لو الدكتور طارق شوقي أخذ رأينا في إمكانية تخفيف مادة اللغة العربية للصف الرابع والخامس، فالمفروض من وجهة نظري المتواضعة تكون كالتالي:
أولا: يبقى المنهج موزعًا على أربع محاور كما هو عليه.
ثانيًا: كل محور يتكون من موضوعين بدلًا من ثلاثة موضوعات؛ فتكون الحصيلة في النهاية ( 8 ) موضوعات سنويًا بدلا من (12)
ثالثًا: قصص (نصوص الاستماع) تكون قصة واحدة في أول كل محور، فيكون عندنا (4) قصص استماع سنويًا بدلا من (12).
رابعًا: الموضوع الأول من كل محور يتكون من (قصة قصيرة ـ موجهة) ثم نص معلوماتي) ثم (كتابة سردية).
والموضوع الثاني من كل محور يتكون من (نص شعري) ثم (نص معلوماتي) ثم (كتابة سردية).
يبقى الحصيلة عندنا سنويًا (4 قصص استماع + 4 قصص قصيرة + 4 نصوص شعرية + 8 نصوص معلوماتية + 8 كتابة سردية) = 28 درس سنويًا بدلا من 48 درسًا سنويًا.
خامسًا: لاحظنا في منهج الصف الرابع اختفاء دروس القواعد الإملائية، وهذا سقط كبير في المنهج، ولذلك يجب أن يتم تعديله كالتالي:
ـ بعد قصة (نصوص استماع) يجب وضع قاعدة إملائية مثل ( الهمزات والألف اللينة، والحروف التي تنطق ولا تكتب، والتي تكتب ولا تنطق) فضلًا عن قواعد الإملاء التي تمت دراستها سابقًا.
وبذلك ستتوفر لدينا (أربع قواعد إملائية كبرى) كل عام.
سادسًا: تقسيم القواعد النحوية كالتالي:
كل موضوع يشتمل على قاعدة نحو مفصلة، في الدرس الأول (القصة القصيرة، أو النص الشعري) تعرض القاعدة مع الأنشطة، وفي الدرس الثاني (النص المعلوماتي) أنشطة وتطبيقات أيضًا على نفس القاعدة.
أو: لو كانت قاعدة طويلة تقسم على الدرسين، الدرس الأول كبداية وتمهيد مع أنشطة، والدرس الثاني استكمال مفهوم القاعدة مع أنشطة
مثال لتقريب الفهم: المفعول به
في الدرس الأول تعرض القاعدة معنى المفعول به مع المراجعة على ركني الجملة الفعلية، والدرس الثاني يعرض علامات إعراب المفعول به.
الحصيلة الأخيرة في القواعد سنويًا:
قواعد الإملاء (4) قواعد . قواعد النحو ( 8 ) قواعد سنويًا.
حسام_أبو_أنس
أولا: يبقى المنهج موزعًا على أربع محاور كما هو عليه.
ثانيًا: كل محور يتكون من موضوعين بدلًا من ثلاثة موضوعات؛ فتكون الحصيلة في النهاية ( 8 ) موضوعات سنويًا بدلا من (12)
ثالثًا: قصص (نصوص الاستماع) تكون قصة واحدة في أول كل محور، فيكون عندنا (4) قصص استماع سنويًا بدلا من (12).
رابعًا: الموضوع الأول من كل محور يتكون من (قصة قصيرة ـ موجهة) ثم نص معلوماتي) ثم (كتابة سردية).
والموضوع الثاني من كل محور يتكون من (نص شعري) ثم (نص معلوماتي) ثم (كتابة سردية).
يبقى الحصيلة عندنا سنويًا (4 قصص استماع + 4 قصص قصيرة + 4 نصوص شعرية + 8 نصوص معلوماتية + 8 كتابة سردية) = 28 درس سنويًا بدلا من 48 درسًا سنويًا.
خامسًا: لاحظنا في منهج الصف الرابع اختفاء دروس القواعد الإملائية، وهذا سقط كبير في المنهج، ولذلك يجب أن يتم تعديله كالتالي:
ـ بعد قصة (نصوص استماع) يجب وضع قاعدة إملائية مثل ( الهمزات والألف اللينة، والحروف التي تنطق ولا تكتب، والتي تكتب ولا تنطق) فضلًا عن قواعد الإملاء التي تمت دراستها سابقًا.
وبذلك ستتوفر لدينا (أربع قواعد إملائية كبرى) كل عام.
سادسًا: تقسيم القواعد النحوية كالتالي:
كل موضوع يشتمل على قاعدة نحو مفصلة، في الدرس الأول (القصة القصيرة، أو النص الشعري) تعرض القاعدة مع الأنشطة، وفي الدرس الثاني (النص المعلوماتي) أنشطة وتطبيقات أيضًا على نفس القاعدة.
أو: لو كانت قاعدة طويلة تقسم على الدرسين، الدرس الأول كبداية وتمهيد مع أنشطة، والدرس الثاني استكمال مفهوم القاعدة مع أنشطة
مثال لتقريب الفهم: المفعول به
في الدرس الأول تعرض القاعدة معنى المفعول به مع المراجعة على ركني الجملة الفعلية، والدرس الثاني يعرض علامات إعراب المفعول به.
الحصيلة الأخيرة في القواعد سنويًا:
قواعد الإملاء (4) قواعد . قواعد النحو ( 8 ) قواعد سنويًا.
حسام_أبو_أنس