الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  تفعيل العضوية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ2011




24092010
مُساهمة منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى

الفصل الأول : الإنسان و تطور الأنشطة البشرية
نشأة الحياة البشرية : يرى كثير من العلماء أن نشأة الحياة البشرية على سطح الأرض ترجع إلى حوالي مليون سنة مضت .
موطن الإنسان الأول : تعددت آراء العلماء حول الموطن الأول للإنسان :
 فريق يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أفريقيا .
 فريق آخر يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أسيا .
 لكن من المؤكد أن الإنسان انتقل وهاجر من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة عنه [ بحثا عن الغذاء لنفسه و لذويه ] والدليل على ذلك أنه ترك آثاره في مناطق كثيرة من العالم .
تفاعل الإنسان مع البيئة :
- تطور تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية من البساطة إلى التعقيد .
- تطور الحرف البدائية من الجمع و الالتقاط و الصيد إلى الصناعة .
- تطور الصناعة من صناعة الأدوات الحجرية إلى صناعة الآلات و أجهزة الاتصالات و الأقمار الصناعية و الحاسبات .
- تطور المسكن من الكهوف إلى المنازل بشكلها الحالي.


 استطاع الإنسان في فجر التاريخ أن يتجول في مساحات واسعة من العالم القديم ، كما نجح في الانتقال إلى الأمريكتين عبر أحد المسالك عند القطب الشمالي .
مميزات المرحلة :
1- كان تأثير الإنسان في البيئة محدودا للغاية .
2- عدم وجود نظام اجتماعي واضح يضم " الأسرة و العشيرة و الوطن " ولكن اقتصرت العلاقات الاجتماعية على عائلات صغيرة العدد .
3- انخفاض متوسط عمر الفرد حيث كان لا يتجاوز العشرين عاما .
س : بم تفسر ؟ قلة تأثير الإنسان في البيئة البدائية .
جـ : - لأنه كان يعتمد في غذائه على ما يستطيع صيده ، وعلى النبات الذي يستحسنه .
- اعتمد على الموارد الطبيعية التي من حوله اعتمادا كبيرا .
- تأثر بتقلبات عناصر البيئة كالعواصف و الأمطار ، كما تعرض لهجوم الحيوانات المفترسة .
س : بم تفسر ؟ انخفاض متوسط عمر الفرد في مرحلة البيئة البدائية
جـ : بسبب ما كان يلقاه من صعاب و أخطار في سعيه المستمر لجمع الغذاء .
س : أكمل : تتميز مرحلة البيئة البدائية بأن أعداد الإنسان كانت قليلة و انتشاره مبعثرا .



استمر الإنسان في التنقل ، و تعرف أكثر على أسرار بيئته .
مميزات المرحلة :
1. كانت حياة الإنسان في معظمها مكونة من جماعات رحل و كان الترحال مقتصرا على المناطق وفيرة المياه و الغذاء .
2. نجح الإنسان في الاستفادة مما حوله من البيئة فقام بصناعة أدوات حجرية ، كما استفاد من جلود الحيوانات و عظامها ، و الأصداف ، و الأخشاب و غيرها .
3. عرف الإنسان التخصص حيث تخصصت كل جماعة في حرفة أو صناعة معينة تتلاءم مع الظروف الاقتصادية التي تحيط بها . ومن هذه الجماعات
جماعات النبات جماعات الصيد
- اعتمدت على النبات في ترتيب حياتها وبناء حضارتها المادية .
- اعتمدت على النبات في الغذاء و الكساء و الحماية و السلاح . - تخصصت في اصطياد سلالة معينة دون غيرها .
- اعتمدت عليها في غذائها و مأواها و كسائها و سلاحها و أدواتها.

س : أكمل : تخصصت جماعات الإسكيمو في صيد حيوان عجل البحر بينما تخصصت جماعات الهنود الحمر في صيد حيوان الرنة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور التخصص في بيئة التخصص في جمع الغذاء و الصيد .
جـ : - ظهرت جماعات أكثر تشابكا و تقاربا . - ظهر تقسيم العمل بين الذكور والإناث .
- ظهر التقسيم الطبقي في المجتمع . - ظهرت جماعات الفلاحين و الرعاة المتجولين.
- أصبح الاحتكاك بين الجماعات يمثل أحد أشكال السلوك الإنساني وذلك لحماية نفسها والحفاظ على اقتصادها البدائي .


المقصود بالزراعة العشائرية : هي الزراعة التي تمارسها جماعة من الشر و تتعاون في حمايتها .
مراكز الزراعة العشائرية : ظهرت الزراعة العشائرية في مركزين متباعدين هما :
- جنوب شرق أسيا . - جنوب أمريكا الاستوائية .
حيث تم اكتشاف آثار لوسائل فنية استخدمت في الزراعة ترجع إلى خمسة عشر ألف سنة مضت .
مميزات المرحلة :
1- كانت أساليب الزراعة بدائية للغاية ، لكنها تقدمت تدريجيا بزيادة الأدوات مثل الفأس .
2- نجح الإنسان في زراعة المواد الخام التي حولها فيما بعد إلى كساء و مأوى و أدوات تفيده في حياته اليومية .
3- أصبح الإنسان قادرا على تصنيع موارده الغذائية ، و يعتبر ذلك ثورة اقتصادية عاشها الإنسان منذ اكتشافه للزراعة .
4- زادت السلع و تقدمت وسائل التغذية مما انعكس على صحة الإنسان فزاد متوسط عمره .
5- نجح الإنسان في استئناس الحيوان و استفاد من لحومها ة ألبانها و جلودها .
6- ظهر الفلاحون ، و حلت الحقول محل الغابات و المستنقعات .
7- ظهر التبادل بين جماعات الرعي و الفلاحين ، وزادت المعارك بين الجماعات .
أهم سمات نهاية هذه المرحلة :
- استخدام الفأس و معرفة النار و المعادن و التجارة و التخزين .
- ظهور النظم الاجتماعية الأشد استقرارا و تنوع كثافة السكان .
- ظهور بوادر الفكر الإنساني . - ظهور الوحدات السياسية القائمة على القوة العسكرية .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ الثورة الزراعية في مرحلة الزراعة العشائرية .
- ظهور بدايات المدن و استزراع مزيد من الأراضي .
- ظهور التبادل التجاري بشكل يتلاءم مع طبيعة السلع البسيطة و حجمها .
- انقسام المجتمع إلى طبقات الزراع و التجار و المحاربين و الكهنة و الحكام .
- انتقال الإنسان إلى الأفكار البعيدة و زيادة التداخل بين الأفراد و الجماعات .


 في هذه المرحلة أصبح الإنسان قادرا على إحداث تغيرات في البيئة ، و لكن هذه التغيرات كانت إلى الأسوأ و ظهر ذلك في أرضه و مياهه وهوائه أرضه و مياهه وهوائه .
 مال الإنسان إلى الصراع و الحرب [وذلك للحصول على المزيد من الموارد أو للدفاع عن نفسه أمام غزو الطامعين فيه ] .
مميزات المرحلة :
1- أصبح المجتمع الإنساني أكثر انتشارا ، و أقوى في تأثيره على نظمه الاجتماعية و الاقتصادية .
2- ظهور الوحدات الحضرية " المدينة " حيث .
- فيما بين وادي النيل و وادي نهر السند : ظهرت الوحدات الحضرية الأولى منذ ستة آلاف سنة و انتشر النظام الاجتماعي و الثقافي من هناك إلى وسط آسيا و الصين و كوريا و اليابان و الهند .
- في غرب أوروبا : بدأت الحياة الحضرية بفضل الجماعات اليونانية و الرومانية في حوض البحر المتوسط .
- في الأمريكتين : نبعت الثقافات الحضرية في وسط و جنوب المكسيك وانتقلت إلى باقي أجزاء قارتي أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور المدنية في مرحلة البيئة الريفية و الحضرية .
- تدعيم النشاط الاقتصادي في أجزاء متفرقة من العالم .
- التوسع في استخدام الأدوات المعدنية .
- ظهور الكتابة و انتشار العلوم و الآداب و المعارف .
- تطور وسائل النقل و شبكات الطرق .
س : بم تفسر ؟ زيادة حركة السكان و كثافتهم في مرحلة البيئة الريفية والحضرية
جـ : بسبب تمتع النظام الحضري بقدر من الأمان و الكفاية الاقتصادية .
3- التوسع في استغلال الأراضي الزراعية و إدخال محاصيل و أدوات جديدة بعد نقلها من أماكن بعيدة .
4- سد النقص المحلي في الغذاء و الكساء و الأخشاب عن طريق التجار [ لذلك ارتبطت المجتمعات الحضرية بالمجتمعات الريفية عن طريق التجار ].
5- سهولة التمييز بين المجتمعات الزراعية و المجتمعات الحضرية حيث :
- تميزت المجتمعات الريفية بأنها الأكثر عددا و الأكثر إنتاجا للمواد الخام .
- تميزت المجتمعات الحضرية بالصناعات الأولية و الصناعات الحربية البسيطة و النقل و التجارة .



 نشأت هذه المرحلة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا منذ خمسمائة سنة .
 منذ القرة الـ 14 م أصبح نمو المدن و التجارة و الصناعة و البنوك هي السمة الغالبة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا .
 انتقلت هذه العناصر عن طريق التجار و الكشوف الجغرافية إلى أماكن أخرى من العالم خارج أوروبا مما مهد إلى تحركات سكانية كبيرة ، و كان أهمها : النزوح الجماعي من الأوروبيين إلى أمريكا و جنوب أفريقيا و استراليا .
خصائص المرحلة :
س : ما النتائج المترتبة على ؟ الانتشار الأوروبي الهائل في مرحلة مدنية الغرب .
1- سادت مدنية الغرب " النظم الأوروبية " في المناطق الجديدة التي انتقلت إليها .
2- انتقلت الأفكار و اللغات و الأديان و كل أساليب الحياة الغربية إلى سائر أنحاء العالم .
3- انتشار الاستغلال الهدمي لمساحات كبيرة من التربة و الثروة المائية البحرية و مصادر المعادن .



 قامت الثورة الصناعية في إنجلترا في القرن الـ 18 حيث تم اكتشاف قوة البخار كمصدر للطاقة فحلت الآلة محل الإنسان في الصناعة .
 الديموجرافية الأوروبية : هي دراسة إحصائية لسكان قارة أوروبا من حيث المواليد و الوفيات و الصحة و الزواج ......... الخ .
مميزات المرحلة :
1- ازدهار الاقتصاد الأوروبي .
2- الزيادة السكانية الهائلة .
3- تقدم التعليم و الصحة في أوروبا .
4- تحولت أوروبا في القرن الـ 18 إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى خارجها .
س : بم تفسر ؟ تحسن الصحة العامة للفرد في بيئة الثورة الصناعية .
بسبب : - تحسن الغذاء و تقدمه . - اكتشاف الأمصال الواقية للأمراض الوبائية .
س : ما النتائج المتربة على ؟ قيام الثورة الصناعية في أوروبا .
- إنتاج مخزون هائل من الصناعات والأفكار و العلوم .
- ظهور عالم التكنولوجيا و المعلومات .
- ازدهار الاقتصاد الأوروبي .
- استيعاب العمال في الصناعة و النقل و التجارة .
- تحول أوروبا إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى الخارج .



 مجتمع المعرفة الكثيفة : يقصد به المجتمع الذي نعيشه اليوم و الذي يتميز بالتكنولوجيا الحديثة و المعلومات فائقة السرعة فزادت معرفتنا بالعالم .
 ظهرت هذه المرحلة نتيجة قيام الثورة الصناعية التي أنتجت مخزونا هائلا من الصناعات و الأفكار و العلوم نتج عنها تقدم تكنولوجي مذهل .
مميزات المرحلة :
س : بم تفسر ؟ يعيش الإنسان الآن في مجتمع المعرفة الكثيفة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ استخدام التكنولوجيا الحديثة .
- تقدم طرق المواصلات و أجهزة الاتصالات و العلوم الإلكترونية .
- وصول كافة العلوم والأفكار إلى أي جزء من العالم لحظة بلحظة .
- كثرة المعارف و الوظائف و ظهور نوع جديد من التجارة " التجارة الإلكترونية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى :: تعاليق

رد: منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى
مُساهمة في 18.09.11 1:55 من طرف إسلام الراضي



الرئيسية البوابة البيانات الشخصية بحـث لديك 1 رسالة خاصة خروج [ إسلام الراضي ]



شنيسة التعليمى :: الصف الأول الثانوى :: الجغرافيا اولى ثانــوى شاطر | المزيد!
منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى

كاتب الموضوع رسالة
الاستاذ2011



عدد المساهمات: 68
تاريخ التسجيل: 11/09/2010

موضوع: منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى الجمعة 24 سبتمبر - 10:24

الفصل الأول : الإنسان و تطور الأنشطة البشرية
نشأة الحياة البشرية : يرى كثير من العلماء أن نشأة الحياة البشرية على سطح الأرض ترجع إلى حوالي مليون سنة مضت .
موطن الإنسان الأول : تعددت آراء العلماء حول الموطن الأول للإنسان :
 فريق يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أفريقيا .
 فريق آخر يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أسيا .
 لكن من المؤكد أن الإنسان انتقل وهاجر من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة عنه [ بحثا عن الغذاء لنفسه و لذويه ] والدليل على ذلك أنه ترك آثاره في مناطق كثيرة من العالم .
تفاعل الإنسان مع البيئة :
- تطور تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية من البساطة إلى التعقيد .
- تطور الحرف البدائية من الجمع و الالتقاط و الصيد إلى الصناعة .
- تطور الصناعة من صناعة الأدوات الحجرية إلى صناعة الآلات و أجهزة الاتصالات و الأقمار الصناعية و الحاسبات .
- تطور المسكن من الكهوف إلى المنازل بشكلها الحالي.


 استطاع الإنسان في فجر التاريخ أن يتجول في مساحات واسعة من العالم القديم ، كما نجح في الانتقال إلى الأمريكتين عبر أحد المسالك عند القطب الشمالي .
مميزات المرحلة :
1- كان تأثير الإنسان في البيئة محدودا للغاية .
2- عدم وجود نظام اجتماعي واضح يضم " الأسرة و العشيرة و الوطن " ولكن اقتصرت العلاقات الاجتماعية على عائلات صغيرة العدد .
3- انخفاض متوسط عمر الفرد حيث كان لا يتجاوز العشرين عاما .
س : بم تفسر ؟ قلة تأثير الإنسان في البيئة البدائية .
جـ : - لأنه كان يعتمد في غذائه على ما يستطيع صيده ، وعلى النبات الذي يستحسنه .
- اعتمد على الموارد الطبيعية التي من حوله اعتمادا كبيرا .
- تأثر بتقلبات عناصر البيئة كالعواصف و الأمطار ، كما تعرض لهجوم الحيوانات المفترسة .
س : بم تفسر ؟ انخفاض متوسط عمر الفرد في مرحلة البيئة البدائية
جـ : بسبب ما كان يلقاه من صعاب و أخطار في سعيه المستمر لجمع الغذاء .
س : أكمل : تتميز مرحلة البيئة البدائية بأن أعداد الإنسان كانت قليلة و انتشاره مبعثرا .



استمر الإنسان في التنقل ، و تعرف أكثر على أسرار بيئته .
مميزات المرحلة :
1. كانت حياة الإنسان في معظمها مكونة من جماعات رحل و كان الترحال مقتصرا على المناطق وفيرة المياه و الغذاء .
2. نجح الإنسان في الاستفادة مما حوله من البيئة فقام بصناعة أدوات حجرية ، كما استفاد من جلود الحيوانات و عظامها ، و الأصداف ، و الأخشاب و غيرها .
3. عرف الإنسان التخصص حيث تخصصت كل جماعة في حرفة أو صناعة معينة تتلاءم مع الظروف الاقتصادية التي تحيط بها . ومن هذه الجماعات
جماعات النبات جماعات الصيد
- اعتمدت على النبات في ترتيب حياتها وبناء حضارتها المادية .
- اعتمدت على النبات في الغذاء و الكساء و الحماية و السلاح . - تخصصت في اصطياد سلالة معينة دون غيرها .
- اعتمدت عليها في غذائها و مأواها و كسائها و سلاحها و أدواتها.

س : أكمل : تخصصت جماعات الإسكيمو في صيد حيوان عجل البحر بينما تخصصت جماعات الهنود الحمر في صيد حيوان الرنة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور التخصص في بيئة التخصص في جمع الغذاء و الصيد .
جـ : - ظهرت جماعات أكثر تشابكا و تقاربا . - ظهر تقسيم العمل بين الذكور والإناث .
- ظهر التقسيم الطبقي في المجتمع . - ظهرت جماعات الفلاحين و الرعاة المتجولين.
- أصبح الاحتكاك بين الجماعات يمثل أحد أشكال السلوك الإنساني وذلك لحماية نفسها والحفاظ على اقتصادها البدائي .


المقصود بالزراعة العشائرية : هي الزراعة التي تمارسها جماعة من الشر و تتعاون في حمايتها .
مراكز الزراعة العشائرية : ظهرت الزراعة العشائرية في مركزين متباعدين هما :
- جنوب شرق أسيا . - جنوب أمريكا الاستوائية .
حيث تم اكتشاف آثار لوسائل فنية استخدمت في الزراعة ترجع إلى خمسة عشر ألف سنة مضت .
مميزات المرحلة :
1- كانت أساليب الزراعة بدائية للغاية ، لكنها تقدمت تدريجيا بزيادة الأدوات مثل الفأس .
2- نجح الإنسان في زراعة المواد الخام التي حولها فيما بعد إلى كساء و مأوى و أدوات تفيده في حياته اليومية .
3- أصبح الإنسان قادرا على تصنيع موارده الغذائية ، و يعتبر ذلك ثورة اقتصادية عاشها الإنسان منذ اكتشافه للزراعة .
4- زادت السلع و تقدمت وسائل التغذية مما انعكس على صحة الإنسان فزاد متوسط عمره .
5- نجح الإنسان في استئناس الحيوان و استفاد من لحومها ة ألبانها و جلودها .
6- ظهر الفلاحون ، و حلت الحقول محل الغابات و المستنقعات .
7- ظهر التبادل بين جماعات الرعي و الفلاحين ، وزادت المعارك بين الجماعات .
أهم سمات نهاية هذه المرحلة :
- استخدام الفأس و معرفة النار و المعادن و التجارة و التخزين .
- ظهور النظم الاجتماعية الأشد استقرارا و تنوع كثافة السكان .
- ظهور بوادر الفكر الإنساني . - ظهور الوحدات السياسية القائمة على القوة العسكرية .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ الثورة الزراعية في مرحلة الزراعة العشائرية .
- ظهور بدايات المدن و استزراع مزيد من الأراضي .
- ظهور التبادل التجاري بشكل يتلاءم مع طبيعة السلع البسيطة و حجمها .
- انقسام المجتمع إلى طبقات الزراع و التجار و المحاربين و الكهنة و الحكام .
- انتقال الإنسان إلى الأفكار البعيدة و زيادة التداخل بين الأفراد و الجماعات .


 في هذه المرحلة أصبح الإنسان قادرا على إحداث تغيرات في البيئة ، و لكن هذه التغيرات كانت إلى الأسوأ و ظهر ذلك في أرضه و مياهه وهوائه أرضه و مياهه وهوائه .
 مال الإنسان إلى الصراع و الحرب [وذلك للحصول على المزيد من الموارد أو للدفاع عن نفسه أمام غزو الطامعين فيه ] .
مميزات المرحلة :
1- أصبح المجتمع الإنساني أكثر انتشارا ، و أقوى في تأثيره على نظمه الاجتماعية و الاقتصادية .
2- ظهور الوحدات الحضرية " المدينة " حيث .
- فيما بين وادي النيل و وادي نهر السند : ظهرت الوحدات الحضرية الأولى منذ ستة آلاف سنة و انتشر النظام الاجتماعي و الثقافي من هناك إلى وسط آسيا و الصين و كوريا و اليابان و الهند .
- في غرب أوروبا : بدأت الحياة الحضرية بفضل الجماعات اليونانية و الرومانية في حوض البحر المتوسط .
- في الأمريكتين : نبعت الثقافات الحضرية في وسط و جنوب المكسيك وانتقلت إلى باقي أجزاء قارتي أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور المدنية في مرحلة البيئة الريفية و الحضرية .
- تدعيم النشاط الاقتصادي في أجزاء متفرقة من العالم .
- التوسع في استخدام الأدوات المعدنية .
- ظهور الكتابة و انتشار العلوم و الآداب و المعارف .
- تطور وسائل النقل و شبكات الطرق .
س : بم تفسر ؟ زيادة حركة السكان و كثافتهم في مرحلة البيئة الريفية والحضرية
جـ : بسبب تمتع النظام الحضري بقدر من الأمان و الكفاية الاقتصادية .
3- التوسع في استغلال الأراضي الزراعية و إدخال محاصيل و أدوات جديدة بعد نقلها من أماكن بعيدة .
4- سد النقص المحلي في الغذاء و الكساء و الأخشاب عن طريق التجار [ لذلك ارتبطت المجتمعات الحضرية بالمجتمعات الريفية عن طريق التجار ].
5- سهولة التمييز بين المجتمعات الزراعية و المجتمعات الحضرية حيث :
- تميزت المجتمعات الريفية بأنها الأكثر عددا و الأكثر إنتاجا للمواد الخام .
- تميزت المجتمعات الحضرية بالصناعات الأولية و الصناعات الحربية البسيطة و النقل و التجارة .



 نشأت هذه المرحلة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا منذ خمسمائة سنة .
 منذ القرة الـ 14 م أصبح نمو المدن و التجارة و الصناعة و البنوك هي السمة الغالبة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا .
 انتقلت هذه العناصر عن طريق التجار و الكشوف الجغرافية إلى أماكن أخرى من العالم خارج أوروبا مما مهد إلى تحركات سكانية كبيرة ، و كان أهمها : النزوح الجماعي من الأوروبيين إلى أمريكا و جنوب أفريقيا و استراليا .
خصائص المرحلة :
س : ما النتائج المترتبة على ؟ الانتشار الأوروبي الهائل في مرحلة مدنية الغرب .
1- سادت مدنية الغرب " النظم الأوروبية " في المناطق الجديدة التي انتقلت إليها .
2- انتقلت الأفكار و اللغات و الأديان و كل أساليب الحياة الغربية إلى سائر أنحاء العالم .
3- انتشار الاستغلال الهدمي لمساحات كبيرة من التربة و الثروة المائية البحرية و مصادر المعادن .



 قامت الثورة الصناعية في إنجلترا في القرن الـ 18 حيث تم اكتشاف قوة البخار كمصدر للطاقة فحلت الآلة محل الإنسان في الصناعة .
 الديموجرافية الأوروبية : هي دراسة إحصائية لسكان قارة أوروبا من حيث المواليد و الوفيات و الصحة و الزواج ......... الخ .
مميزات المرحلة :
1- ازدهار الاقتصاد الأوروبي .
2- الزيادة السكانية الهائلة .
3- تقدم التعليم و الصحة في أوروبا .
4- تحولت أوروبا في القرن الـ 18 إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى خارجها .
س : بم تفسر ؟ تحسن الصحة العامة للفرد في بيئة الثورة الصناعية .
بسبب : - تحسن الغذاء و تقدمه . - اكتشاف الأمصال الواقية للأمراض الوبائية .
س : ما النتائج المتربة على ؟ قيام الثورة الصناعية في أوروبا .
- إنتاج مخزون هائل من الصناعات والأفكار و العلوم .
- ظهور عالم التكنولوجيا و المعلومات .
- ازدهار الاقتصاد الأوروبي .
- استيعاب العمال في الصناعة و النقل و التجارة .
- تحول أوروبا إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى الخارج .



 مجتمع المعرفة الكثيفة : يقصد به المجتمع الذي نعيشه اليوم و الذي يتميز بالتكنولوجيا الحديثة و المعلومات فائقة السرعة فزادت معرفتنا بالعالم .
 ظهرت هذه المرحلة نتيجة قيام الثورة الصناعية التي أنتجت مخزونا هائلا من الصناعات و الأفكار و العلوم نتج عنها تقدم تكنولوجي مذهل .
مميزات المرحلة :
س : بم تفسر ؟ يعيش الإنسان الآن في مجتمع المعرفة الكثيفة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ استخدام التكنولوجيا الحديثة .
- تقدم طرق المواصلات و أجهزة الاتصالات و العلوم الإلكترونية .
- وصول كافة العلوم والأفكار إلى أي جزء من العالم لحظة بلحظة .
- كثرة المعارف و الوظائف و ظهور نوع جديد من التجارة " التجارة الإلكترونية "




منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى

مواضيع مماثلة

» سيرفر جوبا الاول في العرب
صفحة 1 من اصل 1
تابع الردود على هذا الموضوع













































































صلاحيات هذا المنتدى: تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شنيسة التعليمى :: الصف الأول الثانوى :: الجغرافيا اولى ثانــوى






المنتديات العامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنتديات الاسلامية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراجعات 2011
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة التعليم الابتدائى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة التعليم الاعدادى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصف الاول الثانوى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرحلة الاولى ثانوى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرحلة الثانية ثانوى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المواد المشــــــــتركة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقسام التعليم الازهرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشـــــهادات الفنية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملتقى المعلمين والطلاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقنية والتكنولوجيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلوم والثـــقافة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتصل بنا





المواضيع الأخيرة
» تحميل اسطوانة تعليمية منهج العربى للصف الثالث ابتدائى 2011
اليوم في 2:27 من طرف rmorad

» أسطــــــــــــــوانة الاضـــــــــــــــــــواء في اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي
اليوم في 2:09 من طرف سمية عبده

» ملخص وافى جغرافيا للاول الثانوى2011
اليوم في 2:08 من طرف إسلام الراضي

» مراجعة ممتازة جغرافيا لأولى ثانوى
اليوم في 2:06 من طرف إسلام الراضي

» مراجعات الترم الاول 2011 للصف الاول الثانوى جغرافيا
اليوم في 2:01 من طرف إسلام الراضي

» أقوى مذكرة فى المراجعة الشاملة والنهائية لمادة الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوى
اليوم في 1:59 من طرف إسلام الراضي

» مذكرة العلوم 2012سادس ابتدائى ترم اول
اليوم في 1:44 من طرف noha mahmoud

» مذكرة المعلم المتميز رياضيات سادس ابتدائى ترم اول بوربوينت
اليوم في 1:38 من طرف saad hassan

» لاولى ثانوى اسئلة امتحانات work bookواجاباتها
اليوم في 1:33 من طرف lordadel

» اقوى مذكرة رياضيات لعام 2012 للصف السادس
اليوم في 1:33 من طرف saad hassan

» منهج الصف الأول الثانوى ( ترم ثانى )للعملاق مستر/ سلامه ( الوحدات كامله )
اليوم في 1:23 من طرف إسلام الراضي

» شرح واف لجزئين في غاية الاهمية في امتحان اللغة الانجليزية الا وهم سؤال الديالوج والميني ديالوج
اليوم في 1:19 من طرف إسلام الراضي

» حصريا اقوى مذكرتى استايكا و ديناميكا للصف الثالث الثانوى
اليوم في 0:42 من طرف hhazem

» امتحانات الكتاب الخارجى Senior/ Bit by Bite لتدريب الطلاب على الامتحان النهائى
اليوم في 0:34 من طرف lordadel

» نماذج الوزاره رياضيات الثالث الثانوى
اليوم في 0:23 من طرف hhazem

» منهج الصف الأول الثانوى كاملاً (ترم أول) لكل عمالقة اللغه الإنجليزيه
اليوم في 0:12 من طرف lordadel

» منهج الرياضياتـ ( جبر - هندسة ) كامل شرح صوت وصوره للصف الثالث الاعدادى2011
اليوم في 0:04 من طرف shirefmlaka

» أسطوانة رياضيات للصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الأول
اليوم في 0:03 من طرف shirefmlaka

» جميع اسطوانات اولى ابتدائى ترم ثانى بروابط مباشرة
أمس في 23:58 من طرف محسن قاسم

» ملخص فيزياء للصف الأول الثانوى من الباب الأول للباب الخامس
أمس في 23:39 من طرف الشبراويشى



© phpBB | انشاء منتدى | العلم و المعرفة | المدارس الثانوية | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف
جزاكم الله خيرا
رد: منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى
مُساهمة في 02.11.11 11:27 من طرف alnhralkhaled-1
جزيييييييييل الشكرررررررررررررررر
رد: منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى
مُساهمة في 28.11.11 22:34 من طرف العلم والايمان
شكرااااااااااااااااااااااااااا استاذنا
جزاك الله خيرا
 

منهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرس اون لاين :: التعليم المصرى :: الصف الأول الثانوى :: الجغرافيا اول ثانوى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع