مدرس اون لايندخول

تخفيف مادة اللغة العربية للصف الرابع والخامس 2023 "وجهة نظر"

لو الدكتور طارق شوقي أخذ رأينا في إمكانية تخفيف مادة اللغة العربية للصف الرابع والخامس، فالمفروض من وجهة نظري المتواضعة تكون كالتالي:
أولا: يبقى المنهج موزعًا على أربع محاور كما هو عليه.
ثانيًا: كل محور يتكون من موضوعين بدلًا من ثلاثة موضوعات؛ فتكون الحصيلة في النهاية ( 8 ) موضوعات سنويًا بدلا من (12)
ثالثًا: قصص (نصوص الاستماع) تكون قصة واحدة في أول كل محور، فيكون عندنا (4) قصص استماع سنويًا بدلا من (12).
رابعًا: الموضوع الأول من كل محور يتكون من (قصة قصيرة ـ موجهة) ثم نص معلوماتي) ثم (كتابة سردية).
والموضوع الثاني من كل محور يتكون من (نص شعري) ثم (نص معلوماتي) ثم (كتابة سردية).
يبقى الحصيلة عندنا سنويًا (4 قصص استماع + 4 قصص قصيرة + 4 نصوص شعرية + 8 نصوص معلوماتية + 8 كتابة سردية) = 28 درس سنويًا بدلا من 48 درسًا سنويًا.
خامسًا: لاحظنا في منهج الصف الرابع اختفاء دروس القواعد الإملائية، وهذا سقط كبير في المنهج، ولذلك يجب أن يتم تعديله كالتالي:
ـ بعد قصة (نصوص استماع) يجب وضع قاعدة إملائية مثل ( الهمزات والألف اللينة، والحروف التي تنطق ولا تكتب، والتي تكتب ولا تنطق) فضلًا عن قواعد الإملاء التي تمت دراستها سابقًا.
وبذلك ستتوفر لدينا (أربع قواعد إملائية كبرى) كل عام.
سادسًا: تقسيم القواعد النحوية كالتالي:
كل موضوع يشتمل على قاعدة نحو مفصلة، في الدرس الأول (القصة القصيرة، أو النص الشعري) تعرض القاعدة مع الأنشطة، وفي الدرس الثاني (النص المعلوماتي) أنشطة وتطبيقات أيضًا على نفس القاعدة.
أو: لو كانت قاعدة طويلة تقسم على الدرسين، الدرس الأول كبداية وتمهيد مع أنشطة، والدرس الثاني استكمال مفهوم القاعدة مع أنشطة
مثال لتقريب الفهم: المفعول به
في الدرس الأول تعرض القاعدة معنى المفعول به مع المراجعة على ركني الجملة الفعلية، والدرس الثاني يعرض علامات إعراب المفعول به.
الحصيلة الأخيرة في القواعد سنويًا:
قواعد الإملاء (4) قواعد . قواعد النحو ( 8 ) قواعد سنويًا.
حسام_أبو_أنس
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى