.mediafire.com/?9746aqgakdd1q5k

مراجعة اولي فلسفة ومنطق 2010
www.2shared.com/file/YzE0Xakm/____2010.html

أيه فى مراجعة الفلسفة
www.2shared.com/file/dZqULJi5/___.html

شرح فلسفة الصف الاول الثانوى
www.mediafire.com/?d1s8g0fd88xipnp

13 نصيحة توجيهية في مادة الفلسفة
www.megaupload.com/?d=IN4LGZYV

فلسفة ومنطق و تربية وطنية
www.4shared.com/file/Yn9x9T1y/____.html

ولا تنسونا من خالص الدعاء


رفعت عبدالغنى الداودى غبن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فلسفه ومنطق شامل ورائع للثانوية 2011/2012 :: تعاليق

مُساهمة في 29/09/11, 08:20 pm  شريف عبد اللطيف

مشكور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 29/09/11, 10:36 pm  shaker

ششششششششكككككرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06/10/11, 08:52 am  ZAKREA

مدخل إلى الفلسفة وارتباطها بالإنسان

[ يأتي منه سؤالين ]
س1 : حدد المقصود : بمبحث المعرفة ؟
- يهتم مبحث المعرفة بدراسة المثل العليا . علل صحة أو خطأ ( × ) .
ý مبحث المعرفة ومشكلاته : يدرس مدى إمكانية معرفة الوجود ووسائل إدراكه / ودراسة المعرفة الإنسانية عامة من حيث طبيعتها هل المعرفة شاملة لكل حقائق الوجود ؟ أم هي مقصورة على ما يظهر فقط لنا ؟ / ووسائل المعرفة بالوجود هل هي الحواس أم العقل أم الحدس / وهل نستطيع التوصل إلى حقائق يقينية ؟ أم معارفنا قابلة للشك ؟] .
س2 : ما المقصود : بمبحث الوجود ؟
ý مبحث الوجود: يطلق عليه ( الانطولوجيا )/ يدرس الوجود عامة في صورته الكلية / فهو يدرس ماهو ابعد من الظواهر الجزئية المتغيرة اى ( ما بعد الطبيعة ) / يدرس الوجود ككل ويبحث في خصائصه الأساسية العامة وهل الوجود مادي فقط أم روحي خالص ؟ أم هو مزيج ؟ / يحاول كشف القوانين الكلية التي تفسره وهل هي عشوائية أم منظمة ؟ وما علاقتها بالله] .
س 3 : ما المقصود : بمبحث القيم ؟
ý مبحث القيم : يطلق عليه في اللغات الأوروبية ( الاكسيولوجيا ) ويتعرض لدراسة المثل العليا والكشف عن الماهيات المطلقة التي يسعى الجميع لتحقيقها في حياتهم وتوجد ثلاث قيم أساسية هي:
قيمة الحق: يدرسها علم المنطق.
قيمة الخير: يدرسها علم الأخلاق.
قيمة الجمال:يدرسها علم الجمال.
س4: ما المقصود بــ : الحكمة ؟
ý المقصود بالحكمة : هي [ المعرفة العقلية الراقية / والإدراك الكلى لحقائق الوجود / والتفكير التأملي الذي يتصدى للمشكلات الكبرى المعقدة في مختلف أمور الحياة ويحسن تفسيرها وحل أشكا ليتها ).
س5: ما المقصود بــ : التفكير ؟
ý المقصود بالتفكير : هو ( مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان مستهدفا حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض أو مواجهة ظروف الحياة بوجه عام ) .
س6: يساهم الفلاسفة بجهودهم في إقرار السلام . دلل بمثاليين .
Ò أمثلة لجهود الفلاسفة في الدعوة للسلام :
الفارابي : أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام بين جميع إفراده لتحقيق سعادة الإنسان على وجه المعمورة وكأنه يتنبأ بالأمم المتحدة التي تضم مختلف دول العالم واعتبر المدينة الفاضلة التي يشيع فيها التعاون والنظام والعلم لا الصراع والشقاق لتحصيل السعادة.
برتراند راسل : الفيلسوف البريطاني الذي ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للتهديد بالقنبلة الذرية ورأي أن السلام العالمي لان يتحقق إلا بحرية الشعوب لذلك هاجم سياسية بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في السيطرة على العالم . ونادي بإقامة محكمة رمزية للسلام العالمي لمحاكمة مجرمي الحرب .
كانط : دعا إلي تأسيس ما يشبه هيئة متحدة لأمم العالم تعمل علي دعم التعاون بين الأمم وحل المشكلات العالمية سلميا وتأكيد الحرية والطمأنينة عند الشعوب وعرض ذلك في كتابه ( مشروع السلام الدائم )
س7: يساهم الفيلسوف في كشف وعلاج مشكلات مجتمعه . دلل
Ò تعمل الفلسفة علي كشف مشكلات المجتمع:طالما وسعت الفلسفة الأفق العقلي للفرد فانه يمكن أن يكشف مشكلات مجتمعه بصورة دقيقة وتحليلها لمعرفة أسبابها البعيدة ووضع الحلول لها :
أمثلة تؤكد الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه :
سقراط : تصدي للفساد الذي انتشر في مجتمعه اليوناني القديم على يد السفسطائيين وان يعيد الثقة إلى نفوس شباب أثينا .
الإمام الغزالي : استطاع أن يعالج الانحرافات التي بدأت تنتشر في عصره ونشر الدعوة لغرس الأيمان بين الشباب وحفزهم على التمسك بأصول الدين .
أسئلة علل صحة أو خطأ
س8: الفلسفة علم المبادئ الأولي لكل ظواھر الوجود .
Ò العبارة (صحيحة ) :
Ò فالفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود : فالفيلسوف عندما يستخدم التأمل العقلي يهدف إلى إدراك المبادئ الأولي والعلل البعيدة التي هي بطبيعتها عقلية مجردة وعندما يصل الفيلسوف إلى ذلك فأنه يكون قد حصل على اشرف المعارف وأكملها فيفسر الفيلسوف كافة الحقائق الجزئية المادية بردها إلى أصولها العقلية الأولى وعللها الحقيقة البعيدة .
- مثال: لا يكتفي الفيلسوف بمعرفة أن السبب المباشر لنمو النبات هو توافر الماء والهواء والشمس هذا ما يدرسه العالم إنما الفيلسوف يحاول أن يدرك العلل البعيدة والمبادئ العامة ليس فقط لنمو النبات وحده وإنما لنمو الحيوان والإنسان وكل الكائنات .


س9: الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
Ò العبارة ( صحيحة ):
Ò الفلسفة هي علم المعرفة الكلية: فالفلسفة هي علم العلوم لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة وتهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشاكل كلية تنصب على الوجود كله مثل: (حقيقة الوجود - ماهية الإنسان – مشكلة الحرية – الحقيقة واليقين ) .
Ò المطلوبة لذاتها : فالفيلسوف في بحثه عن الحقائق الكلية تكون رغبته هي طلب المعرفة لذاتها باعتبار ذلك اشرف ما يسعى إليه الإنسان معتمدا على التأمل العقلي دون منفعة شخصية.
س10: يدرس الأسلوب الفلسفي المنهج العلمي في تفسير الظواهر .
Ò العبارة ( خطأ ) :
Ò الأسلوب الفلسفي: يستخدم الفلاسفة عقولهم الناضجة في محاولة فهم وتفسير منطقي لهذه الظاهرة الطبيعية المحددة وربط الظاهرة الطبيعية الجزئية ببقية الظواهر الطبيعية الأخرى للوجود كله ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة تفسر الوجود كله .
فلن يقتصر الفيلسوف على البرق والرعد فقط ويبحث الفلاسفة عن العلل البعيدة التي تتحكم في كل ظواهر الوجود ويرتبونها في نظام عقلي منسق يسمى ( مذهب فلسفي ) .
س11: تهتم فلسفة التاريخ بتقرير الوقائع الجزئية .
Ò العبارة ( خطأ ) :
Ò فلسفة التاريخ :لا تهتم بتقرير وقائع التاريخ الجزئي ولا ترصد مجري أحداث التاريخ المتغير فهدفها كشف القوانين العامة والمبادئ التي تحكم سير الإحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف التاريخ البشري عامة.

س12: تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري للمجتمع .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò فالفلسفة تحدد الإطار الفكري والإيديولوجي للمجتمع : فالسلوك العام للمجتمع ليس عشوائيا إنما يقوم على أسس فكرية إن الأسس الفكرية لكل مجتمع تختلف من مجتمع إلى آخر حسب ظرفه الخاصة وتمثل البناء النظري للمجتمع الذي من خلاله نفسر النشاط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقانوني لغالبية أفراد المجتمع.
والفلاسفة هم الذين يستخلصون الأسس الفكرية من خلال رد الإحداث الجزئية في المجتمع إلى أصولها الفكرية البعيدة.
س13: تسهم الفلسفة في إثارة وتعميق الوعي الإنساني .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò إثارة وتعميق الفردي :تثير الفلسفة الوعي عند الفرد وتجعله يتعقل حياته بدلا من أن يعيشها على علاتها وتكشف لنا عن مضمون الحياة وتوضح للفرد مكانه في الحياة وتبرز للفرد أهدافه من الحياة وتدفعه إلى تطوير حياته وتوقظ الإنسان من سباته العميق وتساعده إلي إدراك ماهيته وحدود حريته.
س14: تسهم الفلسفة في الارتقاء بالمجتمع ككل .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò تعمل الفلسفة علي الارتقاء بالمجتمع ككل : أي نفع يعود على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التي يعيش فيها كلما ازداد رقي أفراد المجتمع أدي إلى تقدم المجتمع نفسه فالمجتمع سيستفيد من العقول الناضجة بفعل دراسة الفلسفة في: [ تنظيم مختلف شئون الحياة - تعويد أفراد المجتمع على أن ينظموا أنفسهم ويعرفوا حقوقهم وواجبا تهم - تعويد أفراد المجتمع على تكاتف جهودهم مع جهود الدولة الرسمية لبناء المجتمع ] .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06/10/11, 08:53 am  ZAKREA

الإنسان ومشكلة الشك واليقين

[ يأتي منه ثلاث أسئلة ]
س15: حدد المقصود بكل من : الشك – اليقين .
Ò تعريف الشك: هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك وقيل أن الشك هو ما استوي طرفاه وهو الوقوف بين ألشيئين لا يميل القلب إلى احدهما.
Ò معني اليقين: هو الإقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره من المواقف الأخرى.
أسئلة علل صحة أو خطأ

س16: الشخص الشاك له القدرة علي الانتقاء بين النقيضين .
Ò العبارة (العبارة صحيحة ) :
Ò الشخص الشاك قادر على الاختيار بين النقيضين : ولكنه يرفضهما معا و بدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا وإنما عجزا .. إن الذي يشك يجب أن تكون لديه قدرة أولا على الاختيار بين النقيضين ثم يرفض برغبته إصدار حكمه بالإيجاب أو السلب على أي من هذين النقيضين ... وإذا شك في احد النقيضين فأنه يشك أيضا في النقيض الثاني. مثال: إذا كنت ارفض التفسير المادي لتطور المجتمع فيفترض أيضا الشك في النقيض الآخر وهو التفسير الروحي.
س17: يتسم الموقف القيني بالحرية في الاختيار.
Ò العبارة (العبارة صحيحة ) :
Ò يتسم الموقف القيني بالحرية في الاختيار : فاليقين قدرة على الاختيار وعلى إثبات صحة احد النقيضين والانحياز له دون الآخر لكن بالأدلة المدعمة لهذا الانحياز وبمختلف البراهين الممكنة.

س18: الشك تعبير عن الحرية الذاتية .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò الشك تعبير عن الحرية الذاتية : فمادام الإنسان يرفض الانحياز إلى احد النقيضين ومادامت لدية القدرة على الاختيار لكنه رفض كليهما معا فالأمر يعني أن مثل هذا الشخص يمارس نوعا من الحرية الذاتية في أن يحكم آو لا يحكم وانه اختار ألا يحكم قطعيا واتخذ موقف الشك بإرادته الحرة دون إجبار.
س19: الشك المذهبي من علامات الانهيار الحضاري .
Ò (العبارة صحيحة ) :
Ò الشك المذهبي من علامات الانهيار الحضاري : أي مجتمع عندما يكتمل ازدهاره وتنضج حضارته يبدأ في مرحلة الشيخوخة والانهيار التدريجي حيث [ تتفكك جوانب المجتمع وتنحل القيم وتتدهور الأخلاق / وينزوي الفكر الإبداعي ويحل محله التقليد والنقل والاكتفاء بالاقتباس / ويضعف كيان المجتمع وتنتشر الأفكار التشاؤمية واللامبالاة إلى جانب مشاعر اليأس والانهزامية ] في مثل هذه الظروف السيئة للمجتمع المنهار يظهر الشك المذهبي الهدام الذي يجد التربة الملائمة للنمو والانتشار لاستكمال هدم الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية .
س20: من أهم قواعد المنهج الديكارتي قاعدة البداهة والوضوح.
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò قاعدة البداهة والوضوح : وهي التحرر من أي سلطة إلا سلطة العقل فيقول( إلا أتلقي شيئاً علي انه حق ما لم أتبين بالبداهة انه كذلك ) أي عدم التعجل وعدم التمسك بآراء الآخرين .


أسئلة وضح.. وفسر... واشرح ..
س21: يتصف الشك المنهجي بعدة خصائص .اذكرها .
Ò الشك المنهجي :( منهجي : لأن صاحبه يتخذه منهجا فقط في التفكير / مـؤقت: لأن صاحبه يستخدمه استخداما مؤقتا لتحقيق أهدافه / وسيلة: للوصول إلى أهداف أبعد منه / يؤدى إلى اليقين :فهو الهدف الأساسي من الشك المؤقت / بنَّـــاء:نتيجة حتمية للخصائص السابقة فهو يهدف إلى اليقين ونافع للفرد والمجتمع) .
س22: اذكر أهداف الشك السوفسطائي .
Ò أهداف الشك السفسطائي : ( الكسب المالي من استخدام المغالطات والتشكيك في الحقيقة وذلك بالدفاع عن المتهمين وتبرئتهم في المحاكم/ التسلية والسخرية والمهارة أمام الناس / إثبات عجز العقل البشرى عن إدراك الحقيقة المطلقة) .
س23: حلل شك بروتاجوراس في المعرفة الإنسانية .
Ò ثانيا : شك بروتاجوراس في المعرفة: اعتبر المعرفة الإنسانية غير يقينية وقال عبارته:( الإنسان مقياس كل شي فهو مقياس أن الأشياء الموجودة موجودة وغير الموجودة غير موجودة ) الإنسان هنا الكائن الفرد الذي يدرك العالم بواسطة حواسه الخاصة فقط ومادام أفراد الإنسانية مختلفين من حيث الحواس والعقول والأجسام والبيئات إذن لن تكون هناك حقيقة واحدة ستكون هناك آلاف من الحقائق المختلفة عن الموضوع الواحد وذلك حسب اختلاف الأفراد في فهم الموضوع.
Ò ومادام الإدراك الحسي غير ثابت ؟ ولا موحد بين الأفراد جميعا ولا حتى طوال حياة الفرد الواحد إذن ستكون المعرفة متغيره من إنسان إلى آخر ومن ثم ينعدم اليقين .
س24: ( استطاع سقراط أن يتصدى للشك السفسطائي ) ما منهجه ؟
Ò حمل سقراط لواء التصدي للسفسطائيين : كان سقراط يجوب الأسواق ليجادل السفسطائيين علنا واستخدم نفس سلاحهم وهو الجدل
التهكم:وقد نشأ من اكتشاف سقراط لجهل الآخرين وعدم معرفتهم بحقيقة الأشياء التي يتحدثون عنها الغريب انه كان لا يفرض على المتحاورين رأي معينا أو حقيقة معينه وكان يردد انه مثل سائر الناس يبحث عن الحقيقة ولا يعرفها كان حكمة سقراط انه كان يعلن انه ( يجهل الحقيقة بينما كان يدعي الآخرين معرفتهم بالحقيقة وهم جاهلون لها ) وكان دليل جهلهم هو تعارض آرائهم وتناقضها.
التوليد:هو توليد الأفكار من العقول عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الحقيقية دون مغالطة للوصول إلى الحقيقة.
س25: حدد الجانب النقدي من منهج سقراط .
Ò الجانب النقدي من فلسفة سقراط:
أن المنهج الجدلي القائم علي التهكم والتوليد يكشف عن مدي الروح النقدية التي تحلي بها سقراط .
له آراء ايجابية يمكن أن نستنبطها من الانتقادات التي كان يوجهها إلي الأخريين ليستفزهم فيخرج ما في جعبتهم من علم زائف
استطاع سقراط أن يوقف المد السفسطائي معتمدا على أن العقل الإنساني عامة هو وسيلة الإدراك الصحيح للحقيقة .
س26: بم تفسر : شك الغزالي في الحياة الشعورية .
Ò شك الغزالي إلى كل الحياة الشعورية : فمن يدرى من الناس أن حياتنا كلها قد تكون مجرد وهم وخيال؟ إنما نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم إن ما نراه هو حقيقة واقعية ثم نستيقظ بعد ذلك ونعلم حينئذ أن ما عشناه في المنام كان وهم لذلك افترض الغزالي أن حياتنا قد تكون حلما طويلا لم استيقظ منه.
س27: بم تفسر : شك الإمام الغزالي في العقل .
Ò شك الإمام الغزالي في العقل: بدأ الغزالي في اختبار العقل واستدلالاته المنطقية والتي قد يكون فيها اليقين المطلوب لأنها بطبيعتها تقوم على أولويات عقلية بسيطة جدا لا يمكن الشك فيها كقولنا [ 10 اكبر من 3 ] و[ النفي والإثبات لا يجتمعان ] .
Ò لكن الغزالي شك فيها أيضا على لسان الحواس التي جعلها تخاطب الغزالي نفسه قائلة لقد كنت من قبل تثق بمعرفتي الحسيه إلى أن جاء العقل وجعلك تكذبني فمن يدريك أن هناك قوة أعلى وابعد من العقل قد يأتي عليها وقت تظهر فيه وتثبت لك خطا ثقتك في العقل وإن عدم ظهور هذه القوة الآن ليس معناه استحالة.
س28: توصل الغزالي إلي اليقين باستخدام الحدس العقلي .
Ò العبارة ( خطأ ) :
Ò خطوات انتقال الغزالي من الشك إلي اليقين والايمان:
المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي في القلب : عن طريق الاعتكاف والزهد في الحياة فوصل إلى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله تعالى في قلبه نور اليقين فأصبح الحجاب مكشوفا عن الغزالي ليدرك بهذا النور ألهى كل الحقائق اليقينية .
الحدس القلبي للحقائق اليقينية: فالنور الالهى يساعد القلب على حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا وعقولنا عن إدراكها فهناك حقائق يقينية أعلى من مستوانا البشرى ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والحسد، وجاهد ليرقى إلى المستوى الروحان فيقذف الله تعالى حينئذ في قلبه النور الإلهي الذي يمثل الحقائق اليقينية.
عودة الثقة واليقين فيما كانا موضع شك سابق:و عادت إلى الغزالي طمأنينة القلب وراحة البال وشفى من مرض الشك .
س29: وضح موقف ديكارت من العقل كوسيلة للمعرفة ؟
Ò شك ديكارت في العقل : فإذا كانت الحواس خادعة وحياتنا الشعورية مجرد حلم وقد يكون اليقين إذن موجودا في الاستدلالات العقلية التي تستمد قوتها اليقينية من بداهة العقل مثل: قولي إن مجموع [ 2+3=5 دائما ] لا يمكن أن تكون موضع شك لكن رغم ذلك فان ديكارت شك في هذه الحقائق العقلية الأولية أيضا افترض وجود " شيطان ماكر " استطاع أن يضلل عقلي منذ وجودي في الحياة وظل يخدعني ويصوب لي الوهم حقيقة طوال حياتي لذلك فان تلك البديهيات العقلية التي أقول عنها أنها صحيحة قد تكون خاطئة بسبب هذا الشيطان الماكر وأنا لا أستطيع التأكد حاليا .
س30: بم تفسر : شك ديكارت في الحياة الشعورية .
Ò شك ديكارت في الحياة الشعورية : قد يقول البعض إن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل [ شعوري بهزة راسي وتحريك يدي ] إلا أن ديكارت يرد على هذا الاعتراض بقوله [ إننا كثير ما نحلم أثناء النوم ونظن طوال الحلم أننا في الواقع وحين نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد أحلام وأوهام] لذلك كله فمن يدريني أنني الآن قد أكون في حلم لكنه طويل ويمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة ؟ فقد يأتي وقت استيقظ فيه وأتأكد أنني كنت أعيش حلم .

س31: عرف المنهج عند ديكارت .
Ò المنهج عند ديكارت : هو جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين بدون أن يستنفذ قواه في جهود ضائعة.


س32: يقوم المنهج عند ديكارت علي دعامتين . ميز بينهما .
Ò المنهج عند ديكارت يقوم على دعامتين هما :
الحدس: وهو رؤية عقلية مباشرة يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليما أي أن الحدس ومضة سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية أدركا مباشرا دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس.
الاستنباط: وهو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
س33: ميز بين قاعدتي التأليف والتحليل في المنهج الديكارتي.
Ò قاعدة التحليل المنهج الديكارتي : يري أن كل مشكلة مركبة ويجب تحليلها وتقسيمها إلي عناصرها البسيطة . حتى يمكن حلها.
Ò قاعدة التأليف : وتكمل القاعدة السابقة فيقول ( أن ارتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلي معرفة أكثر تعقيداً ،Ò بل أن ارفض ترتيباً بين الأمور التي لا يسبق بعضها البعض الأخر بالطبع ) ..
س34: حدد مفهوم الكوجيتو عند ديكارت .
ý " الكوجيتو " : وتعنى في أصلها الاتينى " أنا أفكر " وهى الجزء الأول من القضية الكاملة " أنا أفكر إذن أنا موجود "فطالما هناك عملية شك إذن هناك فاعل يشك أو ذات مفكرة تقوم بعملية الشك لأنه لا يمكن أن يحدث الشك أو يظهر بدون ذات مفكرة وألا فمن يقوم بهذا الشك ؟ إذن فالذي يشك لا بد أن يكون مفكرا والذي يفكر لا بد أن يكون موجود ا لأنه لا يمكن لغير الموجود أن يفكر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى